..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
لم أعد أشتاق .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - مشاركات : 8 -
هل ستعطيه شربة المياه
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 8 -
إستحاله فلن أعود .. إنتهـــى ......
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 11 -
قلت لقلبى ألم تستريح ذات مرة؟!
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 10 -
خلف أسوار النيابة .. مقالة فى قصة
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 5 -
دول الشر
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 6 -
مرض تعدد الشخصيات
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 4 -
من صاحب المقولة
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 8 -
ما رأيك فى إستايل المنتدى الجديد
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 10 -
الأثر النفسي للدعاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 12 -
إنك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 9 -
سأخبرك بجنونى
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 16 -

الإهداءات


استنشاق صوت الكلام

صفحات مكشوفة


3611معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-30-2021, 03:47 AM   #2921

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

بعض المعلومات الطريفة 😊.....!!!
☆ هل يجوز أن يذبح الرجل خاله للأضحية ؟
♡ نعم الخال في اللغة معناه البعير الضخم.
☆ هل يجوز أن تصوم المرأة وهي في ضحك ؟
♡ كلا لا يجوز لأن الضحك في اللغة معناه الحيض.
☆ هل يجوز للإنسان أن يبيع الريحان ؟
♡ كلا لايجوز لأن الريحان في اللغة معناه الولد.
☆ هل يجوز لجابر أن يأكل أمه ؟
♡ نعم يجوز لأن أم جابر في اللغة معناها الخبز.
☆ ما الفرق بين اليتيم واللطيم والعجي ؟
_اليتيم من مات أبوه..
_اللطيم من مات أبواه..
_أما العجي من ماتت أمه..وهو تحت سن الاحتلام.
☆ ما الحشرة التي لا أب لها ؟
♡ ذكور النمل عندما تبيض ملكة النمل تفقس
البيوض الملقحة إناثا ، بينما البيوض غير الملقحة تفقس ذكورا للنمل - سبحان الله.
☆ ما أنواع الأنفس ؟
♡ ثلاثة أنواع :
_نفس أمارة..
_ونفس لوامة..
_ونفس مطمئنة..
☆ ما هى السور التي تنتهي جميع آياتها بحرف ( الراء )
♡ القمر والعصر والكوثر.
☆ ماذا يسمى المسيحيين في مصر ؟
♡ الأقباط.
☆ لماذا يستطيع الجمل أن يشرب من ماء البحر المالح ؟
♡ لأن كليته تستطيع فرز الماء عن الملح.
☆ لماذا لا يحترق الماء على الرغم أن مكوناته الأوكسجين والهيدروجين قابلين للاشتعال ؟
♡ لإتحاد جزيئات الأوكسجين والهيدروجين.
☆ من قائل :
يا جامع المال في الدنيا لوارثه هل أنت بالمال بعد الموت منتفع؟
♡ أبو العتاهية.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:48 AM   #2922

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

أخطاء في فهم بعض كلمات القرآن
أحياناً نفهم القرآن حسب لهجاتنا الدارجة ، وليس حسب مفهوم اللغة اليك بعض الامثلة:
١-"الذين جابوا الصخر "بمعنى قطعوه وليس احضروه .
٢-"فَقَدر عليه رزقه" : اي ضيق عليه وليس من القدرة .
٣-" أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع ، وليس بغير منّة .
٤-"فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة وليس من القول..
٥- "فأمُّه هاوية " : أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود الأ‌م الحقيقية
٦-"ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة .
٧-"إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من الحمل لا‌ن الكلا‌ب لا‌ يحمل عليها .
٨- "كأنها جان '' : هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ .
٩-"‌ً إذا قومك منه يصِدُّون" : بكسر الصاد يضحكون ، وليس من الصدود ...
١٠-"يظنون أنهم ملا‌قوا ربهم" : الظن يعني اليقين وليس الشك
١١-" وقاتلوهم حتى لا‌ تكون فتنة" : الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة
١٢-"إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...
١٣- "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ". : من القسَم بمعنى الحلف وليس من القسمة .
١٤-"كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال.
١٥-"ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلا‌وة
١٦-" أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأ‌رض
١٧-"أيمسكه على هون " : أي على هوان وذل وليس على مهل .
١٨-"فإذا وجبت جنوبها" : المقصود الإ‌بل" أي سقطت جنوبها بعد نحرها " والوجوب ليس بمعنى الإ‌لزام .
١٩-"وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآ‌ن .
٢٠-"ولقد وصَّلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس المراد إيصاله إليهم
٢١-"و يزوجهم ذكراناً وإناثا": أي منوعين إناث وذكور وليس معناه يُنكحهم .
٢٢-"وأذِنت لربها وحقت" : أي انقادت وخضعت ، وليس معناها السماح .
٢٣-"لوَّاحة للبشر" أي محرقة للجلد - أي نار جهنم - ، وليس تلوح للناس .
٢٤-"وسبحه ليلا‌ً طويلا‌" : المقصود الصلا‌ة وليس ذكر اللسان .
٢٥-"خلق الإ‌نسان من صلصال" : الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف .
٢٦-"وله الجوار المنشآت في البحر كالأ‌علا‌م" : الأعلام هي الجبال وليست الرايات .
اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما إنك سميع مجيب .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:49 AM   #2923

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

طريقة تشكيل الحروف العربية بلوحة المفاتيح
Shift + E : الضمة
Shift + X : السكون
Shift + Q : الفتحة
Shift + A : الكسرة
Shift + Z : المدة
Shift + W : تنوين فتح
Shift + S : تنوين كسرة
Shift + R : تنوين ضم
Shift + T : لإ
Shift + G : لأ
Shift + Y : إ
Shift + H : أ
Shift + N : آ
Shift + B : لآ
Shift + V : {
Shift + C : }
Shift + F : ]
Shift + D : [
Shift + J : تمديد الحرف
Ctrl + C : نسخ
Ctrl + X : قص
Ctrl + V : لصق
Ctrl + Z : تراجع
Ctrl + A : تعليم الملف
Shift + U : فاصلة معكوسة
Ctrl + ESC : قائمة المهام
Ctrl + Enter : ابتداء صفحة جديدة
Ctrl + Shift : لغة عربية ( يمين )
Ctrl + Shift : لغة إنجليزية ( يسار )
Ctrl + 1 : مسافة مفردة
Ctrl + 5 : مسافة سطر ونصف
Ctrl + 2 : مسافة مزدوجة
Ctrl + G : الانتقال إلى صفحة
Ctrl + END : الانتقال إلى نهاية الملف
Ctrl + F5 : تصغير نافذة الملف
Ctrl + F6 : الانتقال من ملف لأخر
Ctrl + F2 : معاينة الصفحة قبل الطباعة
= + Ctrl : تكبير وتصغير درجة واحدة
F4 : تكرار أخر عملية
Alt + Enter : تكرار أخر عملية
Ctrl + Y : تكرار أخر عملية
Ctrl + F9 : فتح قوسين جاهزين
Shift + F10 : تعداد نقطي ورقمي
F12 : حفظ بأسم
Shift + F12 : حفظ الملف
Ctrl + Home : أول المستند
Ctrl + End : أخر المستند
Shift + F1 : معلومات عن نوع التنسيق
Ctrl + U : سطر تحت النص
Ctrl + F4 : خروج من الملف
Ctrl + N : ملف جديد
Ctrl + H : استبدال
Ctrl + I : خط مائل
Ctrl + K : تنسيق المستند
Ctrl + P : طباعة
Ctrl + O : فتح منطقة
د + Ctrl : تكبير النص
ج + Ctrl : تصغير النص
ذ + Shift : الشدة
Alt + S : قائمة تنسيق
Alt + J : قائمة تعليمات
[ + Alt : قائمة جدول
] + Alt : قائمة أدوات
Alt + U : قائمة عرض
Alt + P : قائمة تحرير
Alt + L : قائمة ملف
“ + Alt : قائمة إطار
Alt + Q : تعديل مسطرة
Ctrl + E : توسيط النص
Ctrl + F : بحث
Ctrl + B : خط أسود
Ctrl+Shift + P : حجم الخط
Ctrl+Shift + S : نمط
Ctrl + D : خط
Ctrl+Shift + K : تحويل الحروف - Capital
Shift + F3 : تحويل الحروف - Capital
Ctrl+Shift + L : وضع نقطة عند بداية النص
Ctrl+Alt + E : حواشي سفلية ترقيم روماني
Ctrl+Alt + R : وضع علامة ®
Ctrl+Alt + T : وضع علامة ™
Ctrl+Alt + C : وضع علامة ©
Ctrl+Alt + I : معاينة الصفحة قبل الطباعة
Shift + F7 : قاموس المرادفات
Ctrl+Alt + F1 : معلومات النظام
Ctrl+Alt + F2 : فتح الدلائل
Ctrl + J : تسوية النص من الجانبين
Ctrl + L : بداية النص من الجانب الأيسر
Ctrl + Q : بداية النص من الجانب الأيمن
Ctrl + E : توسيط النص
Ctrl + M : تغيير المقاس الأعلى للفقرة
Shift + F5 : رجوع إلى الموضع الذي انتهيت منه عند إغلاق الملف
= + Ctrl + Alt : تخصيص
F3 : إدخال نص تلقائي
F9 : تدقيق حقول
F10 : تحريك إطار لفتح النوافذ
F1 : تعليمات
F5 : الانتقال إلى
F7 : تدقيق إملائي
F8 : تعليم منطقة
لكم مني كل الود والمحبة







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:49 AM   #2924

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

🌷(#حوار_بين_النحو_و_البلاغة)🌷.
👈 تخيّل لو دار حوار بين النحو و البلاغة فماذا يكون الحوار
💙النحو : أنا ابن اللغة الحفيظ عليها
❤البلاغة: أنا ابنة اللغة الجميلة معانيها
💙النحو : أنا أدفع المرء للنطق الصحيح
❤البلاغة : أنا أدفع المرء للإحساس بالجمال
💙النحو : أنا أخاطب الفكر و العقول
❤البلاغة : أنا أداعب المشاعر في الصدور
💙النحو : أنا أهتم بضبط الألفاظ خلال الجمل
❤البلاغة : أنا أهتم بإيحاءات الألفاظ خلال الجمل
💙النحو : أنا أهتم بالاسم و الفعل و الحرف
❤البلاغة : أنا أهتم بالبيان و البديع و المعاني بطرف
💙النحو : أنا أنشغل بالجملة الاسمية و الفعلية
❤البلاغة : أنا أنشغل بالأساليب الإنشائية و الخبرية
💙النحو : أنا أحب الغموض لفهم المعني
❤البلاغة : أنا أحب الوضوح لإدراك المعاني
💙النحو : أنا أقرّب جمالياتك
❤البلاغة: وأنا أنسج كلماتك
💙النحو : أخذ نسفا عميقا ثم قال : أنا دمك في العروق
❤البلاغة : تأخذ نفسا عميقا ثم تقول : وأنا قلبك في الوجود
💙النحو : بدأت بأنا ضمير لي
❤البلاغة: بدأت بأنا افتخارا لي
💙❤(#البلاغة_و_النحو) في قول واحد : كلانا كيان واحد
💙(#جسد_وروح)❤







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:50 AM   #2925

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

ﻧﺸــــــــــﺮﺓ ﺃﺧــــﺒﺎﺭ ﺍﻟﻨﺤـــــــــــﻭ !!
خبر عاجل
ﺟﺎﺀﻧﺎ ﺍﻷﻥ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :
ﺟﺎﺀﻧﺎ ﻣﻦ ﻣﺼﺪﺭ ﺳﺮِّﻱّ ..
ﺃﻥَّ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﺸﺮﻛﺔ ( ﺇﻥَّ ﻭ ﺃﺧﻮﺍﺗﻬﺎ ) ﻗﺪ ﺃﺻﺪﺭ ﻗﺮﺍﺭًﺍ ﺑﻤﻨﻌﻬﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭ ﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﺗﺼﺎﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﺪﻭ ( ﻣﺎ ) ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ .. ﻋﻠﻤًﺎ ﺑﺄﻥَّ ( ﺇﻥَّ )
ﻭ ﺃﺧﻮﺍﺗﻬﺎ ( ﺃﻥَّ - ﻛﺄﻥَّ - ﻟﻜﻦَّ - ﻟﻴﺖ - ﻟﻌﻞَّ ) ﺣﺮﻭﻑ ﻣﺸﺒَّﻬﺔ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ..
ﻧﺎﺳﺨﺔ ﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻭ ﺍﻟﺨﺒﺮ .. ﺗﻨﺼﺐ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻭ ﺗﺮﻓﻊ ﺧﺒﺮﻫﺎ
ﻓﻠﻤَّﺎ ﺍﺗﺼﻠﺖ ﻋﻼﻧﻴﺔ ﻭ ﺩﻭﻥ ﺣﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ ﺑــ ( ﻣﺎ ) ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ
.. ﻛﺎﻥ ﻋﻘﺎﺑﻬﺎ .. ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ .. ﺇﺫ ﺃﻟﻐﻲ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ
.. ﻓﻌﺎﺩ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﺑﻖ ﻋﻬﺪﻩ ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺮﻓﻮﻋًﺎ ﻭ ﺧﺒﺮﻫﺎ ﺻﺎﺭ ﺧﺒﺮًﺍ ﻟﻠﻤﺒﺘﺪﺃ
ﻣﺮﻓﻮﻋًﺎ ﺃﻳﻀﺎ ..
ﻭ ﺍﻟﺸﻮﺍﻫﺪ ﻋﻠﻰ ﺻﺤَّﺔ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ :
ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ :
" ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝُ ﺑﺎﻟﻨِّﻴﺎﺕ " .
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : (ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﺇِﻟَﻪٌ ﻭَﺍﺣِﺪٌ ) .
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : (ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻧَﺤْﻦُ ﻣُﺼْﻠِﺤُﻮﻥَ ) .
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
ﻭﻛﺄﻧﻤﺎ ﻧﻈﺮﺕ ﺑﻌﻴﻨﻲ ﺷﺎﺩﻥٍ .. ﺭﺷﺄ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺰﻻﻥ ﻟﻴﺲ ﺑﺘﻮﺃﻡ
ﻭﻧﺤﻮ : ﻟﻌﻠﻤﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾُ ﻳﺸﻔﻰ ، ﻭﻟﻌﻠﻤﺎ ﻳﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮ .
ﻭﻧﺤﻮ : ﺍﻟﺠﻮ ﺩﺍﻓﺊ ﻟﻜﻨَّﻤﺎ ﺍﻷﻣﻄﺎﺭُ ﻏﺰﻳﺮﺓٌ .
ﺃﻣﺎ " ﻟﻴﺖ " ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻓﻲ " ﻣﺎ " ﺃﻥ ﺗﻜﻔﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﺃﻭ ﻻ ﺗﻜﻔﻬﺎ ..
ﻓﻨﻘﻮﻝ :
ﻟﻴﺘﻤﺎ ﺍﻟﺠﻮَّ ﺻﺤﻮٌ ﺃﻭ : ﻟﻴﺘﻤﺎ ﺍﻟﺠﻮُّ ﺻﺤﻮٌ
ﻭ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﻬﻤﻪ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺘﻨﺒُّﻪ ﻟﺬﻟﻚ .. ﻭ ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺇﻋﻤﺎﻝ ( ﺇﻥَّ ) ﻭ
ﺃﺧﻮﺍﺗﻬﺎ .. ﻟﻌﻼﻗﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺒﻮﻫﺔ ﺑـ ( ﻣﺎ ) ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ .. ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺷﻮﻫﺪﺕ
ﺟﻬﺎﺭًﺍ ﻧﻬﺎﺭًﺍ ﻣﻠﺼﻮﻗﺔ ﺑﻬﺎ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:50 AM   #2926

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

المصدر الميمى والمصدر الصناعى واسم المرة واسم الهيئة
وبعض التدريبات
* أولا : المصدر الميمي
سمي بالميمي لأنه يبدأ بميم زائدة ويؤدي معنى المصدرالأصلي .
مثال : يسعى الطالب مسعى حميدا للتفوق . يسعى الطالب سعيا حميدا للتفوق .
( فكلمة سعيا مصدر الفعل سعى .وكلمة مسعى مصدر ميمي للفعل سعى)
* طريقة صوغ المصدر الميمي من الثلاثي و من غير الثلاثي :
1- من الثلاثي : يصاغ المصدر الميمي على وزن ( مفعَل ).أما إذا كان الفعل مثالا صحيح الآخر ( وعد ) فيأتي المصدر الميمي منه على وزن ( مفعِل ) ( موعِد ) .
2-من غير الثلاثي : يصاغ المصدر الميمي على صورة المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر . ( مثل اسم المفعول من غير الثلاثي ومثل اسم الزمان واسم المكان من غير الثلاثي ) ويفرق بين الجميع بالسياق .
مثال :انطلق الطالب في مذاكرته منطلق القادة في المعركة.
كلمة ( منطلق ) مصدر ميمي من غير الثلاثي ولو غيرت في الجملة وقلت :
( انطلق الطالب في مذاكرته انطلاق القادة في المعركة )
فإنك لا تجد فرقا في المعنى لأن كلمة
( منطلق ) مصدر ميمي وكلمة ( انطلاق ) مصدر صريح ، ولا فرق بين المصدرين في المعنى.
* ثانيا : المصدر الصناعي
هو اسم تلحقه ياء مشددة تليها تاء التأنيث لنصل بهذه الصيغة الصناعية إلى معنى المصدر.
مثال : الإنسانية معانٍ سامية يجب أن يرقى إليها كل الناس .
تأمل كلمة الإنسانية تجد أنها عبارة عن كلمة إنسان + يــّ + ـة . وتوصلنا من خلال هذه الصيغة إلى معنى المصدر .
ملحوظة : المصدر الصناعي يصاغ من الجامد مثل ( الحرية ) ومنا لمشتق مثل (المسئولية )
مثال : الهمجية والبربرية من صفات الشعوب المتخلفة .* الوطنية صفة المحبين لبلادهم .
ثالثا: مصدر المرة " اسم المرة " .
تعريفـه : هو مصدر مصوغ من الفعل للدلالة على حصول الحدث مرة واحدة .
مثل : دار دورة ، أكل أكلة ، شرب شربة ، ضرب ضربة .
شروط صياغته :
يشترط في صوغ اسم المرة ثلاثة شروط هي :
أ – أن يكون فعله تاماً ، فلا يصاغ من كان الناقصة وأخواتها .
ب – ألا يكون قلبياً ، فلا يصاغ من ظن وأخواتها .
جـ – ألا يدل على صفة ثابتة ، فلا يصاغ من كاد وعسى ، ولا فهم وعلم ، ولا حسن وخبث .
صياغتـه :
1 ـ يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن " فَعْلة " بفتح الفاء وتسكين العين .
مثل : جلس جلسة ، وقف وقفة ، هفى هفوة ، كبى كبوة ، نبى نبوة .
قالوا : لكل عالم هفوة ، ولكل جواد كبوة ، ولكل صارم نبوة .
فإن كان بناء المصدر العادي على " فَعْلة " مثل : رحم رحمة ، دعا دعوة . فإن اسم المرة منه ما يكون بوصفه بكلمة واحدة للدلالة على المرة .
نحو : دعوت أصدقائي دعوة واحدة .
وأصاب اللاعب المرمى إصابة واحدة .
وصحت في القادمين صيحة واحدة .
2 ـ ويصاغ من غير الثلاثي على صورة المصدر الأصلي مع زيادة تاء في آخره .
مثل : انطلق انطلاقة ، استعمل استعمالة ، سبح تسبيحة .
تقول : انطلقت السيارة انطلاقة .
واستعملت الفرشاة استعمالة .
وسبحت الله تسبيحة .
فإن كان المصدر الصريح " العادي " مختوماً بتاء دُلَّ على اسم المرة منه بوصفه بكلمة واحدة . مثل : أصاب إصابة واحدة ، استقام استقامة واحدة .
تقول : استشرت الطبيب استشارة واحدة .
فائـدة : إذا كان للفعل المزيد أكثر من مصدر صيغ بناء مصدر اسم المرة على الأشهر من مصدريه .
فنقول : وسوس الشيطان في نفسه وسوسة واحدة ، ولا نقول وسواساً واحداً.
وخاصمت الرجل مخاصمة واحدة . ولا نقول خصاماً واحداً .
*********
رابعا: مصدر الهيئة " اسم الهيئة " .
تعريفـه : هو مصدر مصوغ من الفعل للدلالة على الصفة التي يكون عليها الحدث عند وقوعه . مثل : جلس جِلسة ، مشي مِشية ، أكل إكلة .
شـروط صياغته :
لا يصاغ إلا من الفعل الثلاثي وشذ صوغه من المزيد .
وتكون صياغته على وزن " فِعْلة " بكسر الفاء وتسكين العين .
نحو : جلست جلسة الأمير .
وأكلت إكلة الشرة .
ووثب الفارس وثبة الأسد .
ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " إذا قتلتم فأحسنوا القتلة " .
فـائـدة :
1 ـ إذا كان المصدر القياسي " العادي " للفعل الثلاثي على وزن " فِعْلة " فإنه يُدل على الهيئة منه بالوصف أو بالإضافة .
نحو : أغمى على المريض إغماءة شديدة .
التفت الرجل إلى صديقه التفاتة الخائف .
2 ـ من أسماء الهيئة التي وردت شذوذاً من غير الثلاثي ولا يقاس عليها .
نِقبة من الفعل انتقب نحو : انتقبت المرأة نِقبة .
خِمرة من الفعل اختمر نحو : اختمرت المرأة خِمرة .
عِمّة من الفعل اعتم وتعمم نحو : لبس الرجل عِمة .
_________________________







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:51 AM   #2927

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

أسلوب_القصر_وطرقه
#أولا_تعريفه : القصرُ هو تخصيصُ أمرٍ بآخرَ بطريقٍ مخصوصٍ .
#ثانيا_طرقه :
١. النفي والاستثناء .
٢. إنما .
٣. العطف بـِ (لا ، لكن ، بل) .
٤. تقديم ما حقه التأخير .
٥. توسط ضمير الفصل .
٦. تعريف ركني الإسناد (تعريف الطرفين) .
#ثالثا_شرح_طرقه :
أ) #النفي_والاستثناء : (ما ، إلا) ، ( وما محمد إلا رسول)
المقصور : هو ما بعد النفي ، و المقصور عليه : هو ما بعد الاستثناء .
*) مثال : ما المتنبي إلا شاعر : المقصور : المتنبي ، المقصور عليه : شاعر أي قصرنا المتنبي على الشعر .
*) مثال : ما شاعر إلا المتنبي : المقصور : شاعر ، المقصور عليه : المتنبي أي قصرنا الشعر (الشاعرية) على المتنبي .
ب) #إنما : (إنما المؤمنون إخوة) ، المقصور يأتي أولا ، والمقصور عليه مع "إنما" يؤخر وجوبا .
*) مثال : إنما زيد كاتب ، المقصور : زيد ، و المقصور عليه : كاتب .
*) مثال : إنما الشاعر عبد الله البردُّوني ، المقصور : الشاعر ، و المقصور عليه : عبد الله البردُّوني .
#ملاحظة : ذكر جمهور البلاغيين أن المقصور عليه مع " إنما " يؤخر وجوبا .
ج) #العطف_بـِ (#لا_لكن_بل) :
(١) القصر بـِ (لا) : (شوقي شاعر لا كاتب) ، المقصور عليه مع " لا " يكون مقابلا لما بعدها ، وبعبارة أخرى المقصور عليه هو المعطوف عليه ، إذن : المقصور والمقصور عليه يأتيان قبل حرف العطف (لا) بالترتيب .
*) مثال : زيد شاعر لا كاتب ، المقصور : زيد و المقصور عليه : شاعر (لأنها مقابلة لكلمة كاتب) .
*) مثال : قال الشاعر : إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب ، المقصور : أشكو ، و المقصور عليه : إلى الله (لأنها مقابلة لعبارة إلى الناس) .
(٢) القصر بـِ (لكن) : (ليس التقدم بالأقوال لكن بالأفعال) ، المقصور عليه معها يأتي بعدها ، وبعبارة أخرى : المقصور عليه هو المعطوف .
*) مثال : ما الفخر بالنسب لكن بالتقوى ، المقصور : الفخر ، و المقصور عليه : بالتقوى (المعطوف) .
*) مثال : ليست الدنيا باقية لكن زائلة ، المقصور : الدنيا باقية "بقاء الدنيا" ، و المقصور عليه : زائلة .
(٣) القصر بـِ (بل) : (ما أكلتُ عنباً بل تيناً) ، المقصور عليه معها يأتي بعدها ، وبعبارة أخرى : المقصور عليه هو المعطوف ، وهي تفيد القصر إذا وليها مفرد ، وتقدمها نفي أو نهي .
*) مثال : ما الفخر بالنسب بل بالعمل ، المقصور : الفخر ، و المقصور عليه : بالعمل (المعطوف) .
*) مثال : ليست الدنيا دائمة بل زائلة ، المقصور : الدنيا دائمة "دوام الدنيا" ، و المقصور عليه : زائلة .
*) مثال : قال الشاعر : ليس اليتيم الذي قد مات والده بل اليتيم يتيم العلم والأدب ، المقصور : اليتيم ، و المقصور عليه : يتيم العلم والأدب .
د) #تقديم_ما_حقه_التأخير : (إياك نعبدُ و إياك نستعين) ، المقصور عليه مقدم والمقصور مؤخر .
*) مثال : مؤمن أنا ، المقصور عليه : مؤمن ، و المقصور : أنا .
*) مثال : قال الشاعر : إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب ، المقصور عليه : إلى الله (الله) و المقصور : أشكو .
*) مثال : رجل جاءني ، المقصور عليه : رجل ، و المقصور : جاءني .
*) مثال : قال تعالى : "إياك نعبد وإياك نستعين" ، المقصور عليه : إياك ، و المقصور : نعبد .
*) مثال : قال تعالى : "ولله ملك السموات والأرض" ، المقصور عليه : لله (الله) ، والمقصور : ملك السموات والأرض .
*) مثال : راكبا جئت إليكم (تقديم الحال) ، المقصور عليه : راكبا ، و المقصور : جئت .
هـ) #توسط_ضمير_الفصل : المقصور : الخبر ، و المقصور عليه : المبتدأ .
*) مثال : شوقي هو الشاعر ، المقصور : الشاعر ، و المقصور عليه : شوقي ، حيث قصرنا الشاعرية على شوقي .
*) قال تعالى : "إن هذا لهو القصص الحق" ، المقصور : القصص الحق ، و المقصور عليه : هذا (نبأ عيسى عليه السلام) .
و) #تعريف_ركني_الإسناد (#تعريف_الطرفين) : الاسم المعرف "بأل" الجنسية هو المقصور (تقدم أو تأخر) ، والآخر هو المقصور عليه .
*) مثال : محمد الشجاع ، المقصور : الشجاع ، و المقصور عليه : محمد .
*) مثال : البطل زيد ، المقصور : البطل ، و المقصور عليه : زيد .
#ملاحظة : إذا عرف الطرفان ” بأل الجنسية ” فالسياق يعين المراد .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:51 AM   #2928

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

🌷 مَعاني أَحرُفِ الْعَطْفِ 🌷
🌺 1- الواو : تكونُ للجمع بين المعطوفِ والمعطوف عليه في الحُكم والاعرابِ جمعاً مطلقاً، فلا تُفيدُ ترتيباً ولا تعقيباً. فإذا قلتَ "جاءَ عليٌّ وخالدٌ"، فالمعنى أنهما اشتركا في حكم المجيء، سواءٌ أكان عليٌّ قد جاءَ قبل خالد، أم بالعكس، أم جاءَا معاً، وسواءٌ أكان هناك مُهلةٌ بين مجيئهما أم لم يكن.
🌺 2- الفاءُ : تكونُ للترتيب والتعقيب. فإذا قلتَ "جاء عليّ فسعيدٌ". فالمعنى أنَّ عليّاً جاءَ أوَّلُ، وسعيداً جاءَ بعدَهُ بلا مُهلةٍ بينَ مجيئهما.
🌺 3- ثمَّ : تكون للتَّرتيبِ والتَّراخي. فإذا قلتَ "جاءَ عليٌّ ثمَّ سعيدٌ"، فالمعنى أن "عليّاً" جاءَ أولُ، وسعيداً جاءَ بعدهُ، وكان بينَ مجيئهما مُهلة.
🌺 4- حتى : العطفُ بها قليلٌ. وشرطُ العطفِ بها أن يكونَ المعطوفُ اسماً ظاهراً، وأن يكون جزءاً من المعطوف عليهِ أو كالجزء منه، وأن يكون أشرفَ من المعطوف عليه أو أخسَّ منه، وأن يكونَ مفرداً لا جملةً، نحو :
"يموتُ الناسُ حتى الأنبياءُ. غلبكَ الناسُ حتى الصبيانُ. أعجبني عليٌّ حتى ثوبُهُ".
👈واعلم أنَّ "حتى" تكونُ أيضاً حرف جرّ، كما تقدم. وتكون حرف ابتداء، فما بعدها جملةٌ مُستأنفة، كقول الشاعر [من الطويل]
فَما زالَت الْقَتْلى تَمُجُّ دِماءَها ... بِدِجْلَةَ، حَتَّى ماءُ دِجْلَةَ أَشْكَلُ
🌺 5- أو : إن وقعت بعدَ الطَّلب، فهي إمّا للتَّخيير، نحو"تَزوَّجْ هنداً أو أختها"، وإما للاباحة، نحو "جالس العلماءَ أو الزُهّادَ". وإما للاضراب، نحو "إذهبْ إلى دِمَشقَ، أو دَع ذلكَ، فلا تَذهب اليومَ"، أي بَلْ دَعْ ذلك، أُمرتَهُ بالذهاب، ثمَّ عدلتَ عن ذلك.
👈والفرق بينَ الإباحة والتَّخيير، أن الاباحةَ يجوز فيها الجمعُ بين الشيئين، فإذا قلتَ "جالس العلماءَ أو الزُّهّادَ"، جاز لك الجمعُ بين مجالسةِ الفريقينِ، وجاز أن تُجالسَ فريقاً دُون فريق. وأما التّخييرُ فلا يجوزُ فيه الجمعُ بينهما، لأن الجمعَ بينَ الأختين في عقد النكاح غير جائز.
👈وإن وقعت "أو" بعد كلامٍ خبريٍّ، فهي إمّا للشّك، كقوله تعالى : {قالوا لبِثنا يوماً أو بعَض يومٍ} ، وإمّا للابهام، كقوله عزَّ وجل : {وإنا وإياكم لَعلَى هُدًى أو في ضلالٍ مُبين} . ومنه قولُ الشاعر [من الخفيف]
نَحْنُ أَوْ أَنْتُمُ الأُلى أَلِفُوا الحَقَّ ... فُبُعْداً لِلمُبْطِلينَ وَسُحْقا
👈وإما للتقسيم، نحو "الكلمةُ أسمٌ أَو فعلٌ أو حرفٌ"، وإِمّا للتّفصيل بعدَ الإجمال، نحو "اختلفَ القومُ فيمن ذهب، فقالوا ذهب سعيدٌ أَو خالدٌ أو عليٌّ". ومنه قولهُ تعالى : {قالوا ساحرٌ أو مجنونٌ} أي بعضُهم قال كذا، وبعضهم قال كذا. وإمّا للاضراب بمعنى "بل"، كقوله تعالى : {وأرسلناهُ إلى مِئَة ألفٍ، أو يزيدونَ} . أي بل يزيدون، ونحو "ما جاءَ سعيد، أو ما جاء خالدٌ".
🌺 6- أم : على نوعين مُتّصلةٍ ومنقطعة.
فالمتصلةُ هي التي يكونُ ما بعدَها متّصلاً بما قبلَها، ومشاركاً له في الحكم وهي التي تقعُ بعدَ همزةِ الاستفهام أو همزةِ التسويةِ، فالأولُ كقولك "أَعليٌّ في الدار أم خالدٌ؟ "، والثاني كقوله تعالى : {سواءٌ عليهم أَأَنذَرتَهُم أَم لم تُنذِرهم} . وإنما سُميت متصلةً لأنَّ ما قبلَها وما بعدَها لا يستغنى بأحدهما عن الآخر.
👈و"أم" المنقطعةُ هي التي تكونُ لقطعِ الكلام الأول واستئناف ما بعدَه. ومعناها الإضرابُ، كقوله تعالى : {هل يستوي الأعمى والبصيرُ أم هل تستوي الظُّلماتُ والنُّورُ أم جعلوا للهِ شُرَكاء} . والمعنى "بل جعلوا لله شركاء"، قال الفرَّاءُ "يقولون هل لكَ قِبَلنا حقٌّ؟ أم أنتَ رجلٌ ظالمٌ" يريدون "بل أنت رجلٌ ظالمٌ" وتارة تَتضمَّنُ معَ الإضراب استفهاماً إنكاريّاً، كقوله تعالى : { أَم لهُ البناتُ ولكمُ البَنون } . ولو قَدَّرت "أم" في هذه الآية للاضراب المحضِ، من غير تَضَمُّنِ معنى الانكار، لزمَ المُحال.
🌺 7- بَل : تكونُ للاضراب والعُدول عن شيءٍ إلى آخرَ، إن وقعت بعدَ كلام مُثبَتٍ، خبراً أَو أَمراً، وللاستدراك بمنزلة "لكنْ"، إن وقعت بعدَ نفيٍ أو نهي.
👈ولا يُعطَفُ بها إلا بشرط أَن يكونَ معطوفُها مفرداً غيرَ جملةٍ.
وهي، إن وقعت بعدَ الإيجاب أو الأمرِ، كان معناها سَلبَ الحكم عما قبلَها، حتى كأنهُ مسكوتٌ عنه، وجعلَهُ لِمَا بعدَها، نحو "قام سليمٌ، بل خالدٌ" ونحو"لِيَقُمْ عليٌّ. بل سعيدٌ".
👈وإن وقعت بعد النفي أو النهي، كان معناها إثباتَ النفي أو النّهي لِمَا قبلها وجعلَ هذه لِمَا بعدَها، نحو "ما قام سعيدٌ بل خليلٌ"، ونحو "لا يَذهبْ سعيدٌ بل خليلٌ".
👈فإن تلاها جملةٌ لم تكن للعطفِ، بل تكونُ حرفَ ابتداءٍ مُفيداً للاضراب الإبطالي أو الإضراب الانتقالي. فالأولُ كقولهِ تعالى : {وقالوا اتَّخذَ الرحمنُ ولداً، سبحانَهُ، بَل عِبادٌ مُكرَمُون} ، أي بل هُم عبادٌ، وقولهِ : {أو يقولونَ بهِ جِنَّةٌ، بل جاءهم بالحق} . والثاني كقولهِ تعالى {قد أَفلحَ من تَزكّى وذكرَ اسمَ رَبهِ فَصَلَّى بل تُؤثرونَ الحياةَ الدُّنيا } ، وقولهِ : {وَلدَينا كتابٌ يَنطِقُ بالحق وهُم لا يُظلمونَ بل قُلُوبهم في غَمرة} .
👈وقد تُزادُ قبلها "لا"، بعد إثباتٍ أَو نفيٍ، فالأولُ كقول الشاعر [من الخفيف]
وَجْهُكِ الْبَدْرُ، لا، بل الشَّمْسُ، لوْ لَمْ ... يُقْضَ لِلشَّمْسِ كَسْفَةٌ أو أُفولُ
👈والثاني كقول الآخر [من البسيط]
وَما هَجَرْتُكِ، لا، بَلْ زادَني شَغَفاً ... هَجَرٌ وبُعْدُ تُراخٍ لا إِلى أجلِ
🌺 8- لكن : تكونُ للاستدراكِ، بشرطِ أَن يكون معطوفُها مُفرداً، أي غيرَ جُملة، وأن تكونَ مسبوقةً بنفي أو نهي، وأن لا تقترنَ بالواو، نحو "ما مررتُ برجلٍ طالحٍ، لكنْ صالحٍ"، ونحو لا يَقُمْ خليلُ، لكنْ سعيدٌ". فإن وقعت بعدَها جملةٌ، أو وقعت هي بعدَ الواو، فهي حرفُ ابتداءٍ، فالأول كقول الشاعر [زهير بن أبي سلمى - من البسيط]
إنَّ ابنَ وَرْقاءَ لا تُخْشى بَوادِرُهُ ... لكِنْ وَقائِعُهُ في الحَرْبِ تُنتَظَرُ
والثاني كقولهِ تعالى : {ما كانَ محمد أبا أحدٍ من رجالكم، ولكن رسولَ اللهِ وخاتمَ النّبيينَ} ، أي لكنْ كان رسولَ الله. فرسول منصوبٌ لأنه خبر "كان" المحذوفة، وليس معطوفاً على "أبا". وكذلك إن وقعت بعد الإيجاب، فهيَ حرفُ ابتداءٍ أيضاً، مثلُ "قامَ خليلٌ، لكنْ عليٌّ"، فعليٌّ مبتدأ محذوفُ الخبر، والتقديرُ "لكنْ عليٌّ لم يَقُم".
👈وهيَ بعدَ النفي والنهي مثلُ "بَلْ" معناها إثباتُ النفي أَو النهي لِمَا قبلَها وجَعلُ ضِدّهِ لِما بعدَها.
🌺 9- لا : تُفيدُ معَ النفي العطفَ. وهيَ تُفيدُ إثباتَ الحُكمِ لِما قبلَها ونَفيَهُ عمّا بعدَها. وشرطُ معطوفها أن يكون مفرداً، أي غيرَ جملة، وأَن يكون بعدَ الإِيجابِ أو الأمرِ، نحو "جاءَ سعيدٌ لا خالدٌ"، ونحو خذِ الكتاب لا القلمَ".
👈وأثبتَ الكوفيُونَ العطفَ بليس، إن وقعت موقعَ "لا"، نحو "حُذ الكتابَ ليس القلمَ". وعليه قولُ الشاعر [من الرجز]
أينَ المَفرُّ؟ وَالإِلهُ الطَّالِبُ ... وَالأَشْرَمُ الْمَغْلُوبُ لَيْسَ الْغالِبُ
👈فليس هنا حرف عطف. والغالب معطوف على المغلوب. ولو كانت هنا فعلاً ناقصاً لنصب الغالب على أنه خبرٌ لها) .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:52 AM   #2929

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﺠﺮ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ
--------------------------------
‏( ﻣـِــﻦ ـــ ﺍﻟﺒﺎﺀ ـــ ﺍﻟﻜـــﺎﻑ ‏)
*‏( ﻣــِــﻦ ‏)
ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ‏( ﻣﻦ ‏)
1 ــ ﺃﻥ ﻳﺴﺒﻘﻬﺎ ﻧﻔﻲ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ..
2 ــ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺠﺮﻭﺭﻫﺎ ﻧﻜﺮﺓ
ﻣﺜﺎﻝ :
ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﺎﻋﺮ ﻻ ﻳﺒﺪﻉ
ﻣﺎ ... ﻧﺎﻓﻴﺔ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﺇﻋﺮﺍﺏ
ﻣﻦ ... ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﺯﺍﺋﺪ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ
ﺷﺎﻋﺮ ... ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻣﺤﻼ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻟﻔﻈـًﺎ ﺑﺤﺮﻛﺔ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺠﺮ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ .
ﻻ ﻳﺒﺪﻉ .. ﻻ ﺍﻟﻨﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻓﺎﻋﻠﻪ ﻣﺴﺘﺘﺮ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻫﻮ .. ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﺧﺒﺮ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ .
ﻣﺜﺎﻝ ﺁﺧﺮ : ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
" ﻓﻬﻞ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺷﻔﻌﺎﺀَ ﻓﻴﺸﻔﻌﻮﺍ ﻟﻨﺎ "
ﻫﻞ .. ﺣﺮﻑ ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﺮﺍﺏ
ﻟﻨﺎ .. ﺟﺎﺭ ﻭﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺟﺮ .. ﻭﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﺧﺒﺮ ﻣﻘﺪﻡ ..
ﻣﻦ .. ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﺯﺍﺋﺪ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ
ﺷﻔﻌﺎﺀَ .. ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺆﺧﺮ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻣﺤﻼ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻟﻔﻈﺎ ﺑﺤﺮﻛﺔ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺠﺮ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ
ﻓﻴﺸﻔﻌﻮﺍ .. ﺍﻟﻔﺎﺀ ﻟﻠﺴﺒﺒﻴﺔ ﺗﻨﺼﺐ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ .. ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ ‏( ﻳﺸﻔﻌﻮﺍ ‏) ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺣﺬﻑ ﺍﻟﻨﻮﻥ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ .. ﻭﻭﺍﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﻓﺎﻋﻞ .
ﻟﻨﺎ .. ﺟﺎﺭ ﻭﻣﺠﺮﻭﺭ
*‏( ﺍﻟﺒــﺎﺀ ‏)
ﺗﺰﺍﺩ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﻓﻲ :
1 ــ ﺧﺒﺮ ﻟﻴﺲ
" ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻜﺎﻑٍ ﻋﺒﺪَﻩ "
ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
2 ــ ﺧﺒﺮ ﻣﺎ ﺍﻟﻨﺎﻓﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻤﻞ ﻟﻴﺲ
"ﻭﻣﺎ ﺭﺑﻚ ﺑﻈﻼﻡٍ ﻟﻠﻌﺒﻴﺪ "
ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
3 ــ ﻓﻲ ﻓﺎﻋﻞ ‏( ﻛﻔﻰ ‏)
" ﻗﻞ ﻛﻔﻰ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺷﻬﻴﺪﺍ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻜﻢ "
ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
4 ــ ﻓﻲ ﻓﺎﻋﻞ ‏( ﺃﻓﻌِﻞ ‏) ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ
ﺃﻛﺮِﻡ ﺑﺎﻟﺸﻌﺮﺍﺀ
ﺃﻛﺮﻡ .. ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽٍ ﺃﺗﻰ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻷﻣﺮ ﻟﻠﺘﻌﺠﺐ ..
ﺑﺎﻟﺸﻌﺮﺍﺀ .. ﺍﻟﺒﺎﺀ ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﺯﺍﺋﺪ .. ﻭﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ : ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻣﺤﻼ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﻟﻔﻈﺎ ﺑﺤﺮﻛﺔ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺠﺮ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ..
ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ : ‏( ﺃﻛﺮَﻡَ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀُ ‏)
*‏( ﺍﻟﻜــﺎﻑ ‏)
ﺗﺰﺍﺩ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺧﺒﺮ ﻟﻴﺲ ﻭﻗﺒﻞ ﻟﻔﻈﺔ ‏( ﻣﺜﻞ ‏)
" ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀٌ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ "







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 03:53 AM   #2930

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
بحث (الفعل المضارع) بتفاصيله، مع ملحوظات مهمَّة قد لا تجدونها في كتب النَّحو النَّظريَّة .
تعلمنا أن الفعل الّذي يقبل (السين، سوف) هو الفعل المضارع، كقولنا: سأذهب، سوف أذهب، وإن لم يقبلهما فهو ليس بمضارع.
ويأتي المضارع: منصوباً، مجزوماً، مبنيَّاً، مرفوعاً.
* يكون المضارع منصوباً:
إذا سُبق بالأحرف الناصبة: (أن، لن، كي، إذنْ).
أحب أن أتعلمَ. - لن أذهبَ غداً. - درست كي أنجحَ - إذن تستفيدَ إن درست
وينصب المضارع بــــــ:
الفتحة: إن لم يتصل به شيء، كـقولنا: لن أذهبَ .
وقد تكون الفتحة مقدرة إن كان الفعل منتهياً بألف أو واو أو ياء، كقولنا: لن يسعى، لن يدعو، لن يبكي، فنقول في إعراب الفعل: مضارع منصوب بلن، وعلامة نصبه الفتح المقدر على الألف للتعذر، وعلى الواو والياء للثقل.
وقد تظهر الفتحة على الواو والياء؛ لأنها أخف من غيرها، فنقول: لن يسموَ، لن يرميَ .
حذف النون: إن اتصل به:
واو الجماعة: لن يذهبوا. ألف الاثنين: لن يذهبا. ياء المؤنثة المخاطبة: لن تذهبي.
فإن اتصل به أحد الأمور الثلاثة، وسبق بحرف ناصب يُعرب: (فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه حذف النون، لاتِّصاله بـ (ألف الاثنين، واو الجماعة، ياء المؤنَّثة المخاطبة)، والضمير: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
متى تكون (إذنْ) حرفاً ناصباً؟
تكون حرفاً ناصباً (وتعرب: حرف نصب وجزاء وجواب) إذا توافرت فيها الشروط الآتية:
1. أن تقع في بداية الكلام، ولا يسبقها شيء.
2. ألّا يفصل بينها وبين المضارع فاصل كالسين وسوف ...
3. أن يدل المضارع بعدها على المستقبل.
4. أن يليها فعل مضارع وليس ماضياً أو أمراً، كـقولنا: إذن تنجحَ إن درستَ.
ملحوظة مهمة: إن اختل أحد الشروط السابقة للأداة (إذن) فإنَّها تعرب حرف جواب وجزاء، والمضارع بعدها مرفوع، كــقولنا: إن تدرسْ إذن تستفيدُ، نلاحظ اختلال شرط (وقوعها في أول الكلام).
يكون الفعل المضارع مجزوماً:
إذا سُبق بأحد أحرف الجزم وهي: (لم، لمَّا، لام الأمر، لا الناهية الجازمة)
كـقولنا: - لم يدرسْ. - لمَّا يدرسْ. - لِيدرسْ. - لا تدرسْ.
ملحوظات مهمّة:
لمّا: تكون حرفاً جازماً؛ إن جاء بعدها فعل مضارع، أما إذا جاء بعدها فعل ماضٍ فغالباً تكون أداة شرط غير جازمة.
لام الأمر: هي لام مكسورة (ليدرسْ)، والمضارع بعدها مجزوم، ويراد به الطلب (الأمر)، وإن سُبقت بواو أو فاء فالأحسن تسكينها (ولْيدرسْ، فلْيدرسْ).
هذه الأحرف الجازمة (لم، لمَّا، لام الأمر، لا الناهية الجازمة) تجزم بعدها فعلاً مضارعاً واحداً، وتعرب هذه الأدوات: حرفاً جازماً.
وهناك أدوات تجزم فعلين مضارعين، فما هي؟؟
علينا أن نعرف أنَّ هناك أدوات يأتي بعدها فعلان فتشكل الأداة مع الفعلين بعدها أسلوباً من أساليب العرب يُسمَّى (أسلوب الشرط)؛ فحصول الفعل الأول شرط لحصول الثاني، فعندما أقول: (إن تدرسْ تنجحْ)، فالنجاح شرط حصوله الدراسة.
وأدوات الشرط الجازمة هي: (إنْ، إذما، من، ما، مهما، متى، أيَّان، أين، أنَّى، حيثما، كيفما، أيّ، أمَّا) .
ويُسمى الفعل الأول (فعل الشرط)، ويُسمى الفعل الثاني (جواب الشرط)، وإن كان فعل الشرط مضارعاً يعرب على الشكل الآتي: فعل مضارع مجزوم، لأنه فعل الشرط، وعلامة جزمه السكون إن كان صحيح الآخر، كقولنا:
(إن تدرس تنجحْ) ، أو حذف حرف العلّة إن كان معتل الآخر، كقولنا: (إن تعفُ عني أعفُ عنك) ، أو حذف النون -إن اتصلت به ألف الاثنين، أو واو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة، كقولنا: (إن تدرسا تنجحا، إن تدرسوا تنجحوا، إن تدرسي تنجحي) .
وأيضاً يُجزم المضارع إن كان جواباً للطلب، والطلب: (أمر، نهي، استفهام، دعاء، تمنٍّ، ترجٍّ، عرض، تحضيض)، ومن أمثلة:
- الأمر: كقول امرئ القيس:
قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ
بسقط اللِّوى بين الدّخولِ فحوملِ
نبكِ: مضارع مجزوم؛ لأنه حواب للطلب، وعلامة جزمه حذف حرف العلّة، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن .
- النهي: لا تضع وقتك تندمْ .
واستخدام بقيّة أنواع الطلب قليل الورود .
تنبيه مهمّ:
إذا كان فعل الشرط وجوابه فعلين ماضيين، فإننا نعربهما كما تعلمنا في إعراب الفعل الماضي، ويجب أن نقول في نهاية إعرابهما (والفعل في محل جزم) فإن لم تُذكر ذلك فلن يُقبل إعرابك.
كثيراً ما يمر بنا مصطلح (الأفعال الخمسة) فما الأفعال الخمسة؟ ولماذا سُميت الأفعال الخمسة؟
هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين (تدرسان)، أو واو الجماعة (تدرسون)، أو ياء المؤنثة المخاطبة (تدرسين). وهذه الأفعال تكون مرفوعة أو منصوبة أو مجزومة.
ترفع بثبوت النون كقولنا: الطّلابُ يدرسونَ، الطّالبان يدرسانِ، أنتِ تدرسين .
تنصب وتجزم بـ حذف النون كقولنا: لن يذهبوا ، لم يذهبوا .
وسُمّيت الأفعال الخمسة هذا الاسم لأنها تتصل بخمسة أشياء:
1. ألف الاثنين الدالة على المخاطبين: تدرسان.
2. ألف الاثنين الدالة الغائبَين: يدرسان.
3. واو الجماعة الدالة على جماعة المخاطبين: تدرسون.
4. واو الجماعة الدلالة جماعة الغائبين: يدرسون.
5. ياء المؤنثة المخاطبة: تدرسين.
يكون المضارع مبنيّاً:
إذا اتصلت به إحدى النونات الثلاثة: (نونا التوكيد الثقيلة والخفيفة "نَّ-نْ"، نون النُّسوة).
ويُبنى الفعل المضارع على:
السكون: إن اتصلت به نون النسوة (يلعْبنَ)، ويعرب: مضارعاً مبنياً على السكون لاتصاله بنون الإناث، ونون الإناث: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
الفتح: إن اتصلت به إحدى نوني التوكيد (والله لأدرسَنَّ، والله لأدرسَنْ)، ويعرب: مضارعاً مبنياً على الفتح لاتصاله بنون التوكيد، ونون التوكيد: حرف لا محلَّ له من الإعراب.
تنبيهان مهمَّان جداً:
الأول: إن سُبق المضارع المبني بـ (حرف جازم)، كقولنا: لا تلعبنَّ، لم يدرسْنَ، وكقول الشاعر:
إنَّ العيونَ الَّتي في طرفها حورٌ
قتللنا ثم لم يُحييْنَ قتلانا
فيجب أن نقول في نهاية إعرابه: وهو في محل جزم.
الثاني: إن سُبق المضارع المبني بـ (حرف ناصب)، كقولنا: أحب أن تدرسْنَ، فيجب أن نقول في نهاية إعرابه: وهو في محل نصب.
ويكون الفعل المضارع مرفوعاً:
إذا لم يُسبق بناصب، أو جازم، أو لم تتصل به إحدى النونات الثلاثة، كقولنا: زيدٌ يلعبُ، الطلابُ يدرسونَ.
يرفع المضارع بـــ:
الضمّة الظاهرة أو المقدرة على حرف العلة: إذا لم يتصل به شيء، كقولنا: يلعبُ خالدٌ في الحديقةِ وأرى محمداً بجانبه.
ثبوت النون: إذا اتصل به ألف الاثنين (يدرسان)، أو واو الجماعة (يدرسون)، وياء المؤنثة المخاطبة (تذهبين ).
أحياناً تتصل نون التوكيد بالمضارع المرفوع بثبوت النُّون وفاعله (واو الجماعة)، فإن أُكِّد المضارع (تنجحون) بنون التوكيد يصبح: والله لتنجحُنَّ
نلحظ أنّ: واو الجماعة، والنون علامة الرفع حُذفا، والأصل أنَّ الكلمة مركَّبة من:
(اللام + المضارع تنجح + واو الجماعة + النون علامة الرفع + نون التوكيد)، فيعرب على الشكل الآتي:
مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، واو الجماعة المحذوفة منعاً من التقاء السَّاكنين: ضمير متَّصل مبني في محلّ رفع فاعل، ونون التوكيد: حرف لا محلَّ له من الإعراب.
ملحوظاتٌ مهمَّةٌ :
- إن كان آخر الفعل المضارع المجزوم مضعَّفاً فإنَّه يُحرَّكُ بالفتح، كقولنا: لم يهتمَّ بالأمر، ولم يصحَّ قوله، وكقوله تعالى: ﴿مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ﴾، والسؤال: كيف يكون مجزوماً وحركته الفتحُ، وكيف يُعرب ؟
حُرِّك بالفتح منعاً من التقاء السَّاكنين، ويعرب على الشكل الآتي :
مضارع مجزوم، وعلامة جزمه السُّكون، وحُرِّك بالفتح منعاً من التقاء السَّاكنين.
- المضارع المجزوم بالسكون، وفعل الأمر المبني على السكون يُحرَّكان بالكسر؛ إن وليهما ساكنٌ، منعاً من التقاء السَّاكنيَنِ، كقولنا: لم يدرسِ الدَّرسَ، ادرسِ الدَّرسَ .
كُنِ ابنَ مَن شئتَ واكتسب أدباً
يُغنيكَ محمودُهُ عنِ النَّسبِ







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« آنآ مش آنطوآئى آنتم متتعآشروش | can 7lm »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 47 ( الأعضاء 0 والزوار 47)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فـوائد استنشاق هواء الفجر ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 04-26-2012 09:08 AM
فوائد استنشاق هواء الفجر بحبك حبيبي مواضيع عامة - ثقافة عامة 0 12-27-2010 04:33 PM
فوائد استنشاق هواء الفجر .. ؟؟ احمد العليمي صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 2 11-22-2010 03:06 PM
استنشاق زيت النعناع ميدو العثل صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 4 10-25-2010 08:33 AM
استنشاق الورد يقووي الذاكـره الملكة كيلوباترا صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 6 11-27-2009 05:07 AM


الساعة الآن 07:42 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩