..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
بعد الشهاده تلقيت رساله هل تعرف مضمونها
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
مَلْحَمَةُ الْحَنِينِ…
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 4 -
قرارات التعليم الاخيره
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
أين الجريمه
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 5 -
واجب عزاء لاخونا كريم عاصم
الكاتـب : ^^khL oUD - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 16 -
وجع لبنان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 5 -
هل انتصرت اسرائيل؟
الكاتـب : همس الحنين - مشاركات : 10 -
حسن نصرالله راعب العدو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
الزمالك يهزم الأهلي ويتوج ببطولة السوبر الأفريقي
الكاتـب : 7laa - مشاركات : 10 -
صرخه ودمعه
الكاتـب : همس الحنين - مشاركات : 14 -
بعد شربة المباه نطق بالشهاده هل ستقتله
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 15 -
يا يومَ مولِدي ….
الكاتـب : إيلاانا - مشاركات : 14 -

الإهداءات


استنشاق صوت الكلام

صفحات مكشوفة


3611معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-30-2021, 03:13 AM   #2871

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

ليس كل من نام فى اللغة العربية يستحق لقب نائم، فاللغة دقيقة تعرف أن النوم درجات ولذلك قسمت اللغة العربية النوم إلى 8 درجات هى:👌👌👌
1- النعـاس
✍🏽وهـو أن يرغب الإنســـان فى النــوم
2- الوسـن
✍🏽وهـو ثقــل الـرأس
3- الترنيـق
✍🏽مخالطـة النعـاس للعيـن
4- الكـرى
✍🏽أن يكون الإنسان بين النوم واليقظة
‏5- التغفيـق
✍🏽النـوم وأنت تسـمع كلام الناس
6- الإغفـاء
✍🏽النــوم الخفيــف
7- التهـويم
✍🏽النــوم القليـــل
8- الرقـاد
✍🏽النــوم الطـويــل







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:13 AM   #2872

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

متى تكتب حرف (ض) ؟
ومتى تكتب حرف (ظ) ؟
كثيراً مايقع البعض في الخطأ…
فلا يميزون بين الظاء والضاد أثناء الكتابة.
فيخرج النص بطريقة مشوهة ؛؛ وجدت هذا الموضوع ونقلته لكم لكي نستفيد منه ؛
يقول الكاتب:
وجدت كتاباً لأحد العلماء وهو ابن الحداد المهدوي وقد أعجبت بفكرة صاحبه وحسن جمعه.
وفكرة الكتاب:
أن صاحبه قد أثبت أن في اللغة العربية ثلاثاً وتسعين كلمة تكتب بحرف (الظاء) وما سواها فيكتب بحرف (الضاد).
وقد وجدت أن منها الغريب غير المستعمل فنقيتها وصفيتها وأخترت أشهرها وما هو متداول اليوم فوجدتها أثنتين وثلاثين كلمة ( 32 كلمة) تحوي (الظاء) (ظ)
وما عداها (الضاد) (ض) وتسلم بعدها من الخطأ إن شاء الله.
1 ـ ـالحَظّ: بمعنى النصيب .
2- الحِفْظُ: وهو ضد النسيان .
3- الحَظْرُ: وهو المنع .
4- الحَظْوَةُ: وهي الرفعة .
5- الظلم .
6- الظليم: وهو ذكر النعام .
7- الظبي : وهو الغزال .
8- الظبة: وهي طرف السيف .
9- الظعن: وهو السفر بالنساء .
10- الظرف.
11- الظريف .
12- الظَّنُّ .
13- الظِّلُّ .
14- الظفر : وهو ضد الخيبة .
15- الظهر.
16- الظماء .
17- الكظم : وهو كتم الحزن .
18- اللحظ : وهو النظر.
19- اللفظ .
20- النّظْمُ . ومنها النظام
21- النظافة .
22- النظَر.
23- العظم.
24- العظيم.
25- العَظَل : وهو الشدة ، من قولهم : أمر معظل .
26- الغيظ : أعني الحنق .
27- الفظاظة : وهي القسوة .
28 – الفظاعة : من الأمر الفظيع ، وهو الشنيع .
29 – التقريظ : مدح الحي بالشعر .
30- المواظبة.
31 – الوظيفة.
32- اليقظة : ضد النوم .
====
ختاما
هذه القاعدة استفدتها من الكتاب :
أي كلمة تبدأ بأحد هذه الأحرف :
(أ- ت – ث – ذ – ز- ط – ص – ض – س) لا يوجد فيها حرف (ظاء) بتاتا !!
ملاحظه :
قاعدة الاحرف اعلاه تطبق على المفرد وليس الجمع !
فـ مثلا كلمة أظافر مفردها ظفر ..
اذا ننظر للقاعده ونلاحظ ان الكلمة لم تبدأ بالاحرف السابقه
وعليه نكتبها بـــ الظاء







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:14 AM   #2873

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

من طرائف الجاهلية:
تزوج الأخطب بن عوف من فتاة تُدعى "فتنة" من قبيلة "الأرمكي" ظناً منه أنها شديدة الحُسن والجمال لذلك أسموها فتنة، ولما رآها ساءه قبحها ودمامتها، فانتظرها حتى نامت، وحزّم أمتعته وهمّ بالمغادرة، وقبل مغادرته أدركته أمه فقالت له: إلى أين يا ولدي أنت ذاهب في ليلتك الأولى من الزواج ؟
فقال لها: إني مغادر إلى أرض الكوفة.
فقالت له: وماذا عن فتنة؟
فقال: فتنة نائمة .. لعن الله مَن أيقظها .. !







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:15 AM   #2874

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

من أجمل اشعار شهيدة العشق الإلهي الصوفية
🌷🌷🌷 رابعة العدوية 🌷🌷🌷
إحدى قصائدها تناجي الخالق سبحانه وتعالى
عرفت الهوى مذ عرفت هواك
وأغلقت قلبا عمن سواك
وكنت أناجيك يا من ترى
خفايا القلوب ولسنا نراك
أحبك حبين حب الهوى
وحبا لأنك أهل لذاك
فأما الذي هو حب الهوى
فشغلني بذكرك عمن سواك
وأما الذي أنت أهل له
فكشفك للحجب حتى نراك
فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي
ولكن لك الحمد في ذا وذاك
أحبك حبين حب الهوى
وحبا لأنك أهل لذاك
وأشتاق شوقين. .. شوق النوى
وشوقا لقرب الخطى من حماك
وأما إشتياقي لقرب الحمى
فنار خبت في صيام
ولست على الشجو أشكو الهوى
رضيت بما شئت لي في هداك
🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀
من أقوالها رحمها الله
**** أكتموا حسناتكم كما تكتمون سيادتكم ***
*** محب الله لا يسكن أنينه وحنينه حتى يسكن مع محبوب **
***سئلت رابعة : أتحبين الله ؟
قالت : نعم أحبه حقا
وهل تكرهين الشياطين ؟
فقالت :إني حبي لله قد منعني من الاشتغال
بمراعاة الشيطان .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:15 AM   #2875

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

(المعلقات السبع)
م/امرىء القيس
م/طرفة بن العبد
م/لبيد بن ربيعة
م/زهير بن أبي سلمى
م/عمرو بن كلثوم
م/عنترة بن شداد
م/الحارث بن حلزة
هذه المعلقات السبع تغني بها الشعراء قدماً
وفيها أجمل الأبيات..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:16 AM   #2876

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

الألغاز النَّحويَّة (لابنِ هشام الأنصاريِّ):
* * اللُّغز الأوَّل * *🤗
أنشدَ أبو عليّ في تذكرتهِ :
لا تقنطنَّ و كُنْ في الله محتسِبا ..... فبينما أنتَ ذا يأسٍ أتى الفرجَا
الإشكال الأوَّل : 😇
نصبُ [ ذا ] و حقُّه الرَّفع ؛ لأنَّه خبرُ المبتدأ الَّذي هو " أنتَ " .
جوابُه :
إنَّه خبرٌ عنْ ( كانَ المضمَرة ) ، تقديرُه : فبينما كنتَ ذا يأسٍ ، و هذا كقولِ الشَّاعر أبي خُراشة :
أمَّا أنتَ ذا نفرٍ ..... فإنَّ قومي لم تأكلْهمُ الضَّبُعُ
أي : لأنْ كنتَ ذا نفرٍ .
الإشكال الثَّاني : 😇
نصبُ " الفرجا " و حقُّه أنْ يكونَ مرفوعاً .
جوابُه :
إنَّه مفعولٌ بـ " محتسب " ، تقديرُه : لا تقنطنَّ و كنْ بالله محتسباً .
و في " أتى " ضميرٌ يعودُ على الفرجِ ، فتقديرُ الكلامِ : إذا احتسبتَ في الله الفرجَ ، فبينما كنتَ ذا يأسٍ أتاكَ الفَرَجُ .
===============================
* * اللُّغزُ الثَّاني * *🤗
أنشدَ أبو عليّ الفارسيّ في مسائلهِ :
سأتركُ مُهْرَتِي رجلٌ فقيرٌ ..... و أركبُ في الحوادثَ مهرتانِ
الإشكال الأوَّل : 😇
رفعُ " رجلٌ فقيرٌ " و حقُّه أنْ يكونَ مجروراً بالإضافةِ .
جوابُه :
إنه مرفوعٌ على الحكايةِ .
الإشكالُ الثَّاني : 😇
رفعُ " مهرتان " ، و كانَ حقُّه أنْ يكونَ منصوباً لأنَّه مفعولُ " أركبُ " .
جوابُه :
إنه ليسَ تثنية مهرة ، بل مركَّبة مِنْ " مهر " و " تان "، و التَّان أي التَّاجر ، و منه قولُهم : " التَّناءة " أي التِّجارة .
===============================
* * اللُّغز الثَّالث * *🤗
أنشدَ بعضُ العلماء :
أكلتُ دجاجتانِ و بطَّتانِ ..... كَمَا رَكبَ المهلَّبُ بغلتانِ
الإشكال الأوَّل : 😇
رفعُ : " دجاجتان و بطَّتان و بغلتان " و حقُّها النَّصْبُ لأنها مفعولات به .
جوابُه :
جوابُه الكلمات ليستْ مثنَّاة ، بل مفردة مؤلَّفة مِنْ : " دجاج تان " و " بطّ تان " و " بغل تان " .
و التَّان كما قلنا تعني " تاجر " .
===========================
* * اللُّغز الرَّابع * *🤗
أنشدَ أبو عليّ في تصريفاتهِ :
فِرْعَوْنَ مالي و هامانُ الأُلى زعموا ..... أني بَخِلْتُ بِمَا يُعطيهِ قارُونا
الإشكال الأوَّل : 😇
نصبُه " فِرْعَوْن " ، و كانَ حقُّه أنْ يكونَ مرفوعاً بالابتداء .
جوابُه :
قولُه " فِرْعَوْن " ليسَ هو فرعون موسى عليه السَّلامُ ، بل كلمة مؤلَّفة مِنْ " فِرْ " أمرٌ مِنَ الوفر ، و فَرْ الشَّيء موفره أي أكثره ، فاعلُه مستتر في " فِرْ " أنتَ .
و " عون " مفعول لـ " فِرْ " ، و العونُ ها هنا بمعنى الأعوان ، أي كثر أعوان مالي .
و " هامان " ليسَ هو وزير فرعون ، بل كلمة مؤلَّفة مِنْ " وها " أي ضَعُفَ ، و " مان " فاعل لها ، و المان أسفل البطن .
الإشكال الثَّاني : 😇
نصبُه " قارون " ، و ظاهرُه يقتضي أنْ يكونَ مرفوعاً ، أي فاعل لـ " يُعطيه " .
جوابُه :
فاعل " يُعطيه " مستترٌ ، أي : يُعطيه الله قارون .
============================
* * اللُّغز الخامس * *🤗
أنشدَ ابنُ السِّكِّيت :
قالَ زيدٍ سمعتُ صاحبِ بكرٍ ..... قائلٌ قد وقعتُ فياللأْواءُ
الإشكال الأوَّل : 😇
" زيد " بالجرّ ، و حقُّه أنْ يكونَ مرفوعاً ، فاعل لـ " قالَ " .
جوابُه :
مخفوضٌ بإضافةِ " قال " ، و " قال " منصوبٌ لأنه مفعولُ " سمعتُ " مقدَّم ، و " قالَ " هنا اسمٌ و ليسَ بفعلٍ ، مِنْ ذلك قولُه صلَّى الله عليه و سلَّم : " نهى عنِ القال و القيل " ، تقديرُه : سمعتُ قالَ زيدٍ ، أي : كلامَ زيدٍ .
الإشكال الثَّاني : 😇
قوله : " صاحبِ بكرٍ " بكسرِ الباء مِنْ " صاحب " ، و ظاهرُه أنْ يكونَ منصوباً بـ " سمعتُ " .
جوابُه :
إنَّ قولَه : " صاح " منادى مرخَّم ، أي : " صاحب " " ببكر " جارّ و مجرور ، و هذا اللُّغز .
الإشكال الثَّالث : 😇
قوله : " قائلٌ " بالرَّفع ، و ظاهرُه يقتضي أنْ يكونَ منصوباً ، أي : حال .
جوابُه :
خبر لمبتدأ محذوف ، يقدَّر بـ " هو " .
الإشكال الرَّابع : 😇
قولُه " فياللأْواءُ " بالرَّفع ، و حقُّه أنْ يكونَ مجروراً بـ " في " .
جوابُه :
إنَّ قولَه " في " فعلُ أمرٍ ، مِنْ وفى يفي ، و " اللأواء " مرفوع بالابتداء ، و خبره " ببكرٍ " المقدَّم ذِكْرُهُ .
يصيرُ تقديرُ البيتِ : سمعتُ كلامَ زيدٍ و هو قائلٌ اللأواءُ ببكرِ
=======================
* * اللُّغز السَّادس * *🤗
امتحنُ أبو محمَّد اليزيدي أحدَ أئمَّة العرب ، و الفرَّاء المشهور ، و الكسائيّ ، بحضرةِ الرَّشيدِ ، و هو قولُ الشَّاعر :
لا يكونُ العَيْرُ مُهْراً ..... لا تكونُ المهْرُ مُهْرُ
قالَ اليزيدي للكسائيّ : انظر في هذا الشِّعر ، هل فيه عيب ؟ قالَ : نعم ، لا بدَّ أنْ ينصب " المهر " لأنه خبرُ " كانَ " ، فقالَ اليزيديّ : أخطأت ، الشِّعرُ صحيحٌ ، و الله أعلمُ .
الإشكال : 😇
رفع كلمة " مهرُ " في نهايةِ البيتِ ، و حقُّها النَّصْبُ لأنها خبرٌ لـ " يكون " .
جوابُه :
رُفِعَتْ على أنها خبرٌ لـ " مُهْر " ، و " لا يكونُ " تأكيد للأولى ، و قوله : " المهرُ مهرُ " كلامٌ مستجدّ
==========================
* * اللُّغز السَّابع * *🤗
أنشدَ بعضُ العلماءِ :
صِلْ حِبالي ، فقد سئمتُ الجفاءُ ..... يا قَتُولِيَ و احفظْ عَلَيَّ الإخاءُ
الإشكال الأوَّل :😇
قولُه " الجفاءُ " بالرَّفع ، و ظاهرُه يقتضي أنْ يكونَ منصوباً بـ " سئمتُ " .
جوابُه :
مرفوعٌ بالابتداءِ ، و خبرُه " قَتُولي " ، تقديرُه : الجفاءُ قَتُولي يا فلان ، و حذف المنادى .
الإشكال الثَّاني : 😇
قوله : " الإخاءُ " بالرَّفع ، و ظاهرُه يقتضي أنْ يكونَ منصوباً بـ " احفظ " .
جوابُه :
مرفوعٌ بالابتداءِ ، و خبرُه " عليّ " مقدَّم عليه ، تقديرُه : عليّ إكرامك و احفظ ، كلام تامّ ، لا تعلُّق له بما بعده .
فيصير تقدير البيت : الجفاءُ قَتُولي يا فلانُ فاصبرْ عليَّ إكرامك
===================================
* * اللُّغز الثَّامن * *🤗
أنشدَ بعضُ العلماءِ المتقدِّمين و المتأخِّرين قوله :
هيهاتَ قد سَفِهَتْ أميَّةُ رأيَها ..... و استجهلتْ سفهاؤها حُكَمَاؤُها
حَربٌ تردَّدَ بينهم بتشاجُرٍ ..... قد كفَّرت آباؤها أبناؤها
الإشكال الأوَّل : 😇
قولُه : " سفهتْ أميَّةُ رأيَها " بنصبِ الياءِ في " رأي " ، و ظاهرُه يقتضي أنْ يكونَ بدلاً مرفوعاً مِنْ " أميَّة " كقولهِ : يُعجبُني زيدٌ عِلْمُهُ ، أي : عِلْمُ زيدٍ .
جوابُه :
منصوبٌ على أنه مفعولٌ به كقولهِ : ( إلَّا مَنْ سَفِهَ نفسَه ) ، فيكونُ سَفِهَ على هذا التَّقديرِ بمعنى سفَّه ، ذكره جماعةٌ مِنَ العلماءِ المتقدِّمين .
و يجوزُ أنْ يكونَ منصوباً على التَّمييزِ على مذهبِ الكوفيِّين لأنهم يجوِّزون أنْ يكونَ التَّمييزُ معرفةً ، كقولِهم : تصبَّب زيدٌ عرقي ، أي : تصبَّب عرقي زيد ، و قوله تعالى : ( و اشتعلَ الرَّأسُ شيباً ) ، أي : شيبُ الرَّأسِ .
و على هذينِ الوجهينِ يخرجُ قوله تعالى : ( و كم أهلكنا مِنْ قريةٍ بَطَرَتْ معيشتها ) في نصبِ المعيشةِ .
الإشكال الثَّاني :😇
قولُه : " سفهاؤها " و " حكماؤها " ، فظاهرُ الكلامِ يقتضي أنْ يكونَ الأوَّل مرفوعاً ، فاعلاً لـ " استجهلتْ " ، و الثَّاني منصوباً على أنه مفعولٌ به .
جوابُه :
إنَّ قولَه : " استجهلتْ " كلامٌ تامٌّ ، فيه ضميرٌ يعودُ على " أميَّة " ، و قوله : " سفهاؤها " و " حكماؤها " مبتدأ و خبر ، أي : سفهاءُ الحربِ حكماؤها .
الإشكال الثَّالث :😇
قولُه : " قد كفَّرت آباؤها أبناؤها " برفعِهما ، و ظاهرُ الكلامِ رفعُ الأوَّل و نصبُ الثَّاني على ما تقدَّم في البيتِ الأوَّل .
جوابُه :
قولُه : " قد كفَّرتْ " كلامٌ تامٌّ ، و معناهُ : قد لبستْ أميَّةُ السِّلاحَ مِنَ الكُفْرِ ، و هو التَّغطِّي ، و قوله : " آباؤها أبناؤها " مبتدأ و خبر ، أي : أبا أميَّة هم أبناءُ الحربِ ، و هذا مع يسير واضحٍ جِدّاً .
==================================
* * اللُّغز التَّاسع * *🤗
قالَ الشَّاعرُ ، و أنشدَه بعضُ العلماءِ المتأخِّرينَ :
كَسَاني أبي عُثمانَثوبانُ للوغَى ..... و هلْ ينفعُ الثَّوبُ الرَّقيقُ لدى الحربِ
الإشكال الأوَّل : 😇
قوله : " أبي عثمان " بالجرِّ ، و ظاهرُ الكلامِ يقتضي أنْ يكونَ مرفوعاً ، فاعلاً لـ " كساني " .
جوابُه :
قولُه : " كساني " الكاف فيه للتَّشبيه ، أي : مثل ساني ، و السَّاني هو المستسقي ، مِنْ قولِهم : " سناسنو إذا استسقى ، و أبو عثمان على هذا مجرورٌ بإضافةِ " ساني " إليه .
الإشكال الثَّاني : 😇
قولُه : " ثوبانُ " بالرَّفعِ ، و ظاهرُ الكلامِ يقتضي أنْ يكونَ منصوباً على أنه مفعولٌ به لـ " كساني " .
جوابُه :
إنه اسمُ علمٍ لرجلٍ ، و ليس بتثنية " ثوب " .
فيصيرُ تقديرُ البيتِ : ثوبانُ للوغى مثلُ ساني أبي عثمانَ في الضَّعْفِ و قِلَّةِ الغِنَى
==========================
* * اللُّغز العاشر * *🤗
أنشدَ بعضُ العلماءِ :
فَلَوْ وَلَدَتْ قَفِيرةُ جَرو كلبٍ ..... لَسُبَّ بذلك الجروِ الكلابا
الإشكال : 😇
نصبه " الكلابا " ، و ظاهرُه يقتضي أنْ يكونَ مرفوعاً أنه مفعولٌ لم يُسَمَّ فاعلُه لـ " سُبَّ " ، كقولك : سُبَّ زيدٌ ، و شُتِمَ عمروٌ .
جوابُه :
منصوبٌ على أنه مفعولٌ لـ " سُبَّ " ، و المفعولُ الَّذي لم يُسَمَّ فاعلُه هو المصدرُ الَّذي دلَّ عليه " سُبَّ " أي : " لسُبَّ " ، و هذا لا يجوزُ إلَّا في ضرورةِ الشِّعرِ ، لأنَّ الفعلَ إذا بُنِيَ لِمَا لم يُسَمَّ فاعلُه ، و في الكلامِ مفعولٌ به و مصدرٌ لم يجزْ أنْ يُقامَ المصدرُ مقامَ الفاعلِ لكونهِ أشبهَ بالفاعلِ مِنْ سائرِ المفاعيلِ ، و أقرب إليه مِنَّا .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:16 AM   #2877

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

التذكير والتأنيث👫:
علامات المؤنث هي: في الأسماء تاء متحركة، أو ألف ممدودة، أو ألف مقصورة، نحو: رقيةُ، هناء، نجوى. وفي الأفعال تاء ساكنة: لعبَتْ. وهناك أسماء مؤنثة خلت من علامات التأنيث، يظهر تأنيثها بالضمير العائد عليها أو الإشارة إليها، نحو: زينب، ودار ، فنقول: زينب أخلاقها سامية ، وأسكن في دار أهلها طيبون.
والمؤنث🧛‍♀️ أنواع ثلاثة:
-لفظي: ما يطلق على مذكر ولكنه اشتمل على علامة تأنيث ، نحو طلحة- معاوية.
-معنوي: ما يطلق على مؤنث ولكنه لم يشتمل على علامة تأنيث ، نحو: زينب-فردوس.
-لفظي معنوي: ما يطلق على مؤنث واشتمل على علامة تأنيث: رقية- زهراء- سلمى.
تأنيث الفعل للفاعل ونائبه
1.يجب تأنيث الفعل في حالتين:
إذا كان الفاعل أو نائبه اسما ظاهرا حقيقي التأنيث متصلا بالفعل، نحو : جاءت الزهراء إلى المدرسة متفائلة.
أو كان الفاعل أو نائبه ضميرا يعود على مؤنث حقيقي التأنيث أو مجازيه أو جمع تكسير لغير العاقل، نحو: الزهراء جاءت إلى المدرسة متفائلة، الشمس ألقت بأشعتها على بيتنا، الأزهار تبسمت لاستقبال جنودنا.
2. يجوز تأنيث الفعل في ثلاث حالات:
إذا كان الفاعل أو نائبه، اسما ظاهرا مجازي التأنيث، نحو: أشرقت الشمس، أو أشرق الشمس.
مؤنثا حقيقي التأنيث غير متصل بالفعل، نحو: استلمت الجائزة من المديرة الزهراء ، أو استلم الجائزة من المديرة الزهراء.
جمع تكسير لغير العاقل، نحو: استسلمت الأزهار للنسيم، أو استسلم الأزهار للنسيم.
3. يمتنع تأنيث الفعل للفاعل ونائبه في غير الحالات التي يجب فيها تأنيثه والحالات التي يجوز فيها تأنيثه، في نحو: جاء محمد إلى المدرسة مستبشرا.
#لغتي_لغة_الضاد
👫







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:17 AM   #2878

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

🔴 من ﻛﻨﻮﺯ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ:
🎗ﺍﻷﺣﻮﺹ : ﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺇﺣﺪﻯ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺮﻯ
🎗ﺍﻟﺠﺎﺣﻆ : ﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻴﻨﺎﻩ ﺑﺎﺭﺯﺗﻴﻦ
🎗ﺍﻷﺩﻋﺞ : ﻭﺍﺳﻊ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻭﻳﻦ
🎗ﺍﻷﺣﺘﻒ : ﺍﻷﻋﺮﺝ
🎗الأحنف : هو أَن يُقْبِلَ إِحْدَى إِبْهَامَيْ رِجْلَيْهِ علَى الأُخْرَى
🍃ﺍﻟﺪﺭﻳﺪ : ﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻓﻤﻪ ﺃﺳﻨﺎﻥ
🍃ﺍﻷﻣﺮﺩ : ﻣﻦ ﻻ ﻳﻨﻤﻮ ﺷﻌﺮ ﺷﺎﺭﺑﻪ ﺃﻭ ﻋﻨﻘﻪ
🍃ﺍﻟﺠﻌﺴﻮﺱ : ﺍﻟﻠﺌﻴﻢ
🍃ﺍﻷﺑﺨﺮ : ﻣﻦ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻓﻤﺔ ﺭﺍﺋﺤﺔ
🍃ﺍﻷﺛﺮﺩ : ﻣﻦ ﺑﺸﻔﺘﻴﻪ ﺗﺸﻘﻖ
💧ﺍﻷﺧﻄﻞ : ﻣﺴﺘﺮﺧﻲ ﺍﻷﺫﻧﻴﻦ
💧ﺍﻟﻮﺧﻮﺍﺥ : ﻣﺴﺘﺮﺧﻲ ﺍﻟﺒﻄﻦ
💧ﺍﻷﻛﺘﻢ : ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﺒﻄﻦ
💧ﺍﻟﺠﻠﺠﺎﻝ : ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﺼﻮﺕ
💧ﺍﻟﺨﻨﺴﺎﺀ : ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺃﻧﻔﻬﺎ ﻣﺘﺄﺧﺮ ﻣﻊ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﻧﺒﺔ
🔴ﺍﻟﻔﺮﺭﺯﺩﻕ : ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ ﺍﻟﻐﻠﻴﻆ ﻣﺴﺘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ
🔴ﺍﻟﻨﺠﻼﺀ : ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ
🔴ﺍﻷﺷﻌﺐ : ﻋﺮﻳﺾ ﺍﻟﻤﻨﻜﺒﻴﻦ
🔴ﺍﻷﺫﺭﺍ : ﺍﻷﺑﻴﺾ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﺮﺍﺱ
🔴ﺍﻟﺸﻨﻔﺮﺓ : ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﺸﻔﺘﻴﻦ
🌱ﺍﻷﻭﻃﻒ : ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ
🌱ﺍﻟﻨﺎﻃﺲ : ﺍﻟﺠﺎﺳﻮﺱ
🌱ﺍﻟﺒﺰَّﺍﺯ : ﺑﺎﺋﻊ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ
🌱ﺍﻟﺸِﻌﺐ : ﻣﺴﻴﻞ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ
🌱ﺍﻟﺜﻜﻞ : ﻓﻘﺪ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ
🖋ﺍﻟﺜَﻜُﻮﻝ : ﺍﻟﺘﻲ ﺛﻜﻠﺖ ﻭﻟﺪﻫﺎ
🖋ﺍﻟﺤﻄﺎﻁ : ﺍﻟﺮﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ
🖋ﺍﻟﺰﻣﺎﻭﺭﺩ : ﻃﻌﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺾ ﻭﺍﻟﻠﺤﻢ
🖋ﺍﻟﺮﻓﺎﺩﺓ : ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ
🖋ﺍﻟﺨﺸﺎﺷﺔ : ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ
🌹ﺍﻟﺤﺮﺩ : ﺩﺍﺀ ﻳﺼﻴﺐ ﻋﺼﺐ ﺍﻹﺑﻞ ﻓﻴﻀﻄﺮﺏ ﻣﺸﻴﻬﺎ
🌹ﺍﻟﺠﺬﺍﻣﺔ : ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﻣﺎﺑﻘﻰ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺼﺪ
🌹ﺍﻷﺑﺎﺧﺲ : ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ
🌹ﺍﻷﺛﻴﺮ : ﺑﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻴﻒ
🌹ﺍﻟﺒﺴﻘﺔ : ﺍﻷﺭﺽ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩ
🌹ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﺱ : ﻣﺎﻳﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻟﻌﺮﻗﻠته.
````````````````````







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:18 AM   #2879

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

من طرائف اللغه العربية :
1 - لا تُسمّى الحديقة حديقةً إلا إن كان لها سور .
فإن لم يكن لها سور فهي بستان .
2 - لا تُسمَّى المائدة مائدةً
إلا إن كان عليها طعام .
فإن لم يكن عليها طعام فهي خِوان (طاولة)
3 - لا تُسمّى الكأس كأساً
إلا إن كان فيها شراب .
فإن لم يكن فيها شراب فهي قدح .
4 - القَطر بفتح القاف المطر . وبكسرها النحاس . وبضمها البلد أو الدائرة (القُطر)
5- الوجيف و الرجيف :
كلاهما بمعنى زيادة ضربات القلب
إلا أن الوجيف بسبب الفرحة أما الرجيف بسبب الخوف .
7- ما الفرق بين السِّبط والحَفيد؟
السبط : هو ابن البنت ،
لذلك الحسن والحسين عليهما السلام سبطا رسول الله
أما الحفيد : فهو ابن الإبن .
8- { إنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً }
ما الفرق بين المُخْتَال والفَخُور .؟!
المختال : في هيئته
الفخور : في قوله
9- ما الفرق بين الغُدوة والروحة والدلجة؟!
الغدوة : أول النهار
الروحة : آخر النهار
الدّلجة : آخر الليل
10- ما الفرق بين المغفرة والرحمة إذا اقترنتا ببعضهما؟!
المغفرة : لما مضى من الذنوب
الرحمة : السلامة من الذنوب في المستقبل
11- ما الفرق بين جَنازة بالفتح وجِنازة بالكسر؟
جَنازة : بالفتح اسم للميّت
جِنازة : بالكسر اسم للنعش الذي يُحمل عليه الميت
12- قال تعالى :
{ومَا يُكَذِّبُ بِهِ إلا كُلُّ مُعْتَدٍ أثِيم}
فما الفرق بين المعتدي والأثيم؟!
المعتدي : في أفعاله
الأثيم : في أقواله وفي كسْبه
13- قال تعالى:
{ويلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لمُزَةٍ}
فما هو الهمز واللمز؟
الهمز : بالفعل
كأن يعبس بوجهه
اللمز : باللسان .
14- ما الفرق بين
"الصَّنم" و "الوثن"؟
الصنم : ما جُعل على صورة إنسان يُعبد من دون الله
الوثن : ما عُبِدَ من دون الله على أي وجه كان
فالوثن أعمّ من الصنم.
15- ما الفرق بين أعوذ وألوذ؟!
العياذ : للفرار من الشر
اللياذ : لطلب الخير .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:18 AM   #2880

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

*إعراب سورة الكوثر*
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ﴿١﴾فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ﴿٢﴾إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ﴿٣﴾
إِنَّا: إِنَّ: حرفُ توكيدٍ ونصب، والأصل: إنَّنَا. نَا: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ نصب اسم إن.
أَعْطَيْنَاكَ: أَعْطَى: فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون لاتّصاله بـ (نَا)، ونَا: ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، والجُملة من الفعل والفاعل في محلّ رفع خبر (إنّ)، والكاف: ضميرُ خطابٍ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول بهِ أوّل.
الْكَوْثَرَ: مفعولٌ بهِ ثانٍ لـ (أَعْطَى) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
فَصَلِّ: الفاء: حرفُ استئنافٍ (للتّعقيب) مبني على الفتح. صَلِّ: فعلُ أمرٍ مبني على حذف حرف العلّة (الياء)، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره أنتَ.
لِرَبِّكَ: اللّام: حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. رَبِّ: اسمٌ مجرورٌ بـ (اللّام) وعلامة جرِّه الكسرة، وهو مُضاف. الكاف: ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ جرِّ مُضاف إليه.
وَانْحَرْ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. انْحَرْ: فعلُ أمرٍ مبني على السّكون، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره أنتَ.
إِنَّ: حرفُ توكيدٍ ونصب.
شَانِئَكَ: شَانِئَ: اسمُ إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، والكاف: ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلِّ جرِّ مُضاف إليه.
هُوَ: ضميرٌ مُنفصل مبنى على الفتح في محلِّ رفع مُبتدأ.
الْأَبْتَرُ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة. والجُملة الاسميّة (هو الأبتر) في محلّ رفع خبر إنَّ.
➖➖➖➖➖➖➖➖➖







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« آنآ مش آنطوآئى آنتم متتعآشروش | can 7lm »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 14 ( الأعضاء 0 والزوار 14)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فـوائد استنشاق هواء الفجر ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 04-26-2012 09:08 AM
فوائد استنشاق هواء الفجر بحبك حبيبي مواضيع عامة - ثقافة عامة 0 12-27-2010 04:33 PM
فوائد استنشاق هواء الفجر .. ؟؟ احمد العليمي صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 2 11-22-2010 03:06 PM
استنشاق زيت النعناع ميدو العثل صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 4 10-25-2010 08:33 AM
استنشاق الورد يقووي الذاكـره الملكة كيلوباترا صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 6 11-27-2009 05:07 AM


الساعة الآن 03:46 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩