..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الحب خالد والعمر فاني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بدور في الماضي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
تخفي الجمال بنقابها
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
الحب والأقدار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
خريف هذا العام
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 5 -
مقهوره من القهره
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
هذا عالمي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
هل يرد حزب الله نيابه عن ايران ضد إسرائيل
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : فــــــــــرح - مشاركات : 10 -
إسم الله الأعظم ... قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 5 -
كثر الهرج
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : امحمد خوجة - مشاركات : 5 -
لك ودي
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الإختيار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 12 -

الإهداءات


القبور فى القرآن

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


1معجبون
  • 1 Post By توحد ارواح

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-14-2017, 09:55 AM   #1

موقوف
 

 رقم العضوية : 29357
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 2,632
 النقاط : رضا البطاوى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 64
 قوة التقييم : 0

رضا البطاوى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي القبور فى القرآن

القبور فى القرآن
صنع القبر :
القبر مكان دفن الميت ويكون بالبحث وهو الحفر فى الأرض ثم وضع الجثة فى مكان الحفر ثم تغطية الجثة بالتراب الخارج منها كما بين الله لقاتل أخيه عندما أرسل له الغراب ليبحث أى ليحفر فى الأرض حتى يوارى أى يدفن جثة أخيه القتيل وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة :
"فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين"
معنى أماته فأقبره :
معنى أماته فأقبره يعنى الله توفاه أى أخذ نفسه للجنة أو النار فدفنه والمراد جعل جسده فى التراب وفى هذا قال تعالى بسورة عبس :
"ثم أماته فأقبره "
معنى زيارة القبور :
زيارة القبور تعنى المجىء بالميت لمدفنه فقوله تعالى بسورة التكاثر :
"ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر "
فالزيارة لا تعنى التردد على القبور كل فترة وإنما تعنى دفن الميت
زيارة القبور مباحة للكفار :
زيارة القبور بمعنى التردد عليها ليست للمسلمين لمعرفتهم بأن الله يهلك الناس وقد اتعظوا بكلام الله ولكن الزيارة تكون للكفار حتى يتعظوا بما جرى للموتى وفى هذا قال تعالى بسورة النمل:
"قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ"
الصلاة على المقبورين المسلمين فقط :
تجب الصلاة على المقبور أى المدفون المسلم وحده وأما غيره كالمنافق والكافر فلا تجب ولا تستحب وإنما هى محرمة بقوله تعالى بسورة التوبة :
"ولا تصل على أحد منهم مات أبدا "
معنى القيام على القبر :
القيام على القبر لا يعنى الوقوف فوق القبر الذى وضع فيه الميت وإنما يعنى الوقوف عند القبر عند دفن الجثة دقائق للاستغفار للميت وقد نهى الله عن ذلك للمنافق والكافر وأوجبه للمسلم فقال بسورة التوبة :
" ولا تقم على قبره "
المقبور لا يسمع شىء :
لا يسمع الميت أى شىء من أصوات الدنيا ومن استدلالات القوم على هذا قوله تعالى بسورة فاطر :
"وما أنت بمسمع من القبور "
وإن كان استدلال خاطىء فالمراد بهم كون كفار الدنيا الأحياء موتى لرفضهم كلام الله ولكن عدم سماع المقبورين لشىء حقيقة لكونهم فى السماء حيث الجنة والنار كما فى قوله تعالى بسورة الذاريات :
" وفى السماء رزقكم وما توعدون "
فالموعود الجنة والنار ومن ثم فالجثث وهى الرمم لا تسمع شىء ولا حتى النفوس فى السماء للفصل بين عالم الظاهر وعالم الغيب
معنى يأس الكفار من أصحاب القبور :
المعنى أن الكفار يكذبون أن يبعث من دفن فى القبور وفى هذا قال تعالى بسورة الممتحنة :
"قد يئسوا من الأخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور"
معنى بعثرة القبور :
بعثرة القبور تكون فى الأخرة ومعناها أن تفتح القبور وعودة الموتى إلى الحياة مرة أخرى للحساب وفى هذا قال تعالى بسورة الانفطار :
"وإذا القبور بعثرت "
الله باعث من فى القبور :
باعث وهو محيى الموتى الذين فى القبور هو الله تعالى وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
"وأن الله يبعث من فى القبور "
بناء القبور :
لا يجوز بناء القبور لأن المبنى لا يكون قبرا فالقبر هو حفرة فى الأرض يوضع فها الميت ومن ثم كل ما يسمى مقابر أو مدافن ليست قبورا ولا مدافنا إنما أمور مخالفة للإسلام
الدفن فى المقابر المبنية :
تلك الأبنية ليست مقابر وما يجرى من وضع الميت فوق الأرض ليس دفنا شرعيا
وضع نسيج تحت جثة الميت فى القبر :
محرم وضع نسيج أى قماش فى القبر غير الثوب المغطى لعورة الميت تحت الجثة فهو نوع من التبذير المنهى عنه بقوله تعالى بسورة الإسراء :
"ولا تبذر تبذيرا "
فالجثة يأكلها الدود وتتحول لتراب وقطعة النسيج لا يستفيد بها أحد وهى لا تمنع ضررا ولا تجلب نفعا للميت
وضع خبز وكوب ماء فى القبر :
من يضعون كسر أو أرغفة خبز أو كوب ماء فى القبور آثمون فالميت لن يصحو ولن ينفعه خبزا ولا ماء لكونه لا يأكل ولا يشرب
القبور الجماعية :
القبور الجماعية المحفورة مباحة بحيث يوضع الميت فى جوار الميت وأما القبور الجماعية المبنية فمحرمة فهى ليست قبورا ولا من فيها مدفون ولكن تسمى قبورا تجاوزا ويسمى دفنا تجاوزا
وضع حجر صغير فوق القبر :
يجوز وضع حجر صغير ليس مكتوبا عليه وذلك لتعريف الناس أن فى هذا المكان ميت مدفون حديثا فيحفروا فى مكان أخر لدفن الموتى الأخرين وحتى لا يسيروا فوق الجثث
دفن المسلم فى أى مكان :
ينبغى على المجتمع المسلم أن يحدد للدفن مكانا ما خارج البلدة حرصا على عدم انتشار الأوبئة والحشرات فى البلدة وحرصا على عدم بناء مسجد فوق قبور أولئك الموتى وهو الحادث حاليا فى معظم بلادنا وهو أمر محرم
نظام المقابر فى الإسلام :
المفروض هو عمل شوارع صغيرة لمشى متبعى الجنازة فيه ويكون بين كل شارع وأخر حفر الدفن وأن يكون هناك مسجد فى أول المقابر ومشرحة وذلك لأخذ أعضاء الموتى المتبرعين بها لعلاج الأحياء بها وأن يكون حول المقابر ككل سور
الكتابة على القبور :
لا يجوز كتابة شىء على القبر ولو من باب الوعظ والاعتبار فما يكتب على التراب سيضيع ومن ثم لا داعى لكتابته







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-14-2017, 10:29 AM   #2

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي

اقتباس
لمقبور لا يسمع شىء :
لا يسمع الميت أى شىء من أصوات الدنيا ومن استدلالات القوم على هذا قوله تعالى بسورة فاطر :
"وما أنت بمسمع من القبور "
وإن كان استدلال خاطىء فالمراد بهم كون كفار الدنيا الأحياء موتى لرفضهم كلام الله ولكن عدم سماع المقبورين لشىء حقيقة لكونهم فى السماء حيث الجنة والنار كما فى قوله تعالى بسورة الذاريات :
" وفى السماء رزقكم وما توعدون "
فالموعود الجنة والنار ومن ثم فالجثث وهى الرمم لا تسمع شىء ولا حتى النفوس فى السماء للفصل بين عالم الظاهر وعالم الغيب

انا اعتقادى غير كدا
كنت سمعت مره شيخ بيقول ان الموتى بيسمعوا كل حاجة عند الزياره
حتى احنا اما نيجى نعدى على قبور
نقول
السلام عليكم اهل الديار انتم السابقون ونحن اللاحقون


بارك الله لك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-14-2017, 07:54 PM   #3

مشرف التنمية البشرية سابقاً

 

 رقم العضوية : 97394
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : البحيره
 المشاركات : 2,167
 النقاط : War ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 26660
 قوة التقييم : 14

War ROFL غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

Ask me 2 

افتراضي

ذكر ابن القيم في كتابه الروح أثراً يدل على أن الله تعالى يرد على الموتى أرواحهم عند السلام عليهم ليردوا السلام، وعزاه لابن عبد البر قال: قال ابن عبد البر: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما من مسلم يمر على قبر أخيه كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام. فهذا نص في أنه يعينه ويرد السلام. انتهى
وكذلك الأمر بالسلام عليهم يدل على سماعهم، لأن السلام خطاب ولا يخاطب إلا من يسمع، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: لكن أهل القبور هل هم يخاطبون مخاطبة الحجر أو مخاطبة السامع؟
الجواب: الظاهر الثاني أي "مخاطبة السامع". انتهى
واستدل الشيخ ابن عثيمين لذلك بالحديث الذي نقله ابن القيم عن ابن عبد البر.
والميت يستفيد من هذا السلام تخفيف العذاب، لأن السلام على أهل القبور بمعنى السلامة، قال ابن عثيمين رحمه الله: والسلامة لأهل القبور تكون من العذاب، فقد يكون الإنسان معذباً في قبره ولوعذاباً خفيفاً، فإذا سألت الله له السلامة سلم، ثم أنت تسلم على عموم القبور. انتهى من الشرح الممتع.
وقال ابن تيمية: الميت يسمع في الجملة كلام الحي، ولا يجب أن يكون السمع له دائماً، بل قد يسمع في حال دون حال، كما قد يعرض للحي فإنه يسمع أحياناً خطاب من يخاطبه، وقد لا يسمع لعارض يعرض له. انتهى

منقول



العضو رضا البطاوي غالبا اما من القرآنيين او شيعي كل كتاباته الدينيه الصواب مختلط فيه بالباطل

ولا يورد اي مرجع لكلامه

لكن المنتدي هنا علي ما قد علمت منذ مده
لا هويه محدده له
يسمح لاي كان ان يكتب في الدين و العقيده باختلاف الملل و العقائد
قدرا دخلت ع الموضوع دا ومكنتش هعلق
لكن زعلت جدا لما لقيت تاثر شخصيه زي توحد ارواح بل و تغييرها لمعتقدها الراسخ بفعل كتاباته

الملخص هو رجل يرفض السنه النبويه و يشكك بها ومعروف علي الانترنت

واتمني ان اكون مخطئأ







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-14-2017, 10:46 PM   #4

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت السكون
ذكر ابن القيم في كتابه الروح أثراً يدل على أن الله تعالى يرد على الموتى أرواحهم عند السلام عليهم ليردوا السلام، وعزاه لابن عبد البر قال: قال ابن عبد البر: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما من مسلم يمر على قبر أخيه كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام. فهذا نص في أنه يعينه ويرد السلام. انتهى
وكذلك الأمر بالسلام عليهم يدل على سماعهم، لأن السلام خطاب ولا يخاطب إلا من يسمع، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: لكن أهل القبور هل هم يخاطبون مخاطبة الحجر أو مخاطبة السامع؟
الجواب: الظاهر الثاني أي "مخاطبة السامع". انتهى
واستدل الشيخ ابن عثيمين لذلك بالحديث الذي نقله ابن القيم عن ابن عبد البر.
والميت يستفيد من هذا السلام تخفيف العذاب، لأن السلام على أهل القبور بمعنى السلامة، قال ابن عثيمين رحمه الله: والسلامة لأهل القبور تكون من العذاب، فقد يكون الإنسان معذباً في قبره ولوعذاباً خفيفاً، فإذا سألت الله له السلامة سلم، ثم أنت تسلم على عموم القبور. انتهى من الشرح الممتع.
وقال ابن تيمية: الميت يسمع في الجملة كلام الحي، ولا يجب أن يكون السمع له دائماً، بل قد يسمع في حال دون حال، كما قد يعرض للحي فإنه يسمع أحياناً خطاب من يخاطبه، وقد لا يسمع لعارض يعرض له. انتهى

منقول



العضو رضا البطاوي غالبا اما من القرآنيين او شيعي كل كتاباته الدينيه الصواب مختلط فيه بالباطل

ولا يورد اي مرجع لكلامه

لكن المنتدي هنا علي ما قد علمت منذ مده
لا هويه محدده له
يسمح لاي كان ان يكتب في الدين و العقيده باختلاف الملل و العقائد
قدرا دخلت ع الموضوع دا ومكنتش هعلق
لكن زعلت جدا لما لقيت تاثر شخصيه زي توحد ارواح بل و تغييرها لمعتقدها الراسخ بفعل كتاباته

الملخص هو رجل يرفض السنه النبويه و يشكك بها ومعروف علي الانترنت

واتمني ان اكون مخطئأ


لا يادكتور انا مش اتاثرت ولا غيرت اعتقادى
ولو كنت مقتنعه كنت عديت الموضوع وخلاص
ولكن من الواضح انى غير مقتنعه خالص بالجزئيه دى
واعترضت عليها







War ROFL معجبون بهذا .
  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-15-2017, 12:29 AM   #5

مشرف التنمية البشرية سابقاً

 

 رقم العضوية : 97394
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : البحيره
 المشاركات : 2,167
 النقاط : War ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond reputeWar ROFL has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 26660
 قوة التقييم : 14

War ROFL غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

Ask me 2 

افتراضي

تمام اكيد انا اسأت الفهم يا دكتوره بعتذر ...
ولعله خير للتنبيه علي شيء زي كدا و طبعا للاستاذ رضا البطاوي الحق الكامل في الرد او الاعتراض علي كلامي و اتمني اكون مخطأ في حقه وفي موضوع انكاره لاغلب السنه النبويه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-20-2017, 05:57 PM   #6

موقوف
 

 رقم العضوية : 29357
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 2,632
 النقاط : رضا البطاوى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 64
 قوة التقييم : 0

رضا البطاوى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

الاخوة والأخوات السلام عليكم وبعد:
أولا من يصنفنى عليه أن يأتى بدليل على التصنيف فأنا لا أنتمى سوى للإسلام فلست سنيا ولا شيعيا و لا قرآنيا ولا غير ذلك لكونى باحث عن الحقيقة
ثانيا أنا أومن بالمصدر الثانى ولكن ليس كما تعلمنا وما يسمونه السنة النبوية ما وافق القرآن منها هو جزء من المصدر الثانى الذى سماه الله الذكر المبين للقرآن المنزل فى قوله تعالى بسورة النحل :
"أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ"
ومن يدخل على منتداى بيت الله سيجد منتدى فرعى اسمه الأحاديث الصحبحة المعنى ومجموع فيه الأحاديث من كتب السنة والشيعة وهم أكثر من 12 الف موضوع
ثالثا من يقول مقولة عليه أن يأتى بالبرهان فالشيعة كالسنة فى مٍسألة سماع الموتى لكلام الأحياءوفى كتبهم كتهذيب الأحكام للطوسى والكافى للكلينى ابواب تسمى المزار والزيارات ومن أحاديثها
1 - محمد بن أحمد بن داود عن ابي احمد اسماعيل بن عيسى ابن محمد المؤدب قال: حدثنا ابراهيم بن محمد بن عبد الله القرشي قال: حدثنا محمد بن محمد بن الاشعث بن هيثم بمصر قال: حدثنا أبو الحسن موسى بن اسماعيل بن موسى ابن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين (عليه السلام) قال: حدثني ابي عن أبيه عن جده جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من زار قبري بعد موتي كان كمن هاجر إلي في حياتي، فان لم تستطيعوا فابعثوا الي بالسلام فانه يبلغني.
. (19) 12 - محمد بن أحمد بن داود عن محمد بن وهبان البصري قال: حدثنا أبو محمد الحسن بن محمد بن الحسن السيرافي قال: حدثنا العباس بن الوليد بن العباس المنصوري قال: حدثنا ابراهيم بن محمد بن عيسى بن محمد العريضي قال: حدثنا أبو جعفر (عليه السلام) ذات يوم قال إذا صرت إلى قبر جدتك فاطمة (عليها السلام) فقل (يا ممتحنة امتحنك الله الذي خلقك قبل ان يخلقك فوجدك لما امتحنك صابرة، وزعمنا انا لك أولياء ومصدقون وصابرون لكل ما اتانا به ابوك (صلى الله عليه وآله) واتانا به وصيه (عليه السلام) فانا نسألك ان كنا صدقناك إلا الحقتنا بتصديقنا لهما بالبشرى لنبشر انفسنا بأنا قد طهرنا بولايتك). هذه الزيارة وجدتها مروية لفاطمة (عليها السلام)، واما ما وجدت اصحابنا يذكرونه من القول عند زيارتها (عليه السلام)، فهو ان تقف على احد الموضعين اللذين ذكرناهما وتقول: (السلام عليك يا بنت رسول الله، السلام عليك يا بنت نبي الله، السلام عليك يا بنت حبيب الله، السلام عليك يا بنت خليل الله، السلام عليك يا بنت صفي الله السلام عليك يا بنت امين الله، السلام عليك يا بنت خير خلق الله، السلام عليك يا بنت افضل انبياء الله ورسله وملائكته، السلام عليك يا بنت خير البرية، السلام عليك يا سيدة نساء العالمين من الاولين والآخرين، السلام عليك يا زوجة ولي الله وخير الخلق بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله)، السلام عليك يا ام الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة، السلام عليك ايتها الصديقة الشهيدة. السلام عليك ايتها الرضية المرضية، السلام عليك ايتها الفاضلة الزكية، السلام عليك ايتها الحوراء الانسية، السلام عليك ايتها التقية النقية، السلام عليك ايتها المحدثة العليمة، السلام عليك ايتها المظلومة المغصوبة، السلام عليك ايتها المضطهدة المقهورة، السلام عليك يا فاطمة بنت رسول الله ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك وعلى روحك وبدنك، اشهد انك مضيت على بينة من ربك، وان من سرك فقد سر رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ومن جفاك فقد جفا رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ومن آذاك فقد آذى رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ومن وصلك فقد وصل رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ومن قطعك فقد قطع رسول الله (صلى الله عليه وآله)، لانك بضعة منه وروحه التي بين جنبيه كما قال (صلى الله عليه وآله)، اشهد الله ورسله وملائكته أني راض عمن رضيت عنه وساخط على من سخطت عليه ومتبرئ ممن تبرأت منه، موال لمن واليت معاد لمن عاديت، مبغض لمن ابغضت محب لمن احببت وكفى بالله شهيدا وحسيبا وجازيا ومثيبا) ثم تصلي على النبي والائمة (عليه السلام) ان شاء الله.
هذه الأحاديث من كتاب تهذيب ألأحكام
وأما عند أهل السنة فيوجد سماع فى قولهم
1338 - حَدَّثَنَا عَيَّاشٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى حَدَّثَنَا سَعِيدٌ قَالَ وَقَالَ لِى خَلِيفَةُ حَدَّثَنَا ابْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « الْعَبْدُ إِذَا وُضِعَ فِى قَبْرِهِ ، وَتُوُلِّىَ وَذَهَبَ أَصْحَابُهُ حَتَّى إِنَّهُ لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ ، أَتَاهُ مَلَكَانِ فَأَقْعَدَاهُ فَيَقُولاَنِ لَهُ مَا كُنْتَ تَقُولُ فِى هَذَا الرَّجُلِ مُحَمَّدٍ - صلى الله عليه وسلم - فَيَقُولُ أَشْهَدُ أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ . فَيُقَالُ انْظُرْ إِلَى مَقْعَدِكَ مِنَ النَّارِ ، أَبْدَلَكَ اللَّهُ بِهِ مَقْعَدًا مِنَ الْجَنَّةِ - قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - فَيَرَاهُمَا جَمِيعًا - وَأَمَّا الْكَافِرُ - أَوِ الْمُنَافِقُ - فَيَقُولُ لاَ أَدْرِى ، كُنْتُ أَقُولُ مَا يَقُولُ النَّاسُ . فَيُقَالُ لاَ دَرَيْتَ وَلاَ تَلَيْتَ . ثُمَّ يُضْرَبُ بِمِطْرَقَةٍ مِنْ حَدِيدٍ ضَرْبَةً بَيْنَ أُذُنَيْهِ ، فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَنْ يَلِيهِ إِلاَّ الثَّقَلَيْنِ » . طرفه 1374 - تحفة
رواه البخارى
ونلاحظ فى الجملة الأخيرة وجود فاصل بين عالم الناس وعالم الموتى "فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَنْ يَلِيهِ إِلاَّ الثَّقَلَيْنِ " كما نلاحظ سماع الموتى فى قولهم "الْعَبْدُ إِذَا وُضِعَ فِى قَبْرِهِ ، وَتُوُلِّىَ وَذَهَبَ أَصْحَابُهُ حَتَّى إِنَّهُ لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ "
وأيضا
14428- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- تَرَكَ قَتْلَى بَدْرٍ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ حَتَّى جَيَّفُوا ثُمَّ أَتَاهُمْ فَقَامَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ « يَا أُمَيَّةُ بْنَ خَلَفٍ يَا أَبَا جَهْلِ بْنَ هِشَامٍ يَا عُتْبَةُ بْنَ رَبِيعَةَ يَا شَيْبَةُ بْنَ رَبِيعَةَ هَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَكُمْ رَبُّكُمْ حَقًّا فَإِنِّى قَدْ وَجَدْتُ مَا وَعَدَنِى رَبِّى حَقًّا ». قَالَ فَسَمِعَ عُمَرُ صَوْتَهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُنَادِيهِمْ بَعْدَ ثَلاَثٍ وَهَلْ يَسْمَعُونَ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ (إِنَّكَ لاَ تُسْمِعُ الْمَوْتَى) فَقَالَ « وَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ مِنْهُمْ وَلَكِنَّهُمْ لاَ يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يُجِيبُوا ». تحفة 372 معتلى
وفى رواية مناقضة
12806- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى حَدَّثَنَا يُونُسُ حَدَّثَنَا شَيْبَانُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ وَحَدَّثَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّ نَبِىَّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَمَرَ بِبِضْعَةٍ وَعِشْرِينَ رَجُلاً مِنْ صَنَادِيدِ قُرَيْشٍ فَأُلْقُوا فِى طُوًى مِنْ أَطْوَاءِ بَدْرٍ خَبِيثٍ مُخْبِثٍ. قَالَ وَكَانَ إِذَا ظَهَرَ عَلَى قَوْمٍ أَقَامَ بِالْعَرْصَةِ ثَلاَثَ لَيَالٍ - قَالَ - فَلَمَّا ظَهَرَ عَلَى بَدْرٍ أَقَامَ ثَلاَثَ لَيَالٍ حَتَّى إِذَا كَانَ الْيَوْمُ الثَّالِثُ أَمَرَ بِرَاحِلَتِهِ فَشُدَّتْ بِرَحْلِهَا ثُمَّ مَشَى وَاتَّبَعَهُ أَصْحَابُهُ قَالُوا فَمَا نَرَاهُ يَنْطَلِقُ إِلاَّ لِيَقْضِىَ حَاجَتَهُ - قَالَ - حَتَّى قَامَ عَلَى شَفَةِ الطُّوَى قَالَ فَجَعَلَ يُنَادِيهِمْ بِأَسْمَائِهِمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِهِمْ « يَا فُلاَنُ بْنَ فُلاَنٍ أَسَرَّكُمْ أَنَّكُمْ أَطَعْتُمُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ هَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَكُمْ رَبُّكُمْ حَقًّا ».
قَالَ عُمَرُ يَا نَبِىَّ اللَّهِ مَا تُكَلِّمُ مِنْ أَجْسَادٍ لاَ أَرْوَاحَ فِيهَا. قَالَ « وَالَّذِى نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ لِمَا أَقُولُ مِنْهُمْ ». قَالَ قَتَادَةُ أَحْيَاهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ حَتَّى سَمِعُوا قَوْلَهُ تَوْبِيخاً وَتَصْغِيراً وَنَقِيمَةً. معتلى 799 مجمع 6/91
فهنا الله أحياهم حتى سمعوا كلام النبى(ص)ثم ماتوا مرة ثانية وهذا معناه أن الموتى لا يسمعون
المسألة فيها أدلة اخرى إن أقدرنى الله على جمعها بحوله وطوله فسوف أكتبها لكم إن شاء







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« هذا الموضوع لايقبل المزايدات | الفضة فى القرآن »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مساجد القبور فى القرآن رضا البطاوى منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 5 11-24-2015 01:33 AM
حكم زيارة القبور فى القرآن رضا البطاوى منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 11-22-2015 10:40 PM
حكم السكن بين القبور أبو المعالي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 2 09-20-2013 10:04 PM
قف على القبور يا موت gold rose منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 7 05-04-2012 05:38 PM
قف على القبور اميرة البنات منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 4 12-15-2011 10:31 PM


الساعة الآن 01:43 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩