..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أين الجريمه
الكاتـب : gntlsoll - مشاركات : 0 -
واجب عزاء لاخونا كريم عاصم
الكاتـب : ^^khL oUD - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 9 -
وجع لبنان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 4 -
هل انتصرت اسرائيل؟
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 5 -
حسن نصرالله راعب العدو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
الزمالك يهزم الأهلي ويتوج ببطولة السوبر الأفريقي
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 8 -
صرخه ودمعه
الكاتـب : همس الحنين - مشاركات : 8 -
بعد شربة المباه نطق بالشهاده هل ستقتله
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 10 -
يا يومَ مولِدي ….
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 7 -
حلا اهلا وسهلا بك في بنات مصر
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 14 -
اسرائيل والطوق الكبير
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 7 -
توقع من يفوز بكأس السوبر الافريقي الاهلي ام الزمالك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 17 -

الإهداءات


استنشاق صوت الكلام

صفحات مكشوفة


3611معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-11-2021, 09:19 PM   #4851

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

الاعجاز في الشعر العربي
أبيــات لا مثيــل لهــا
الوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال

الغريب أنك تستطيع قراءته أفقيا ورأسياً!

#أما هذا البيت فيقرأ من الجهتين، دون اعتبار لتشكيل الحروف .

يقول القاضي الأرجاني: مودته تدوم لكل هول ..و هل كل مودته تدوم

#بيت لا تتحرك بقراءته الشفتان: قطعنا على قطع القطا قطع ليلة سراعا على الخيل العتاق اللاحقي

#أبيات في المدح والثناء ولكن إذا قرأتها بالمقلوب كلمة كلمة، فإن النتيجة ستكون أبيات هجائية موزونة ومقفاه، ومحكمة أيضاً.

حلموا فما ساءت لهم شيم .. سمحوا فما شحت لهم منن
سلموا فلا زلت لهم قدم .. رشدوا فلا ضلت لهم سنن

سوف تكون الأبيات بعد قلبها كالتالي..

منن لهم شحت فما سمحوا .. شيم لهم ساءت فما حلموا
سنن لهم ضلت فلا رشدوا .. قدم لهم زلت فلا سلموا

#من أغرب من أغرب الأبيات التي نظمها المتنبي:

أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ .. إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2021, 09:20 PM   #4852

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

‏♻️ ما الفرق بين [أمسِ والأمس]؟
⚫️ أمسِ:
تعني اليوم السابق مباشرة، تقول زرتك أمسِ.
⚫️ الأمس:
تعني مطلق الزمن الماضي قال تعالى:


{كأنْ لم تَغنَ بالأمسِ}.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2021, 09:22 PM   #4853

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

كيف نميز بين الهاء ( ـه أو ه ) والتاء المربوطة ( ـة أو ة) في آخر الكلمة؟هناك طرق عدة للتمييز بين الهاء و التاء المربوطة منها :
١- التنوين ،فهناك فرق بين نطق : مياهٌ، ومدرسةٌ
فالأولى تنطق عند التنوين هاءً والثانية تاءً
٢- إضافة الكلمة لضمير متصل ،نحو :
(البحار مياهها مالحة ، مدرستنا جميلة







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2021, 09:23 PM   #4854

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

الإعجاز العددي في سورة الكوثر ...هل هو صدفة ام هندسة لغوية ؟

- الكوثر هي أقصر سور القرأن ..
وعدد كلمات هذه السورة 10 كلمات

- الآية الأولي من الكوثر
تضمنت من الحروف الهجائية 10 أحرف

- الآية الثانية من الكوثر
تضمنت من الحروف الهجائية 10 أحرف

- الآية الثالثة من الكوثر
تضمنت من الحروف الهجائية 10 أحرف

- أكثر الحروف تكرارا في السورة
هو حرف الألف .. وتكرر فيها 10 مرات

- الحروف التي ورد كل منها مرة واحدة
في سورة الكوثر عددها 10

- جميع آيات السورة ختمت بحرف الراء
وترتيبه الهجائي رقم 10

- سور القرآن التي تنتهي بحرف الراء
عددها 10 سور آخرها الكوثر

- ماهي حقيقة الرقم 10 داخل السورة
انه اليوم العاشر من ذي الحجة
فقوله تعالي " فصل لربك وانحر "
هو يوم النحر

# سبحان الله ..
كل هذا في أقصر سورة في القرأن الكريم
المكونة من سطر .. !!
فما بالكم بالسور الأكبر ؟؟

وصدق الله العظيم إذ يقول :
" وان كنتم في ريب مما نزلنا علي عبدنا فأتوا بسورة مثله "

سقاني الله وإياكم من نهر الكوثر شربة هنيئة لا ظمأ بعدها ابدا
آمين .. آمين







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2021, 09:23 PM   #4855

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

شيع في مجتمعنا المعاصر نعت الفتاة العذراء غير المتزوجة بالآنســـة ، بينمــــــا يُقال لها سيّدة إذا تزوّجت وصارت ذات بَـعْـل .
وكم من مرّة خاطبنا امرأة فيها بالآنسة ، فصححت وقالت: عفوا ، أنـــا سيدة ، وكم مرة خاطبنا امرأةً ب(يا سيدة ) فاعتذرت أنها آنسة !
فهل الأمــر كذلك في لغة الجذور ؟




الآنســــــــــــة ، فاعلة من الجذر الثلاثي (أ ن س) أي اسم فاعل من الفعل (أنس) .
واستأنس ضد استوحش، والجانب الأنسيّ هو الداخلي ، ضد الوحشي أي الخارجي . وآنَسَ الشيءَ: أَحَسَّه وأبصره .
وآنَسَ الشَّخْصَ واسْتَأْنَسَه: رآه وأَبصره ونظر إِليه؛ أَنشد ابن الأَعرابي:
بعَيْنَيَّ لم تَسْتَأْنِسا يومَ غُبْرَةٍ،*** ولم تَرِدا جَوَّ العِراقِ فَثَرْدَما
وقال ابن الأَعرابي: أَنِسْتُ بفلان أَي فَرِحْتُ به، وآنَسْتُ فَزَعاً وأَنَّسْتُهُ إِذا أَحْسَسْتَه ووجدتَهُ في نفسك.
وفي التنزيل العزيز: ((آنَسَ من جانب الطُور نــاراً)) سورة القصص / 29؛ يعني أنَّ سيدنا موسى أَبصر ناراً، وهو الإِيناسُ.
وآنَس الشيءَ: علمه. يقال: آنَسْتُ منه رُشْداً أَي علمته.
وآنَسْتُ الصوتَ: سمعته.
وقوله تعالى: ((يا أَيها الذين آمنــــوا لا تَدْخُلـــوا بُيوتاً غيرَ بُيوتِكم حتى تَسْتَأْنِسوا وتُسَلِّموا على أهلها ….)) سورة النور / 27 ؛ قلنــــا : الاستئناس آكد وأشمل من الإستذان فهو يعني الاستئذان والتسليم واستشعار موافقة أهل البيت على الأذن لك . وقال الزجاج: معنى تستأْنسوا في اللغة تستأْذنوا، ولذلك جاءَ في التفسير : تستأْنسوا فَتَعْلَموا أَيريد أَهلُها أَن تدخلوا أَم لا ؟(1).
وقال الفراءُ: هذا مقدم ومؤَخَّر إِنما هو حتى تسلِّموا وتستأْنسوا: السلام عليكم أَأَدخل؟ قال: والاستئناس في كلام العرب النظر. يقال: اذهبْ فاسْتَأْنِسْ هل ترى أَحداً؟ فيكون معناه انظرْ من ترى في الدار؛أما لفظ الآنسة بالذات فقد ألفته العرب واستعملته ، وتابعوا معي :
قال القرّاء: قلت للدّبَيْريَّة: أيْشٍ قَوْلَهُم: كيف ترى ابن إنسِك -بالكسر-؟، فقالت: عَزَاه إلى الإنس ( أي البشر ) ، فأما الأُنسُ ( بالضم) عندهم فهو الغزل.
وكلبٌ أنوسٌ: وهو نقيض العقور، وكِلابٌ أُنُسٌ.
وقال الليث: جاريةٌ آنسة: إذا كانت طيبة النفس تحب قُربَك وحديثك. أي حديثها ماتع لطيف لا تملُّــــه النفس ، وقال الكميت: فيهنَّ آنسةُ الحديثِ خريدَةٌ *** ليسَتْ بفاحِشةٍ ولا مِتْفــــــــالِ
أَي تَأْنَسُ حديثَك ولم يرد أَنها تُؤْنِسُك لأَنه لو أَراد ذلك لقال مُؤْنِسَة.
وجمعها: الآنساتُ والأوانِس، قال ذو الرمّة:
فكيفَ بميٍّ لا تواتيكَ‎ ‎دارهــــــــــــا *** وَلاَأَنْتَ طَاوِي الْكَشْحِ‎ ‎عَنْهَا فَيَائِسُ
ولم تُنْسِنِي مَـيّاً نَـوى ذاتَ غَـربةٍ *** شطونُ ولا المستطرفاتِ الأوانِسِ
إِذَا قُلْتُ أَسْـــلُو عَنْكِ‎ ‎يَامَيُّ ‏لَمْ أَزَلْ *** مُحِلاً لِدَارٍ مِنْ دِيَــــــارِكِ‎ ‎نَــاكِسُ
ويطالعنا في الباب أسماءُ عَـلَمٍ ، نحو : أنَس وأنيس وأُنيْس وأنيسة ، وأبرزها اسم (أنَس) خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،





أمّــا لفظ السيدة ، مؤنث السيد فهو معجميّــــــاً يوحي بأنه عكس الأَمَـــةِ “العبدة”.
وسمى الله تعالى يحيى عليه السلام سيِّداً وحصـــــــــوراً؛ أَراد أَنه فاق غيره عِفَّـة ونزاهة عن الذنوب. وقال الفـــــــرّاء: السَّيِّدُ الملك والسيد الرئيس والسيد السخيُّ الجواد ، وسيدُ العبد مولاه ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء.
وسيِّدُ المرأَة : زوجهــا.
وفي الحديث الشريف: يا رسولَ الله مَنِ السيِّد؟ قال: يوسفُ بن إِسحقَ بن يعقوبَ ابن إِبراهيم، عليهم السلام، قالوا: فما في أُمَّتِك من سَيِّدٍ؟ قال: بلى من آتاه الله مالاً ورُزِقَ سَماحَةً ، فأَدّى شكره وقلَّتْ شِكايَتهُ في النَّاس.
وفي الحديث الشريف أيضاً: كل بني آدم سَيِّدٌ، فالرجل سيد أَهل بيته، والمرأَة سيدة أَهل بيتها.
و جاء في النهاية لابن الأثير ” مادة (س و د) ” أن السيد يُطْلَق على الرَّب والمالِك والشريف والفاضـل والكريم والحليم ومتحمِّل أذى قومه والزوج والرئيس والمقدَّم. وأصله مِن ساد يسود فهو سَيْوِد، فقُلِبَت الواو ياءً لأجل الياء الساكنة قبلهـــــــــا ثم أُدْغِمَت . فهو يُطْلَق على الإنسان بالمعنى الذي يناسبه من هذه المعانــي، بل إنَّــــه يُطْلَق على غير الإنسان، كما قال ابن الأثير: ” ثَنِىُّ الضأن خيرٌ من السَّيِّد من المَعْـز ” أي المُسِن وقيل الجليل وإن لم يكن مُسنًّا .
أ ـ فقد أُطْلِقَ على الأنبياء كما قال تعالى عن يحيى بن زكريّا(وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا من الصَّالِحِين ) ( آل عمران : 39 ) وجاء في النهاية لابن الأثير: قالوا: يا رسول الله من السَّيِّد؟ قال: يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم الصلاةوالسلام.
ب ـ وأُطْلِقَ على بعض الصحابة، حيث قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في أبي بكر وعمر ” هذان سيِّدَا كُهولِ أهلِ الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين ” رواه الترمذي وغيره ( تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 32 ) . وقال عن الحسن والحسين ” إنهما سيِّدا شباب أهل الجنة ” أخرجه الترمذي والحاكم . بل قال في الحسن ” إن ابني هذا سيِّد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ” رواه البخاري ( المرجع السابق ص 126 ) .
وجاء في (النهاية في غريب الحديث والأثـر)لابن الأثير أنه قال في سعد بن عبادة: ” انظروا إلى سَيِّدكم ” . وفي روايةٍ للخطابي ” انظروا إلى سيِّدنا هذا ما يقول ” . وقال للأنصار، وقد أقبل عليهم سعد بن معاذ ليحكم في بني قريظـــــــة بُعيد غزوة الأحزاب : ” قُوموا إلى سيِّدكم ” رواه البخاري
وهكذا فالسيدة هي المرأة وفق المعاني السابقة من الجذر (س و د) ولا علاقـــــــــة للسيدة بكونها ذات زوج أم عذراء ، أما الآنسة فهي لطيفة الحديث ذات أنس لا يُمَلّ
وذات دماثة خلق ودَلّ ..
ولا علاقة لوصف الآنسة بالزواج أبدا وانما هو عُرْف تعارفه الناس وحسب .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2021, 09:24 PM   #4856

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

أوائل الأشياء:



الصُّبْحُ أوَّلُ النَّهارِ .

الغَسَقُ أوَّلُ اللَّيْلِ .

الْوَسْمِيُّ أوَّلُ المَطرِ.
السُّلافُ أوَّلُ العَصِيرِ .

البَاكُورَةُ أوَّلُ الفَاكِهَة .

البِكْرُ أوَّلُ الْوَلَدِ .

الطَّلِيعَةُ أوَّلُ الجَيْشِ .
النّهَلُ أوَّلُ الشُرْب .
النَّشْوَةُ أوَّلُ السُّكْرِ .
الوَخْطُ أوَّلُ الشَّيْبِ .

النُّعَاسُ أوَّلُ النَّوْم .
الاسْتِهْلالُ أوَّلُ صيَاحِ

المولودِ إذا وُلِدً .
النَّبَطُ أوَّلُ ما يَظْهَرُ مِنْ ماءِ البئْرِ إذا حُفِرَتْ .
تَبَاشِيرُ الصُّبْح أَوائِلُهُ"





- فقه اللغة و سر العربية ـ الثعالبي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2021, 09:25 PM   #4857

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

من الاعجاز البياني في القرآن الكريم

الفرق بين ( أفلا تسمعون ) و ( أفلا تبصرون ) في سورة القصص



( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلَا تَسْمَعُونَ . قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ).



:
أن الآية الأولى ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلَا تَسْمَعُونَ ) إنما تتحدث عن " الليل " ، ، وأن من نعم الله على البشر أن جعله مؤقتاً وليس دائماً ، والحديث عن " الليل " يناسبه ختم الآية بقوله : ( أفلا تسمعون )، فإن حاسة البصر تضعف فيه ، وتبقى حاسة السمع أكثر فاعلية ، فكان ختم الآية بالدعوة إلى الاعتبار من خلال السماع أنسب من غيرها من أدوات الاعتبار .

وأما حين تحدث عز وجل في الآية الثانية عن نعمة " النهار " ، فقال سبحانه ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ) ناسب أن يختمها بالدعوة إلى التبصر في نعمة الله عز وجل ، فالنهار يناسبه الإبصار ، والليل يناسبه السمع .




من طرائُف ونوادر ما يحكى عن فصاحة العرب :

قال:
النساء هُن الدواهي والدوا هُنَّ

لا طيب للعيش بِلاهُنَّ و البَلا هُنّ

قالت:
والرجال هم المَرهَمُ والمُرُّ هُم
ل اطِيب للعيش بِلاهم و البلا هُم

وسئل أحدهم:

من أَسْعدُ الناسَ؟

قال:

من أَسْعدَ الناس.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2021, 09:25 PM   #4858

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

المهلهل والعبدين

ذات يوم خرج المهلهل وكان يرافقه عبدان له. فلما كانوا في منتصف الطريق البعيد عن اعين الناس , همًّ العبدان بقتله طمعا بما يحمله من مال.
وشعر الرجل بالخطر المحدق به واحس انه مقتول لا محالة .وتاكد ان منيته قد حانت على يدي عبديه الغادرين. فاوصى العبدين ان عادا الى اهله ان ينشدا هذا البيت من الشعر:

من مبلغ الحيين أَنّ مُهلهلا
لله دركما ودر أبيكما

وقتله العبدان, واستوليا على ماله, وقفلا عائدين , ولم يجدا باسا من ان يتوجها الى ابن أخيه الهجرس وأخته اليمامة، قالا لهما أن عمهما قال أنشدهما هذا البيت:
من مبلغ الحيين أَنّ مُهلهلا
لله دركما ودر أبيكما

فلم يفهم الهجرس مغزى البيتين فنادى اليمامة فلما قال لها العبدان البيتين صاحت وقالت عمي لا يقول أبياتاً ناقصة وإنما أراد أن يقول لنا:
من مبلغ الحيين أَنّ مُهلهلا
أضحى قتيلاً في الفلآة مجندلا

لله دركما ودر أبيكما
لا يبرح العبدان حتى يقتـلا

فالقى القوم القبض على العبدين وتم استجوابهما حتى اعترفا بارتكاب جريمتهما الشنعاء , وارشدا الى مكان القتيل وقبره!!!
وهكذا اوصل الرجل رسالته الغامضة, وبفضل فراسة وذكاء اليمامة اقتص من العبدين بعد موته.......







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2021, 09:26 PM   #4859

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

🔴 شائِقٌ✔ وليس شيِّقٌ
يقولون: حديث شيِّقٌ
والصَّواب: حديث شائقٌ، أي داعٍ إلى الشَّوق، وأنا مشوق إليه. أمّا
كلمة (شيِّق) فمعناها مشتاق، ولا يمكن أن يكون الحديث مشتاقًا.
قال المتنبي:
ما لاح برقٌ أو ترنَّم طائرٌ
إلَّا انثنيت ولي فؤاد شيِّقٌ
📜معجم الأخطاءالشائعة١٣٧







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2021, 09:27 PM   #4860

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

آباء وأمهات وأبناء وبنات في اللغة العربية.
■ آباء في اللغة العربية :
• أبو مرّة : إبليس.
• أبو الفنون : المسرح.
• أبو الصخب : المزمار.
• أبو مصلح : الملح.
• أبو الأشبال : الأسد.
• أبو الأبرد : النمر.
• أبو جعار : الضبع.
• أبو أيوب : الجمل.
• أبو مزاحم : الفيل.
• أبو يقظان : الديك.
• أبو الأخطل : البغل.

■ أمهات في اللغة العربية :
• أم الكتاب : الفاتحة.
• أم القرى : مكة.
• أم الفضائل : العلم.
• أم الرذائل : الجهل.
• أم الخبائث : الخمر.
• أم الندامة : العجلة.
• أم الطعام : الحنطة.
• أم قشعم : المنية.
• أم الربيض : الأفعى.
• أم عريط : العقرب.
• أم عوف : الجرادة.

■ أبناء في اللغة العربية :
• ابن الليل : اللص.
• ابن السبيل : العابر.
• ابن الغبراء : الفقير.
• ابن الطود : الجلمود.
• ابن الحرب : الشجاع.
• ابن بطنه : الشره.
• ابن سمير : الليل.
• ابن الليالي : القمر.
• ابن الغمد : السيف.

■ بنات في اللغة العربية :
• بنت الشفة : الكلمة.
• بنت العين : الدمعة.
• بنت العقل : الفكرة.
• بنت اليمن : القهوة.
• بنت الأرض : الحصاة.
• بنت اليم : السفينة.

• بنات الفكر : الرأي أو الشِّعر.
• بنات اللّيل : الأحلام.
• بنات النّفس : الوساوس.
• بنات البطون : الأمعاء.
• بنات الخدور : العذارى.
• بنات الفلا : الماء.
• بنات التّنانير : أرغفة الخبز.
• بنات الصّدور : الهموم.
• بنات اللّهو : الأوتار.
• بنات عبر : الكذب.




فقه اللغة وسر العربية : أبي منصور الثعالبي ـ متن الكتاب







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« آنآ مش آنطوآئى آنتم متتعآشروش | can 7lm »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 90 ( الأعضاء 0 والزوار 90)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فـوائد استنشاق هواء الفجر ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 04-26-2012 09:08 AM
فوائد استنشاق هواء الفجر بحبك حبيبي مواضيع عامة - ثقافة عامة 0 12-27-2010 04:33 PM
فوائد استنشاق هواء الفجر .. ؟؟ احمد العليمي صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 2 11-22-2010 03:06 PM
استنشاق زيت النعناع ميدو العثل صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 4 10-25-2010 08:33 AM
استنشاق الورد يقووي الذاكـره الملكة كيلوباترا صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 6 11-27-2009 05:07 AM


الساعة الآن 01:14 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩