..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
من صاحب المقولة
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 0 -
ما رأيك فى إستايل المنتدى الجديد
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 5 -
الأثر النفسي للدعاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 6 -
إنك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 4 -
سأخبرك بجنونى
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : جيهان كامل - مشاركات : 6 -
حكاية حب
الكاتـب : أمير عسكر - آخر مشاركة : انامل ذهبية - مشاركات : 6 -
المسكوت عنه..في...!! العملات الرقميه
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 3 -
مش قادر أجمع
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 11 -
أيام مباركات... مستجابة الدعوات
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
رخيص واطي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 10 -
بتعرف ولا لا.....
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
بتزعلو ليه لما المعامله تكون با المثل؟!؟!؟!
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : انامل ذهبية - مشاركات : 7 -

الإهداءات


الشمائل الخصائل الدلائل الصفات الأخلاق المحمدية

السيرة النبوية


12معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-15-2016, 08:31 PM   #21

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,298
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي نورُ نبيِّكَ!!؟.

[1.] القسم الأول :
الْبَابُ الثَّالِثُ:
"نورُ نبيِّكَ"

" حديث باطل "
« أولُ ما خلق اللهُ نورُ نبيِّكَ يا جابرُ ».
التخريج :
"هو حديث موضوع ، مكذوب على النبي ."
1.) :" قال الشيخ أبو الفيض أحمد الغماري في كتابه: (المغير على الأحاديث الموضوعة في الجامع الصغير):
" وهو حديث موضوع "، ثم أكمل بالقول : " لو ذكره بتمامه لما شك الواقف عليه في وضعه، وبقيته تقع في نحو ورقتين من القطع الكبير مشتملة على ألفاظ ركيكة ومعان منكرة ".
2.) :"
وبين السيد/ محمد رشيد رضا في فتاواه 2 /447:
" أنه حديث لا أصل له "، وقد سبق إلى ذلك :
3.) :" جلال الدين السيوطي، فقد سئل عن هذا الحديث، كما في الحاوي للفتاوى جـ1 ص 323، فقال:
" الحديث المذكور في السؤال ليس له إسناد يعتمد عليه ".
ثم :

4.) انظر : الألباني في : السلسلة الصحيحة : 1 /820 ؛ الحديث : باطل.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-15-2016, 08:47 PM   #22

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,298
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي رد عبدالعزيز بن باز

5.):" روى عبدالرزاق والبيهقي عن جابر بن عبدالله قال: قلت: يا رسول الله! بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء، قال : « يا جابر! إن الله تعالى قد خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره » .. الحديث، وذكر ابن مرزوق عن علي رضي الله عنه. وأجاب عبدالعزيز بن باز:" هذا الحديث موضوع"، حديث عبدالرزاق عن جابر موضوع وهو قول بأن » محمد أول المخلوقات، وأنه نور من نور الله «، هذا باطل، وهذا موضوع.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-16-2016, 03:44 PM   #23

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,298
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي 4 أول الأنبياء خلقا

[1.] القسم الأول :
الْبَابُ الرَّابِعُ:
جاء في :" سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد؛للإمام الصالحي الشامي :
عن أبي هريرة(١) رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله :
« كنت أول الأنبياء خلقا وآخرهم بعثا(٢)».
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١)هو عبدالرحمن بن صخر الدوسي الحافظ، له خمسة آلاف وثلاثمائة وأربعة وسبعون حديثا. قال ابن سعد: كان يسبح كل يوم اثنتي عشرة ألف تسبيحة، مات سنة تسع وخمسين عن ثمان وسبعين سنة، انظر الخلاصة 3 / 252 (529).
(٢) الحديث أخرجه :
1.) ابن عدي في الكامل 3 / 1209 ؛ و
2.) أبو نعيم في الدلائل 1 / 6 ؛ و
3.) ابن كثير في البدية والنهاية 4 / 307 ؛ و
4.) الثعالبي في التفسير 3 / 93 / 1 ؛ و
5.) ذكره السيوطي في الدر 5 / 184 ؛ و
6.) المتقي الهندي في الكنز (32126).
** ** ** ** *
قلتُ (فخر الدين الرمادي): وجاء في حديث طويل بعبارة :
" وجعلتكَ أولَ النبيينَ خلقا وآخرهُم بعثا ، ".
- رواه: أبو العالية الرياحي؛ انظر عند : ابن كثير ؛ في : تفسير القرآن :5 /31 ؛ والحديث: فيها غرابة، فيه أبو جعفر الرازي ضعفه غير واحد " ؛ و
أيضاً جاء بهذه الصيغة :
" أوَّلَ النَّبيِّينَ خَلقًا وآخرَهم بعثًا " ؛
- رواه : أبو هريرة انظر : الهيثمي في : مجمع الزوائد : 1 /72 ؛ الحديث: رجاله موثقون إلا أن الربيع بن أنس قال عن أبي العالية أو غيره فتابعيه مجهول ".
- وجاء برواية :" عن أبي ذرٍّ الغفاري قال قلتُ :
" يا رسولَ الله ِكم الأنبياءُ !؟ " ،
قال :" مائةُ ألفٍ وأربعةٌ وعشرون ألفًا " ،
قلتُ :" يا رسولَ اللهِ كم الرسلُ منهم !؟ " ؛
قال :" ثلاثُمائةٌ وثلاثةَ عشرَ جمًّا غفيرًا ".
قلتُ :" يا رسولَ اللهِ من كان أولُهم !؟ ".
قال :" آدمُ ".
قلتُ :" يا رسولَ اللهِ نبيٌّ مُرسَلٌ !؟ ".
قال :" نعم ، خلقه اللهُ بيده ، ونفخ فيه من رُوحِه ، ثم سوَّاه قبلًا .
ثم
قال :" يا أبا ذرٍّ أربعةٌ سِريانيون :"
(1.) آدمُ ، و
(2.) شيثُ ، و
(3.) نوحٌ ، و
(4.) خنوخٌ ؛ وهو إدريسٌ ، وهو أولُ من خطَّ بالقلمِ . وأربعةٌ من العربِ :
(1.) هودُ ، و
(2.) صالحٌ ؛ و
(3.) شعيبٌ ؛ و
(4.) نبيُّك . "
قلتُ الرمادي :" وموضع الإستدلال من الحديث القول :
" يا أبا ذرٍّ ! ؛ وأولُ نبيٍّ من بني إسرائيلَ : موسى ؛
وآخرُهم عيسى ؛
وأولُ النبيِّينَ آدمُ ؛
وآخرُهم نبيُّكَ" . انظر: ابن كثير ؛ في : البداية والنهاية: 2 /140 ؛ الحديث: فيه محمد الغساني الشامي تكلموا فيه .
و
- جاء كالرواية السابقة ؛ وفيه زيادة نعرضها :
" قلت (أبو ذر ) :" يا رسولَ اللهِ كمِ الأنبياءُ ؟ " ،
قال :" مائةُ ألفٍ وأربعةٌ وعشرونَ ألفًا " .
قلت :" كم الرسلُ من ذلك ؟ "؛
قال :" ثلاثمائةٌ وثلاثةَ عشرَ ؛ جمٌّ غفيرٌ "؛
قلت : " كثيرٌ طيبٌ !".
قلت : " من كان أولُهم ؟ ".
قال :" آدمُ ".
قلت :" أنبيٌّ مرسلٌ ؟ ".
قال :" نعم ، خلقه بيدِه ، ونفخ فيه من روحِه ، وسواه قبلًا ".
ثم
قال :" يا أبا ذرٍّ أربعةٌ سريانيونَ : آدمُ ، وشيثُ ، وخنوخُ وهو إدريسُ ؛ وهو أولُ من خطَّ بقلمٍ ، ونوحٌ . وأربعةٌ من العربِ : هودٌ ، وشعيبٌ ، وصالحٌ ، ونبيُّكَ ". :" يا أبا ذرٍّ وأولُ أنبياءِ بني إسرائيلَ : موسَى وآخرُهم عيسَى وأولُ الرسلِ آدمُ وآخرُهم : محمدٌ قال : قلت :
" يا رسولَ اللهِ كم كتابٌ أنزله اللهُ ؟ ".
قال :" مائةٌ وأربعةُ كتبٍ "؛ أُنزِلَ على
(1.) شيثَ خمسينَ صحيفةً ؛
(2.) وعلى خنوخَ ثلاثينَ صحيفةً ؛
(3.) وعلى إبراهيمَ عشرَ صحائفٍ ،
(4.) وأُنزِلَ على موسَى قبلَ التوراةِ عشرَ صحائفَ ،
وأُنزِلَت التوراةُ والإنجيلُ والزبورُ والفرقانُ وذكر الحديثَ بطولِه.
رواه : أبو ذر الغفاري انظر : ابن كثير؛ في : إرشاد الفقيه : 2 /336 ؛ الحديث: غريب جداً ومن وجه آخر عن أبي ذر بإسناد لا بأس به .
قلتُ :" يا رسولَ اللهِ كم الأنبياءُ !؟ " ،
قال :" مائةُ ألفِ نبيٍ وأربعةَ وعشرونَ ألفًا ".
قلت :" يا رسولَ اللهِ كم الرسل ُمنهم !؟" .
قال :" ثلثمائةُ وثلاثةَ عشرَ ؛ جمٌ غفيرُ ".
قال :" يا أبا ذرٍ أربعةٌ سريانيونَ: آدمُ ، وشيثٌ ، ونوحٌ ، وخنوخُ ؛ وهو إدريسُ وهو أولَ من خط بقلمٍ . وأربعةٌ من العربِ: هودٌ ، وصالحٌ ، وشعيبٌ ، ونبيكَ . وأولُ نبيٍ من أنبياءِ بني إسرائيلَ : موسَى ، وآخرهُم عيسَى ، وأولُ النبيينَ آدمَ ؛ وآخِرُهم نبيكَ.
رواه : أبو ذر ؛ انظر : السيوطي المصدر: الدر المنثور :5 /132 ؛ الحديث: الصواب أنه (ضعيف) ؛ لا صحيح ولا موضوع . " . و
- جاء :" أولُ الرسلِ آدمُ ، وآخرُهم محمدٌ ، وأوَّلُ أنبياءِ بني إسرائيلَ موسى ، وآخرُهم عيسى ، وأوَّلُ مَنْ خَطَّ بالقلَمِ إدريسُ. رواه: أبو ذر الغفاري انظر: الألباني ، في : ضعيف الجامع الجزء أو الصفحة : 2127 ، الحديث: ضعيف جداً .
السبت 11 شوال 1437~16. 07. 2016
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


**







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-16-2016, 04:58 PM   #24

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,298
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

[1.] القسم الأول :
الْبَابُ الرَّابِعُ؛ الجزء الثاني :
جاء في :" سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد؛للإمام الصالحي الشامي :
:
وروى ابن إسحاق(١) عن قتادة(٢) مرسلا (٣) قال: قال رسول الله
« كنت أول الناس في الخلق وآخرهم في البعث " (٤). »
الحواشي والمراجع وتخريج الحديث
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١) :" هو محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي مولى قيس بن مخرمة أبو عبدالله المدني، قال أحمد: حسن الحديث ، وقال البخاري: رأيت علي بن عبدالله يحتج به ، وقال يعقوب بن شبه: لم أر لابن إسحاق إلا حديثين منكرين، مات سنة إحدى وخمسين ومائة، انظر الخلاصة (2 / 379 (6049)."
(٢):"هو قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسي، أبو الخطاب البصري، ثقة ثبت، يقال: ولد أكمه، وهو رأس الطبقة الرابعة مات سنة بضع عشرة، انظر التقريب (2 / 123 (81))."
(٣):" الحديث أخرجه
1.). ابن عدي في الكامل 3 / 919،
2.) وابن سعد في الطبقات 1 - 1 / 96،
3.) وذكره المتقي الهندي في الكنز (31916).
**
قلتُ فخر الدين الرمادي :
4.) انظر العجلوني ؛ في كشف الخفاء : 2 /169 ؛ الحديث : مرسل .(كما اثبتناه في المتن )
وجاء برواية:
5.)" . قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُنْتُ أَوَّلَ النَّبِيِّينَ فِي الْخَلْقِ وَآخِرَهُمْ فِي الْبَعْثِ ، فَبَدَأَ بِي قَبْلَهُمْ " .
رواه قتادة بن دعامة انظر الحكمي في معارج القبول : 679/2 ؛وَ الحديث : فِيهِ ضَعْفٌ وَيُرْوَى مُرْسَلًا وَمَوْقُوفًا عَلَى قَتَادَةَ ،
6.) " كنتُ أوَّلَ النَّبيِّينَ في الخَلقِ وآخرَهُم في البَعثِ ".
وفي روايةٍ :" أوَّلَ النَّاسِ في الخَلقِ".
رواه : قتادة بن دعامة ؛ انظر : ابن رجب في : لطائف المعارف ؛ 162 ؛ الحديث : روي مرفوعاً والمرسل ( كما اثبتناه في بداية التخريج ) أشبه رواية عن قتادة مرسلة ثم تلا ﴿ وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبرهيم وموسى وعيسى ابن مريم ﴾ .
(٤) الراوي :أبو هريرة :
1.) ذكره صاحب مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: علي بن سلطان محمد القاري؛ كما ذكره في معرض الإستشهاد صاحب تحفة الأحوذي: محمد بن عبدالرحمن بن عبدالرحيم المباركفوري في شرحه على سنن الترمذي؛ فكتبَ :" وَرَوَى أَبُو نُعَيْمٍ فِي الدَّلَائِلِ وَغَيْرُهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوعًا :
" كُنْتُ أَوَّلَ النَّبِيِّينَ فِي الْخَلْقِ وَآخِرَهُمْ فِي الْبَعْثِ " ،
2.) وجاء برواية " كنتُ أوَّلَ النَّاسِ في الخلقِ وآخرَهم في البعثِ ". رواه أبو هريرة انظر: ابن عدي ؛ في: الكامل في الضعفاء :3 /488 ؛ الحديث: فيه خليد بن دعلج عامة حديثه يتابعه عليه غيره وفي بعض حديثه إنكار .
3.) عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في قولِهِ ﴿ وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ ﴾ الآيةُ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم :" كنتُ أوَّلُ النَّبيِّينَ في الخَلقِ وآخرُهُم في البعثِ" . رواه : أبو هريرة ؛ انظر: ابن عدي في : الكامل في الضعفاء :4 /417 ؛ الحديث: فيه سعد بن بشير لعله يهم في الشيء بعد الشيء ويغلط والغالب على حديثه الاستقامة والغالب عليه الصدق "
4.) انظر ابن القيسراني؛ في ذخيرة الحفاظ: 4 /1906 ؛ المحدث : فيه خليد بن دعلج قد توبع عليه
5.) عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في قوله تعالى ﴿ وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ ﴾ ، قال :" كنتُ أولَ النبيِّين في الخلقِ وآخرَهم في البعثِ". انظر ابن كثيرفي البداية والنهاية : 2 /298 ؛ الحديث : روي عن قتادة ذكر لنا أن رسول الله .. وهذا أثبت وأصح )
6.) في قولِ اللهِ تعالى ﴿ وإِذْ أخذْنا مِن النِّبيِّين مِيثاقَهم ومِنك ومِن نُوحٍ ﴾ الآية قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم:" كنتُ أوَّلَ النَّبيِّين في الخَلْقِ وآخِرَهُم فِي البَعْثِ فبُدِئَ بِي قبْلَهم ". رواه : أبو هريرة ؛انظر ابن كثير في تفسير القرآن ، 6 /383 ؛ الحديث : فيه سعيد بن بشير فيه ضعف ).
7.) " كنتُ أوَّلَ النَّبيِّينَ في الخلقِ وآخرَهم في البعثِ "رواه أبو هريرة، انظر الزرقاني في مختصر المقاصد : 774 ؛ الحديث : صحيح .
لكن الألباني ضعفه :
8.) كنتُ أَوَّلَ النبيين في الخَلْقِ، وآخِرَهم في البعثِ، فبدأ بي قبلَهم". رواه : أبو هريرة ، انظر الألباني في السلسلة الضعيفة : 661 الحديث : ضعيف.
السبت 11 شوال 1437~16. 07. 2016
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-17-2016, 03:36 PM   #25

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,298
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي حديث „النور‟ أو مسألة „النور المحمدي‟

[1.] القسم الأول :
الْبَابُ الخامس
حديث „النور
أو
مسألة „النور المحمدي(1)


1.):"وفي كتاب الأحكام للحافظ الناقد أبي الحسن بن القطان (1): روى علي بن الحسين (2)، عن أبيه عن جده مرفوعا: " كنت نورا بين يدي ربي عز وجل قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام (3)" .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

(1.) :"هو علي بن محمد بن عبد الملك الكتامي الحميري الفاسي، أبو الحسن بن القطان، من حفاظ الحديث ونقدته، قال ابن القاضي: رأس طلبة العلم بمراكش من مصنفاته " بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام " وغيره توفي سنة 628 ه‍، انظر الأعلام 4 / 331. ".
(2.) :"علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبو الحسين زين العابدين المدني، عن جده مرسلا، وعن أبيه وعائشة وصفية بنت حيي وأبي هريرة وابن عباس وطائفة. وعنه بنوه محمد وعمر وعبد الله وزيد والزهري والحكم بن عتيبة. قال الزهري: ما رأيت قرشيا أفضل منه، وما رأيت أفقه منه. قال أبو نعيم : "مات سنة اثنتين وتسعين"، وقيل غير ذلك، انظر الخلاصة 2 / 245 - 246. "
(3.) :" الحديث ذكره العجلوني في كشف الخفا 1 / 312 وعزاه لابن القطان في الأحكام " .
قلتُ فخر الدين الرمادي و:" رواه أحمد في المسند" ؛ "راجع حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين 1/244-245. "
**
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
بقية التخريج :
1.) :" كنت أنا وعليٌّ نورًا يُسبِّحُ اللهَ ويُقدِّسُه قبلَ أن يخلقَ آدمَ بأربعةِ آلافِ عامٍ". رواه سلمان الفارسي ؛ انظر الذهبي؛ في : ميزان الاعتدال :1 /507 ؛ الحديث: فيه الحسن بن علي بن زكريا حدث عن جماعة لا يدرى من هم. وحدث عن الثقات بالبواطيل ".
**
وما ورد في المسألة :
2.):"عن عائشةَ قالت : كنتُ قاعدةً أغزلُ والنبيُّ صلى الله عليه وسلم يخصفُ نعلهُ ، فجعل جبينهٌ يعرقُ ، وجعل عرقهُ يتولّدُ نورا فبُهِتّ ، فنظرَ إلي فقال :
" ما لكِ يا عائشةُ بُهِتّ ؟"؛
قلت :" جعلَ جبينكَ يعرقُ ، وجعل عرقكَ يتولّدُ نورا ، ولو رآكَ أبو كبيرِ الهذلِيّ لعلمَ أنكَ أحقُّ بشعرهِ .
قال :" وما يقولُ أبو كبير ؟ ".
قالت : قلت : يقول :
وَمُبَرَّأٌ مِنْ كُلِّ غَيْرِ حَيْضَةٍ .**. وَفَسَادِ مُرْضِعَةٍ وَدَاءٍ مُغَيِّلِ
فَإِذَا نَظَرْتَ إِلَى أَسِرَّةِ وَجْهِهِ .**. بَرَقَتْ كَبَرْقِ الْعَارِضِ الْمُتَهَلِّلِ.
قالت :" فقام إليَّ النبي صلى الله عليه وسلم وقبّلَ بين عينيّ وقال : جزاكِ اللهُ يا عائشةَ عنّي خيرا ، ما سُررتُ منّي كسُرورِي منكِ ".
تخريج حديث عائشة :
1.) انظر المزي في تهذيب الكمال : 18 /276 ؛ الحديث: من غرائب حديث معمر بن المثنى .
2.) انظر الذهبي في : المهذب : 6 /3023 ؛ الحديث: منكر لا يعرف إلا بهذا الإسناد .

**
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
(1) مسألة أثيرت بشكل لافت للإنتباه بين أصدقائنا الصوفية يجاورهم الشيعة وبين أهل الحديث ؛ أو أهل السنة والجماعة -وهي تقسيمات فكرية أو ايديولوجية .. وجد لها أتباع وأنصار أو مَن يعارضها اصلا، إذ أنه تقسيم الأمة الإسلامية إلى طوائف وجماعات ومذاهب وفرق وكتل وأحزاب يضعفها ويفتت قواها ، ونحن نرى على ظاهر الكف حال أمة أقرأ وما وصلت إليه(!!!!!!!!)-







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-17-2016, 03:57 PM   #26

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,298
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الْبَابُ الخامس؛ الجزء الثاني : حديث النور

[1.] القسم الأول :
الْبَابُ الخامس؛
الجزء الثاني :
قلتُ " هوحديث طويل ذكر فيه أمير المؤمنين كرم الله تعالى وجهه كلاماً شريفاً حول النورانية وكيف أن الله تعالى قد خلقه وخلق رسول الله من نور واحد .
- روى المجلسي عن محمّد بن صدقة في حديث سلمان وأبي ذر أنهما سألا أمير المؤمنين عن النورانية فقال: "... يا سلمان ويا جندب"، قالا :" لبيك يا أمير المؤمنين" . قال :" كنت أنا ومحمد نوراً واحداً من نور الله عزّ وجل، فأمر الله تبارك وتعالى ذلك النور أن يشقّ، فقال للنصف الآخر: كن محمداً . وقال للنصف : كن علياً . والحديث له بقية. ــ
ــــــــــــــــــــــ
المصدر : البحار 26/5.
ــــــــــــــــــــــــــــــ

قلتُ : الشيعة لم يتفردوا في هذه المرويات بل روى ذلك جمع من علماء أهل السنة منهم:
1- الحافظ الكنجي الشافعي في (كفاية الطالب ص 260) في حديث طويل عن جابر بن عبدالله قال : سألت رسول الله عن ميلاد علي بن أبي طالب فقال : " لقد سألتني عن خير مولود ولد في شبه المسيح عليه السلام إن الله تبارك وتعالى خلق علياً من نوري وخلقني من نوره وكلانا من نور واحد".
2- الخوارزمي الشافعي في (مناقب علي بن أبي طالب: ص 87 ).
3- العلامة سبط بن الجوزي في (تذكرة الخواص: ص 52 ).
4- ابن أبي الحديد في (شرح النهج: 2 /450) .
5- العلامة محي الدين الطبري في (الرياض النضرة: 2 /164) .
6- الذهبي في (ميزان الاعتدال: 2 /235) .
7- ابن حجر العسقلاني في (لسان الميزان) .
8- القندوزي الشافعي في ينابيع المودة: ص 83 طبع اسلامبول -الطبعة القديمة- .
هذه بعض مصادر علماء السنة ".
**

إثناء المراجعة والتحضير وجدتُ أنه ذكر صاحب الشفا بتعريف حقوق المصطفى: القاضي عياض في الفصل السادس تحت عنوان :
شَرَفُ نَسَبِهِ ، وَكَرَمُ بَلَدِهِ وَمَنْشَئِهِ
:" وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَتْ رُوحُهُ نُورًا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ تَعَالَى قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ آدَمَ بِأَلْفَيْ عَامٍ ، يُسَبِّحُ ذَلِكَ النُّورُ ، وَتُسَبِّحُ الْمَلَائِكَةُ بِتَسْبِيحِهِ ، فَلَمَّا خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ أَلْقَى ذَلِكَ النُّورَ فِي صُلْبِهِ ،
... قلتُ (محمد فخرالدين):" لهذا الحديث بقية سنذكرها في موضعها عند الإستدلال .

**
معلومة ؛ ليس عندي ما يؤكدها أو ينفيها :
"وَقَالَ الشهرستاني فِي " الْمِلَلِ وَالنِّحَلِ " : ظَهَرَ نُورُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَسَارِيرِ عبد المطلب بَعْضَ الظُّهُورِ ، وَبِبَرَكَةِ ذَلِكَ النُّورِ أُلْهِمَ النَّذْرَ فِي ذَبْحِ وَلَدِهِ ، وَبِبَرَكَتِهِ كَانَ يَأْمُرُ وَلَدَهُ بِتَرْكِ الظُّلْمِ وَالْبَغْيِ وَيَحُثُّهُمْ عَلَى مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ دَنِيَّاتِ الْأُمُورِ ، وَبِبَرَكَةِ ذَلِكَ النُّورِ كَانَ يَقُولُ فِي وَصَايَاهُ أَنَّهُ لَنْ يَخْرُجَ مِنَ الدُّنْيَا ظَلُومٌ حَتَّى يُنْتَقَمَ مِنْهُ وَتُصِيبَهُ عُقُوبَةٌ ، إِلَى أَنْ هَلَكَ رَجُلٌ ظَلُومٌ لَمْ تُصِبْهُ عُقُوبَةٌ ، فَقِيلَ لعبد المطلب فِي ذَلِكَ ، فَفَكَّرَ وَقَالَ : وَاللَّهِ إِنَّ وَرَاءَ هَذِهِ الدَّارِ دَارًا يُجْزَى فِيهَا الْمُحْسِنُ بِإِحْسَانِهِ وَيُعَاقَبُ فِيهَا الْمُسِيءُ بِإِسَاءَتِهِ ، وَبِبَرَكَةِ ذَلِكَ النُّورِ قَالَ لِأَبْرَهَةَ : إِنَّ لِهَذَا الْبَيْتِ رَبًّا يَحْفَظُهُ ، "
**

سنكتفي بهذا القدر؛ والحمد لله تعالى والصلاة والسلام على رسول الله.

محمد: الأحد 12 شوال 1437~17.07.2016








التعديل الأخير تم بواسطة د. محمد الرمادي ; 07-17-2016 الساعة 04:24 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-17-2016, 05:48 PM   #27

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,298
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الْبَابُ السَّادِسُ :"هَذَا ابْنُكَ أَحْمَدُ"

[1.] القسم الأول :
الْبَابُ السَّادِسُ
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : " لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ خَبَّرَهُ بِبَنِيهِ ، فَجَعَلَ يَرَى فَضَائِلَ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ فَرَأَى نُورًا سَاطِعًا فِي أَسْفَلِهِمْ ، فَقَالَ : يَا رَبِّ مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : " هَذَا ابْنُكَ أَحْمَدُ ، هُوَ أَوَّلُ وَهُوَ آخِرُ وَهُوَ أَوَّلُ مُشَفَّعٍ . "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
التخريج :"
1.):" ذكره المتقي الهندي في كنز العمال (32056). "
2.) : وتجده أيضا ً في " » الجزء العاشر من الفوائد المنتقاة» لما خلق الله آدم عليه السلام خبره ببنيه ، فجعل يرى ...
3.) :"وذكره ابن الصواف "
4.) وحكم الألباني على الحديث بالضعف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ








التعديل الأخير تم بواسطة د. محمد الرمادي ; 07-17-2016 الساعة 05:54 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-18-2016, 09:35 AM   #28

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,298
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي « „ آدَمُ ‟ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ »

[1.] القسم الأول :
الْبَابُ السَّابِعُ

« آدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ »

:" وَعَنْ مَيْسَرَةَ الْفَجْرِ(1)قَالَ : قُلْتُ:"يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَتَى كُتِبْتَ نَبِيًّا ؟" ، قَالَ:" وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ(2)!".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر والحواشي والترجمات والتخريج :
1.) :" جاء ص:79~108: كتاب (الإصابة‏ في تمييز الصحابة):"ميسرة الفجر :" صحابي ذكره : البخاري ، والبغوي ، وابن السكن ، وغيرهم في الصحابة "؛ و" قد قيل إنه عبدالله بن أبي الجدعاء الماضي في العبادلة ، وميسرة لقب‏".
2.): تجده في :
١.) مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد:" علامات النبوة "قال نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي:" رَوَاهُ٢.): أَحْمَدُ في مسنده وَ٣.): الطَّبَرَانِيِّ فِي الْكَبِيرِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِلَفْظِ:" كُنْتُ نَبِيًّا وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ ، وَالْجَسَدِ." . كَذَا فِي ٤.): الْجَامِعِ الصَّغِيرِ ، وَرِجَالُهُ رِجَالُ
، وأيضا عند ٥.) الترمذي في المناقب؛ وقَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، و ٦.): الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ النيسابوري في مستدركه: (» المستدرك على الصحيحين » كتاب تواريخ المتقدمين من الأنبياء والمرسلين » ذكر أخبار سيد المرسلين » ذكر مراكبه ودرعه وسيفه ) وقال :" هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ. و قَالَ : الْقَارِي فِي الْمِرْقَاةِ : ، وَقَالَ ابْنُ رَبِيعٍ أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، وَ٧.) الْبُخَارِيُّ فِي تَارِيخِهِ وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ ". و ذكره صاحب ٨.) المصنف: عبد الله بن محمد بن أبي شيبة في - المغازي".









  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-19-2016, 02:33 PM   #29

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,298
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

[1.] القسم الأول :
الْبَابُ الثَّامِنُ:
:
وَأَمَّا مَا يَدُورُ عَلَى الْأَلْسِنَةِ بِلَفْظِ :"كُنْتُ - - نَبِيًّا ؛ وَآدَمُ بَيْنَ الْمَاءِ وَالطِّينِ " .
فسنخرجه ومن الله تعالى التوفيق ومنه الهداية والإستعانة وعليه التوكل.
**
الثلاثاء 14 شوال 1437~19.07.2016 .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-20-2016, 07:03 AM   #30

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,298
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الباب الثامن :" كنتُ نبيا وآدم بين الماء والطين!!؟.

[1.] القسم الأول :
الْبَابُ الثَّامِنُ:
أَمَّا مَا يَدُورُ عَلَى الْأَلْسِنَةِ بِلَفْظِ :
" كُنْتُ نَبِيًّا وَآدَمُ بَيْنَ الْمَاءِ وَالطِّينِ".... فنقول هو القول (أ.) كذب؛
(ب.) باطل ؛
(ج) موضوع. وإليك البيان:
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
التخريج ؛ ونذكر حكم العلماء على هذا القول :
١) قَالَ السَّخَاوِيُّ :" لَمْ أَقِفْ عَلَيْهِ بِهَذَا اللَّفْظِ فَضْلًا عَنْ زِيَادَةِ " وَكُنْتُ نَبِيًّا وَلَا مَاءَ وَلَا طِينَ "، وَ
٢) قَالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ فِي بَعْضِ أَجْوِبَتِهِ :" إِنَّ الزِّيَادَةَ ضَعِيفَةٌ وَمَا قَبْلَهَا قَوِيٌّ "، وَ
٣) قَالَ الزَّرْكَشِيُّ :" لَا أَصْلَ لَهُ بِهَذَا اللَّفْظِ ؛ وَلَكِنْ فِي التِّرْمِذِيِّ أنه سُئل :" مَتَى كُنْتَ نَبِيًّا ؟ ؛ فقَالَ :" وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ ، وَالْجَسَدِ ". ( قلتُ: خرجتُ هذا الحديث في القسم الأول؛ الْبَابُ السَّابِعُ )؛
٤) قَالَ السُّيُوطِيُّ :" وَزَادَ الْعَوَّامُ :"وَلَا آدَمَ وَلَا مَاءَ وَلَا طِينَ " :" وَلَا أَصْلَ لَهُ أَيْضًا ".
٥) وعند صاحب: إعلام الموقعين عن رب العالمين؛ محمد بن أبي بكر الزرعي (ابن قيم الجوزية) « وَسُئِلَ : مَتَى وَجَبَتْ لَكَ النُّبُوَّةُ ؟ ؛ وَفِي لَفْظٍ : مَتَى كُنْت نَبِيًّا ؟ فَقَالَ: " وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ ». قال :" هَذَا هُوَ اللَّفْظُ الصَّحِيحُ ، ثم اضاف قائلاً :" وَالْعَوَامُّ يَرْوُونَهُ « بَيْنَ الْمَاءِ وَالطِّينِ » ؛ قَالَ شَيْخُنَا: وَهَذَا بَاطِلٌ ، وَلَيْسَ بَيْنَ الْمَاءِ وَالطِّينِ مَرْتَبَةٌ . ".
٦) والنص :" كنتُ نبيًّا وآدمُ بين الماءِ والطينِ وآدمُ لا ماءَ ولا طينَ ". قال ابن تيمية في الرد على البكري :" الحديث: لا أصل له .
٧) والنص:" كنت نبيًا وآدمُ لا ماءَ ولا طينَ ". قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى : 2 /147 :" الحديث: لا أصل له ، بل هو باطل" .
٨) وانظر الصغاني في الدر الملتقط : 43 ؛فقد قال:" ليس بحديث وهذا كلام عطاء بن أبي رباح".
٩) انظر ابن تيمية في مجموع الفتاوى : 18 /369 ؛ وقال :" الحديث: باطل" .
١٠) وايضاً انظر ابن تيمية في مجموع الفتاوى : 18 /125 ؛ الحديث: كذب باطل .
١١) انظر الزركشي (البدر) في اللآلئ المنثورة :172 ؛ الحديث: لا أصل له .
١٢) انظر السخاوي في : المقاصد الحسنة: 386 الحديث: لم نقف عليه .
١٣) انظر السخاوي في الأجوبة المرضية : 1 /166 ؛ الحدث: موضوع.
١٤) انظر ملا علي قاري في : الأسرار المرفوعة : 268 ؛ الحديث: قيل لا أصل له ، أو بأصله موضوع .
١٥ ) انظر محمد بن محمد الغزي في إتقان ما يحسن : 1 /427 ؛ الحديث: لا يعرف بهذا اللفظ .
١٦) انظر الزرقاني : مختصر المقاصد : 775 ؛ الحديث: باطل لا أصل له .
١٧) انظر الألباني في السلسلة الضعيفة : 302 ؛ الحديث: موضوع.
**
(يُتْبَعُ)
**
الأربعاء 15 شوال 1437~20.07. 2016







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« ماهو الجلوس الثمين ؟ | الإسراء والمعراج كان يقظة بالروح والجسد »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
: الشمائل المحمدية توحد ارواح السيرة النبوية 10 11-17-2015 11:42 PM
حصرياً : برنامج الشمائل المحمدية sarabal منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 1 01-10-2012 11:01 PM
برنامج | الشمائل المحمدية | حصريا للموبايل + صورة عطر القلوب منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 07-29-2011 12:16 PM
برنامج الشمائل المحمدية لجميع الجوالات زهرة قلبي منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 06-23-2011 11:24 AM
قطوف من الشمائل المحمدية والأخلاق النبوية والآداب الإسلامية ماتركس السيرة النبوية 7 01-24-2010 11:19 AM


الساعة الآن 12:55 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩