..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : Å Ṁ i ŗ â ® Ṁ ä r Ø - مشاركات : 4 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 13 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 5 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - مشاركات : 8 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -
تفرق معاه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 7 -
بنفهم متأخر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع الملـكله كيلوباترا
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : واد حبيب - مشاركات : 2 -
الـيوم لك وغـدا عليك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 5 -
يعز عليا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع حـياه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : د/ عبد الله - مشاركات : 2 -

الإهداءات


الْكِتَابُ الْخَامِسَ عَشَرَ : « „ عَنْ الْمُنَاسَبَاتِ ‟ »

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


15معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-29-2022, 09:57 PM   #501

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي أول المحرم لعام 1444 هــ!

ينبغي التنبيهُ -أولاً- علىٰ خطأ شائعٍ عند العامة وخاصة أهل اللُغة العربية المتحدثين بها في إطلاق لفظ «محرم» مجرّدًا عن الألف واللاَّم؛ ذلك لأنّ الصواب إطلاقه معرَّفًا، بأن يقال: «المحرَّم»، لورود الأحاديث النبوية الشريفة به معرَّفة؛ ولأنَّ العرب لم تذكر هذا الشهر في مقالهم وأشعارهم إلاّ معرَّفًا بالألف واللام، دون بقية الشهور، فإطلاق تسميته إذًا سماعي وليس قياسًّيا.
هذا،
ومن المفاجأة المحزنة أن أصدرت دار الافتاء المصرية بياناً بيَّنت فيه أن غدا السبت [30 يوليو 2022م] أول ايام السنة الهجرية 1444؛ بينما الملكية السعودية جعلت اليوم الجمعة 29 يوليو أول ايام المحرم لعام 1444؛ والمحزن والمؤلم أنه وحتى الأن مع وجود منظمات إقليمية ودولية وعالمية في المنطقة العربية والعالم الإسلامي ؛ فأنتَ تسمع عن منظمة إقليمية : منظمة التعاون الخليجي [تضم 6 دولة :" مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو كما يعرف باسم مجلس التعاون الخليجي أو مجلس التعاون لدول الخليج العربي، هو منظمة إقليمية سياسية، اقتصادية، عسكرية وأمنية ".]؛ و تسمع عن منظمة إقليمية آخرى الجامعة العربية [22 دولة:" وهي منظمة إقليمية تضم دولاً عربية في آسيا وأفريقيا. ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، ومن ضمنها العلاقات التجارية والاتصالات، والعلاقات الثقافية، والجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة "] ثم تسمع عن منظمة دولية : منظمة التعاون الإسلامي:" كانت تعرف سابقًا باسم منظمة المؤتمر الإسلامي.. هي منظمة إسلامية دولية تجمع سبعًا وخمسين دولة إسلامية، وتصف المنظمة نفسها بأنها «الصوت الجماعي للعالم الإسلامي» وإن كانت لا تضم كل الدول الإسلامية وأنها تهدف لـ «حماية المصالح الحيوية للمسلمين» ". ] دولة

.. ومع وجود تلك المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية إلا أنهم -مجتمعين أو متفرقين- لم يحسنوا التجمع جول بداية عام هجري [1444] .. ولعل هذا ليس من الغريب أو العجيب فانظر إلى ما يحدث في لبنان وقبله سوريا وبجواره العراق ثم السودان فليبيا .. ثم اليمن .. لم تستطع آحدى تلك المنظمات في نزع فتيل المشاكل أو ايقاف الحروب .... فليس جديدا أن يتفرقوا حين يكون الحديث عن عام هجري جديد يبدء أو ينتهي!







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-29-2022, 10:17 PM   #502

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي أحكامُ شهرِ اللهِ المُحَرَّمِ!

أحكامُ شهرِ اللهِ المُحَرَّمِ
شهرُ اللهِ المحرَّمُ هو:
- أوَّلُ شهرٍ من الأشهُرِ الهِجريَّةِ،
و
- أحدُ الأربعةِ الأشهُرِ الحُرُمِ،
و
- قد بيَّن لنا نبيُّنا -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أحكامَ هذا الشَّهرِ الواردةَ في كتابِ الله -تعالى-، أو في السُّنَّةِ المطَهَّرةِ،
و
- من أهَمِّ هذه الأحكامِ :
[ 1. ] أولًا: فَضلُ شهرِ اللهِ المُحَرَّمِ:
شهرُ المُحَرَّمِ هو من الشُّهورِ الحُرُمِ التي عظَّمها الله -تعالى- وذكَرَها في كتابِه،
فــ
قال -سبحانه وتعالى-: { إِنَّ عِدَّةَ الشُّهور عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ } (سورة التوبة : آية : 36).

و
شَرَّف اللهُ -تعالى- هذا الشَّهرَ من بين سائرِ الشُّهورِ،
فــ
سُمِّي بشهرِ :" اللهِ المُحَرَّمِ "،
فــ
أضافه إلى نفسِه العليا؛ تشريفًا له، وإشارةً إلى أنَّه حرَّمه بنفسه، وليس لأحدٍ من الخلقِ تحليلُه.
كما بيَّن رسولُ الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- تحريمَ الله تعالى لهذه الأشهُرِ الحُرُمِ، ومِن بينِها شهرُ المُحَرَّمِ؛ لِما

رواه أَبو بَكْرَةَ -رضي الله عنه-، عَنِ النَّبِيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنَّه قَالَ:" إنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ:
- ذُو الْقَعْدَةِ،
وَ
- ذُو الْحِجَّةِ،
وَ
- المُحَرَّمُ،
وَ
- رَجَبُ مُضَرَ الذي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ". [ متفق عليه ] . ،
و
قد رجَّح طائفةٌ من العُلَماءِ أنَّ مُحَّرمًا أفضَلُ الأشهُرِ الحُرُمِ؛
قال ابنُ رجب: " وقد اختلف العلماءُ في: أيُّ الأشهُرِ الحُرُمِ أفضَلُ؟ .
فــ
قال الحسَنُ البصري وغيرُه:
" أفضلُها شهرُ اللهِ المُحَرَّمُ ".
، و
رجَّحه طائفةٌ من المتأخِّرين[انظر: لطائف المعارف؛ ص: ( 70 )] ،
و
يدُلُّ على هذا ما أخرجه النَّسائيُّ وغيرُه عن أبي ذرٍّ -رضي الله عنه- قال: "سألتُ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-:" أيُّ اللَّيلِ خيرٌ، وأيُّ الأشهُرِ أفضَلُ؟ .
فـ قال -عليه السلام-: خيرُ اللَّيلِ جَوفُه، وأفضَلُ الأشهُرِ شَهرُ اللهِ الذي تَدْعونَه المُحَرَّمَ". [ رواه عن أبي ذرٍّ: النَّسائيُّ في السنن الكبرى، وعن أبي هريرة: رواه الدارميُّ، وأحمدُ، والطبراني، والبيهقي، وعن جُندَبِ بن سُفيان: النَّسائيُّ، والبيهقيُّ، والحديثُ صحيحٌ. ] .
قال ابنُ رجب -رحمه الله-: "وإطلاقُه في هذا الحديثِ (أفضل الأشهر) محمولٌ على ما بعد رمضانَ، كما في روايةِ الحسَنِ المرسَلةِ".







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-29-2022, 10:23 PM   #503

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

قال الله تعالى في سورة الفجر (وَالفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْر)..

الليالي العشر اختُلف في تعيينها،
فــ
قيل هى العشر الأواخر من رمضان، كما في رواية ابن عباس،
و
قيل العشر الأول من المحرم كما في رواية أخرى عنه،
و
قيل هى العشر الأول من شهر ذي الحجة،
و
هو القول الراجح







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-29-2022, 10:27 PM   #504

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

وعليه : فــ شهر الله المحرّم شهر عظيم مبارك وهو أول شهور السنّة الهجرية وأحد الأشهر الحُرُم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-05-2022, 09:23 PM   #505

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي عاشوراء 1444 هـــ!

صيام يوم عاشوراء لعام 1444 هــ .. جعله الله زمانا لقبول التوبة وإجابتها


صيام يوم عاشوراء 1444هــ يوافق الاثنين المقبل 10 محرم، الموافق 8 أغسطس الجاري، وهو يوم يُسَن صيامه.

حكم صيام يوم عاشوراء منفردا
وعن صيام يوم عاشوراء منفردا :
فإنه «يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا، أي دون صوم يوم قبله، ولا حَرَج في ذلك شرعًا؛ لأنه لم يَرِد نهي عن صومه منفردًا،
لكن
يستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء؛ فــ
عن عَبْدِاللهِ بْنِ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا-، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ...
قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى،
فَــ
قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ-: فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ..
قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ-». (رواه مسلم).


فضل التوبة في يوم عاشوراء

وعن فضل التوبة في يوم عاشوراء
فــ أنه من فضائل عاشوراء أن الله تعالى جعله زمانًا لقبول التوبة وإجابتها؛
فــ
عن علي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-:
«إِنْ كُنْتَ صَائِمًا شَهْرًا بَعْدَ رَمَضَانَ فَصُمِ الْمُحَرَّمَ؛ فَإِنَّهُ شَهْرُ اللهِ، فِيهِ يَوْمٌ تَابَ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ، وَيَتُوبُ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ آخَرِينَ»
[رواه :
- ابن أبي شيبة في المصنف،
و
- الترمذي في "الجامع" وحسنه"،
و
- الدارمي في السنن.
و
عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- مرفوعًا:
«هَذَا يَوْمٌ تَابَ اللهُ فِيهِ عَلَى قَوْمٍ؛ فَاجْعَلُوهُ صَلَاةً وَصَوْمًا»
يعني يوم عاشوراء، أخرجه الحافظ أبوموسى المديني وحسَّنه.

فضل صيام يوم عاشوراء


وفضل صيام يوم عاشوراء فمن المعروف أن الحنفاء كانوا يدلون أهل الجاهلية على التوبة من الذنوب العظام في يوم عاشوراء؛
فــ
عن دَلْهَمِ بن صالح الكِنْدي قال: سألتُ عكرمة عن صوم يوم عاشوراء؛ ما أمرُه؟
قال: "أذنَبَتْ قريشٌ ذنبًا في الجاهلية، فعَظُمَ في صدورهم،
فــ
سألوا: ما تبرئتهم منه؟
قالوا: صوم يوم عاشوراء؛ يوم عشر من المحرم،
[ أخرجه أبوبكر الباغندي [ت283هـ] في أماليه.] ".







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-15-2022, 10:17 AM   #506

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي .. الحال اليوم!

﴿ « „ الأحكام الإسلامية الشرعية العملية المستنبطة من الكتاب والسنة [ أفعل أو لا تفعل .. أي الحلال والحرام .. والمندوب المستحب .. المكروه .. المباح ].. هذه الأحكام نمط خاص من العيش وطراز خاص من الحياة وكيفية معينة في سير الإنسان [المسلم المؤمن المحسن] في حياته الدنيا وطريقة مخصوصة للتواجد مع الآخرين.. ليعبر بسلام إلى دار الخلود [جنة الرضوان].. إشكالية بعضهم اليوم هو الفصل بين العقيدة والإيمان وبين هذه الأحكام الشرعية العملية؛ وعند البعض صار إسلامهم : مجموعة من المناسبات؛ وبعض الذكريات.. وقلة من الشعائر.. وعدة مواسم.. والحال كما ترى اليوم.. وتسمع!.. ‟» ﴾
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
* (يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَىٰ) *
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
‏الإثنين‏، 18‏ المحرم‏، 1444هــ ~ 15‏ أغسطس، 2022م ~ ‏15‏/08‏/2022‏ 09 : 59 : 29 ص







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-17-2022, 05:28 PM   #507

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

قضية التعليم

قُبَيل بداية العام الدراسي الجديد: 2022/ 23
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
من القضايا الهامة ؛ والتي تعتبر مستقبلية ومصيرية ومتعلقة بحياة إنسان وموقعه في المجتمع ؛ خاصة الغربي .. قضية التعليم والمستوى التعليمي الأكاديمي العالي فــ التخصصي ؛ ثم تليها قضية الثقافة العامة والوعي المستنير المبني على صحة المعلومات ودقتها وسعتها ؛ خاصةً لمن يعيش في بلاد الغرب ويحمل جنسية تلك الدول .. فــ قرر البقاء في دول الاتحاد الأوروبي والأمريكيتين وكندا أو استراليا .. ليس فقط بمفرده بل بكامل اسرته ويسعى حثيثا لــ لَمْ شملها ، إذ أن دول العالم الثالث والغنية منها -تحديداً- كدول الخليج ترسل بعثات تعليمية لبلاد الغرب لتحصيل العلم في كافة مجالاته وتخصصاته .. كما يتم استيراد الأجهزة الدقيقة عالية التقنية بل والتسليح .. ولا يصح بل لا أريد أن اتباكىٰ على زمن كان العرب وأخص بالذكر المسلمين .. إذ كانوا شعلة العلم ومنارته .. ولكن الحديث عن اليوم ونحن في بداية العام الهجري: 1444~منتصف العام 2022م .. وقبيل بداية عام دراسي جديد 2022/23..
الساكن والمقيم ومن يحمل الجنسية الغربية يمكن أن نقسمه إلى:
- هيئات رسمية تعترف بها الدولة (المضيفة) وتمثل العرب أو المسلمين أمام الحكومة؛
- هيئات رسمية (بعثات دبلوماسية بكافة الملحقات: الثقافية والتعليمية والعسكرية) تمثل حكومات دولها .. ويوجد مكتب قنصلي لتقديم خدمات لمن ينتمي لتلك الدول ويقيم على أرض أجنبية لمدة تطول أو تقصر حسب الحاجة والضرورة؛
- جماعات إسلامية وأحزاب ممنوعة في بلدها ؛ وقد تعادي نظام الحكم هناك أو تحمل أفكار تحريرية لا تقبلها مجتمعاتهم كالإلحاد أو الشذوذ؛
- مصليات وأماكن عبادة واتحادات وتجمعات ونواد وأمكان تواجد كــ المقاهي وشد الشيشة وسحب دخان النرجيلة للترفية وقتل الوقت ودفنه في ذكريات لا فائدة من اجترارها؛
- الجميع عنده حساب على منصات التواصل الإجتماعي؛ وبعض الصفحات الإلكترونية تبث عبر الشبكة العنكبوتية تخص ناطقي اللُغة التي يتم تداولها بين بعضهم البعض؛ وهذه لا تخدم بالضرورة الجيل الثاني والثالث لغياب اللُغة الأم وحلول لُغة البلد الذي يعيش فيه هذا الجيل في الخطابة والكتابة والتعليم؛
- قلة تتاجر في المخدرات وتتعامل في الممنوع بكافة أنواعه كــ مسألة تزويج من يريد البقاء في بلاد الغرب؛
و
-الجدير بالذكر والمتابعة والدراسة والتحليل توجد ابحاث دورية ودراسات تخص الدولة متعلقة بمَن يعيش على أراضيها سواء مواطن اصلي أو من يحمل جنسيتها أو لاجئ أو تسرب فدخل متسللاً فتمكن من الدخول للدولة بأوراق غير ثبوتية من بعض المنافذ .. هذه الأبحاث والدراسات هي ميدانية من الدرجة الأولى وتعتمد على كل ما يتعلق بهذا الإنسان الذي يعيش على أرض هذه الدولة.
- هذه الدراسات أو الأبحاث إما أمنية أو إجتماعية أو اقتصادية أو سياسية ؛ أو ثقافية .. وأهمها ما هو مرتبط بـ الأبحاث والدراسات المستقبلية .. وجزء منها متعلق بتواجد أقليات(!) اثنية أو عرقية أو دينية .. أي مَن يحمل فكر أو دين أو لغة مخالفة للغة البلد المتواجد فيه هذه المجموعة من الناس ؛ وإن حملوا جنسية هذه البلد .. وهذه الدراسات والأبحاث إما تكليفية تكلف بها أجهزة الدولة معهدا خاصة لبحث هذه المسائل [كما حدث من تكليف المستشار لـ د. عدنان أو الوزيرة لـ د. خورشيد].. أو دراسات ميدانية متعلقة بطبيعة عمل المعهد الأكاديمي نفسه ونشاطة.. أو الصحفي الاستقصائي .. ومن ثم الأحزاب ورجال الدولة وأهل العلم أو من يهتم بهذه المسألة يتلقف تلك البحوث والدراسات ويتلهف عليها كــ الظمأن تحت قيظ شمس النهار في الصحراء الجرداء ..
والسواد الأعظم يريد أن يعيش في رغد الحياة في بلاد العم سام أو القارة الأوربية .. بيد أن دوام الحال من المحال..

ومنذ سنوات قلة صدرت دراسة مستقبلية تتحدث عن عدد المسلمين سواء في دولة النمسا أو القارة الأوربية العجوز-وفق مصطلح وزير الدفاع الأسبق الأمريكي"رامسفيلد- وخاصة دول الاتحاد الأوروبي- والدراسة حددت عام 2050م.
وما يعنيني في هذه الكلمة :
- كيف ينظر الوالد أو الوالدة إلى مستقبل أبنــ(ــتــة).. الملاحظ أن قلة من تهتم بالفعل بتعليم الأولاد (الجيل الثاني أو الثالث : وهم من ولدوا في بلاد الغرب وتلقوا تعليما إلزاميا) وإن كان بعض أفراد الجيل الأول (من ولدوا وتعلموا خارج القارة الأوربية أو الأمريكية) لا يحسن التحدث أو الكتابة بلغة الدولة التي يقيم فيها .. وتدفق اللاجئون من بلاد عربية أو يسكنها كثرة إسلامية زادت المسألة تعقيداً على الجانبين .. على الدولة التي تستقبل هذا اللاجئ أولا .. وثانياً على اللاجئ نفسه .. هذا القضية ليست قضية فردية بل قضية مستقبلية ..
- يصلح للهيئات الرسمية والحكومية والتي ترعى شؤون هؤلاء أن تقوم بنفسها أو تكلف من يصلح من أبناء التجمعات العربية والإسلامية لدراسة مستقبلية
- أهل الحل والعقد والرأي والمشورة والصفوة ورجال القلم يقدموا ما لديهم تحت غطاء تنسيقي تنظيمي
- السادة المشايخ في المصليات ورجال الدين في أمكان العبادة بما لديهم من تواجد مع غالبية الناس يقوما بتغذية لتلك التنسيقية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
* (يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَىٰ) *
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
‏الأربعاء‏، 20‏ المحرم‏، 1444هــ ~ 17‏ أغسطس‏، 2022م







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-20-2022, 08:54 PM   #508

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي قضية التربية!

قضية التربية
مَن يسمع عن رفاهية حياة بلاد الغرب وطريقة معيشتهم: الاتحاد الأورُبي؛ الولايات المتحدة؛ كندا؛ أستراليا.. خاصةً في مسألة تخص الديموقراطية وفق النمط الغربي؛ وآحدى أعمدتها؛ أقصد حرية الرأي والكتابة.. والسماح بكافة وسائل حرية التعبير.. وإن كنا يجب أن نعترف بأن كل منطقة جغرافية أو مجتمع يتمتع بصفات تخصه وله خواصه المعينة ويمارس نمط معيشة قد يعترض عليها سكان منطقة جغرافية آخرى أو مجتمع غيره؛ فما يصح في مجتمع محافظ وفق موروث ثقافي وله عاداته وتقاليده وعرفه ودين قد يُرفض في مجتمع متحرر له عادات مغايرة وتقاليد وعرف وثقافة منفتحة ولا يلعب الدين أي دور ثانوي أو رئيسي إلا عند أفراد لا يؤثون في المناخ العام لهذا المجتمع.. ودور العبادة ورجال الوعظ وأهل الارشاد لا يؤثرون في المجتمع برمته بل التأثير على القلة.. ويتغلب على السامع الجانب النفسي المشاعري الوقتي والتنفيس عن أحاسيس غامضة!
.. مَن يسمع عن هذه المسألة -حرية التعبير وحرية إبداء الرأي- في بلاد العالم الثالث مقابل ممارسة دول العالم الأول: أورُبا وأمريكا.. لتلك الحريات.. والطريف أنه لا يوجد دول عالم ثان؛ وهو -دول العالم الثالث- مصطلح ابتدعه المارشال شارل دي جول مع نهاية الحرب العالمية الثانية؛ وما زال ساري المفعول مع تحسين لطيف أدخلته منظمة الأمم المتحدة بإستخدام مصطلح الدول النامية بدلا من الثالثة؛ وهو تزويق في الكلام وتزيينه وليس له مدلول حقيقي ملموس في واقع السياسة الخارجية والمعاملات بين الدول فيما بينها.. والأمثلة عديدة..
أقول : مَن يسمع عن هذه المسألة -حرية التعبير وإبداء الرأي- يستحسنها ويتمنى أن تكون بلاده لها نصيب من حرية التعبير بكافة روافده وحرية أبداء الرأي في كل المسائل.. مع ابداء الرأي وسماع الرأي الآخر ومناقشته بهدوء وبأدلة وبراهين.. فإذا جاء آحدهم من بلاد نامية(!) لدولة حديثة غربية يحكمها القانون الأساسي وتمارس مفاهيم ديموقراطية وفق النمط الغربي فلا يحلو له -بل ينزعج- أن حرية التعبير وحرية الرأي تنال كل شئ.. وتبحث في كل موضوع وتتدخل في كل وجهة نظر في الحياة بل وكل دين وعقيدة ونبي ورسول؛ وحتى الحديث عن الإله.. والأجهزة المعنية في بلاد الغرب تحمي مَن يكتب أو يصور تعبيره بطريقته الخاصة؛ وتصون من يعبر عن حرية رأيه كيفما يرى.. وهذه إشكالية لم تنحل ولن تحل!..
وللناس في تسيير شؤونهم فنون!..
والملاحظ أن الغرب نفسه وقع في نفس المأزق الذي وقع فيه أبناء الدولة النامية.. فليست كل الموضوعات في بلاد الغرب يسمح بحرية التعبير فيها وإبداء الرأي تجاهها.. أو حتى مناقشتها.. كمسألة الهولوكوست (Der Holocaust) -مثلا- فلا يسمح بالتشكيك في آحدى جزئياتها أو في عدد الضحايا؛ ومن يفعل هذا من باب حرية التعبير أو البحث من خلال حرية الرأي يقدم للمحاكمة.. وهذه وأمثالها مسألة متعلقة بالطبيعة البشرية في الشرق والغرب فتضع حواجز أو سياج لحماية عقيدة أو لصون فكرة أو لـ ثبات مبدأ.. وليذهب الآخرين إلى الجحيم(!)..
في نظام التعليم الإلزامي بجمهورية النمسا؛ عضو الاتحاد الأورُبي.. وبدءً من الصف الثالث الإبتدائي- عمر الأطفال : تسع أو عشر سنوات- يتم تعليم أطفال المدرسة الثقافة الجنسية؛ وشرح أعضاء الإنسان الداخلية والخارجية؛ ووظائفها؛ وكيفية العلاقة بين الذكر والأنثى وكيف يتم حمل الإناث بجنين..
تحدثتُ سابقا في مقال على الموقع: أن آحدى الأمهات من منطقة جغرافية محافظة رأت في الكتاب المدرسي مادة العلوم وفق المنهج التعليمي الإلزامي للدولة رأت -آحدى الأمهات- صورة مرسومة باليد (Porträt) وليست حقيقية؛ يعني ليست فوتوغرافية (Foto) .. فما كان من الأم إلا أنها وضعت ورقة لصق على عضو إخراج البول من الذكر والأنثى (عضو التناسل لكليهما وفوق الصدر عند الأنثى).. وبقية الحدث يقرأ على الموقع في موضعه..





.. ترسل مديرية شؤون التلاميذ.. فيأتي متخصص -ليس مدرس الطلاب- (غالبا: مدرب ومدربة) ليشرحا خلال الدوام الدراسي في المدارس الحكومية الرسمية مادة الثقافة الجنسية.. وكالعادة يتم تقديم أو عرض مقدمة أو مدخل للموضوع..
فسأل المدرب أطفال الإبتدائي الصف الثالث الإلزامي [ عمر تسع سنوات]: " كيف يتم حمل المرأة بجنين؟!".
فكانت إجابة طفلة صربية(!) أنها قالت : " إذا لامس رجل يدي! "..
ثم أكدت هذه المعلومة طفلة مِصرية قالت : " نعم.. إذا لامس رجل غريب يدي! "..
وهنا تساءل المدرب : " مَن أخبركما بهذه المعلومة !؟ "..
فردا معا: " ماما! ".
وهنا لي مداخلة :
الأولى: المدرب والمدربة لتعليم أطفال الصف الثالث الإبتدائي بيَّنا حقيقة الحمل عند الأنثى .. وهذا خلاف ما قالته الأم..
الثانية: تم فقدان الثقة في تحصيل المعلومة والتي تصل عن طريق الأم أو الأب! وهذا في نطاق الأسرة الضيق!.. ولعلها اسلوب تربية لحماية الطفلة الصغيرة من عبث الأشرار!.. لكنه سلوب خاطئ؛ إذ يفقد الثقة في كلام الأم؛ والصواب استخدام اسلوب اقرب إلى فهم وادراك طفلة [تسع سنوات.. اقتربت من مبلغ النساء] يراد الحفاظ عليها!
وفي النطاق العام الواسع : البيئة.. الثقافة العامة.. وسائل التواصل الإجتماعي.. الشبكة العنكبوتية.. يتحصل المرء ما يريده خلال ثوان.. وهنا تكمن مشكلة.. وهي دقة المعلومة أو صحتها من خلال تلك القنوات!، هي إشكالية آخرى.. التعليم دون مراقبة!
الملاحظ : غياب -اقرب إلى التام- لدور الأم أو الأب في عملية التعليم الصحيح.. والإجابة على كافة الأسئلة مع غياب تام كامل من وعاظ أماكن العبادة.. سواء من باب الخجل أو مصطلح :" العيب "..!
ويرافق هذا ضبابية في مسائل: كــ كيفية تربية الأطفال وسن التمييز.. وسن الرشد.. وزمن البلوغ والتنبيه على أحكام الحيض؛ ومعرفة أحكام الدماء الخارجة من رحم المرأة.. قبيل حصوله عند الأنثى.. وليس بعده!
هذه مسألة!
أما المسألة الأشد خطورة :
فهي مسألة العقيدة.. والإيمان !
ليس من الدقة القول بأن مَن يولد في بيت متدين سوف يصبح الناشئ في هذا البيت متديناً !.
والأمثلة كثيرة ومعروفة..
أولاً: هناك عقائد.. أي عدة موضوعات مرتبطة بالعقيدة والإيمان.. وهذه تحتاج إلى تلقين ودراسة وتعليم ودليل يذكر وبرهان يوضح وإقناع؛ والرد على كافة الأسئلة.. فالحديث عن إله يكاد يكون مشوش وغير واضح..
إذ أن الحديث عند المسلمين عن خالق (وليس إله).. خلق -كل ما عداه- من عدم على غير مثال سابق يحتذى به.. ومُحي أوجد مخلوق-إنسان حيوان جماد- من لا شئ على صورة لم يسبق أن وجدت من قبل.. فهو مصور ومبدع لا مثيل له ولا شبيه له ولا معين ولا وزير له.. وهذا يسمى عند المؤمنين :" الله " -سبحانه وتعالى شأنه-.. فليس له صاحبة ولا ولد.. وهو فرد صمد لم يلد ولم يولد.. والتعبير أننا -البشر- ابناء الله يرزقنا.. تعبير خاطئ مئة في المئة.. ولأنه -عز وجل- خلق إنسانا له حاجات عضوية ومظاهر غرائز أوجد له نظاما خاصا نسير عليه في الدنيا.. لذا فالإسلام نظام حياة وطريقة معينة في العيش وطراز خاص من التواجد في الحياة.. ونمط خاص وكيفية معينة في التعامل مع الأشياء ومع الآخر.. فإذا أماته جزاه خير الجزاء في جنة الرضوان..

وكاتب هذه السطور يشك -وارجو أن أكون مخطئاً.. بل أريد أن أكون مخطئاً- في طريقة تعليم وتدريس وتثقيف ابناء الجيل الثاني والثالث والرابع العقيدة الإسلامية من الأسرة أو من وعاظ المعابد وأهل الإرشاد..
لأن الإنسان ابن بيئته.. فإذا كان ما يقدم جزعبلات ودجل وشعوذة ملامسة جن وحزمة من الأخلاق وقشور عن مسائل موسمية وشعائر خالية من البناء العقائدي دون تقديم العقيدة وشرحها لــ تناسب مستويات وأعمار النشئ .
الأمر الذي يلي العقائد والإيمان؛ أو ما يبنى على العقيدة والإيمان هو الأحكام الشرعية العملية اليومية والفقهية المستنبطة من الكتاب الكريم والسنة المطهرة الشريفة كـ الطهارة = النظافة الشخصية؛ والتي يبنى عليها أحكام العبادات؛ وعلى رأسها الصلاة..
فهل نحن نربي أبناءنا وبناتنا على طريقة السلف الصالح!..

* (يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَىٰ) *
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
السبت : 23 المحرم 1444 هـ~ 20 أغسطس 2022م.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-20-2022, 02:56 PM   #509

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي بدون تعليق!؟..

أسعار علب حلويات المولد من أشهر المحلات في مِصر 2022.. تبدأ من 55 جنيهًا


مع اقتراب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، يبحث المواطنون عن أسعار علب حلويات المولد من أشهر المحلات في مِصر 2022م، باعتبارها واحدة من أهم مظاهر الاحتفال بالمناسبة الدينية الأشهر في مِصر.

موقع « بنات مِصر » يعرض أسعار علب حلويات المولد من أشهر المحلات في مِصر 2022م وفق مواقعها على مواقع التواصل الاجتماعي، احتفالًا بالذكرى المولد النبوي التي جاءت كالتالي:

أسعار علب حلويات المولد من أشهر المحلات في مٍصر 2022م
وتتكون علب حلاوة المولد من العديد من القطع منها :
- الحمصية، و
- السمسية، و
- السودانية و
- الملبن، و
- البندق، وغيرها
و
يبدأ سعر العلبة الصغيرة من 55 جنيهًا و
تصل حتى 4200 جنيه حسب الحجم ونوع العلبة والأنواع الموجودة.



أسعار علب حلاوة المولد من العبد
وتراوحت أسعار علب حلاوة المولد في محلات العبد من 55 جنيهًا إلى 1400 جنيه وجاءت كالآتي:

وعرض عدد من علب حلاوة المولد الكرتون بأحجام مختلفة، ويبدأ سعر العلبة الصغيرة من 55 جنيهًا وتصل حتى 4200 جنيه حسب الحجم ونوع العلبة والأنواع الموجودة، أما الأنواع الأخرى فجاءت أسعارها كالآتي:

علبة مولد بايتس بسعر 195 جنيهًا.

علبة صفيح عروسة صغيرة بسعر 650 جنيهًا.

علبة صفيح عروسة كبيرة بسعر 1100 جنيه.

علبة هدايا أزرق بسعر 690 جنيهًا.

علبة هدايا نبيتي بسعر 875 جنيهًا.

علبة هدايا فضي بسعر 1100 جنيه.

علبة هدايا أخضر بسعر 1400 جنيه.



أسعار علب حلاوة المولد من لابوار
أما أسعار علب حلاوة المولد في لابوار فقد بدأت من 240 جنيهًا ويصل سعرها إلى 4200 جنيهًا لبعض الأنواع.

علبة المولد ميني 19 قطعة 240 جنيهًا.

علبة المولد وسط 40 قطعة 455 جنيهًا.

علبة المولد صفيح 40 قطعة بسعر 480 جنيهًا.

علبة المولد كبير 55 قطعة بسعر 620 جنيهًا.

علبة مولد جامبو 75 قطعة بسعر 900 جنيه.

علبة المولد ديلوكس بسعر 1550 جنيهًا.

باسكيت مولد ايليت 1 بسعر 1550 جنيهًا.

علبة عروسة المولد بريميوم بسعر 1600 جنيه.

باسكيت خوص المولد بسعر 1750 جنيهًا.

باسكيت مولد ايليت 2 بسعر 1900 جنيه.

صينية ارابيسك بسعر 2350 جنيهًا.

صينية نحاس سبيشيال الصغيرة بسعر 3200 جنيه، والكبيرة 4200 جنيه.



أسعار علب حلاوة المولد في ايتوال
وبدأت أسعار علب الحلاوة في ايتوال من 55 جنيهًا وحتى 2400 جنيه، حسب عدد القطع وحجمها ونوع العلبة.

وجاء سعر علبة لوكس 10 قطع بسعر 55 جنيهًا.

علبة 18 قطعة بسعر 110 جنيهات.

علبة 27 قطعة بسعر 190 جنيهًا.

علبة 36 قطعة بسعر 275 جنيهًا.

علبة 48 قطعة بسعر 350 جنيهًا.

علبة كنوز 32 قطعة بسعر 130 جنيهًا.

علبة ايليت 38 قطعة بسعر 380 جنيهًا.

علبة ايليت 52 قطعة بسعر 570 جنيهًا.

علبة ايليت 69 قطعة 720 جنيهًا.

علبة ايليت 92 قطعة بسعر 950 جنيهًا.

علبة تورتة المولد 40 قطعة بسعر 550 جنيهًا.

علبة المعز 69 قطعة بسعر 850 جنيهًا.

صينية مشكل 56 قطعة بسعر 950 جنيهًا.

صينية المولد vip 34 قطعة بسعر 1500 جنيه.

صندوق المحروسة 78 قطعة بسعر 1750 جنيهًا.

صندوق المحروسة 44 قطعة كبيرة بسعر 2400 جنيه.
لا تعليق من الكاتب!!.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-22-2022, 02:21 PM   #510

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي 3 قضية العقيدة!

3 قضية العقيدة
« وراء كل ولد تيس .. أم جالسه ع الفيس »
.. تميزت الأمةُ الإسلاميةُ منذ بزوغ شمس البعثة المحمدية.. التي أنارت الكون بضيائها الساطع عقيدةً وأحكاماً شرعية متعلقة بافعال واقوال وتصرفات الناس.. ومنذ سطوع أول شعاع نور لرسالة الإسلام بأنها : أمة تحتضن بين اضلاعها الوحي المنزل بــ شقيه مِن فوق سبع سمواتٍ طباقاً حفظاً للنص القرآني الكريم والحديث النبوي الشريف [كــ صحيح البخاري ومسلم] عن غيب في قلوب افرادها -قبل اختراع آلات الطباعة ومن ثم الحاسوب- .. حفظاً داخل سويداء قلب -عربي أو أعجمي؛ لا يحسن القراءة ولا يجيد الكتابة=أمي لا يقرأ لكنه يحفظ- لكل آيات الذكر الحكيم وأحاديث النبي الرسول الكريم.. قلبٌ أمن بالله رباً واحداً فرداً صمداً لا يجوز أن يكون له ولد؛ وعقلاً فهم فأدرك أن العبودية لله وحده دون سواه - .. فلا وسيط ولا وزير ولا معين !
وهذا [القرآن العظيم] هو الشق الأول مِن الوحي؛ المصدر الأول لمنهاج المسلم والمصدر الأول لشريعة الإسلام.. هذا أولاً..
وثانياً تمحيصاً لأحاديث سيد المرسلين واقوال خاتم الأنبياء وتقريرات آخر المبتعثين.. وهو المصدر الثاني مِن الوحي المنيف.. في كيفية تطبيق الإسلام وتفعيله في الحياة الدنيا.. وحمله إلىٰ الغير(!)..
ولكي تكتمل دائرة الحفظ للرسالة الخالدة وتُحكم ؛ ليس فقط في جذور قلوب الرجال وأعماق عقول النساء.. منعاً مِن التبديل ووقفا للــ تعديل وامتناعا للــ تحريف والحذف والزيادة والنقصان.. تكفل وتكلف(!) -وتعالىٰ سبحانه عن التشبيه والتمثيل- بأنه -تعالىٰ ذكره وعظم قدره- حفظ الذكر الحكيم.. فأنزل يخبر الجميع - مَن أمن به ومَن رفض وحدانيته وربوبيته وآلهيته- بقوله -عز وجل- :
{ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُون } [الحِجر:9]
وتكلم هنا بصيغة العظمة والكبرياء والتفخيم والعلو فقال : { نَحْنُ }
.. ولم يتكلم بصيغة المفرد "أنا" بل علىٰ منوال وسير الملوك الأعاظم وشاكلة وكتابة الكبراء الأكارم وعلىٰ صياغة لغة العرب والعجم في الحديث عن المَلِك.. ثم يؤكد بقوله : { نَزَّلْنَا } ويزيد المؤكد تأكيداً بقوله : { لَحَافِظُون }.
.. فثبت بـ آية قطعية الثبوت أي أنها وحي وقرآن نزل بواسطة أمين السماء -جبريل- علىٰ قلب أمين السماء والأرض النبي الرسول محمد.. وايضا قطعية الدلالة .. ثبت حفظ الرسالة من التحريف والتعديل والتبديل وامتناعها من الضياع والفقدان..

و
عليه فــ عقيدة الإسلام وإيمان المسلم ثابت يقيني بنصوص جاءت عن طريق الوحي..
بيد أن مَن يخالف أو يعارض لم يسكت.. ففي بدايات الدعوة الإسلامية مع حالة ضعفٍ للمسلمين الأوائل ولا يُقوي إيمانهم إلا خالقهم.. أنزل الحكيم الخبير سورةً كاملةً تعبر عن وضع سيستمر.. وضع المعارضة وحالة المناكفة ومحاولة التغيير أو إدخال ما ليس من الإسلام فيه ..
وبكلمات صريحة ليست فيها ملاطفة .. وموجعة ليست فيها مسامحة أم مداعبة تعبر عن حالهم الذي هم عليه ألا وهي سُورَةُ الْكَافِرُونَ وهي بالطبع مَكِّيَّةٌ ؛ وكما يقول ابن عباس أنها نزلت في مكةَ، بل مِن أوائل السور المكية وخاطب القوم بالصفة الغالبة عليهم. إذ قد انقسم العالم كله بناسه وسكانه إلىٰ مَن يؤمن أو مَن يكفر ولا ثالث لهما..
فقد.نَزَلَتْ السُّورَة فِي رَهْطٍ مِنْ قُرَيْشٍ مِنْهُمُ: الْحَارِثُ بْنُ قَيْسٍ السَّهْمِيُّ، وَالْعَاصُ بْنُ وَائِلٍ، وَالْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، [وَالْأَسْوَدُ] بْنُ عَبْدِ يَغُوثَ، وَالْأَسْوَدُ بْنُ الْمَطْلَبِ بن أسد، وَأُمِّيَّةُ بْنُ خَلَفٍ،
قَالُوا : „ يَا مُحَمَّدُ [هَلُمَّ فَاتَّبِعْ] دِينَنَا وَنَتَّبِعُ دِينَكَ وَنُشْرِكُكَ فِي أَمْرِنَا كُلِّهِ، تَعْبُدُ آلِهَتَنَا سَنَةً وَنَعْبُدُ إِلَهَكَ سَنَةً، فَإِنْ كَانَ الَّذِي جِئْتَ بِهِ خَيْرًا كُنَّا قَدْ شَرَكْنَاكَ فِيهِ وَأَخَذْنَا حَظَّنَا مِنْهُ، وَإِنْ كَانَ الَّذِي بِأَيْدِينَا خَيْرًا كُنْتَ قَدْ شَرَكْتَنَا فِي أَمْرِنَا وَأَخَذْتَ بِحَظِّكَ مِنْهُ ” ؛
فَــ
قَالَ: « „ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ أُشْرِكَ بِهِ غَيْرَهُ ” » ؛
ثم عرضوا درجة أقل من الأولىٰ..
فَــ
قَالُوا: „ فَاسْتَلِمْ بَعْضَ آلِهَتِنَا نُصَدِّقُكَ وَنَعْبُدُ إِلَهَكَ ” ؛
فَــ
قَالَ: « „ حَتَّىٰ أَنْظُرَ مَا يَأْتِي مِنْ عِنْدِ رَبِّي » ؛
فَــ
أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } إِلَىٰ آخَرِ السُّورَةِ، فَــ
غَدَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِلَىٰ الْمَسْجِدِ الحرام وفيه الملاء مِنْ قُرَيْشٍ، فَقَامَ عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ ثُمَّ قَرَأَهَا عَلَيْهِمْ حَتَّىٰ فَرَغَ مِنَ السُّورَةِ، فَأَيِسُوا مِنْهُ عِنْدَ ذَلِكَ وَآذَوْهُ وَأَصْحَابَهُ. [انظر: البغوي والواحدي]
و
هي مسألة ما تسمى بــ : « الحل الوسط » ؛!..
والتي رفضها مبدأ الإسلام قولا واحدا قاطعاً..
وجاء عرض آخر فيه :
" فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- : أن قريشا وعدوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن :
1.] يعطوه مالا فيكون أغنىٰ رجل بمكة ، و
2.] يزّوجوه ما أراد من النساء ، و
3.] يطئوا عقبه ، فــ
قالوا له : „ هذا لك عندنا يا محمد ، وكفّ عن شتم آلهتنا ، فلا تذكرها بسوء ، فإن لم تفعل فإنا نعرض عليك خصلة واحدة ، فهي لك ولنا فيها صلاح ” ؛
قال : « ما هي ؟ ” » ؛
قالوا : „ تعبد آلهتنا سنة : اللات والعزي ، ونعبد إلهك سنة ” » ؛
قال : حتىٰ أنْظُرَ ما يأْتي مِنْ عِنْدِ رَبّي . فجاء الوحي من اللوح المحفوظ : { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } السورة، وأنزل الله: { قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ } .. إلىٰ قوله : { فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ } .
[رواه ابن أبي حاتم في " التفسير " (10 /3471)، والطبري في " جامع البيان " (24 /703)، والطبراني في " المعجم الصغير " (751)
جميعهم من طريق أبي خلف عبدالله بن عيسى الخزاز الحداد ، ثنا داود بن أبي هند ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما به .
وقال الطبراني : لم يروه عن داود بن أبي هند إلا عبدالله بن عيسى ... أحاديثه أفراد كلها . انتهى .
وعبدالله بن عيسى الخزاز ضعيف عند عامة العلماء ، لا سيما رواياته عن داود بن أبي هند. انظر ترجمته في " تهذيب التهذيب " (5 /353) .

.. ولم تنتهِ المحاولات في إفساد العقيدة وتضيع الإيمان أو إدخال ما ليس في الإسلام فيه على مقولة أنه لا يعارض الإسلام .. فكثرت الحركات والفرق..
وبعد غياب الكيان التنفيذي لمجموعة أفكار الإسلام وكتلة القيم وحزمة المفاهيم والقناعات المنبثقة من الوحي المنيف صار مِن السهل إدخال عقيدة فاسدة في عقل إنسان ظاهره الإسلام وباطنه مخالف له فكثرت الطرق والجماعات والفرق والتحزبات .......
و أهمية العقيدة في حياة الإنسان لتحديد اتجاهه الفكري وميوله ورغباته وعواطفه ومشاعره و أهمية الإيمان لتحديد سلوكه وطريقة عيشه وأخلاقه.. إذ أن العقيدة هي الركيزة الأساسية في بناء الشخصية الإنسانية بشقيها النفسي الروحي والفكري العقلي الفهمي .. والإيمان هو عمود الخيمة والتي بدونه لا يكون إنسان سوي..
وجيل اليوم فقد الكثير مِن مقومات الشخصية الإسلامية. بل وفقد الكثير من اقل ما يقال عن الأخلاق الإنسانية والتي يتصف بها الإنسان بحكم خلقته الأصلية.. وهذا يسلتزم إعادة نظر بجدية في منهج وطرق التدريس في المدارس ؛ وما يقدمه واعظ بيت العبادة؛ وقبل ذلك افراد الأسرة !
و
قد تألمت لمقولة مكتوبة خلف عربة نقل كتب عليها
:" وراء كل ولد تيس .. أم جالسه ع الفيس "

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
حُرِّرَ سَنَةَ ١٤٤٤ من الْهِجْرِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ ‏الخميس ٢٦ صفر ~ ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٢ من سنة الميلاد العجيب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
سلسلة مقالات :
- قضية التعليم: الخميس‏، 21‏ محرم‏، 1444هــ ~ ‏الخميس‏، 18‏ أغسطس‏، 2022م

- 2 قضية التربية: 18 صفر 1444 هـ - 14 سبتمبر 2022 مـ -







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« نظرات فى مقال الثقب الأسود .. وحش درب التبانة المخفي | أكل لحوم البشر »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[١٣] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ :« خُطْبَةُ الْجُمُعَةِ » د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 1617 06-09-2022 01:41 PM
[١١] الْكِتَابُ الْحَادِيَ عَشَرَ كِتَابُ « قَصَصِ » « أَحَادِيثِ » الْأَنْبِيَاءِ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 112 02-05-2022 05:02 PM
« ۱٤ » ﴿ الْكِتَابُ الرَّابِعَ عَشَرَ «الْمَوْتُ» ﴾ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 10 04-04-2015 06:25 PM
[13] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ : كِتَابُ الطِّبِّ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 23 03-16-2015 12:54 AM
﴿ « „ مِصْرَ ‟ » ﴾ الْكِتَابُ الرَّابِعُ عَشَر د. محمد الرمادي مواضيع عامة - ثقافة عامة 10 12-28-2014 07:43 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 04:38 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩