..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ذات صبـــــــاح
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
همس الروح،،،،
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 5 -
بدون مداد
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 4 -
شِرَوَقً شِمٌسِ
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الدعاء مستمر ل بحر القمر ربنا يرحمه
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 9 -
البقاء لله والدة فرح في ذمه الله
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 15 -
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 25 -
مسابقه لقسم الخزعبلات
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 7 -
نتيجة تنشيط قسم عالم الطفل 2
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
توقع من يفوز الاهلي ام العين الإماراتي
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
عندما يأتي المساء ...
الكاتـب : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 9 -
الحياة معادلات...
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 3 -

الإهداءات


استنشاق صوت الكلام

صفحات مكشوفة


3611معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-02-2022, 10:23 PM   #11711

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

قصة نبي الله يوشع

شرع الله عز وجل الجهاد والقتال في سبيله لمقاصد عظيمة ،وغايات نبيلة ،منها إعزاز الدين ،وتعبيد الناس لله رب العالمين ،وإزالة الحواجز والقيود التي تحول بين الناس وبين الدعوة وقيام الحجة ،ليهلك من هلك عن بينة ،ويحيى من حي عن بينة .
والجهاد عبادة كغيرها من العبادات ،تحتاج لكي تؤتي أكلها ،ويجني العبد ثمارها ألا يقدم عليها إلا وهو في حالة من التهيؤ النفسي ،والتفرغ القلبي من الشواغل والملهيات التي تحول بينه وبين أداء هذه العبادة وتحقيق مقاصدها على الوجه الأكمل ،وقد قص النبي- صلى الله عليه وسلم- علينا قصة نبي من أنبياء بني إسرائيل خرج للجهاد والغزو وذلك في الحديث الذي أخرجه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : ( غزا نبي من الأنبياء ،فقال لقومه : لا يتبعْني رجل ملك بُضْعَ امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما يبن بها ،ولا أحد بنى بيوتا ولم يرفع سقوفها ،ولا أحد اشترى غنما أو خَلِفاتٍ وهو ينتظر ولادها ،فغزا فدنا من القرية صلاةَ العصر أو قريبا من ذلك ، فقال للشمس : إنك مأمورة وأنا مأمور ،اللهم احبسها علينا ،فحُبِسَتْ حتى فتح الله عليه ، فجمع الغنائم ،فجاءت - يعني النار- لتأكلها فلم تطْعَمْها ،فقال : إن فيكم غُلولا ،فليبايعني من كل قبيلة رجل ،فلَزِقَتْ يد رجل بيده ،فقال : فيكم الغُلول ،فليُبَايِعْني قبيلتك ،فلَزِقَتْ يد رجلين أو ثلاثةٍ بيده ،فقال : فيكم الغُلُول ،فجاءوا برأسٍ مثل رأس بقرة من الذهب ،فوضعوها فجاءت النار فأكلتها ،ثم أحلَّ الله لنا الغنائم ،رأى ضعفنا وعجزنا فأحلها لنا ) .
هذه قصة نبي من أنبياء بني إسرائيل ،وهو نبي الله يوشع بن نون ،الذي صحب موسى عليه السلام في حياته ،وسار معه إلى الخضر ،في القصة المعروفة في سورة الكهف ،وبعد وفاة موسى عليه السلام أوحى الله إلى يوشع بن نون ،واستخلفه على بني إسرائيل ،وفتح على يده الأرض المقدسة .
وفي يوم من الأيام خرج هذا النبي غازيا لفتح إحدى القرى ، وقبل خروجه حرص على أن لا يتبعه في غزوته تلك إلا من تفرغ من جميع الشواغل ، والارتباطات الدنيوية التي من شأنها أن تقلق البال وتكدر الخاطر ، وتعيق عن الجهاد والتضحية في سبيل الله .
فاستثنى من جيشه ثلاثة أصناف من الناس : الأول رجل عقد نكاحه على امرأة ولم يدخل بها ، والثاني : رجل مشغول ببناء لم يكمله ،والثالث رجل اشترى غنما أو نوقا حوامل وهو ينتظر ولادها ،فإن الذي انشغل بهذه الأمور وتعلق قلبه بها لن يكون عنده استعداد لأن يثبت في أرض المعركة ويتحمل تبعات القتال ، بل ربما كان سببا للفشل والهزيمة .
ولما خرج متوجها نحو القرية ،دنا منها وقت صلاة العصر أو قريباً منه ، وكان الوقت المتبقي إلى الغروب لا يتسع للقتال ، فقد يدخل عليه الليل قبل أن ينهي مهمته ، واليوم يوم جمعة ، وبدخول الليل يحرم القتال على بني إسرائيل الذين حرم عليهم الاعتداء في السبت .
وعندها توجه يوشع إلى الشمس مخاطباً لها بقوله : إنك مأمورة وأنا مأمور ،ثم دعا الله عز وجل أن يحبسها عليهم ، فأخر الله غروبها وحبسها حتى تم له ما أراد وفتح الله عليه .
وقد كانت الغنائم محرمة على الأمم قبلنا ،فكانت تجمع كلها في نهاية المعركة في مكان واحد ،ثم تنزل نار من السماء ،فتأكلها جميعا ،وهي علامة قبول الله لتلك الغنائم ، فإن غل أحدٌ منها شيئاً لم تأكلها النار ، فجمعت الغنائم وجاءت النار فلم تأكل منها شيئاً ،فعرف نبي الله يوشع أن هنالك غلولاً وأخبر جيشه بذلك ، ثم أمر بأن يبايعه من كل قبيلة رجل ،فلصقت يده بيد رجل من القبيلة التي فيها الغلول ،فعرف أن الغالِّين هم من هذه القبيلة ،وطلب أن يبايعه كل فرد من أفرادها على حدة ،فلصقت يده بيد رجلين أو ثلاثة وكانوا هم أصحاب الغلول ،فأمرهم بإحضار ما أخذوه ،فجاءوا بقطعة كبيرة من الذهب على شكل رأس بقرة ،فلما وضعت مع الغنائم جاءت النار فأكلتها .
وقد منَّ الله عز وجل على هذه الأمة ، فأحل لها الغنائم التي كانت محرمة على من قبلها من الأمم ،وستر عنها أمر الغلول ،وفضيحة عدم القبول ،وهو من خصائص أمة محمد عليه الصلاة والسلام .
إن هذه القصة تبين لنا جانباً من جوانب الإعجاز الإلهي ، والقدرة الربانية وأنه سبحانه هو المتصرف في هذا الكون وبيده الملك والخلق والتدبير ، وبالتالي فهو المستحق للعبادة وحده ، كما أنها تظهر تأييد الله لرسله ، وإعانته لهم على القيام بما أوكل إليهم من مهام .
ومن خلالها يتبين لنا أن المهمات الكبرى ، والقضايا المصيرية التى يرتبط بها عز الأمة ونصرها ، ينبغي ألا تفوَّض إلا لحازم فارغِ القلب ، لم تأسره الدنيا ، ولم يشغله المعاش ، ولم تلهه الشهوات ، لأن المتعلق بأمور الدنيا ،وشؤون الحياة والمعاش ، قد يضعف عزمه عن المواجهة والإقدام ،والقلب إذا تشعبت به الهموم ضعُف عمل الجوارح ،وإذا اجتمع قوي عملها وتوحد الهم ، وهو معنى جليل يحتاجه العبد في سيره إلى الله تعالى ، فهو بحاجة إلى يوحد همومه ويجمع قلبه لكي يصح سيره ، وتتضح وجهته ، وإلا تشعبت به الهموم ولم يبق للآخرة منها شيء ، وقد أشار النبي - صلى الله عليه وسلم – إلى هذا المعنى في قوله : ( من جعل الهموم هماً واحداً هم المعاد ، كفاه الله هم دنياه ، ومن تشعبت به الهموم في أحوال الدنيا ، لم يبال الله في أي أوديته هلك ) رواه ابن ماجه ، وقوله : ( من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن كانت الدنيا همه ، جعل الله فقره بين عينيه ، وفرق عليه شمله ، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له ) رواه الترمذي .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-02-2022, 10:24 PM   #11712

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

الصحابى الجليل(أبو أمامة الباهلي)الذي أطعمه الله وسقاه




أبو أمامة الباهلي


إنه أبو أمامة الباهلي صدى بن عجلان -رضي الله عنه-، وعندما أسلم، وبعثه رسول الله ( إلى قومه باهلة يدعوهم إلى الله عز وجل، ويعرض عليهم شرائع الإسلام، فلما جاءهم قالوا له: سمعنا أنك صبوت (أسلمت) إلى هذا الرجل الذي يدعى محمدًا، فقال أبو أمامة لهم: لا ولكن آمنت بالله ورسوله، وقد أرسلني رسول الله إليكم أدعوكم إلى عبادة الله الواحد الأحد، وأعرض عليكم الإسلام، ثم أخذ أبو أمامة يحدثهم عن الإسلام ويدعوهم إليه، ولكنهم أصروا على الشرك وعبادة الأوثان.
فلما أطال الحديث معهم، ويئس منهم، قال لهم: ويحكم، ايتوني بشربة ماء، فإني شديد العطش وكان عليه عمامة، فقالوا له: لا، ولكن ندعك تموت عطشًا، فحزن أبو أمامة وضرب رأسه في عمامته ونام، وكان الحر شديدًا، فأتاه آت في منامه حسن المنظر بإناء فيه شراب، لم ير الناس أجمل منه لونًا وطعمًا، فأخذه منه، وشرب حتى ارتوى.
فلما شبع من الشراب، استيقظ من نومه، فلما رآه القوم قد استيقظ قال رجل منهم: يا قوم أتاكم رجل من سراة القوم فلم تتحفوه (أي تعطوه ما يريد)، فأتوني بلبن، فقال له أبو أمامة: لا حاجة لي به، إن الله أطعمني وسقاني، ثم أظهر لهم بطنه، فلما رأوا بطنه مملوءة، وليس به عطش ولا جوع قالوا له: ماذا حدث يا أبا أمامة، فحكى لهم ما رآه في منامه فأسلموا جميعًا.
وقال أبو أمامة بعد تلك الشربة: فوالله ما عطشت، ولا عرفت عطشًا بعد تيك (تلك) الشربة) [الطبراني والحاكم والبيهقي].
وكان -رضي الله عنه- يحب الجهاد في سبيل الله، وفي يوم بدر أراد أن يخرج مع رسول الله (، فقال له خاله أبو بردة بن نيار: ابق مع أمك العجوز؛ لتقض حاجتها، فقال له أبو أمامة: بل ابق أنت مع أختك. وظل كل منهما يريد أن يخرج مع الرسول ( للجهاد، فاحتكما إلى رسول الله ( في ذلك، فأمر رسول الله ( أبا أمامة أن يبقى مع أمه.
وظل -رضي الله عنه- ملازمًا النبي ( في جميع غزواته لا يتخلف عن غزوة ، ولا يتقاعس عن جهاد. وشارك -رضي الله عنه- في جميع الحروب مع خلفاء الرسول (.
وتوفي أبو أمامة الباهلي بحمص في الشام سنة (81هـ)، وقيل سنة (86هـ)، وكان عمره (91) سنة، وقيل: إنه آخر من مات بالشام من صحابة رسول الله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-02-2022, 10:26 PM   #11713

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

سيرة الصحابي الجليل : لو أقسم على الله لأبره


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله


البراء بن مالك
رضي الله عنه

رب أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه له ، لو أقسم على الله "

" لأبره ، منهم البراء بن مالك000
حديث شريف


البراء بن مالك أخو أنس بن مالك ، خادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم ، ولقد
تنبأ له الرسول الكريم بأنه مستجاب الدعوة ، فليس عليه الا أن يدعو وألا يعجل
وكان شعاره دوما ( الله و الجنة ) ، لذا كان يقاتل المشركين ليس من أجل النصر
وانما من أجل الشهادة ، أتى بعض اخوانه يعودونه فقرأ وجوههم ثم قال :
( لعلكم
ترهبون أن أموت على فراشي ، لا والله ، لن يحرمني ربي الشهادة )

يوم اليمامة
كان البراء -رضي الله عنه- بطلا مقداما ، لم يتخلف يوما عن غزوة أو مشهد ، وقد كان عمر بن الخطاب يوصي ألا يكون البراء قائدا أبدا ، لأن اقدامه وبحثه على الشهادة يجعل قيادته لغيره من المقاتلين مخاطرة كبيرة ، وفي يوم اليمامة تجلت بطولته تحت امرة خالد بن الوليد ، فما أن أعطى القائد الأمر بالزحف ، حتى انطلق البراء والمسلمون يقاتلون جيش مسيلمة الذي ما كان بالجيش الضعيف ، بل من أقوى الجيوش وأخطرها ، وعندما سرى في صفوف المسلمين شيء من الجزع ، نادى القائد ( خالد ) البراء صاحب الصوت الجميل العالي :
: ( تكلم يا براء )00000فصاح البراء بكلمات قوية عالية : ( يا أهل المدينة ، لا مدينة لكم اليوم ، انما هو الله ، والجنة )000فكانت كلماته تنبيها للظلام الذي سيعم لا قدر الله000


وبعد حين عادت المعركة الى نهجها الأول ، والمسلمون يتقدمون نحو النصر ، واحتمى المشركون بداخل حديقة كبيرة ، فبردت دماء المسلمون للقتال ، فصعد البراء فوق ربوة وصاح : ( يا معشر المسلمين ، احملوني وألقوني عليهم في الحديقة )000فهو يريد أن يدخل ويفتح الأبواب للمسلمين ولوقتله المشركون فسينال الشهادة التي يريد ، ولم ينتظر البراء كثيرا فاعتلى الجدار وألقى بنفسه داخل الحديقة وفتح الباب واقتحمته جيوش المسلمين ، وتلقى جسد البطل يومئذ بضعا وثمانين ضربة ولكن لم يحصل على الشهادة بعد ، وقد حرص القائد خالد بن الوليد على تمريضه بنفسه 000


في حروب العراق
وفي احدى الحروب في العراق لجأ الفرس الى كلاليب مثبتة في أطراف سلاسل محماة بالنار ، يلقونها من حصونهم ، فتخطف من تناله من المسلمين الذين لا يستطيعون منها فكاكا ، وسقط أحد هذه الكلاليب فجأة فتعلق به أنس بن مالك ، ولم يستطع أنس أن يمس السلسلة ليخلص نفسه ، اذ كانت تتوهج نارا ، وأبصر البراء المشهد ، فأسرع نحو أخيه الذي تصعد به السلسلة على سطح جدار الحصن ، وقبض البراء على السلسلة بيديه وراح يعالجها في بأس شديد حتى قطعها ، ونجا أنس -رضي الله عنه- وألقى البراء ومن معه نظرة على كفيه فلم يجدوهما مكانهما ، لقد ذهب كل مافيها من لحم ، وبقى هيكلها العظمي مسمرا محترقا ، وقضى البطل فترة علاج بطيء حتى برىء000


موقعة تستر والشهادة
احتشد أهل الأهواز والفرس في جيش كثيف ليناجزوا المسلمين ، وكتب أمير المؤمنين عمر الى سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنهما- بالكوفة ليرسل الى الأهواز جيشا ، وكتب الى أبي موسى الأشعري بالبصرة ليرسل الى الأهواز جيشا على أن يجعل أمير الجند سهيل بن عدي وليكون معه البراء بن مالك ، والتقى الجيشان ليواجهوا جيش الأهواز والفرس ، وبدأت المعركة بالمبارزة ، فصرع البراء وحده مائة مبارز من الفرس ، ثم التحمت الجيوش وراح القتلى يتساقطون من الطرفين000



واقترب بعض الصحابة من البراء ونادوه قائلين : ( أتذكر يا براء قول الرسول عنك : ( رب أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه له ، لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك )000يا براء اقسم على ربك ، ليهزمهم وينصرنا )000ورفع البراء ذراعيه الى السماء ضارعا داعيا :

( اللهم امنحنا أكتافهم ، اللهم اهزمهم ، وانصرنا عليهم ، وألحقني اليوم بنبيك )000وألقى على أخيه أنس الذي كان يقاتل قريبا منه نظرة كأنه يودعه ، واستبسل المسلمون استبسالا كبيرا ، وكتب لهم النصر000

ووسط شهداء المعركة ، كان هناك البراء تعلو وجهه ابتسامة كضوء الفجر ، وتقبض يمناه على حثية من تراب مضمخة بدمه الطهور ، وسيفه ممدا الى جواره قويا غير مثلوم ، وأنهى مع اخوانه الشهداء رحلة عمر جليل وعظيم000







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-02-2022, 10:27 PM   #11714

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الصحابي سليط بن عمرو ))
صحابي من بني عامر من قريش،
من السابقين إلى الإسلام،
هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية،
ثم هاجر إلى يثرب
، وشهد غزوة أحد وما بعدها من المشاهد.
كما وجهه النبي محمد بكتابه إلى هوذة بن علي الحنفي
ضمن رسائله إلى الملوك لدعوتهم إلى الإسلام.
وبعد وفاة النبي محمد،
شارك في حروب الردة،
وقُتل معركة اليمامة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-02-2022, 10:29 PM   #11715

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

عبد الله بن عمرو بن حرام بن الخزرج، الأنصاري السلمي، أبو جابر أحد النقباء ليلة العقبة، شهد بدرًا واستشهد يوم أحد.
حال عبد الله بن حرام في الجاهلية :

كان عبد الله بن عمرو بن حرام سيدًا من سادات الخزرج وشريف من أشرافها.
قصة إسلام عبد الله بن حرام :

يروي كعب بن مالك قصة إسلام عبد الله بن عمرو بن حرام فيقول: ثم خرجنا إلى الحج وواعدنا رسول الله الله عمرو حرام العقبة من أوسط أيام التشريق فلما فرغنا من الحج وكانت الليلة التي واعدنا رسول الله الله عمرو حرام فيها، ومعنا عبد الله بن عمرو بن حرام أبو جابر سيد من سادتنا أخذناه وكنا نكتم من معنا من قومنا من المشركين أمرنا، فكلمناه وقلنا له: يا أبا جابر إنك سيد من سادتنا وشريف من أشرافنا وإنا لنرغب بك عما أنت فيه أن تكون حطبًا للنار غدًا، ثم دعوناه إلى الإسلام وأخبرناه بميعاد رسول الله الله عمرو حرام إيانا العقبة، قال: فأسلم وشهد معنا العقبة وكان نقيبًا.
أهم ملامح شخصية عبد الله بن حرام :

حرص عبد الله بن حرام على مصلحة المسلمين :

- وقال ابن المديني: حدثنا موسى بن إبراهيم، حدثنا طلحة بن خراش، سمع جابرًا يقول: قال لي رسول الله الله عمرو حرام: "ألا أخبرك أن الله كلم أباك كفاحًا، فقال: يا عبدي! سلني أعطك، قال: أسألك أن تردني إلى الدنيا، فأقتل فيك ثانيًا، فقال: إنه قد سبق مني أنهم إليها لا يرجعون. قال: يا رب! فأبلغ من ورائي". فأنزل الله: {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} [آل عمران: 169]. وروي نحوه من حديث عائشة.
بذل عبد الله بن حرام للنصيحة :

لما خرج رسول الله الله عمرو حرام -يعني حين خرج إلى أحد- في ألف رجل من أصحابه حتى إذا كانوا بالشوط بين أحد والمدينة انخزل عنهم عبد الله بن أبي بن سلول بثلث الناس وقال: أطاعهم فخرج وعصاني! والله ما ندري علام نقتل أنفسنا هاهنا أيها الناس! فرجع بمن اتبعه من الناس من قومه من أهل النفاق وأهل الريب واتبعهم عبد الله بن عمرو بن حرام أخو بني سلمة يقول: يا قوم أذكركم الله أن تخذلوا نبيكم وقومكم عند من حضر من عدو! فقالوا: لو نعلم أنكم تقاتلون ما أسلمناكم, ولكنا لا نرى أن يكون قتال! فلما استعصوا عليه وأبوا إلا الانصراف عنهم, قال: أبعدكم الله أعداء الله! فسيغني الله عنكم! ومضى رسول الله الله عمرو حرام.
{وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ} [ آل عمران: 167].
بعض مواقف عبد الله بن حرام مع الصحابة :

- يروي أبي نضرة، عن جابر قال أبي: أرجو أن أكون في أول من يصاب غدًا، فأوصيك ببناتي خيرًا، فأصيب، فدفنته مع آخر، فلم تدعني نفسي حتى استخرجته ودفنته وحده بعد ستة أشهر، فإذا الأرض لم تأكل منه شيئًا، إلا بعض شحمة أذنه.
أثر عبد الله بن حرام في الآخرين :

- نص عليه أحمد فيمن ترك وفاء؛ لأن عبد الله بن حرام أبا جابر بن عبد الله خرج إلى أحد، وعليه دين كثير، فاستشهد، وقضاه عنه ابنه بعلم النبي، ولم يذمه النبي الله عمرو حرام على ذلك، ولم ينكر فعله، بل مدحه، وقال: "ما زالت الملائكة تظله بأجنحتها، حتى رفعتموه". وقال لابنه جابر: "أشعرت أن الله أحيا أباك، وكلمه كفاحًا".
فمن عليه دين حال أو مؤجل، لم يجز له الخروج إلى الغزو إلا بإذن غريمه، إلا أن يترك وفاء، أو يقيم به كفيلاً، أو يوثقه برهن. وبهذا قال الشافعي، ورخص مالك في الغزو لمن لا يقدر على قضاء دينه; لأنه لا تتوجه المطالبة به ولا حبسه من أجله، فلم يمنع من الغزو، كما لو لم يكن عليه دين.
ولنا أن الجهاد تقصد منه الشهادة التي تفوت بها النفس فيفوت الحق، بفواتها، وقد جاء أن رجلاً جاء إلى رسول الله الله عمرو حرام فقال: يا رسول الله، إن قتلت في سبيل الله صابرًا محتسبًا، تكفر عني خطاياي؟ قال: "نعم، إلا الدين، فإن جبريل قال لي ذلك". رواه مسلم.
وأما إذا تعين عليه الجهاد، فلا إذن لغريمه; لأنه تعلق بعينه، فكان مقدمًا على ما في ذمته، كسائر فروض الأعيان، ولكن يستحب له أن لا يتعرض لمظان القتل; من المبارزة، والوقوف في أول المقاتلة؛ لأن فيه تغريرًا بتفويت الحق, وإن ترك وفاء، أو أقام كفيلاً، فله الغزو بغير إذن.
استشهاد عبد الله بن حرام :

- فعن ابن المنكدر، عن جابر لما قتل أبي يوم أحد، جعلت أكشف عن وجهه، وأبكي، وجعل أصحاب رسول الله الله عمرو حرام ينهوني وهو لا ينهاني، وجعلت عمتي تبكيه، فقال النبي الله عمرو حرام: "تبكيه أو لا تبكيه، ما زالت الملائكة تظلله بأجنحتها حتى رفعتموه".
- وقال الأوزاعي: عن الزهري، عن جابر أن رسول الله الله عمرو حرام لما خرج لدفن شهداء أحد، قال: "زملوهم بجراحهم، فأنا شهيد عليهم", وكفن أبي في نمرة.
وتوفي في العام الثالث الهجري في غزوة أحد.
ودفن كما يروي الأسود بن قيس، عن نبيح العنزي، عن جابر قال: أصيب أبي وخالي يوم أحد، فجاءت أمي بهما قد عرضتهما على ناقة، فأقبلت بهما إلى المدينة، فنادى منادٍ: ادفنوا القتلى في مصارعهم، فردَّا حتى دفنا في مصارعهم. قال مالك: كفن هو وعمرو بن الجموح في كفن واحد.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-02-2022, 10:31 PM   #11716

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

(( السمح بن مالك ))
في يوم عرفة سنة 102ه، الموافق 10 يونيو 721م، استشهد بطل من أبطال الإسلام، وفارس من فرسان الجهاد، وأحد أمراء الأندلس العظام، الذين امتازوا بتعدد المواهب والخبرات والمعارف، وبتنوع الصفات والسجايا والخصائص، إنه الإداري القدير النزيه، والسياسي الألمعي النابه، والعامل الأمين المخلص، والوالي الناجح الكفء، والعالم الورع الثقة، التقي النقي، السمح السري، الجواد السخي، العاقل الفاضل، العابد الزاهد، الجريء في الحق، والقائد العسكري الفاتح، والمجاهد الغازي الصادق، والبطل الشجاع المغوار: السمح بن مالك الخولاني، ثم الحيَاوي، أمير الأندلس. فقد استشهد غازيا في سبيل الله، خلال إحدى الحملات العسكرية، في أراضي بلاد الفرنجة، التي تسمى أيضا بلاد الغول، أو غالة (غاليس). وهي تلك البلاد المجاورة لأقصى بلاد الأندلس، أي شمال شرقي اسبانيا، فيما وراء جبال البرتات (جنوب فرنسا حاليا)، والتي تقع، بدورها، ضمن البلاد المعروفة في الجغرافية العربية، باسم "الأرض الكبيرة". وتحدِّد بعض المصادر العربية المكان الذي استشهد فيه السمح فتقول: استشهد غازيا بأرض الفرنجة في الواقعة المشهورة، التي وقعت عند مدينة (تولوز) ، والتي تسمى في المصادر العربية (طلوشة) أو (طولوشة) أو (طلّوزة)، وهي مدينة مشهورة تقع في جنوب غربي فرنسا. وهي اليوم قاعدة منطقة (الجارون)، وكانت في القديم قاعدة مملكة (أكيتانيا). وكان استشهاده بعد أن فتح الشطر الأعظم من جنوبي فرنسة، وعلى رأسه المدينة المهمة نربونة، لؤلؤة الساحل الفرنسي الجنوبي، والتي ظلت بأيدي المسلمين لأكثر من أربعين عاما. وكان رحمه الله، قد خرج غازيا في شهر رمضان، فدخل عليه شهر ذي الحجة، وهو يقاتل الأفرنج، ويجتهد في افتتاح ما تبقى من مدن جنوب فرنسا، " فاستمر، في جهاده، مستجيباً لصوت فؤاده، حيث صاغت مرضاةُ الله كُلَّ هدفه، داعياً إلى الله، رافعاً رايته، ناشراً في الورى شريعته، واستمر على ذلك، يقود هذا الجهاد، ويتقدّم، ويضع نفسه وجهده وحياته في معمعته".

فإن قيل بأن ذا القعدة وذا الحجة من الأشهر الحرم. فكيف يقاتل السمح في الأشهر الحرام؟ وربنا سبحانه وتعالى، قد حرم القتال في هذه الأشهر، فقال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا تحلو شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد" [المائدة:2]. فالجواب، أنه لا بأس في ذلك سواء ابتدأ القتال فيها، أو ابتدأ قبلها، فقد قاتل رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الأشهر الحرم، ومن ذلك غزوة خيبر، وكانت بدايتها في محرم وانتهت في صفر، من السنة السابعة. وكذلك حصار الطائف، وكانت بدايته في شوال وانتهى في ذي القعدة من السنة الثامنة. وقال ابن القيم: ولا خلاف في جواز القتال في الشهر الحرام، إذا بدأ العدو، إنما الخلاف، لأن يقاتل فيه إبتداء، فالجمهور: جوزوه، وقالوا تحريم القتال فيه منسوخ، وهو مذهب الأئمة الأربعة رحمهم الله.

ويعتبر السمح بن مالك الخولاني، أول ولاة الأندلس، وأول قائد مسلم كبير، تطأ قدماه أراضي جنوبي فرنسة، وهو من ركز راية الإسلام، لترفرف عالية خفاقة، فوق أسوار مدن وقلاع هذا الجزء الهام من فرنسة، وأول من وطدّ وجود دولة الإسلام فيها، وهيأ للمسلمين، من ثم، الأرضية الصلبة، التي يقفوا عليها داخلها، وينطلقوا منها لنشر دينهم، فيها وفيما يليها من بلاد، وهو الذي دشنّ النضال القوي الساطع، بين المسلمين والفرنجة، في سهوب وسهول هذه الأرض، وهو النضال، الذي أمتد لفترة طويلة من الزمن، تجاوزت أربعة عقود، بل لا يزال صداه، يتردد حتى اليوم، وأخيرا، وليس آخرا، هو أول قائد عربي مسلم، من ولاة الأندلس، يسقط شهيدا في هذه البلاد، ويضرّج دمه الزكي الطاهر، ودماء كثير من جنوده، ثرى هذه الأرض، وعلى خطاه سار بقية القادة الفاتحين في فرنسة: عنبسة بن سحيم الكلبي، وعبد الرحمن الغافقي، وعقبة بن الحجاج السلولي.

فالسمح بن مالك الخولاني، شخصية عربية إسلامية تاريخية، لها وزنها، ودورها الحيوي والهام، في التاريخ. إنه أحد الشخصيات العربية الإسلامية، الفذة التي صارت جزءا لا يتجزأ من تاريخ الإسلام في الأندلس، والتي تركت بصماتها الواضحة، في ذلك الصرح الحضاري الشامخ، الذي أقامه المسلمون، في هذا القطر، والذي لم يعرف التاريخ له مثيلا من قبل. إنه من أولئك الرجال الأفذاذ، الذين خلدّت أسماءهم تضحياتهم وانجازاتهم، وأعمالهم، الإصلاحية الجليلة، وفتوحاتهم وجهودهم المخلصة، في سبيل إعلاء كلمة ربهم، ونصرة دينهم. وحسبك برجل ارتبط اسمه باسم الإمام العادل، والخليفة الراشد، عمر بن عبد العزيز، هذا الأخير الذي كان السمح من اكتشافه، ثم صار من الرجال المقربين منه، والموثوقين عنده، قبل خلافته، ثم كان من أبرز المشاركين في مسيرته الإصلاحية الشاملة والعادلة، والتي دشنها في مطلع خلافته، هذه الأخيرة التي تعتبر درّة في تاريخ الإسلام. فقد كان السمح عاملا له وواليا على أخطر منطقة من مناطق المسلمين، آنذاك، وهي الأندلس، تلك البلاد التي شبهها العرب بـجنة الخلد، والتي صارت تعرف اليوم بعد أن فقدها المسلمون، باسم "الفردوس المفقود"، فقام بواجبه في إصلاح شئونها خير قيام، وبنى قنطرة قرطبة الشهيرة على نهر الوادي الكبير، ونفذ المهام التي أوكل إليه تنفيذها، على أحسن وجه، وعمل فأخلص، وحرث، وبذر، وسقى، وجاهد في الله حق جهاده، وكان خير وال لخير خليفة، وخير مؤتم بخير إمام.

والشيء الذي لا خلاف عليه، ولا جدال حوله، هو أن: الرجل قد ختم حياته بالاستشهاد في سبيل الله، وهو أعظم الصالحات. وحسبك برجل نال الشهادة، في الأيام العشر، وتحديدا في يوم عرفه، وهو أفضل هذه الأيام، بل أفضل أيام الدهر على الإطلاق، لأنه يوم الحج الأكبر، وفيه يكون الوقوف، والتضرع، والتوبة، والابتهال، والاستقالة، وصيامه يكفر سنة، وما من يوم يعتق الله فيه الرقاب، أكثر منه. وقد ثبت في "صحيح البخاري" عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من أيام العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من هذه الأيام العشر".. يعني عشر ذي الحجة. قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلٍ خرج بنفسه، وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيءٍ"، وهي الأيام العشر التي أقسم بها في كتابه بقوله: " والفجر وليالٍ عشر"[ الفجر:1-2]. ويلخص الدكتور عبد الرحمن الحجي، كل ذلك في عبارة موجزة، فيقول: أما تاريخ المعركة، التي استشهد فيها السمح، فراجح أنه ذو الحجة، سنة اثنتين ومائة، في يوم التروية أو عرفه. (قال) لذلك مدلول، وأي مدلول. قال تعالى: (رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) [الأحزاب:231].

وإن هذا الموقف من قبل السمح مالك، في حد ذاته، يؤكد بوضوح، أن هذا الغزو، كان لهدفٍ سامٍ، وهو الجهاد في سبيل الله، وتبليغ رسالة عظيمة هي رسالة الإسلام، ولتكون كلمة الله هي العليا، وكلمة الذين كفروا السفلى، وليس من أجل إرضاء شهوة الجند بالغنائم، أو وضع اليد، على الأراضي، وموارد الثروات، أو للتحكم في الرقاب. وهذا الإصرار على المواجهة في هذا اليوم العظيم، يأتي امتثالا لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئةً فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون). [الأنفال:45]، وقوله تعالى: (يأيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار، ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير) [الأنفال:15-16].







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-02-2022, 10:32 PM   #11717

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

(( الصحابي حجر بن عدي ))
الصحابي حجر بن عدي هو الصحابي الجليل حجر بن عدي الكندي؛ من التابعين الذين توافدواً إلى المدينة المنورة في أواخر حياة الرسول صلى الله عليه وسلّم، وهو من أصحاب الخليفة الراشدي علي بن أبي طالب؛ وشارك معه في معركة صفيّن؛ ولُقّب بحجر الخير، حيث وارى جثمان حجر بن عدي الطاهر ثرى منطقة عدرا في الشام؛ سوريا حالياً، ويذكر بأن له مقاماً معروفاً كان الناس يتوافدون إليه لزيارته، ويستذكرون سيرته العطرة وجهاده.
حياة الصحابي حجر بن عدي


قَدِم حجر بن عدي إلى المدينة المنورة برفقة أخيه هاني بن عدي ليلتقيا بالرسول عليه الصلاة والسلام ليعلنا إسلامهما؛ بذلك فهو ممن أسلموا في مقتبل العمر، ويذكر بأن حجر كان ممن شاركوا في تشييع أبي ذر الغفاري في منطقة الربذة بعد أن أُبعِد إليها بأمرٍ من الخليفة الراشدي عثمان بن عفان رضي الله عنه.
يُشار إلى أن لحجر بن عدي دور بارز في الفتوحات الإسلامية؛ فقد تسلم زمام قيادة الفتوحات الإسلامية في بلاد الشام؛ فيعود له الفضل في فتح عدرا، وشارك في معركة القادسية أيضاً.
بايع حجر بن عدي الخليفة علي بن أبي طالب وناصره عندما تولى الخلافة؛ ولازمه طيلة فترة خلافته؛ وتولى قيادة كل من كندة وحضرموت وقضاعة ومهرة في صفيّن، وهو الفارس الأول الذي ظهر لمبارزة حجر بن يزيد في السابع من شهر صفر سنة 37 هجرية خلال أحداث معركة صفين، كما حارب مع الخليفة في النهروان أيضاً.

مقتل الصحابي حجر بن عدي


بعد ارتقاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه؛ تولى معاوية بن أبي سفيان الحكم على البلاد العراقية؛ فشعر حجر بن عدي بأنه في مكان لا يرغبه نظراً لمخالفته فكره ومبادئه التي قاتل لأجلها مع الإمام علي كرم الله وجهه، وفي تلك الفترة كان المغيرة بن شعبة والياً على الكوفة حيث يقيم حجر الخير؛ فكان يطرح الأول مواضيعاً حساسة يختلف فيها كل منهما؛ ويتصدى بن حجر له لذلك كان دائم الخلاف معه؛ إلا أن المغيرة حرص على ألا يقتله نظراً لعلمه بمكانته المرموقة؛ كما أن قتل بن عدي سيودي بحياة بن شعبة أيضاً.
مع توتر الأمور واشتداد وتيرتها؛ عاش بن عدي بمحنة شديدة وابتلاء عظيم؛ ويذكر بأنه قُتل مظلوماً على يد الخليفة معاوية بن أبي سفيان سنة 51 هجرية؛ بالرغم من تردد معاوية في ذلك كثيراً؛ إلا أنه أقدم على ذلك تلبيةً لأوامر زياد بن أبيه.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-02-2022, 10:32 PM   #11718

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

(( مهن وحرف الأنبياء ))

جاءت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث الإنسان على السعي وطلب الرزق، فالعمل بجميع أنواعه مادام لا يوجد به أي شيء حرام، فهو عمل يشبه الثمرة التي تزرع في الأرض ولتطرح خير كثير، حيث اجتمعت الكثير من النصوص التي تثبت أهمية العمل وأنواع الوظائف المختلفة التي عمل بها الأنبياء لكسب الرزق والعيش، بالرغم من أنهم أنبياء الله، إلا أنهم قدوة حسنة لكل البشر، عملوا في المهن المختلفة ليبينوا للناس جميعًا أن العمل ليس عيب وأن ترك كسب العيش وعدم العمل هو العيب والحرام التي لا تدعوا به الأديان، وهذا ما أكد عليه القرآن الكريم في الكثير من النصوص الخاصة به وأحاديث الرسول التي تدعوا إلى السعي وراء الرزق، ومن آيات الله تعالى :

قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ، فإذا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ).
قال تعالى: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).
قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلَاقِيهِ).
قول الله سبحانه وتعالى: (رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً)

الحرفة التي عمل بها جميع الانبياء

عمل معظم الأنبياء في مهنة ” راعي الغنم ” وأكد هذا ما جاء في حديث النبوي الذي قال عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلم قال: ” ما بعث الله نبيّا إلاّ رعى الغنم فقال أصحابه : وأنت؟ فقال : نعم، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة”. رَوَاهُ البُخَارِيُّ، بالرغم من أنهم كلهم راعوا الغنم إلا أنها لم تكن مهنة الكثير منهم، فقال الحافظ ابن حجر في كتابه فتح الباري شرح صحيح البخاري ” .

الحكمة في إلهام الأنبياء من رعي الغنم قبل النبوة أن يحصل لهم التمرن برعيها على ما يكلفونه من القيام بأمر أمتهم، ولأن في مخالطتها ما يحصل لهم الحلم والشفقة لأنهم إذا صبروا على رعيها وجمعها بعد تفرقها في المرعى ونقلها من مسرح إلى مسرح ودفع عدوها من سبع وغيره كالسارق وعلموا اختلاف طباعها وشدة تفرقها مع ضعفها واحتياجها إلى المعاهدة ألفوا من ذلك الصبر على الأمة وعرفوا اختلاف طباعها وتفاوت عقولها فجبروا كسرها ورفقوا بضعيفها وأحسنوا التعاهد لها فيكون تحملهم لمشقة ذلك أسهل مما لو كلفوا القيام بذلك من أول وهلة لما يحصل لهم من التدريج على ذلك برعي الغنم، وخصت الغنم بذلك لكونها أضعف من غيرها، ولأن تفرقها أكثر من تفرق الإبل والبقر لإمكان ضبط الإبل والبقر بالربط دونها في العادة المألوفة، ومع أكثرية تفرقها فهي أسرع انقيادا من غيرها”. [2] [1]
أسماء الأنبياء ومهنهم
مهنة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

عمل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في بداية حياته على رعاية الغنم لأهل مكة، وذلك مقابل بضعة قراريط، بجانب قدرته على التجارة والتي كان يبرع بها، ويربح منها الكثير،حيث أوكلت له السيدة خديجة الكثير من الأعمال الخاصة به بسبب شهرته بالصادق الأمين.
مهنة سيدنا آدم عليه السلام

عندما نزل سيدنا آدم إلى الأرض كان يعمل بيده في الأراضي بهدف الزراعة والحصول على الرزق، وكان الله من قبل قد عمله الكثير من العلوم والأسماء، أما المهنة التي اشتهر بها سيدنا آدم عليه السلام هو الفلاحة وزراعة الأراضي، فكان يزرع ويحرث الأرض وبجانبه زوجته السيدة حواء عليها السلام.
مهنة سيدنا موسى عليه السلام

كان من أشهر الأنبياء الذي عمل في رعاية الأغنام هو سيدنا موسي عليه السلام، وذلك بعد أن هرب من فرعون وبطشه، فقال الله تعالى ” وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ*قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ “، فعاش عدة سنوات بعد هروبه في رعاية الغنم، وقال تعالى ” قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىٰ أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ۖ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ ۖ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ “.
مهنة سيدنا داود عليه السلام

عمل سيدنا داود وهو نبي من أنبياء الله في صناعة الدروع والأسلحة، وفهو كان يعمل حداد كان يكسب رزقه بيده فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما أَكَلَ أَحَدٌ طعامًا قطُّ، خيراً من أن يأكلَ من عملِ يدِه، وإنَّ نبيَّ اللهِ داودَ -عليهِ السّلامُ- كان يأكلُ من عملِ يدِه “، وقال الله تعالى في كتابه العزيز ” وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ*أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ۖ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ “، كان يستطيع التحكم في الحديد بيده وليس بأي آلة، كان يحوله كيف يشاء دون استخدام النار أو أي شيء أخر، فهو أول من استخدم الدروع في الحرب لحماية الجنود.
مهنة سيدنا نوح عليه السلام

كان نبي الله نوع عليه السلام هو من اتقن مهنة النجارة، وكانت هذه المهنة هي السبب في صناعة سفينة نوح، والتي تم ذكرها في العديد من الديانات السماوية حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز ” فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا فإذا جاء أمرنا وفار التنور فأسلك فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول منهم ولا تخاطبني في الذين ظلموا أنهم مغرقون ” صدق الله العظيم.
مهنة سيدنا إدريس عليه السلام

أما عن نبي الله إدريس كان يعمل خياط، يقوم بحياكة الملابس والثياب القديمة، الذي كانت تصنع من جلود الحيوانات، حيث جاء قول الله تعالي ” وعلمناه صنعه لبوس لكم لتحصنكم من باسكم فهل انتم شاكرون ” صدق الله العظيم.
مهنة سيدنا إلياس عليه السلام

وكان يعمل سيدنا إلياس عليه السلام على العمل نساجًا.
مهنة سيدنا إبراهيم عليه السلام

وأيضا أمتهن سيدنا إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء مهنة البناء،حيث أمره الله عز وجل أن يبني بيت الله الحرام، وجاء ذلك في قول الله تعالى ” وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ “، وساعده في بناء البيت الله الحرام ابنه إسماعيل.
مهنة سيدنا إسماعيل عليه السلام

وأيضا جاءت مهنة نبي الله إسماعيل عليه السلام هي الصيد، فكان يذهب إلى الأنهار ليصطاد الأسماك ويبيعها في الأسواق، كما أنه كان يتحدث 70 لغة مختلفة، فكان يعمل مترجم أيضا. [3].







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-02-2022, 10:33 PM   #11719

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

النبي هارون عليه السلام
هارون -عليه السلام- واحدٌ من أنبياء الله الخمسة والعشرين الذين جاء ذِكرهم في القرآن، وهو الأخ الأكبر للنبيّ موسى -عليه السلام- هو هارون بن عمران بن قاهث، وينتهي نسبه بإبراهيم -عليه السلام-، وُلد في السنة التي تُرك فيها قتل الأبناء الذكور من بني إسرائيل بأمرٍ من فرعون مصر، وقد تربّى هارون بعيدًا عن أخيه الذي نشأ وترعرع في قصر الفرعون، وقد اختارَه موسى ليكونَ له وزيرًا ورديفًا في القيام بالدعوة إلى الله ومواجهة فرعون مصر بالرسالة الإلهيّة، وقد قيل عن ذلك أنّها أعظم مِنةٍ يمتنُّ بها أخٌ على أخيه، وهذا المقال يسلط الضوء على قصة هارون.
قصة هارون عليه السلام
كانتْ بداية قصة هارون -عليه السلام- حين نزلَ الوحي إلى أخيه موسى -عليه السلام- لدعوةِ فرعون للإيمان بالله، فطلب موسى من ربّه أنْ يُرسلَ إلى أخيه هارون كي يكونَ له رديفًا ومَعينًا في دعوته تلك، فاستجاب الله لدعائه وطلبه وبناءً عليه فهارون أحد الأنبياء -عليهم السلام-، وسبب إصرار موسى على طلبه؛ ذاك لأن هارون أكثر فصاحةً وبلاغةً في الحديث منه، وقد قام هارون بمهمته كوزيرٍ لأخيه ومساعدًا ومساندًا في دعوته، وبعد خروج بني إسرائيل من مصر باتجاه الأرض المقدسة وغرق فرعون وقومه استخلفه موسى -عليه السلام- على قومهما حين ذهب إلى لقاء الله -عز وجل- عند جبل الطور كما جاء في القرآن الكريم.

وفي غياب موسى -عليه السلام- حدثت فتنة السامري والتي ابتُلي فيها بني إسرائيل والذي صنع لهم من الذهب الخالص عجلًا له خوار - والخوار هو صوت العجل- ودعاهم إلى عبادته؛ فاستجابوا له وتركوا عبادة الله وحده؛ فقام هارون -عليه السلام- بواجبه في دعوتهم إلى ترك عبادة العجل والعودة إلى دين موسى -عليه السلام- لكنّهم استكبروا وأصروا على عبادة العجل، وعندما عاد موسى ومع الألواح وعلم ما حدث من السامري وبني إسرائيل غضبَ من أخيه غضبًا شديدًا لإعتقاده بتقصيره في ثنيهم عن عبادة العجل، لكن عندما فهم الأمر من أخيه هارون ذهب عنه الغضب، وقصة هارون تلك واردةٌ في القرآن الكريم وفي التوراة بتفاصيل أخرى يُمكن الاستئناس بها للاعتبار. [١][٢]

مضامين قصة هارون عليه السلام
تضمّنت قصة هارون -عليه السلام- بُعدًا عقائديًّا وآخر إنسانيًّا؛ فالبُعد الإنسانيّ يتمثّل في علاقة الأخوة المتينة بين موسى وهارون على الرغم من نشأتهما وتربيتهما في مكانيْن متباعديْن وتمثّل ذلك في إلحاح موسى على ربه أنْ يُرسل إلى أخيه هارون كي يكون معه في دعوته، فاستجاب الله له بقوله: "قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ"[٣] في إيماءةٍ إلى أنّ الأخ لأخيه كالعضد الذي تتجمع فيه العضلات رمزًا للقوة والصلابة، كما تضمّنت قصة هارون: [٤][١][٥]

•تفاضل بعض الأنبياء على بعضٍ في المنزلة والمكانة، فكانتْ بداية الرسالة لموسى -عليه السلام- كونَه أكثر حزمًا وعلمًا وفضلًا، فهو من أولي العزم من الرُّسل، أمّا هارون ففي منزلةٍ أقل لكنّه كان محبوبًا من بني إسرائيل.
•حرص هارون -عليه السلام- على الدعوة إلى الله والقيام بكافة الواجبات المنوطة به في غياب موسى للقاء ربه خاصةً أثناء فتنة السامري.
•حرص هارون على جمع كلمة بني إسرائيل وعدم التفريق فيما بينهم أثناء فتنة السامري حتى عودة موسى -عليه السلام-.
•ذِكر صفات هارون -عليه السلام- كفصاحة اللسان والقدرة على التعبير والحديث بلغة القوم، ولين القلب ورقة الأسلوب في التعامل ويتجلَّى ذلك حين خاطب أخيه بقوله:"قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي" [٦]، كما اتصف بالحكمة والصبر والرأفة والشفقة إلى جانب الصِّدق والأمانة والإخلاص والنُّصح كل ذلك جعل منه نِعم الأخ والمعين والرديف والمساند لأخيه.
•انصياع هارون لأخيه الأصغر الذي اتصف بالشدة والحزم والقدرة على القيادة، فأدرك أنّ ذلك المزيج ما بين شدة موسى وحكمته ولينه هو السبيل إلى قيادة بني إسرائيل.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-02-2022, 10:34 PM   #11720

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

(( الصحابي ربعي بن عامر ))
أرسل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قبل القادسية ربعي بن عامر رسولًا إلى رستم قائد الجيوش الفارسية
وأميرهم، فدخل عليه،
وقد زيَّنوا مجلسه بالنمارق، والزرابي الحرير، وأظهر اليواقيت،
واللآلئ الثمينة العظيمة،
وعليه تاج وغير ذلك من الأمتعة الثمينة،
وقد جلس على سرير من ذهب،
ودخل ربعي رضي الله عنه بثياب صفيقة، وترس وفرس قصيرة،
ولم يزل راكبها حتى داس بها على طرف البساط، ثم نزل وربطها ببعض تلك الوسائد،
وأقبل عليه سلاحه ودرعه وبيضته على رأسه، فقالوا له: ضع سلاحك،
قال: إني لم آتكم،
وإنما جئتكم حين دعوتموني،
فإن تركتموني هكذا وإلا رجعت؛
فقال رستم: آذنوا له، فأقبل يتوكَّأ على رمحه فوق النمارق، فخرق عامتها،
فقالوا: ما جاء بكم؟ قال:
الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله،
ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومـن جور الأديان إلى عدل الإسلام.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« آنآ مش آنطوآئى آنتم متتعآشروش | بوح نبض »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 0 والزوار 19)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فـوائد استنشاق هواء الفجر ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 04-26-2012 10:08 AM
فوائد استنشاق هواء الفجر بحبك حبيبي مواضيع عامة - ثقافة عامة 0 12-27-2010 05:33 PM
فوائد استنشاق هواء الفجر .. ؟؟ احمد العليمي صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 2 11-22-2010 04:06 PM
استنشاق زيت النعناع ميدو العثل صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 4 10-25-2010 09:33 AM
استنشاق الورد يقووي الذاكـره الملكة كيلوباترا صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 6 11-27-2009 06:07 AM


الساعة الآن 04:57 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩