..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 11 -
أمل
الكاتـب : د/ عبد الله - مشاركات : 5 -
حقائق لن يخبرك عنها احد ...يمكنك نشرها
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 3 -
خطيئتي الكبرى .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : أمير عسكر - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع مـريم
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -
تفرق معاه
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 7 -
بنفهم متأخر
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع الملـكله كيلوباترا
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : واد حبيب - مشاركات : 2 -
الـيوم لك وغـدا عليك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 5 -
يعز عليا
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع حـياه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : د/ عبد الله - مشاركات : 2 -

الإهداءات


الشمائل الخصائل الدلائل الصفات الأخلاق المحمدية

السيرة النبوية


12معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10-27-2016, 05:59 PM   #91

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

﴿[ـــ٥.ـــ]
*:" جاء عند البيهقي:
قم الحديث: 33؛ (حديث مرفوع) مَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِاللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِالْجَبَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : فَكَانَتْ آمِنَةُ بِنْتُ وَهْبٍ أُمُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُحَدِّثُ أَنَّهَا أُتِيَتْ حِينَ حَمَلَتْ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقِيلَ لَهَا : إِنَّكِ قَدْ حَمَلْتِ بِسَيِّدِ هَذِهِ الأُمَّةِ ، فَإِذَا وَقَعَ إِلَى الأَرْضِ فَقُولِي :
أُعِيذُهُ بِالْوَاحِدْ
مِنْ شَرِّ كُلِّ حَاسِدْ
مِنْ كُلِّ بِرِّ عَاهِدْ
وَكُلِّ عَبْدٍ رَائِدْ
يَرُودُ غَيْرَ رَائِدْ
فَإِنَّهُ عَبْدُ الْحَمِيدِ الْمَاجِدْ
حَتَّى أَرَاهُ قَدْ أَتَى الْمَشَاهِدْ
قَالَ : آيَةُ ذَلِكَ أَنْ يَخْرُجَ مَعَهُ نُورٌ يَمْلأُ قُصُورَ بُصْرَى مِنْ أَرْضِ الشَّامِ ، فَإِذَا وَقَعَ ، فَسَمِّيهِ مُحَمَّدًا فَإِنَّ اسْمَهُ فِي التَّوْرَاةِ أَحْمَدُ يَحْمَدُهُ أَهْلُ السَّمَاءِ وَأَهْلُ الأَرْضِ ، وَاسْمَهُ فِي الإِنْجِيلِ أَحْمَدُ يَحْمَدُهُ أَهْلُ السَّمَاءِ وَأَهْلُ الأَرْضِ ، وَاسْمَهُ فِي الْفُرْقَانِ مُحَمَّدٌ فَسَمَّيْتُهُ بِذَلِكَ " . "[البيهقي؛ دلائل النبوة]







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-28-2016, 07:31 PM   #92

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي ابتداء حمل آمنة بمحمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

[«﴿[ـــ ﴿ »٣ . ٢ .٥. « ـــ]»]
:" [«﴿[ـــ ١. ـــ]»] اختلفوا في يوم ابتداء الحمل فقيل: في أيام التشريق. وعليه فيكون مولده في رمضان وقيل في عاشوراء وقيل غير ذلك.
عند الصالحي :" قال أبو زكريا يحيى بن عائذ (في السيرة الحلبية:"ابن عايذ أي بالياء المثناة تحت والذال المعجمة ".) رحمه الله تعالى في مولده: بقي صلى الله عليه وسلم في بطن أمه تسعة أشهر كملا لا تشكو وجعا ولا مغصا ولا ريحا ولا ما يعرض لذوات الحمل من النساء. جاء السيرة الحلبية:" أي وقد ولد عند وجود المشتري وهو كوكب نير سعيد، فقد كانت ولادته عند وجود السعد الأكبر، والنجم الأنور، وكانت أمه تقول: ما رأيت من حمل هو أخفّ منه ولا أعظم بركة منه".
قال في الغرر: وهو الصحيح. وقيل: كانت مدة الحمل عشرة أشهر. وقيل ثمانية. وقيل سبعة.
أقول:" لن نستفيد كثيراً فيما ذكره السادة علماء التاريخ أو السير؛ فهناك معلومة الجهل بها لا يضر والعلم بها لا ينفع؛ إذ لن يترتب عليها فعل؛ نقوم به في حياتنا الدنيا ، كما لا يترتب عليها إيمان أو عقيدة؛ الإنكار لها يتهم المسلم في عقيدته أو إيمانه؛ وليس فيما ذكره السادة العلماء وأثبتوه في كتبهم يعتبر إعجاز أو كرامة بأي صورة ما ... إذ لو كانت هكذا لذكرت - الروايات والقصة- وانتشرت وذاعت.. ولكن لن تجد غير قيل وقال؛ وهي روايات تحتاج لتوثيق وتحقيق كي تعتبر ويأخذ ... فمولد محمد بن عبدالله لم تشوبه معجزات مولد السيد المسيح عيسى ابن مريم.. أو خلق آدم ... "







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-29-2016, 07:59 PM   #93

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي


النبي صلى الله عليه وآله وسلم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-31-2016, 11:35 AM   #94

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

[ـــ﴿»٣ . ٢. ٦«. ـــ]
**
:" عودة للوالد؛ " عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ أَبُو رَسُولِ اللَّهِ "
١.) :" المسألة الأولى:" مولد عبدالله بن عبدالمطلب ".
جاء عند :" الكامل في التاريخ؛ لـ عزالدين أبوالحسن علي المعروف بـ "ابن الأثير":
١. ١. ):" قَالَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ:" وُلِدَ(1)عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ أَبُو رَسُولِ اللَّهِ لِأَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مَضَتْ مِنْ سُلْطَانِ كِسْرَى أَنُوشِرْوَانَ.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1): اثبتنا في فقرة رقم :"فقرة 58:" b ٣ a : منتديات بنات مصر : الصفحة السادسة: الفقرة ٥٨:"
﴿متى وُلِدَ عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ أَبُو رَسُولِ اللَّهِ!!؟
ميلاد عبد الله بن عبد المطلب:
ويمكننا القول؛ كما زعم البعض أن مولد « والد رسول الله » كان في السنة 81 – ٨١ ق. هـ ~ الموافق٥٤٤ - 544م . وعاش بين سنة :"٨١" (81 ق.هـ وسنة :"٥٣" 53 ق.هـ وبالحساب الميلادي بين سنة :"٥٤٤" 544م وسنة :"٥٧١" 571م)".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال محمد فخر الدين الرمادي: وما أثبتناه في الفقرة المشار إليها (58) وبعملية حسابية نجد أن عمر عبدالله بن عبدالمطلب تجاوز 27 عاماً؛ وفي بحثنا هنا تجد أنه يقترب من 25 سنة... لذا وجب عليَّ التنبية.... ولعل المسألة:"عمر والد النبي محمد" ؛ رسول الله صلى الله عل
يه وآله وسلم تحتاج إلى مراجعة وتحقيق وتدقيق ما أمكن لذلك سبيلاً).

**







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-31-2016, 11:41 AM   #95

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

٢.) :" المسألة الثانية:"وفاة عبدالله بن عبدالمطلب"
٢. ١.) : القول الأول ؛ دون تحديد أيام أو شهور:" قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ:" هَلَكَ عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ أَبُو رَسُولِ اللَّهِ وَأُمُّ رَسُولِ اللَّهِ آمِنَةُ بِنْتُ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ حَامِلٌ بِهِ .
٢. ) : القول الثاني : قَالَ هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ: تُوُفِّيَ عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ أَبُو رَسُولِ اللَّهِ بَعْدَمَا أَتَى عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ يَوْمًا .".
٣.) :القول الثالث؛ كما جاء عند ابن كثير في البداية والنهاية :" وَعَنْ عَوَانَةَ بْنِ الْحَكَمِ قَالَا : تُوُفِّيَ عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ بَعْدَمَا أَتَى عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ شَهْرًا ،
٤.) القول الرابع:" وَقِيلَ : سَبْعَةُ أَشْهُرٍ ،
ثم يقدم ابن كثير رأيا جديداً فيقول : " وَقَالَ الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَسَنٍ عَنْ عَبْدِ السَّلَامِ عَنِ ابْنِ خَرَّبُوذَ قَالَ : تُوُفِّيَ عَبْدُاللَّهِ بِالْمَدِينَةِ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنُ شَهْرَيْنِ ،
إذاً اختلف في وفاة أبيه: هل توفي بعد ولادته أو قبلها " .
٤. ) وَقَالَ الْوَاقِدِيُّ:
" الثَّبْتُ عِنْدَنَا أَنَّ عَبْدَاللَّهِ بْنَ عَبْدِالْمُطَّلِبِ أَقْبَلَ مِنَ الشَّامِ فِي عِيرٍ لِقُرَيْشٍ ، وَنَزَلَ بِالْمَدِينَةِ وَهُوَ مَرِيضٌ فَأَقَامَ بِهَا حَتَّى تُوُفِّيَ وَدُفِنَ بِدَارِ النَّابِغَةِ ، الدَّارِ الصُّغْرَى ."هذا ما قاله ابن الأثير في الكامل في التاريخ؛: كما نقلته من عند اثيرالدين في موسوعته الكامل في التاريخ. .
ثم يصل ابن كثير إلى نتيجة مفاداه :" وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ: وَالْأَوَّلُ أَثْبَتُ ؛ أَنَّهُ تُوُفِّيَ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمْلٌ . " .
٥.) :" قال ابن كثير البداية :"وَالْمَقْصُودُ أَنَّ أُمَّهُ حِينَ حَمَلَتْ بِهِ تُوُفِّيَ أَبُوهُ عَبْدُ اللَّهِ وَهُوَ حَمْلٌ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، عَلَى الْمَشْهُورِ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ هُوَ الْوَاقِدِيُّ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ الرَّبَذِيُّ وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ قَالَا : خَرَجَ عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ إِلَى الشَّامِ إِلَى غَزَّةَ فِي عِيرٍ مِنْ عِيرَاتِ قُرَيْشٍ يُحَمِّلُونَهُ تِجَارَاتٍ فَفَرَغُوا مِنْ تِجَارَتِهِمْ ، ثُمَّ انْصَرَفُوا فَمَرُّوا بِالْمَدِينَةِ ، وَعَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ يَوْمَئِذٍ مَرِيضٌ فَقَالَ : أَتَخَلَّفُ عِنْدَ أَخْوَالِي بَنِي عَدِيِّ بْنِ النَّجَّارِ فَأَقَامَ عِنْدَهُمْ مَرِيضًا شَهْرًا ، وَمَضَى أَصْحَابُهُ فَقَدِمُوا مَكَّةَ فَسَأَلَهُمْ عَبْدُالْمُطَّلِبِ عَنِ ابْنِهِ عَبْدِاللَّهِ فَقَالُوا : خَلَّفْنَاهُ عِنْدَ أَخْوَالِهِ بَنِي عَدِيِّ بْنِ النَّجَّارِ وَهُوَ مَرِيضٌ فَبَعَثَ إِلَيْهِ عَبْدُالْمُطَّلِبِ أَكْبَرَ وَلَدِهِ الْحَارِثَ فَوَجَدَهُ قَدْ تُوُفِّيَ وَدُفِنَ فِي دَارِ النَّابِغَةِ فَرَجَعَ إِلَى أَبِيهِ فَأَخْبَرَهُ فَوَجَدَ (اي حزن) عَلَيْهِ عَبْدُالْمُطَّلِبِ وَإِخْوَتُهُ وَأَخَوَاتُهُ وَجْدًا شَدِيدًا ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ حَمْلٌ، وَلِعَبْدِاللَّهِ بْنِ عَبْدِالْمُطَّلِبِ يَوْمَ تُوُفِّيَ خَمْسٌ وَعِشْرُونَ سَنَةً . " ؛ ثم أعتمد ابن كثير في موسوعته البداية والنهاية فكتب يقول :" قَالَ الْوَاقِدِيُّ: هَذَا هُوَ أَثْبَتُ الْأَقَاوِيلِ فِي وَفَاةِ عَبْدِ اللَّهِ وَسِنِّهِ عِنْدَنَا . .
٦. ) بيد أنه توجد رواية ثانية تقول ؛ ونقلتها من عند ابن كثير موسوعته البداية والنهاية :" قَالَ الْوَاقِدِيُّ: وَحَدَّثَنِي مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ أَنَّ عَبْدَالْمُطَّلِبِ بَعَثَ عَبْدَاللَّهِ إِلَى الْمَدِينَةِ يَمْتَارُ لَهُمْ تَمْرًا فَمَاتَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ: وَقَدْ أَنْبَأَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ عَنْ أَبِيهِ ، "
*. ) :" وَالَّذِي رَجَّحَهُ الْوَاقِدِيُّ ، وَكَاتِبُهُ الْحَافِظُ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ ، تُوُفِّيَ أَبُوهُ وَهُوَ جَنِينٌ فِي بَطْنِ أُمِّهِ . وَهَذَا أَبْلَغُ الْيُتْمِ ، وَأَعْلَى مَرَاتِبِهِ وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الْحَدِيثِ ، ".







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-01-2016, 07:11 PM   #96

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الصالحي الشامي وقوله في عمر النبي عليه الصلاة والسلام حين توفى والده عبد الله

[ـــ﴿»٣ . ٢. ٧«.ـــ]
" عقدَ الصالحي الشامي في كتابه «سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد» الباب الثالث في وفاة عبدالله بن عبدالمطلب، وذكر فيه أقوال أهل السير في هذه المسألة حيث قال رحمه الله: قال ابن إسحاق رحمه الله تعالى: ثم لم يلبث عبدالله بن عبدالمطلب أن توفي وأم رسول الله صلى الله عليه وسلم حامل به. هذا ما جزم به ابن إسحاق ورجحه الواقدي وابن سعد والبلاذري، وصححه الذهبي وقال ابن كثير: إنه المشهور، وقال ابن الجوزي: إنه الذي عليه معظم أهل السّير، ورواه الحاكم وصححه، وأقره الذهبي عن قيس بن مخرمة رضي الله تعالى عنه.
قال غير ابن إسحاق: وذلك حين تمّ لها شهران، و
قيل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في المهد حين توفي أبوه، وعليه؛ فقيل وله شهران، و
قيل ثمانية وعشرون شهراً، و
قيل تسعة أشهر، ونقل السّهيليّ عن الدّولابيّ أنه قول الأكثرين ؛ فقال الصالحي:" والحق أنه قول كثيرين لا أكثرين. انتهى.
وأما محمد بن سعد فقد ذكر في الطبقات الكبرى ثلاثة أقوال فقط، وهي
1. ) أنه صلى الله عليه وسلم حمل لما توفي أبوه، و
2. ) الثاني أن عمر النبي صلى الله عليه وسلم لما توفي أبوه كان ثمانية وعشرين شهرا، و
3. ) القول الثالث أن عمره وقت وفاة أبيه كان سبعة أشهر، ثم رجح أنه كان حملا، حيث قال رحمه الله: تُوُفِّيَ عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ بَعْدَمَا أَتَى عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ شَهْرًا ، وَيُقَالُ : سَبْعَةُ أَشْهُرٍ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : وَالأَوَّلُ أَثْبَتُ أَنَّهُ تُوُفِّيَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمْلٌ. انتهى.
ثم يعقب الصالحي بالقول :" فهذه الأقوال التي ذكرها ابن سعد في الطبقات الكبرى ليس في قول منها أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد بعد وفاة أبيه بـأربع سنوات، فهو من افتراءات هؤلاء الملحدين التي يضللون بها الناس، والقول الثاني الذي ذكره ابن سعد معناه أن والد النبي صلى الله عليه وسلم توفي حين كان عمر نبينا سنتين وأربعة أشهر. والله أعلم.".
**
(يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَى)







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-01-2016, 07:34 PM   #97

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي ابن الجوزي يكتب عن وفاة عبدالله بن عبدالمطلب!

18 وفاة عبدالله
وَقد جعله وفق ترتيب كتابه :
الْبَابُ الثَّامِنَ عَشَرَ : في ذكر وفاة عبدالله بن عبد المطلب
فيبدءُ بـ أقول:
1. ) ولدَ عبدالله لأربع وعشرين سنة مضت من ملك كسرى أنو شروان (وقد اثبتُ ذلك؛ كما جاء في الكامل)، ثم
2. ) تزوج آمنة، فلما
3. ) حملت برسول الله صلى الله عليه وسلم؛
4. ) توفيَّ.
عن أيوب بن عبدالرحمن قال: خرج عبدالله بن عبدالمطلب إلى الشام في عير من عيارات قريش يحملون تجارات، ففرغوا من تجارتهم ثم انصرفوا، فمروا بالمدينة، وعبدالله يومئذ مريض، فقال: أتخلَّف عند أخوالي بني عديّ بن النجار.
فأقام عندهم مريضاً شهراً، ومضى أصحابه فقدموا مكة.
فسألهم عبدالمطلب عن عبدالله فقالوا: خلفناه عند أخواله وهو مريض.
فبعث إليه عبدالمطلب أكبر ولده الحارث، فوجده قد توفي ودفن في دار النابغة، وهو رجل من بني عدي بن النجار. فرجع فأخبر عبدالمطلب فوجد (حزن) عليه وَجْداً شديداً.
ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل يومئذ.
ولعبدالله يومَ توفي خمسٌ وعشرون سنة.
والجديد ننقله من عند ابن الجوزي:" قال الواقدي: ترك عبدالله أمَّ أيمن وخمسة أجمال وقطعة غنم، فورث ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم" .
وقد قيل إن عبدالله توفي بعد ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يصح".







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-23-2016, 04:27 PM   #98

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي إضافة للفقرة رقم 13 صفحة 2 منتديات بنات مصر

تضاف إلى الفقرة رقم 13؛ صفحة رقم 2 منتديات بنات مصر:

[ ١. ] القسم الأول :
أخبار وأحداث ما قبل ميلاد خاتم الأنبياء: محمد بن عبدالله وأمنة بنت وهب!

الْبَابُ الْأَوَّلُ : التنويه بذكر نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم مِنْ " زَمَنِ(1)آدَمَ " عَلَيْهِ السَّلَامُ.
﴿١.عَنْ عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ(2) رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ؛ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

« إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ(3)(4)، وَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ(5)، وَأَبِي(6) مُنْجَدِلٌ(7) فِي طِينَتِهِ... ».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري في مستدركه علىٰ الصحيحيين؛ كتاب التفسير: تفسير سورة الأحزاب، وأيضاً تجد الحديث عنده في :"كتاب تواريخ المتقدمين من الأنبياء والمرسلين؛ ذكر أخبار سيد المرسلين صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ "؛ قال:" هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ (8) " .
وحديث السيد الجليل الصحابي الكريم العِرباض بن سارية له عدة مشاهد؛ منها:
١ . ) المشهد الأول : السماع من فم الصادق المصدوق محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام؛ وهذا ما كان تحرص عليه صحابته رضوان الله تعالى عليهم أجمعين مِن القرب منه وسماع قوله؛ ورؤية فعله؛ ومدارسة هديه وتعلم وتعليم سنته .

٢ . ) المشهد الثاني : وصف النبي الكريم والرسول نفسه بأنه « عَبْدُ اللَّهِ ».وهي درجة عالية رفيعة.
٣ . ) المشهد الثالث : أخبر عن نفسه الزكية فقال " « خَاتَمُ النَّبِيِّينَ ».

٤ . ) المشهد الرابع: يعلمنا النبي الكريم أدب الحديث فيقول " « وَأَبِي ». قاصدا أبا البشرية « آدم عليه السلام ».
٥ . ) المشهد الخامس: إخبار مِن خاتم الأنبياء وآخر المرسلين بقِدم نبوته وانه مكتوب في الأزل برسوليته منذ زمن أبيه آدم عليه السلام: « مُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ ».
قال الرَّمَادِيُ : للحديث الشريف بقية مشاهد سنذكرها في موضعها المناسب إن شاءالله تعالىٰ ذكره.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش والمصادر وتخريج الحديث:


(1) عَنْوَنَ صاحبُ مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد؛ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي في كتاب علامات النبوة: بَابُ " قِدَمِ " نُبُوَّتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".
(2) ترجمةالراوي: قال صاحب كِتَاب ( مِشْكَاةِ الْمَصَابِيحِ علي بن سلطان محمد القاري:"وَعَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ:" بِكَسْرِ الْعَيْنِ صَحَابِيٌّ جَلِيلٌ ". أما الذهبي في سير أعلام النبلاء فقد ترجم لراوي الحديث فقال:"الْعِرْبَاضُ بْنُسَارِيَةَ السُّلَمِيُّ: يُعد مِن طبقة صغار الصحابة؛ وهو مِنْ أَعْيَانِ أَهْلِ الصُّفَّةِ، سَكَنَ حِمْصَ، وَرَوَىٰ أَحَادِيثَ. قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: " كُنْيَةُ الْعِرْبَاضِ»أَبُو نَجِيحٍ«؛ تُوُفِّيَ الْعِرْبَاضُ سَنَةَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ من الهجرة الشريفة. ". في مسند أحمد وفي المعجم الكبير أيضاً أثبت " الـ " فقال:" عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ السُّلَمِيِّ ".

زيادات وردت في الحديث من مصادر آخرى:
(3) اثبت صاحبُ مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد في كتاب علامات النبوة رواية آخرى فقال :»عِنْدَ اللَّهِ«؛ بدلا من القول :»عَبْدُ اللَّهِ«؛ و
عند البغوي بشرح القاري:" قال القاري في المرقاة : أَنَّهُ قَالَ :»إِنِّي عِنْدَ اللَّهِ ». و
في مسند أحمد في مسند الشاميين :" إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ فِي أُمِّ الْكِتَابِ ".
وجاء في سير أعلام النبلاء؛ لصاحبه محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي:"إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ وَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ، وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ ".
عند صاحب كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى؛ للقاضي عياض بن موسى اليحصبي السبتي المغربي :" وَعَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ ، وَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ ، وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ "
(4) في بعض الروايات جاءت لفظة :«مَكْتُوبٌ » ؛ فجاءت إضافة عند البغوي؛ (رَوَاهُ فِي " شَرْحِ السُّنَّةِ"كِتَابِ الْفَضَائِلِ". بَابُ فَضَائِلِ سَيِّدِ الْمُرْسَلِينَ صَلَوَاتُ اللَّهِ وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: لنفس الراوي ؛ العرباض :"إِنِّي «عِنْدَ» اللَّهِ «مَكْتُوبٌ» : خَاتَمُ النَّبِيِّينَ"؛ فقال القاري في المرقاة شرح السنة للبغوي: « مَكْتُوبٌ » أَيْ : كُتِبْتُ خَاتَمَ الْأَنْبِيَاءِ فِي الْحَالِ الَّتِي آدَمُ مَطْرُوحٌ عَلَى الْأَرْضِ حَاصِلٌ فِي أَثْنَاءِ خِلْقَتِهِ ، لَمَّا يُفْرَغْ مِنْ تَصْوِيرِهِ وَتَعَلُّقِ الرُّوحِ بِهِ ، ثم عقب القاري بالقول :" كَذَا ذَكَرَهُ الشُّرَّاحُ .".
(5) قال القاري في المرقاة :" أَنَّهُ قَالَ« إِنِّي عِنْدَ اللَّهِ مَكْتُوبٌ خَاتَمُ النَّبِيِّينَ » : بِفَتْحِ التَّاءِ وَ: « خَاتِمُ النَّبِيِّينَ » بكَسْرِهَا.
قال الرَّمَادِيُ : ووجدتُ زيادة بعد القول : « وَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ » هذه الزيادة « فِي أُمِّ الْكِتَاب »، جاءت عند :" مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد (ابن الأثير)" في موسوعته :" النهاية في غريب الحديث والأثر ".
وجاء في المعجم الكبير للطبراني (أبو القاسم سليمان بن أحمد :"إِنِّي «عِنْدَ» اللَّهِ فِي « أُمِّ الْكِتَابِ». و
جاء عند البغوي بلفظة :"فِي «أُمِّ الْكِتَابِ». وجاءت رواية عن الحاكم النيسابوري في مستدركه: بدلا من « في أم الكتاب » جاءت إِنِّي عِنْدَ اللَّهِ « فِي أَوَّلِ الْكِتَابِ » لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ ".
(6) وضح مَن المقصود مِن لفظة : « أَبِي ».حين جاءت بلفظة :"وإِنَّ « آدَمَ »لمُنْجَدِلٌ فِي طِيْنَتِه؛ كما جاءت الرواية في مجمع الفوائد ومنبع الفوائد. وَإِنَّ « آدَمَ » لَمُنْجَدِلٍ فِي طِينَتِهِ. و
في المعجم الكبير للطبراني :"وَإِنَّ « آدَمَ » «عَلَيْهِ السَّلَامُ» لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ " .
(7) القاري في شرحه على البغوي اثبت :"الــ " عند منجدل فقال :"وَآدَمُ « الْمُنْجَدِلُ » فِي طِينَتِهِ ". ومعنى الكلمة كما قال القاري في المرقاة :" ( وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ ) مِنَ الْجَدْلِ وَهُوَ الْإِلْقَاءُ عَلَى الْأَرْضِ الصَّلْبَةِ أَيْ : وَالْحَالُ أَنَّهُ لَسَاقِطٌ وَمُلْقًىٰ ( فِي طِينَتِهِ ) ، أَيْ : خِلْقَتِهِ ". وقال صاحب سير أعلام النبلاء -وهذا من كتب التاريخ والتراجم- محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي:" قَوْلُهُ " لَمُنْجَدِلٌ" أَيْ مُلْقًىٰ " . وقال صاحب لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية؛ محمد السفاريني الحنبلي:" وَالْجَدَالَةُ : الْأَرْضُ؛ يُقَالُ طَعَنَهُ فَجَدَلَهُ؛ أَيْ رَمَاهُ عَلَى الْأَرْضِ. واستشهد بحديث الباب فقال :" وَمِنْهُ حَدِيثُ" كُنْتَ نَبِيَّنَا وَآدَمُ مُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ" أَيْ مُلْقًىٰ عَلَىٰ الْجَدَالَةِ، وَهِيَ الْأَرْضُ"؛ كما
جاء عند القاري في شرحه علىٰ البغوي :" ( مُنْجَدِلٌ ) بِكَسْرِ الدَّالِ أَيْ : مُلْقًى عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ. قَالَ الطِّيبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ: أَيْ مُلْقًىٰ عَلَىٰ الْجَدَالَةِ، وَهِيَ الْأَرْضُ". قال تقي الدين ابن تيمية في مجموع فتاويه :وَقَالَ: " وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ " : لِأَنَّ جَسَدَ آدَمَ بَقِيَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَبْلَ نَفْخِ الرُّوحِ فِيهِ؛ كَمَا قَالَ تَعَالَى:»هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ » الْآيَةَ : وَقَالَ تَعَالَى» وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ »الْآيَتَيْنِ . وَقَالَ تَعَالَى» الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ»الْآيَتَيْنِ وَقَالَ تَعَالَىإذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ« الْآيَةَ . ثم عقب ابن تيمية بالقول:" وَالْأَحَادِيثُ فِي خَلْقِ آدَمَ وَنَفْخِ الرُّوحِ فِيهِ مَشْهُورَةٌ فِي كُتُبِ الْحَدِيثِ وَالتَّفْسِيرِ وَغَيْرِهِمَا"؛ و
نقل لنا ابن تيمية رواية أحمد من مسنده:"إنِّي «عَبْدُ» اللَّهِ خَاتَمُ النَّبِيِّينَ " . ثم
يقول في فتاويه :"وَقَوْلُهُ» لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ«أَيّ مُلْتَفٌّ وَمَطْرُوحٌ عَلَىٰ وَجْهِ الْأَرْضِ صُورَةً مِنْ طِينٍ لَمْ تَجْرِ فِيهِ الرُّوحُ بَعْدُ .". و
يقول ابن تيمية :" قَالَ صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَإنِّي عِنْدَ اللَّهِ لَمَكْتُوبٌ خَاتَمُ النَّبِيِّينَ وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ ». و
يعلق ابن تيميه علىٰ هذا الحديث بالقول :" أَيْ كُتِبَتْ -الحديث عن محمد بن عبد الله- نُبُوَّتِي وَأُظْهِرَتْ لَمَّا خُلِقَ آدَمَ قَبْلَ نَفْخِ الرُّوحِ فِيهِ كَمَا يَكْتُبُ اللَّهُ رِزْقَ الْعَبْدِ وَأَجَلَهُ وَعَمَلَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ إذَا خُلِقَ الْجَنِينُ قَبْلَ نَفْخِ الرُّوحِ فِيهِ .". و
قال ابن تيمية في موضع آخر من فتاويه :"فَقَدْ أَخْبَرَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ نَبِيًّا، وَكُتِبَ نَبِيًّا وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ، وَأَنَّهُ مَكْتُوبٌ عِنْدَ اللَّهِ خَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَآدَمُ مُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ. وَمُرَادُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ اللَّهَ كَتَبَ نُبُوَّتَهُ، وَأَظْهَرَهَا وَذَكَرَ اسْمَهُ، وَلِهَذَا جُعِلَ ذَلِكَ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ بَعْدَ خَلْقِ جَسَدِ آدَمَ وَقَبْلَ نَفْخِ الرُّوحِ فِيهِ، كَمَا يُكْتَبُ رِزْقُ الْمَوْلُودِ وَأَجَلُهُ وَعَمَلُهُ، وَشَقِيٌّ هُوَ أَوْ سَعِيدٌ بَعْدَ خَلْقِ جَسَدِهِ، وَقَبْلَ نَفْخِ الرُّوحِ فِيهِ . " انتهى.
ــــــــــــــ
تخريج الحديث:
(8) قال صاحب المستدرك :" ... وَلَمْ يُخْرِجَاهُ ." هما الإمام أَبُو عَبْدِاللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجُعْفِيُّ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ الْقُشَيْرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا".
و
حديث الباب رواه: أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد في مسنده: 4 / 128: 17203؛ و
البزار: 10 / 656؛ قال البزار :" لا نعلمه يروى بإسناد متصل أحسن من هذا الإسناد، و
عند البغوي في شرح السنة: 13 /207.، و
قال الحاكم النيسابوري في مستدركه :" هذا حديث صحيح الإسناد؛ و وافقه الذهبي، و

قال نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: 8 / 226 :" أحد أسانيد أحمد رجاله رجال الصحيح غير سعيد بن سويد؛ وقد وثقه ابن حبان، وقال صاحب المعجم الكبير؛ أبو القاسم سليمان بن أحمدالمعروف بـ الطبراني باب العين؛ ما أسندَ العِرباض بن سارية. و
جاء عند: حافظ بن أحمد الحكي في كتابه:" معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول؛ وهو من كتب العقيدة:" وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّىٰ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَىٰ التِّرْمِذِيُّ : « كُنْتُ نَبِيًّا وَآدَمُ مُنْجَدِلٍ فِي طِينَتِهِ»؛ قال الرَّمَادِيُ : فاستفدنا أن الحديث رواه الترمذي ايضاً .
**
تأويل الحديث: « إِنِّي » (محمد بن عبدالله) « عَبْدُ اللَّهِ » (فِي أُمِّ الْكِتَابِ) («فِي أَوَّلِ الْكِتَابِ»)، (وَ« إِنِّي عِنْدَ اللَّهِ « مَكْتُوبٌ » (لَـ) ) وَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ»، وَ (إِنَّ) « أَبِي (آدَمَ) (عَلَيْهِ السَّلَامُ) (لَـ) «مُنْجَدِلٌ » («الْمُنْجَدِلُ ») فِي « طِينَتِهِ... ».
بمراجعة المصادر التي ذكرتها في التخريج؛ وهي التي تحت يدي إثناء كتابة هذا الباب؛ وجمعها؛ وترتيبها ظهر المعنى الذي كتبته. فـ إنْ يَكُنْ صَوَابًا فَمِنْ توفيق اللَّهِ وعونه وعصمته ؟ ! ؛ وَإِنْ يَكُنْ خَطَأً فَهُوَ مِنِّي وَمِنْ الشَّيْطَانِ وَاَللَّهُ وَرَسُولُهُ بَرِيئَانِ مِنْهُ.
والحديث له مشاهد سأثبتها في موضعها.
وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ وَإِلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآبُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.
**
(يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَىٰ)







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-02-2016, 08:56 PM   #99

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي









  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-23-2017, 07:14 PM   #100

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

قمتُ بإعادة النظر في مسألة
:"تَزْوِيجُ عَبْدِاللَّهِ بِـآمِنَةَ" ,, وها أنا أوضح ما صلتُ إليه ...







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« سُنَّة التعوُّذ من عذاب الله قبل النوم | الإسراء والمعراج كان يقظة بالروح والجسد »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
: الشمائل المحمدية توحد ارواح السيرة النبوية 10 11-17-2015 11:42 PM
حصرياً : برنامج الشمائل المحمدية sarabal منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 1 01-10-2012 11:01 PM
برنامج | الشمائل المحمدية | حصريا للموبايل + صورة عطر القلوب منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 07-29-2011 12:16 PM
برنامج الشمائل المحمدية لجميع الجوالات زهرة قلبي منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 06-23-2011 11:24 AM
قطوف من الشمائل المحمدية والأخلاق النبوية والآداب الإسلامية ماتركس السيرة النبوية 7 01-24-2010 11:19 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 03:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩