..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
أين الجريمه
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 5 -
واجب عزاء لاخونا كريم عاصم
الكاتـب : ^^khL oUD - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 12 -
وجع لبنان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 5 -
هل انتصرت اسرائيل؟
الكاتـب : همس الحنين - مشاركات : 10 -
حسن نصرالله راعب العدو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
الزمالك يهزم الأهلي ويتوج ببطولة السوبر الأفريقي
الكاتـب : 7laa - مشاركات : 10 -
صرخه ودمعه
الكاتـب : همس الحنين - مشاركات : 14 -
بعد شربة المباه نطق بالشهاده هل ستقتله
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 15 -
يا يومَ مولِدي ….
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 7 -
حلا اهلا وسهلا بك في بنات مصر
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 15 -
اسرائيل والطوق الكبير
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 8 -
توقع من يفوز بكأس السوبر الافريقي الاهلي ام الزمالك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 17 -

الإهداءات


استنشاق صوت الكلام

صفحات مكشوفة


3611معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-30-2021, 04:25 AM   #2951

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ
" كُره " : بضم الكاف .
" كَره " : بفتح الكاف .
" كَرِه " : بفتح الكاف وكسر الراء.
" الكُره" بضم الكاف :
وردت في ثلاثة مواضع من القرآن الكريم :
الكُره :
هو التسخير والقهر بالقوة والسلطان ، أو ما يعافه الإنسان بالطبع والسجية ، قال تعالى : { كُتب عليكم القتالُ وهو كٌره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خيرٌ لكم }.[البقرة/216].
التكليف بالقتال تكرهه النفوس وهو شاق عليها ، ولكنه واجب وضروري لدفع ضرر كبير . فالقتال : تكرهونه من حيث الطبع ، لكن فيه خير.
ومرتين في قوله تعالى : { ووصينا الإنسانَ بوالديهِ إحسانا ً حملته أمُّه كُرها ووضعتهُ كُرها ً }.[الاحقاف /15].
فالحمل أمر مرغوب فيه ، ولكن فيه مشقة كبيرة أثناء فترة حمل الجنين ، وآلام أثناء وضع المولود ، كل ذلك مكروه غير مرغوب فيها .
فإذاً " كُره " بالضمة :
وصف الشيء الذي فيه مشقة وصعوبة وألم ولكنه مطلوب وضروري فعله ؛ فالجهاد واجب لحماية الدين والعرض ، والحمل أمر ضروري لبقاء النسل.
"الكَره " بفتح الكاف :
هو الإكراه الخارجي والجبر .
وردت خمس مرات في القرآن الكريم ، منها :
قوله تعالى : { أفغيْر دين الله يبغون وله أسلم من في السمٰوات والأرض طوعاً وكَرها ًواليه يُرجعون } - [ آل عمران/83].
أي تحت التسخير والقهر والسلطان العظيم الذي لا يخالف ولا يمانع .
وقوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهًا }. [النساء/19].
قال القرطبي :
" والمقصود نفي الظلم عنهن وإضرارهن ... والخطاب للأولياء .
وقوله تعالى : (( قُلْ أَنفِقُواْ طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَّن يُتَقَبَّلَ مِنكُمْ إِنَّكُمْ كُنتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ ( 53)) [سورة التوبة].
وقوله تعالى : { وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ } - [الرعد/15].
فالكَره هنا معناه : الإلزام والإجبار.
" كَرِهَ " :
بفتح الكاف وكسر الراء ، فجاءت في ثمانية مواضع ، منها :
قال تعالى : { يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ } -[التوبة/(32)]. أي وإن لم يريدوا ذلك ولم يعجبهم .
وقال تعالى : { وَلَكِن كَرِهَ اللهُ انبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقيلَ اقْعُدوا مَعَ القاعِدينَ } - [ التوبة/46]
جاء في تفسير ابن كثير :
كَرِه : أي أبغض أن يخرجوا معك.
وقال تعالى : { فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} - [غافر / 14]
قال ابن كثير :
أي فأخلصوا لله وحده العبادة والدعاء ، وخالفوا المشركين في مسلكهم ومذهبهم .
وقال تعالى : { هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ } -[الصف/09].
الخلاصة :
فرق بعضهم بين الكره بالضم والفتح فقال :
الكُره : " بالضم " هو ما ينال الإنسان من ذاته من مشقة ، وهو لا يحبه بطبعه ، ولكن له فيه مصلحة .
وأما الكَره : " بالفتح " فهو المشقة التي تنال الإنسان من خارج ذاته وفيه إجبار وتسلط وقهر.
والله اعلم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 04:26 AM   #2952

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
لفظة ( جنة ) :
▪️ " جَنَّةُ " - بفتح الجيم
▪️ " جِنَّةٍ " - بكسر الجيم
▪️ " جُنَّةً " - بضم الجيم
▪️ " جَنَّةُ " - بفتح الجيم :
وتطلق على البستان ، وفي الغالب على النعيم المقيم المعد للمؤمنين.
قال تعالى : {قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاء وَمَصِيرًا} (الفرقان/١٥)
▪️ " جِنَّةٍ " - بكسر الجيم :
من الجن ، وأصل الجن في اللغة : ستر الشيء عن الحاسة.
والجن مخلوقة من مارج من نار مستورة عن أعين الإنس .
وجاءت معرفة كما في قوله تعالى : {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} (الناس/٦)
▪️ " جُنَّةً " - بضم الجيم :
بمعنى سترة ووقاية .
وفي الحديث الصحيح : (الصِّيامُ جُنَّةٌ) أي وقاية وحماية .
قال تعالى : {اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} (المنافقون/٢)
جاء في تفسير الجلالين : أي سترة على أموالهم ودمائهم .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 04:27 AM   #2953

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة " امرا"
وردت كلمة "امرا" على وجهين في كتاب الله تعالى :
" إِمْرًا " بكسر الألف .
" أَمْرًا " بفتح الألف .
كلمة " إِمْرًا " بكسر الألف
ومعناه : منكرا .
وردت في موضع واحد من سورة الكهف في قوله تعالى : { فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا } - الآية [ ٧١ ]
إمرا : أي عظيما منكراً وعجباً .
كلمة " أَمْرًا " بفتح الألف ،
من الأمر : وهو طلب فعل الشيء أو قوله على سبيل الإلزام ، فالأمر : الشأن وجمعه أمور ، والمصدر منه " أمَرْته " : إذا كلفته أن يفعل شيئا .
كما ورد معرفا " الأمر " في مواضع كثيرة ، منها :
قوله عز وجل : { وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ } - [هود/ ١٢٣] .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 04:27 AM   #2954

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
قام و أقام …
قام .. يَقوم … قُم … قيام ..القيامة
أقام .. يقيم … أقِم .. إقام … قائم ..
****
توقّف تماما عمّا كان يفعله ..
كَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
البقرة 20
كلما أضاء لهم البرق الطّريق مشوا اثناء وجود البرق .. وإذا أظلم عليهم البرق توقّفوا عن المشي تماما لانّهم لا يكادون يتبيّنون طريقهم في تلك الظلمة …. قاموا هنا تأتي بمعنى توقّفوا عن المشي لانه تمّ ذكر المشي وهو الفعل الذي كانوا يفعلونه قبل ان يقوموا ( يتوقّفوا ) ..
أقام
****
استمرّ و التزم بما يجب عليه ان يفعله ..
إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ
أقام الصلاة .. أي استمر بأداءها في اوقاتها المحدّدة ..و لم ينقطع عنها .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 04:28 AM   #2955

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الريح والرياح
><><><><><><
القرآن دقيق لا يستعمل لفظة الرياح إلا في الخير بعكس الريح فهي قد تأتي بالخير وقد تأتي بالشر.
{وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }الأعراف57.
{وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ }الحجر22.
{وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً }الفرقان48.
فور سماع كلمة رياح يعني وراءها خير. إذن الرياح تستعمل في الخير دائماً.
أما الريح فتأتي غالباً بمعنى الشر. {مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لاَّ يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ }إبراهيم18.
{وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحاً فَرَأَوْهُ مُصْفَرّاً لَّظَلُّوا مِن بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ }الروم51،
{ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ }فصلت 16 ،
فالرياح إذن هي الشعور بالاطمئنان عكس الريح. في أي كتاب آخر ستجد فيه تناقضاً ولكن ليس في القرآن الكريم الذي فيه دقة متناهية ( وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 04:29 AM   #2956

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
القاسطين و المقسطين
><><><><><><
القسط الذي أمر الله بالحكم به هو العدل، والمقسطون هم أهل العدل في حكمهم وفي أهليهم وفيما ولاهم الله عليهم، وأقسط أي عدل في الحكم وأدى الحق ولم يجر،
أما القاسط فهو الجائرالظالم يقال قسط يقسط قسطا فهو قاسط إذا جار وظلم، ولهذا قال تعالى: " وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا "يعني الظالمين الجائرين المعتدين المتعدين لحدود الله، وهم الذين توعدهم الله بأن يكونوا حطبا لجهنم،
أما المقسطون بالميم من أقسطوا من الرباعي فهؤلاء هم: أهل العدل الموفقون المهديون الذين يعدلون في حكمهم وفي أهليهم وفيمن ولاهم الله عليهم، ولهذا قال تعالى: " إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ "يعني يحب أهل العدل والاستقامة والإنصاف، ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( المقسطون على منابر من نور يوم القيامة )) الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا)).







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 04:30 AM   #2957

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

العيون والأعين
><><><><><><
تختلف كلمة العيون في البيان القرآني المعجز عن كلمة الأعين من ناحية الاستعمال في القرآن الكريم.
الله تعالى لم يستعمل العيون إلا لعيون الماء ؛
وقد وردت في القرآن في عشرة مواضع وبمعنى عيون الماء.
{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ }الحجر45.
{فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ }الشعراء57 .
{ أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ{133} وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ{134}
(أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ{146} فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ{147}.
ـــ في حين إن معنى كلمة أعين هي جمع العين الباصرة:
{وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }المائدة83.
{قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }الأعراف116.
هنا الكلام عن العيون بمعنى جمع عين أي العين المبصرة فهم لم يسحروا الناس بل سحروا أعينهم
فلا يوجد شخص يسحر الآخر بل هو خيال فالسحر يكون مؤقتاً يحدث في لحظة السحر والسحر خيال وليس حقيقة ؛
{قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى }طه66). فهو سحر عيون ليس إلا،كأن يأتي شخص ويقول إن لي 17 سنة وأنا مسحور هذا كلام غير صحيح.
{الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً }الكهف101.
إذن العيون هو التكلم عن الماء أما الأعين فهي جمع العين المبصرة.
هذه التفريقات بين الكلمات تجعلنا نقرأ القرآن بروح جديدة.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 04:31 AM   #2958

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

🌹 بسم الله الرحمن الرحيم 🌹
---(الدرس 19)---
قال الناظم رحمه الله :
وَسَمِّ مُعْتَلاًّ مِنَ الأَسْمَاءِ مَا……كالْمُصْطَفى والمُرتْقَيِ مَكَارِمَا
فَالأوَّلُ الإعْرَابُ فِيهِ قُدِّرَا……جَمِيعُهُ وَهْوَ الَّذي قَدْ قُصِرَا
وَالثَّانِ مَنْقُوصٌ وَنْصْبُهُ ظَهَرْ……وَرَفْعُهُ يُنْوَى كَذَا أيْضاً يُجَرّ
وَأَيُّ فِعْلٍ آخِرٌ مِنْهُ أَلِفْ……أوْ وَاوٌ أوْ يَاءٌ فَمُعْتَلاًّ عُرِفْ
فَالأَلِفَ انْوِ فِيهِ غَيْرَ الجَزْمِ……وَأبْدِ نَصْبَ مَاكَيَدْعُو يَرْمِي
وَالرَّفْعَ فِيهِمَا انْوِ وَاحْذِفْ جَازِماً……ثَلاثَهُنَّ تَقِْض حُكْماً لازِماً
________________________________________________
نثر الأبيات :
---------------
سمِّ ما كان من الأسماء مثل المصطفى والمرتقي ( معتلا ) ،
فيقدّر جميع الإعراب في ( المصطفى )، ويسما ( المقصور )...
و( المرتقي) يسمّا ( منقوصا ) ، ويظهر فيه النصب ، وينوى رفعه وجره ......
وكل فعل كانت في آخره ( ألفا) ،أو (واوا ) ،أو ( ياء ) فيسمّا (معتلا ).....فيقدر الإعراب على ( الألف ) إلا في الجزم ، ويظهر النصب على ( الواو، والياء ) ، ويقدر الرفع فيهما .....وأما في الجزم فتحذف جميع هذه الحروف بلا استثناء .
________________________________________________
قال الناظم
وَسَمِّ مُعْتَلاًّ مِنَ الأَسْمَاءِ مَا……كالْمُصْطَفى والمُرتْقَيِ مَكَارِمَا
أي سم الأسماء التي مثل ( مصطفى ، والمرتقي ) أسماء معتلة .....
والاسم المعتل عند النحاة هو : كل اسم معرب كان آخره حرف علة غير مشدّد ، حركةما قبله من جنسه .
( كل اسم ) : خرج به الحرف والفعل ( لا ، يدعو... ).
( معرب ) : خرج به الاسم المبني ( ذا ، الذي ....)
(كان آخره حرف علة ) : خرج به ما كان آخره صحيحا
( محمد ، ملعب ......)
( غير مشدّد): خرج حرف العلة المشدد ( مدعوٌّ ،مرضِيٌّ...)
( حركة ما قبله من جنسه ) : أي ( الواو ) قبلها ضمة ، و( الياء ) قبلها كسرة ....وخرج بهذا القيد مثل ( دلوٌ ، ظبْيٌ) لأن حركة الحرف الذي قبلها ليست من جنسها ...وأما ( الألف ) فما قبلها دائما مفتوح .....
وهذا هو الاسم المعتل عند النحاة وهو الذي يقصده الناظم ، وينقسم إلى نوعين ، مثل لهما ب( المصطفى ) ، و( المرتقي ) ....
١_ المقصور : ما كان في آخره ( ألف ) لازمة مثل ( مصطفى )
وأما إن كانت الألف غير لازمة فليس من هذا الباب مثل المثنى ( "طالبا" العلم ) لأن ألفه عارضة ، وأيضا ما كان من الأسماء الستة ( رأيت " أبا" عمر ) ، فإن ألفه عارضة غير لا زمة ....
٢_ المنقوص : ما كان في آخره ( ياء ) لازمة مثل ( المرتقي )
وأما المثنى في النصب أو الجر فليس من هذا الباب لأن ياءه غير لازمة ، وكذلك الأسماء الستة في الجر.
------------------------------------------------------
ثم قال:
فَالأوَّلُ الإعْرَابُ فِيهِ قُدِّرَا……جَمِيعُهُ وَهْوَ الَّذي قَدْ قُصِرَا
أي أن جميع الإعراب ( الرفع ،و النصب ،و الجر ) يقدر في الأول ( مصطفى ) ، وهو ( الاسم المقصور ) .....فتقول :
_ (جاء مصطفى ) : مصطفى ؛ فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها ( التعذر ) ....
_ (رأيت مصطفى ) : مصطفى : مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها ( التعذر) ....
_ ( مررت بمصطفى) : مصطفى : اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .......
وهكذا في كل اسم مقصور .
تنبيه : قالوا ( منع من ظهورها التعذر ) لأن النطق بالحركة على الألف متعذر ، فلا تستطيع أن تقول ( مصطفَىَ،مصطفَىُ ....
ثم قال :
( وَالثَّانِ مَنْقُوصٌ وَنْصْبُهُ ظَهَرْ) أي أن ( المرتقي ) يسما
( اسما منققوصا ) وهذا النوع يظهر عليه النصب ...فتقول :
( رأيتُ المرتَقِيَ) : المرتقيَ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .........( وَرَفْعُهُ يُنْوَى كَذَا أيْضاً يُجَرّ) أي : و يقدر الرفع في الاسم المنقوص، فتقول :
( جاء المرتقي ) : المرتقي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها (الثقل ).......
( كَذَا أيْضاً يُجَرّ) أي ومثل الرفع الجر أيضا يقدر فيه الإعراب ، فتقول :
( مررت بالمرتقي ) : المرتقي : اسم مجرور بالكسرة المقدر. منع من ظهورها ( الثقل ) .....وهكذا
تنبيه : قالوا ( منع من ظهورها الثقل ) لأنك تستطيع النطق بها ،ولكن مع ثقل في اللسان..( المرتقِيُ)...
وأما الواو فلا يوجد اسم معرب ينتهي بواو قبلها ضمة ....وأجاز الكوفيون ما سمِّيَ بالفعل مثل ( يدعو ) أو كان أعجميا مثل ( سمندُو) أن يكون من هذا الباب فيعطى حكمه ....أفاده ابن عقيل .
-------------------------------------------------------------------
تكلم الناظم على الاسم المعتل تعميماً للفائدة ،وتكميلا للقسمة ، لأنه يتكلم في هذا باب عن النيابة ، فلما أراد أن يتكلم عن الباب السابع و هو ما ينوب فيه الحذف عن الحركة في الفعل المعتل ناسب أن يذكر الاسم المعتل استطرادا وتعميما للفائدة ، وتكميلا لقسمة المعتل ......
وبعد ما أنهى الكلام عن الاسم المعتل قال رحمه الله :
(وَأَيُّ فِعْلٍ آخِرٌ مِنْهُ أَلِفْ……أوْ وَاوٌ أوْ يَاءٌ فَمُعْتَلاًّ عُرِفْ)
أي والفعل المعتل : هو كل فعل كانت في آخره ( ألف ) مثل ( يخشى) ، أو ( واو ) قبلها ضمة مثل ( يدعُو) ، أو ( ياء) قبلها كسرة مثل ( يرمي ) .....ثم شرع في بيان إعراب كل واحد من هذه الأفعال فقال : (فَالأَلِفَ انْوِ فِيهِ غَيْرَ الجَزْمِ)
أي : فقدر على ( الألف ) جميع الإعراب إلا الجزم ، والفعل المضارع يرفع وينصب ويجزم ، فلما قال قدر فيه جميع الإعراب إلا الجزم عُلمَ منه أن ( الرفع والنصب ) مقدران على الألف فتقول :
( يخشى العالمُ ربه ) : يخشى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف .....
( لن يخشى العالمُ إلا ربّه) : يخشى : فعل مضارع منصوب ب ( لن ) وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف....
ثم قال : (وَأبْدِ نَصْبَ مَاكَيَدْعُو يَرْمِي) : أي وأظهِر النصب في ما كان في آخره ( واو ) قبلها ضمة ، أو ( ياء ) قبلها كسرة ...
فتقول ( لن يدعُوَ العالم إلا ربه ) ...( لن يرمِيَ المؤمن أخاه )........(وَالرَّفْعَ فِيهِمَا انْوِ...) أي : وأما الرفع فيقدر فيهما ،فتقول :
( يدعُو العالم ربه) : يدعو : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو....
( يرمِي العالمُ الكافرَ بالحجج ) : يرمي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء ........
ثم قال : (وَاحْذِفْ جَازِماً……ثَلاثَهُنَّ) أي : واحذف ( الألف ، والواو ،والياء ) في حال الجزم ............
وهذا هو الباب السابع من باب النيابة ،وهو ( ما ينوب فيه حذف حرف العلة عن السكون ) ، وكل ما ساقه الناظم من هذه الأبيات كان عرضا ليصل إلى هذا الأصل ....
الفعل المضارع المعتل بأنواعه الثلاثة إذا كان مجزوماو يجزم ب( حذف حرف العلة ) نيابة عن السكون فتقول :
( لم يخشَ المنافقُ ربه ) : يخشى : فعل مضارع مجزوم ب( لم ) وعلامة جزمه ( حذف حرف العلة ) نيابة عن السكون ...
( لم يدعُ العالم غير ربه ) : يدعُ : فعل مضارع مجزوم ب( لم ) وعلامة جزمه ( حذف حرف العلة ) نيابة عن السكون ...
(لم يرمِ الطالبُ كتبه ) : يرمِ : فعل مضارع مجزوم ب( لم ) وعلامة جزمه ( حذف حرف العلة ) نيابة عن السكون ....
ثم قال: (تَقِْض حُكْماً لازِماً) : تقضِ : فعل مضارع مجزوم لوقوعه في جواب الطلب وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، لله دره رحمه الله كيف يعطيك المثال في سياق سرده للحكم .....وأراد رحمه الله أن الحذف في الجزم حكم لازم مطرد . أه
وبهذا نختم هذا الباب ، وسننتقل إلى باب ( النكرة والمعرفة ) الدرس القادم إن شاء الله تعالى.
والله أعلم وجزاكم الله خيرا 🌹👍👌







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 04:32 AM   #2959

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

تعريف علم البلاغة : هو العلم الذي يعرف به وجوه مطابقة الكلام بمقتضى حال السامع مع معونة القرائن







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-30-2021, 04:33 AM   #2960

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي

🌹 بسم الله الرحمن الرحيم 🌹
---( الدرس 17)---
قال الناظم رحمه الله :
- وَمَا بِتَا وَأَلِفٍ قَدْ جُمِعَا **يُكْسَرُ فِي الْجَرِّ وَفي النَّصْبِ مَعَا
كَذَا أُولاَتُ وَالَّذي اسْماً قَدْ جُعِلْ ** كَأذْرِعَاتٍ فِيهِ ذَا أيْضاً قُبِلْ
وَجُرَّ بِالْفَتْحَةِ مَالا يَنْصَرِفْ ** مَالَمْ يُضَفْ أَوْيَكُ بَعْدَ ألْ رَدِفْ
________________________________________________
نثر الأبيات :
--------------
والاسم الذي قد جُمع ب( ألف وتاء ) مزيدتان يُكسرُ في
حالتي ( الجر ، و النصب ) ، ومثل هذا ( أولات) ، والذي قد جُعل علما ك( أذرعات ) كذلك .......وجر ب(الفتحة ) الممنوع من الصرف إذا لم يكن مضافا ، أو اتصلت به ( أل ) .
________________________________________________
بيّن الناظم في ما سبق ما ينوب عن الحركة من الحروف ، ثم شرع في بيان المواضع التي تنوب فيها حركة عن حركة وهما موضعان ( الجمع المؤنث السالم ، و الممنوع من الصرف ) ، فقال رحمه الله :
( وَمَا بِتَا وَأَلِفٍ قَدْ جُمِعَا ) أي الاسم الذي قد جمع ( بألف وتاء ) مزيدتين ، وعدل الناظم رحمه الله عن الاصطلاح المشهور عند النحاة ب( الجمع المؤنث السالم ) فرارا من بعض الإرادات ، مثل ماجمع هذا الجمع وكان مذكرا ك ( إسطبل / إسطبلات ) ، وما لم يسلم مفرده في الحركات
ك ( سجْدة / سجَدات ) وغيرهما ، و معنى قوله " قد جمع بتاء وألف " أي ما أفهم الجمع بزيادة ( الألف والتاء ) ، لأنه يريد أن يخرج ما كان جمعا وفيه ( تاء ) أصلية ك ( أموات ) ، أو ما كانت ( ألفه ) أصلية ك ( قضاة ) ، فهما جمعان فيهما ألف وتاء ولكن ليستا زائدتين لإفادة الجمع بل لأنهما أصليتان في الكلمة ، أو واحدة أصلية والأخرى زائدة كما هو واضح ......
وللتوضيح أكثر نقول :
_ المؤنث ينقسم باعتبارين :
*_ الاعتبار المعنوي وينقسم إلى قسمين :
١- المؤنث الحقيقي : وهو الذي يتناسل ، كل مؤنث من ( المخلوقات الحيوانية ) ك ( هند ، دجاجة ، زرافة ....)
٢- المؤنث المجازي : وهو كل مؤنث لا يتناسل ك ( شمس ، يد ، طريق .....)
*_ الاعتبار اللفظي ، وينقسم إلى قسمين :
١- المؤنث اللفظي : وهو كل ما كان مختوما ب( تاء ) مثل ( طلحة ، حمزة .....) ،
٢_ المؤنث المعنوي : وهو كل ما دل على مؤنث سواء مع التاء ، أو بدونها مثل ( زينب ، هند ، شمس ، طريق ...)
و يجتمع القسمان في مثل ( خديجة ، و عائشة ، وفاطمة ....) فهذه التأنيث فيها ( لفظي و معنوي ) .
_ وأشهر علامات التأنيث خمسة :
١_ التاء المربوطة ( خديجة )
٢_ الألف المقصورة ( حبلى )
٣_ الألف الممدودة ( خضراء ، صحراء )
٤_ الكسرة في الضمير ( أنتِ)
٥_ نون الإناث ( قمنَ)
أفاده شيخنا أحمد بن عمر الحازمي حفظه الله .
----------------------------------------------------------
وما يجمع جمع مؤنث سالم قياسا نظمه بعضهم في :
وقسْهُ فى( ذى التَّا)، ونحو (ذِكْرَى)**
و(درهمٍ مُصَغّرٍ)، و( صَحْرا )
و(زًينبٍ )، و(وصفِ غيرِ العاقلِ) ...
وغير ُ ذا مُسلمٌ للناقل.
_ ما كان مختوما بتاء مطلقا ( عائشة / عائشات )
( طلحة / طلحات )
_ ما كان مختوما ( بألف مقصورة ) : ( ذكرى / ذكريات).
_ ما كان مختوما ب ( ألف ممدودة ) : صحراء / صحراوات
_ ما كان مصغرا : دُرَيهم / دريهمات )
_ ما كان مؤنثا حقيقيا ( زينب / زينبات )
_ ما كان وصفا لغير العاقل ( جبال راسيات ) .
وما عدا هذه الجموع فهو سماعي من باب الملحقات وأشار إليه بآخر شطر ( وغير ُ ذا مُسلمٌ للناقل ) أي وغير هذه الجموع فهو سماعي يعتمد على النقل .
----------------------------------------------------------------
بعدما عرفنا ( الجمع المؤنث السالم ) نرجع إلى حكمه ، قال الناظم رحمه الله ( يُكْسَرُ فِي الْجَرِّ وَفي النَّصْبِ مَعَا ) أي أن هذا الجمع يجر بالكسرة وهذا على الأصل ، وينصب بالكسرة أيضا نيابة عن الفتحة ، ولم يذكر الناظم الرفع لأنه في معرض بيان مواضع النيابة ، لذلك لم يحتج أن يبين علامة الرفع لورودها على الأصل وهي (الضمة ) ، وذكر الجر مع أنه وارد على الأصل ليشير إلى أن الجمع المؤنث السالم نصب بالكسرة ليوافق ( الجمع المذكر السالم ) لأن له نفس علامة ( الجر والنصب ) وهي الياء ، فناسب أن يعطى الجمع المؤنث السالم نفس علامة الجر والنصب وهي (الكسرة ) ، هكذا يقولون .......
فتقول ( جاءت الهنداتُ / رأيتُ الهنداتِ / مررت بالهنداتِ).
ثم بدأ رحمه الله في بيان الملحق بهذا الجمع فقال:
( كَذَا أُولاَتُ ) أي ومثل هذا ( أولاتُ ) أي (صاحباتُ) وليس لها مفرد من لفظها ، ومفردها في المعنى ( ذاتُ) مؤنثة ( ذو ) بمعنى صاحب ، ويشترط في أولات أن تضاف لاسم جنس ظاهر مثل ( ذو) ، وهي من الملحقات تنصب بالكسرة نيابة عن الفتحة ، فتقول ( رأيتُ أولاتِ حملٍ ) .....هذا القسم الأول من الملحقات ثم قال :
(وَالَّذي اسْماً قَدْ جُعِلْ ** كَأذْرِعَاتٍ فِيهِ ذَا أيْضاً قُبِلْ) أي ماجعل علما على صورة الجمع المؤنث السالم ، ومثل له
( بأذرعات ) وهي علم على مكان معين ، فهذا النوع من الملحقات يعامل معاملة الجمع المؤنث السالم فتقول في حال النصب ( رأيتُ أذرعاتٍ ) فتنصبه بالكسرة نيابة عن الفتحة ......وهذا النوع من الملحق سمع فيه ثلاث لغات :
_ اللغة المشهورة هي تنوينه ونصبه ب(الكسرة) .
_ سلبه التنوين وجره (بالكسرة ) أيضا .
_ معاملته معاملة الممنوع من الصرف : جره ( بالفتحة )
وهذه الأخيرة منعها البصريون وأجازها الكوفيون .
هذا ما يتعلق بالجمع المؤنث السالم .
-----------------------------------------------------------------
ثم بدأ في بيان النوع الثاني الذي تنوب فيه حركة عن حركة فقال رحمه الله :
وَجُرَّ بِالْفَتْحَةِ مَالا يَنْصَرِفْ ** مَالَمْ يُضَفْ أَوْيَكُ بَعْدَ ألْ رَدِفْ
أي أن الممنوع من الصرف يجر ب( الفتحة ) نيابة عن الكسرة فتقول ( مررتُ بمساجدَ كثيرةٍ ) ، مساجدَ : اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ، وهذا الحكم مشروط بعدم إضافتها أو اتصالها ب ( أل ) ، فإذا أضيف الممنوع من الصرف ،أو اتصلت به ( أل ) جر بالكسرة على الأصل في الإعراب ، فتقول ( مررتُ بمساجدِ البلد ) ، ( مررتُ بالمساجدِ الكثيرة ) ، وهكذا .......
هذا ما يتعلق بالممنوع من الصرف في الإعراب على جهة الإجمالي ، وسيأتي الكلام عليه على جهة التفصيل في الباب الذي عقده له الناظم رحمه الله .أه
والله أعلم ، وجزاكم الله خيرا 🌹👍👌.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« آنآ مش آنطوآئى آنتم متتعآشروش | can 7lm »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فـوائد استنشاق هواء الفجر ۩۩ سيد الشرقاوي ۩۩ منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 8 04-26-2012 09:08 AM
فوائد استنشاق هواء الفجر بحبك حبيبي مواضيع عامة - ثقافة عامة 0 12-27-2010 04:33 PM
فوائد استنشاق هواء الفجر .. ؟؟ احمد العليمي صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 2 11-22-2010 03:06 PM
استنشاق زيت النعناع ميدو العثل صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 4 10-25-2010 08:33 AM
استنشاق الورد يقووي الذاكـره الملكة كيلوباترا صحة - طب بديل - تغذية - ريجيم 6 11-27-2009 05:07 AM


الساعة الآن 02:28 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩