..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
بعد الشهاده تلقيت رساله هل تعرف مضمونها
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
مَلْحَمَةُ الْحَنِينِ…
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 5 -
قرارات التعليم الاخيره
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
أين الجريمه
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 5 -
واجب عزاء لاخونا كريم عاصم
الكاتـب : ^^khL oUD - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 16 -
وجع لبنان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 5 -
هل انتصرت اسرائيل؟
الكاتـب : همس الحنين - مشاركات : 10 -
حسن نصرالله راعب العدو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
الزمالك يهزم الأهلي ويتوج ببطولة السوبر الأفريقي
الكاتـب : 7laa - مشاركات : 10 -
صرخه ودمعه
الكاتـب : همس الحنين - مشاركات : 14 -
بعد شربة المباه نطق بالشهاده هل ستقتله
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 15 -
يا يومَ مولِدي ….
الكاتـب : إيلاانا - مشاركات : 14 -

الإهداءات


استنشاق صوت الكلام

صفحات مكشوفة


3611معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-30-2021, 03:27 AM   #2891

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

أنواع كم:
■ كم الاستفهامية: تستفهم عن عدد مجهول ولها علامتان:
● يأتي بعدها تمييز مفرد منصوب
● توضع علامة استفهام آخر جملتها.
مثل: كم طالبا في القاعة؟
■ كم الخبرية: تكون بمعنى كثير، ولا تحتاج إلى جواب، ولها علامتان:
● توضع علامة تعجب آخر جملتها
● أما تمييزها فله أربعة أشكال:
♡ مفرد مجرور بمن، مثل:
كم من طالب في الجامعة!
♡ جمع مجرور بمن، مثل:
كم من طلاب في الجامعة !
♡ مفرد مجرور بالإضافة، مثل:
كم طالب في الجامعة !
♡ جمع مجرور بالإضافة، مثل:
كم طلاب في الجامعة !
والمعنى: يوجد طلاب كثيرون في الجامعة
وأحيانا تدخل كم على فعل، مثل:
كم خالف الناس شرع الله!







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:27 AM   #2892

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

ما اجمل اللغة العربية
ما الفرق بين :
الأبدي ، الأزلي ، الأمدي ، والسرمدي. ؟؟؟
- الأبدي : الذي لا نهاية له .
- الأزلي : الذي لا بداية له .
- الأمدي : مابين بداية ونهاية
- السرمدي : الذي لا بداية ولا نهاية له .
✍ ما الفرق بين ✍
التحسس والتجسس ؟؟
- التحسّس : تتبّع أخبار الناس بالخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف )
- التّجسّس : معرفة أسرار الناس بالشر ( ولا تجسسوا )
✍ ما الفرق بين ✍
الصمت والسكوت ؟
- الصمت : يتولد من الأدب والحكمة .
- السكوت : يتولد من الخوف .
✍ ما الفرق بين ✍
الكآبة و الحزن ؟
- الكآبة : تظهر على الوجه .
- الحزن : يكون مضمراً بالقلب .
أعاذكم الله منهما .
✍ ما الفرق بين ✍
شرقت الشمس و أشرقت الشمس
- شرقت : بمعنى طلعت
- أشرقت : بمعنى أضاءت
( وأشرقت الأرض بنور ربها )
✍ مالفرق بين ✍
التعليم والتلقين ؟
- التلقين : يكون في الكلام فقط ،
- التعليم : يكون في الكلام وغيره
نقول : لقنه الشعر ، ولا يقال : لقنه النجارة .
✍ ما الفرق بين ✍
الجسد والبدن ؟
- الجسد : هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين .
- البدن : فهو الجزء العلوي فقط من جسم الإنسان .
✍ ما الفرق بين ✍
التضادِّ والتناقض ؟
التضاد : يكون في الأفعال .
التناقض : يكون في الأقوال
✍ ما الفرق بين ✍
الهبوط والنزول ؟
- الهبوط يتبعه إقامة
( اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم )
أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
- النزول : فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار .
✍ ما الفرق بين ✍
المختال والفخور
( وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )
- المختال : ينظر إلى نفسه بعين الافتخار .
- الفخور : ينظر إلى الناس بعين الاحتقار .
✍ ما الفرق بين ✍
الظلم والهضم ؟
- الهضم هو نقصان بعض الحق .
- الظلم يكون في الحق كله .
قال تعالى ( فلا يخاف ظُلما ولا هضما )
✍ ما الفرق بين ✍
المقسط والقاسط؟
- المُقسط : هو العادل أو المُنصف
( إن الله يحب المُقسطين )
- القاسط : هو الظالم أو الجائر
( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا )







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:28 AM   #2893

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

مرجع الضمير
إن كان الضمير لمتكلم أو مخاطب فلا يحتاج إلى شيء سابق يرجع إليه ويكفي في تفسيره حضور صاحبه وقت النطق به.
فإن قال قائل: (كتبتُ) عُلِمَ أن المتكلم هو المقصود بهذا الضمير ، وإن قال قائل (كتبتَ) عُلِمَ أن المخاطب الحاضر وقت الخطاب هو المقصود بهذا الضمير .
#ضمير_الغائب
أما ضمير الغائب فلا بد له من مفسِّر يفسره وهذا هو الذي يسمى مرجع الضمير .
ومرجع ضمير الغائب نوعان: (ملفوظ و مفهوم)
#أولا الملفوظ (وهو الكثير):
أن يذكر الاسم الذي يرجع إليه الضمير ، نحو :
١- قوله تعالى وإذ ابتلى إبراهيمَ رَبُّهُ)(البقرة/١٤٢)
فالضمير من (رَبُّهُ) يرجع إلى إبراهيم ، فإبراهيم هو مرجع الضمير وهو ملفوظ .
٢-قوله تعالى: (واللهُ أنزلَ من السماءِ ماءً فأحيا به الأرضَ بعدَ موتِها)(النحل/٦٥)
فالضمير المستتر في (أنزل) تقديره (هو) وهو راجع إلى لفظ الجلالة وهو مرجع مذكور .
والضمير من (به) يرجع إلى (ماء) فماء هو مرجع الضمير وهو مرجع ملفوظ.
والضمير من (موتها) يرجع إلى الأرض ، فالأرض مرجع الضمير وهو مرجع ملفوظ .
#ثانيا المفهوم (وهو قليل):
قد يرجع ضمير الغائب إلى شيء غير ملفوظ وإنما يفهم من السياق ، نحو :
١- قوله تعالى : (إنا أنزلناه في ليلة القدر)
فهاء الغائب من (أنزلناه) ترجع إلى (القرآن) وهو ليس مذكورا من قبل .
٢-قوله تعالىكل من عليها فان)
ضمير الغائب من عليها يرجع إلى (الأرض) وهي ليست مذكورة من قبل .
٣-ونحو قولك: (قوله تعالى) الهاء من (قوله) ترجع إلى (الله) ولفظ الجلالة ليس مذكورا من قبل .
#فمرجع الضمير في هذه الأمثلة ونحوها ليس مذكورا ولكنه مفهوم .
#والخلاصة أن ضميري المتكلم والمخاطب لا يحتاجان إلى شيء سابق ليرجعا إليه ؛ لأن صاحبيهما لا بد أن يكونا حاضرين وقت النطق بهما ولا يوجد تفسير للضمير أقوى من حضور صاحبه.
أما ضمير الغائب فلا بد له من مرجع يفسره ، ومرجعه نوعان:
ملفوظ(وهو كثير) ، ومفهوم من السياق (وهو قليل) .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:28 AM   #2894

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

لَوْ
تأتي على وجوه:
الأول: حرف مصدري، يُسبَك منه ومما بعده مصدرمؤوّل، نحو: " يودّ أحدُهم لو يُعَمَّر ألفَ سنة"؛أي: يودّ أحدُهم التعميرَ. (1).
الثاني: حرف تقليل، نحو: اِلْتَمِسْ ولو خاتَماً من حديد.(2).
الثالث: حرفٌ للعَرض، وللتمنّي، نحو: لو تنْزل عندنا فتُصيبَ خيراً، و: لو تأتيني فتُحدِّثَني. ويتلوها فعل مضارع منصوب بعد فاء السببية. .
الرابع: حرف وصل (يؤتى به لتقوية المعنى، ووصل بعض الكلام ببعض)، نحو قوله تعالى: " واللهُ مُتِمُّ نوره ولو كره الكافرون"، وقوله: " وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قُربى".
الخامس: حرف شرط، غير جازم(3) . ولا بدّ له - كسائر أدوات الشرط - من شرط وجواب. ولا تخرج أحكامهما في كل حال، عما يلي :
¨ فعل الشرط بعدها ماضٍ أو مضارع. وأمّا جواب الشرط فلا يكون إلاّ ماضياً(4)، مقترناً باللام أو عارياً منها، نحو:
- " لو نشاء لجعلناه حطاماً" (الشرط مضارع، والجواب ماضٍ مقترنٌ باللام).
- " لو نشاء جعلناه أُجاجاً" (الشرط مضارع ، والجواب ماضٍ عارٍ من اللام).
- " ولو شاء اللهُ لَذهب بسمعهم وأبصارهم" (الشرط ماضٍ، والجواب ماضٍ مقترن باللام).
- " قال ربِّ لو شِئتَ أهلكتَهم" (الشرط ماضٍ، والجواب ماضٍ عارٍ من اللام).
¨ قد تتلوها جملة اسمية: ضميراً كان مبتدؤها نحو: " لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربّي إذاً لأمسكتُم"، أو اسماً، نحو قولِ عَديّ بن زيد:
لو بغير الماء حَلْقي شَرِقٌ ** كنتُ كالغَصّان بالماء اعتِصاري
(اعتصر - اعتصاراً: شرب الماء قليلاً قليلاً ليُسيغَه).
¨ يكثر أنْ تتلوَها [أنّ] وصِلَتُها، نحو: " ولو أنهم صبروا حتى تخرجَ إليهم لكان خيراً لهم" (5)
__________________________________-
1- يكثر أن يأتي قبل [لو] المصدرية فعلُ [وَدَّ] أوما في معناه، نحو:أَحبَّ، تَمنّى ..
2- ورد هذا في مِيزات [كان]، ومنها حذف كان واسمها وإبقاء الخبر منصوباً. وعلى هذا تكون المسألة مشتركةً بين ميزات [كان] وبين [لو] حين تكون حرف تقليل. والتقدير في كل حال: [اِلتمس ولو كان الملتمَسُ خاتماً من حديد] .
3- يقول المعربون: هي حرف امتناع لامتناع، يريدون بذلك أنّها تدلّ على امتناع الجواب لامتناع الشرط. ففي نحو: [لو درس لنجح] امتناع النجاح لامتناع الدرس.
4- إذا جاء جواب الشرط مضارعاً، وجب أن يكون مجزوماً بـ [لم]؛ لأنها تقلب زمان المضارع إلى الماضي. ومنه قول زهير لممدوحه :
فلو كان حمدٌ يُخْلِدُ الناسَ لم تَمُتْ ** ولكنّ حَمْدَ الناسِ ليس بمُخْلِدِ
5- يرى سيبويه أنّ [أنّ] وصلتها مبتدأ خبره محذوف.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:29 AM   #2895

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

*قصص من دهاء النساء عند العرب*
١ بين بثينة ومعاوية
دخلت بثينة - صاحبة جميل - على معاوية و كانت عجوزا
فقال لها معاوية مازحا =
" ماالذي راه جميل فيك حتى قال فيك ما قاله من الشعر والغزل ؟
فقالت غامزة له =
" راى في ما راه فيك المسلمون حين ولوك خليفة عليهم "
فضحك معاوية من قولها.
٢ وقف المهدي على عجوز من العرب، فقال لها : ممن انت ؟
قالت : من طيء ، فقال : مامنع طيئا أن يكون فيهم آخر مثل حاتم ،
فقالت مسرعة : الذي منع الملوك أن يكون فيهم مثلك .
فعجب من سرعة جوابها وأمر لها بصلة وعطاء .
٣ قال الاصمعي : رأيت بدوية من أحسن الناس وجها ولها زوج قبيح فقلت لها
ياهذه أترضين ان تكوني تحت هذا ؟
فقالت : ياهذا لعله احسن فيما بينه وبين ربه فجعلني ثوابه
وأسات فيما بيني وبين ربي فجعله عذابي
افلا ارضى بما رضي الله به؟
٤ قال الحجاج لامرأه من الخوارج :
والله لاعُدَنكم عَداً ولاَحصُدَنكُم حَصداً,
قالت:
الله يزرع وانت تحصد فأين قدرة المخلوق من قدرة الخالق؟!.
٥ قابل احد الفقهاء احدى السيدات الجميلات فقال لها:
(وزيناها للناظرين),
فقالت:
(وَحَفِظناها من كلِ شيطانٍ رَجيم),
فقال:
(نريد أن نأكلَ منها وَ تَطمَئِنَ قلوبنا),
قالت:
(لن تَنالوا البِر حتى تُنفِقوا مما تُحِبون),
قال:
(وإذا لم يجدوا ما يُنفِقُون).
قالت:
(أولئك عنها مبعدون).
فاغتاظ الرجل وقال:
ألا لعنةُ اللهِ على النساء اجمعين .
فردت عليه قائلةٌ:
(للذكرِ مثلُ حظِ الاُنثَيين).
٦ ساقت إعرابيه أربعه حمير,
فالتقى بها رجلان فقالا لها:
نعمتِ صباحا يا ام الحمير,
فاجابت على الفور:
نعمتم صباحا يا اولادي..
٧ قال الحجاج لما مدحته ليلى الاخيلية :
أعطوها ألفاً من النعم
فقال الخازن : أبل أم غنم ؟!
فقالت ليلى للخازن:
ويحك الأمير أعز وأجل من أن يعطي الغنم فأعطوها إبل،
فلما خرجت
قال الحجاج :
قاتلها الله والله لم أرد إلا الغنم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:29 AM   #2896

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

من جماليات اللغة العربية
بنات في اللغة
* بنت الشفة : الكلمة
* بنت العين : الدمعة
* بنت العقل : الفكرة
* بنت اليمن : القهوة
* بنت الأرض : الحصاة
* بنت اليم : السفينة
* بنات الفكر : الرأي، أو الشِّعر
* بنات اللّيل : الأحلام
* بنات النّفس : الوساوس
* بنات البطون : الأمعاء
* بنات الخدور : العذارى
* بنات الفلا : الماء
* بنات التّنانير : أرغفة الخبز
* بنات الصّدور : الهموم
* بنات اللّهو : الأوتار
* بنات عبر : الكذب
*أبناء في اللغة*
- ابن الليل : اللص
- ابن السبيل : العابر
- ابن الغبراء : الفقير
- ابن الطود : الجلمود
- ابن الحرب : الشجاع
- ابن بطنه : الشره
- ابن سمير : الليل
- ابن الليالي : القمر
- ابن الغمد : السيف
*آباء في اللغة*
* أبو مرّة : إبليس
* أبو الفنون : المسرح
* أبو الصخب : المزمار
* أبو مصلح : الملح
* أبو الأشبال : الأسد
* أبو الأبرد : النمر
* أبو جعار : الضبع
* أبو أيوب : الجمل
* أبو مزاحم : الفيل
* أبو يقظان : الديك
* أبو الأخطل : البغل
*أمهات في اللغة*
- أم الكتاب : الفاتحة
- أم القرى : مكة
- أم الفضائل : العلم
- أم الرذائل : الجهل
- أم الخبائث : الخمر
- أم الندامة : العجلة
- أم الطعام : الحنطة
- أم قشعم : المنية
- أم الربيض : الأفعى
- أم عريط : العقرب
- أم عوف : الجرادة







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:30 AM   #2897

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

أوائل الأشياء:
• الباكورة: أول الفاكهة.
• السُلاف: أول العصير.
• اللبأ: أول اللبن.
• الغسق: أول الليل.
• الطليعة: أول الجيش.
• البارض: أول ما تنبته الأرض.
• اللُّعاع: أول الزرع.
• النّهل: أول الشرب.
• الاستهلال: أول صياح المولود.
• الوخْط: أول شيب الشعر.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:31 AM   #2898

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

(الأدب مع الله أثناء الإعراب)
بعض علماء اللغة والنحو عدلوا عن المشهور من *مصطلح الإعراب* أدباً مع الله عز وجل ومع كتابه
ومن ذلك إعرابهم :
1) (خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ)
*'خُلِق'* فعل ماض مبنيٌّ لما لم يسمَّ فاعله بدلا من ~مبنيّ للمجهُول~
2) (واتَّقُوا اللهَ) (أستغفر اللهَ) (سألتُ الله)َ
*اسم الجلالة* منصوبٌ على التعظيم بدلا من ~مفعول به~
3) (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) (رب اغفر لي)
*اهدنا - اغفر* فعل طلب/دُعَاءٍ بدلا من ~فِعل أمر~
4) (لِيَقْضِ عَلَيْنا رَبُّكَ)
*'اللام* للدعاء بدلا من ~لام الأمر~
5) (ربنا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)
*(لا)* حرف دعاء بدلا من ~لا الناهية~
6) *«عسى»* من الله
تُفيد التحقيق بدلا من ~عسى للترجي~
7) (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)
*الكافُ* صلةٌ أو حرف توكيدٍ بدل ~حرف زائد~
تَّورعوا عن إعراب حرفٍ من القرآن ب ~حرفٌ زائد~
قال ابن هشام
وينبغي أن يجتنب المُعْرِبُ أن يقول في حرفٍ في كتاب الله تعالى ~إنه زائد~ لأنه يسبق إلى الأذهان أنَّ الزائدَ هو الذي لا معنى له وكلامُه سبحانه مُنزَّهٌ عن ذلك
٨ ) منعوا تصغير أسماء الله عز وجل وصفاته الحسنى
نقل ابن حجر في الفتح
*"لا يجوز تصغير اسم الله إجماعاً"*
وسلك في مسلك الأدب مع الله وتوقيره في الإعراب
ابن مالك .ابن هشام .الطبري .الآثاري .الأزهري
وغيرهم رحمهم الله جميعا ..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:31 AM   #2899

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

* التاء المربوطة
1- اعلم أنَّ القدماء كانوا يسمّونها هاء ساكنة.
2- اعلم أنَّ معرفة كتابتها يكون اعتماداً على القاعدة السابقة أي إذا أردت ان تعرف كتابتها فهي التي يمكن الوقوف عليها هاء ساكنة.
3- اعلم أنَّ التاء المربوطة زائدة ولا تكون أصلية.
أين تقع التاء المربوطة وكيف تعرف؟
يحدّد وقوع التاء المربوطة في موضعين اثنين فقط، يسهل جداً معرفتها؛ لأنّها متناقضان، واحدة مفردة، وثانية جمع.
احفظ هاتين العبارتين:
1- تكتب التاء المربوطة إذا كانت الكلمة مفرداً مؤنثاً.
2- تكتب التاء المربوطة إذا كانت الكلمة جمع تكسير مفرده لا ينتهي بتاء مربوطة.
تطبيق
طبّق هاتين القاعدتين على النص التالي الذي ضمَّ النوعين.
قال أحمد شوقي:
1725- وتَستقعرُ الأَرضُ الخَصيبُ وما جفَتْ ولكنْ سقاها قَاتلونَ جناةُ
1726- رَمَتْهم بسَهمِ الغَدرِ عندَ صلاتِهم عِصابةُ شرٍّ للصّلاةِ عُداةُ
1727- تبّرأَ عيسى مِنهم وصَحابُه أَأتباعُ عِيسى ذي الحنانِ جُفاةُ
1728- ولا خَير في الدُّنيا ولا في حُقوقها إذا قيلَ طلابُ الحقوقِ بُناةُ
1729- وسِرْتَ وملءَ الأَرضِ حولَك أدْرعٌ ودِرْعُك قَلْبٌ خاشعٌ وصلاةُ
1730- ضحوكاً وأَصنافُ المنايا عَوابسٌ وَقُوراً وأنواعُ الحُتوفِ طُغاةُ
1731- يَحوطُك إنْ خانَ الحُماةَ انتِباهُهم ملائكُ من عندِ الإلهِ حُماةُ
1732- سَهرْتَ وَلذَّ النَّومُ وهو مَنيَّةٌ رعايا تولَّاها الهوى ورُعاةُ
1733- وأمِّنْ في شَرقِ البلادِ وغَرْبِها يَتامى على أقوامِهم وعُفاةُ
ملاحظة :
1- لاحظ أنَّ الجموع كانت مصادفة:
جمع اسم فاعل منقوص: جانٍ – عادٍ – جافٍ - باغٍ – طاغٍ – حامٍ – راعٍ – عافٍ
ملحق 1: التاء المربوطة التي تقع بعد الياء المشدّدة تكون في المصدر الصناعي:
مثل : صناعية – زراعية – تجاريّة ...
ملحق 2: تقع التاء مربوطة تعويضاً عن حرف محذوف في كثير من الكلمات، مثل:
1- صفة - صلة – عدة – هبة – زنة – ثِقة ....
فهذه التاء أثبتت للتعويض عن الواو المحذوفة في الأفعال التالية:
وصف - وصل – وعد – وهب – وزن – وثق....
2- استقامة – استقالة – إعادة – إقالة – إراقة ...
فقد أثبتت التاء تعويضاً عن ألف محذوفة من أصل الوزن.
من "الموسوعة النحوية الشاملة"







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:33 AM   #2900

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

عند بداية كل سنة هجرية يكثر السؤال عن معنى السنة الهجرية ، ويسأل الأولاد أهلهم عن الفرق بين السنة الهجرية والميلادية ؟
وربما كثير من الناس لا يعلم الأشهر الهجرية ، ولا يعلم متى تكون أصلاً رأس السنة الهجرية !
لذلك السؤال الهام جداً :
- مامعنى السنة الهجرية ؟
- ولماذا يأخذ المسلمون بالتاريخ الهجري في الإسلام ؟
- ولماذا لا يأخذ المسلمون تأريخهم بتاريخ ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم مثلاً ؟
- ولماذا لا يأخذ المسلمون بتاريخ نزول القرآن الكريم ، ويكون تأريخهم في هذا الحدث العظيم مثلاً ؟
- ولماذا لم نأخذ أيضاً بتاريخ وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
الجواب :
في السنة السابعة عشرة 17 للهجرة أيام خلاقة سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وخاصةً في شهر جمادى الآخرة ، ورد خطاب إلى أبي موسى الأشعري مؤرخًّا في شعبان ، فأرسلوا إلى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقولون له : يا أمير المؤمنين ، تأتينا الكتب وقد أُرِّخ بها في شعبان ، ولا ندري أي شعبان هذا ؟ هل هو في السنة الماضية ؟ أم في السنة الحالية ؟
فجمع سيدنا عمر - رضي الله عنه - الصحابة رضوان الله عليهم ، وبحثوا في هذا الشأن ، وكل واحد منهم طرح فكرة خاصة !
فأحدهم قال : نأخذ بتاريخ مولد الرسول
والآخر قال : نأخذ بتاريخ وفاته
وأحدهم قال : نأخذ بتاريخ نزول الوحي !
إلا أن الصحابة أجمعوا فيما بعد على أن أهم حدث بتاريخ الإسلام ، هو تاريخ هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فلذلك اتخذ سيدنا عمر بن الخطاب باستشارة سيدنا عثمان وسيدنا علي - رضي الله عنهما -
وجعلوا هذا الحدث الهام جداً بداية التأريخ للأمة العربية الإسلامية جمعاء .
وكان هذا في سنة ( 622 ) ميلادية ، أي أن بداية محرم تبدأ من تلك السنة ، وبدأ التأريخ بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ ذلك التاريخ .
ففي مثل هذا اليوم ومنذ 1441 عاماً ، هاجر سيدنا وحبيبنا محمد - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم - من مكة المكرمة ، وهي أحب أرض الله إليه ، إلى يثرب ، إلى المدينة التي تنوَّرت بمقدمه ، لتكون هذه الهجرة بداية تأسيس الدولة ، وبداية تأسيس المدينة ، وبداية تأسيس العاصمة ، التي كانت ركزاً للقانون والنظام ، ركزاً للإتلاف والتآلف ، وركزاً ينطلق منها شعاع النور ليبدد العتمة في كل أرجاء الكون .
بأبي أنت وأمي يارسول الله ..
أشهدُ و أُشهد الله وملائكته وأهل السماء وأهل الأرض وجميع خلقه ، بأنك بلغت الرسالة ، وأديت الأمانة ، ونصحت الأمة ، وكشفت الغُمَّة ، وجاهدت في الله حق الجهاد ، وهديت العباد إلى سبيل الرشاد .
كل عام وأنتم والأمة العربية والإسلامية بألف خير .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« آنآ مش آنطوآئى آنتم متتعآشروش | can 7lm »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 53 ( الأعضاء 0 والزوار 53)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فـوائد استنشاق هواء الفجر ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 04-26-2012 09:08 AM
فوائد استنشاق هواء الفجر بحبك حبيبي مواضيع عامة - ثقافة عامة 0 12-27-2010 04:33 PM
فوائد استنشاق هواء الفجر .. ؟؟ احمد العليمي صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 2 11-22-2010 03:06 PM
استنشاق زيت النعناع ميدو العثل صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 4 10-25-2010 08:33 AM
استنشاق الورد يقووي الذاكـره الملكة كيلوباترا صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 6 11-27-2009 05:07 AM


الساعة الآن 04:38 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩