::: فعاليات المنتدى :::

أهلا وسهلا بك إلى منتديات بنات مصر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

آخر 12 مواضيع
كن غلافا
الكاتـب : ahmed 22 - مشاركات : 0 -
مازلت أحلم باللقاء
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : حـيـــــآة ❤ - مشاركات : 4 -
خش اتفائل
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : حـيـــــآة ❤ - مشاركات : 3 -
أخر الأمنيات .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 3 -
التدخين
الكاتـب : *فجر الاسلام* - مشاركات : 16 -
النجرسكو حقي 🌹
الكاتـب : ^^khL oUD - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 20 -
حصـاد الأسبـوع
الكاتـب : سيناا - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 8 -
عاجل الى ادارة المنتدى
الكاتـب : ياسر عبد الباقي - مشاركات : 12 -
وحدة بوحدة
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
كنتي فين
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
سر جماعة abome
الكاتـب : ahmed 22 - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
مين صاحب الرمزية ﴿37﴾
الكاتـب : حـيـــــآة ❤ - مشاركات : 10 -

Like Tree2معجبون
  • 1 Post By Fatma eissa
  • 1 Post By bobaOo
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /06-17-2017, 01:53 AM   #1

مشرفة القسم الاسلامى سابقا

 

 رقم العضوية : 98791
 تاريخ التسجيل : Jan 2015
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر
 المشاركات : 10,871
 النقاط : Fatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 543577
 قوة التقييم : 272

Fatma eissa غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
Post أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء

السلام عليكم




نادرة هي الأقلام من تجيد رسم الكلمات التي تسير على أرجل حمائم لتكون قادرة على تغيير العالم من حولها(1) إن تهيئ لمقدمها. تميزها بتقدمها نحوك في خفة ورشاقة، لا تكون في غير لغة أدبية رفيعة تتصل بالوجدان فتشعل أواره، ثم تفرد جناحيها لتنطلق بك في سماوات الفكر، فتنظر معجبا مشدوها، ثم مستغرقا ملتذا بتلك الرطب الجنيا التي تساقط عليك من عوالم علوية، وقلم مفكرنا الذي نتهيئ للكشف عن اسمه هو واحد من تلك الأقلام التي تجيد فن المزاوجة بين العبارة التي تعصر القلوب بعذوبتها وجزالتها وبين الفكرة العذراء التي تخلب الألباب بحسنها وبهائها، وهو قلم صادق لا يعدك بسواحل وهمية ترسو إليها نفسك لتلاقي اليقين، بل هو قارب وخريطة يدفعها إليك لتبحر بهما أنى شئت، وهي أشياء قد لا ترى دابة القطيع فيها نفعا تحرص عليه.

إنه الدكتور زكي نجيب محمود مفكر مصري عربي من الطبقة الأولى، وككل أبناء طبقته الأرستقراطية تمحور جزء هام من كتاباته حول إشكالية مجتمعنا الكبرى، التي تتمثل في مسألة الهوية ومسألة المنهج ومسألة التاريخ.
تناول المسألة الأولى تناولا فريدا، ليتلقفه من بعدُ كثيرون ويشيعوه في الناس، فإن كان حديث الهوية يتطلب تعريفها، والتعريف يلزمه التحديد الذي هو نفي وإقصاء، لكن الـ نجيب محمود خالف طبيعة التعريف ليصيغ هويتنا صياغة مبدعة، إذ ضمنها في دوائر ثلاث الدائرة المصرية فالعربية فالإسلامية؛ دوائر تتداخل لديه ولا تتقاطع، فكل حضارة قطعت شوطا زمنيا على هذه الأرض استبقت بها شئ أو أشياء، لتجئ أخرى فتصنع صنيع سابقتها، ليتراكم نتاجهم جميعا على أرضنا، فلا يمحو بعضه بعضا. إن الأمر أشبه بفكرة كرة الثلج التي دحرجها برجسون ليقرب للأذهان فعل الزمان في الكائن الحي، فلا نفي أو تغليب لثقافة أو لفترة زمنية دون أخرى.
أما المسألة الثانية؛ مسألة المنهج، فهو عند زكي نجيب محمود "الوضعية المنطقية"، فلم تكن بالنسبة إليه فلسفة يتمثلها ويذوب فيها بكيانه، ويصل معها إلى آخر الشوط، بل رأى فيها رافعة تقيل الثقافة العربية من عثرتها، وضابطا "يصلح لها طريق السير"(2)، فأنى لنفس مؤمنة نازعة إلى الصوفية أن تستبطن تلك الفلسفة الخشنة عديمة الخيال لتجعل منها فلسفة حياة!، وقد يدهش البعض ـ ممن لم يسبر أغوار تلك النفس عبر قراءة نتاجها الفكري الذي جاوز الستين كتابا ـ لوصفي إياها بأنها ذات نزعة صوفية، لكن الدهشة ستزول حتما عندما يقبل هؤلاء على نصيحة بيكون فيمضغون ويهضمون نتاج مفكرنا(3) لتسري عصارته إلى عقولهم، ولتشتبك نفوسهم مع نفس كاتبنا في علاقة وجدانية تفصح عبرها عما لم تقله صراحة، وليتيقن عندها من صدق خبرنا من أراد، وتشهد بصدق حديثنا كذلك دعوته إلى وضع فلسفة عربية تربط بين السماء والأرض، وهذا ما لا تقبله الوضعية المنطقية إذ هي تأبى التجاوز. 
لقد أراد زكي نجيب محمود بهذا المنهج أن تصبح اللغة ـ والتي تُعنى المنطقية الوضعية بتحليلها وضبطها ـ محكومة بما يمليه الواقع عليها، فتكون بمثابة "خريطة يسير على هُداها السائرون"(4)، وهنا لزم التنويه لوضع اللغة في الثقافة العربية حتى ندرك سر افتتان مفكرنا الكبير بتلك "الفلسفة"، فاللغة في ثقافتنا ليست كمثيلاتها في الثقافات الأخرى، أي أنها لم تكن يوما مجرد أداة صماء للتواصل أو وعاء يصب فيه أصحابه ما شاء أن يصبوه فحسب، بل كانت لعهد مديد هي الثقافة ذاتها، وكان المثقف من يملك ناصيتها، ويلم بعلومها نحوا وصرفا وبلاغة، ويحفظ شعرها وينطلق لسانه بنثرها، وهبط عبرها وحي السماء لتزيد قداسة على قدسيتها، وربما تراجعت مكانتها في حاضرنا لكنها مازالت بمثابة الروح لجسد ثقافتنا، وعد من لم يتقنها من مثقفي عصرنا بأنه "ليس ناقصا ثقافة فحسب، بل في رجولته نقص كبير ومهين أيضا"(5)، لذا فقد عمد زكي نجيب محمود إلى هذه "الفلسفة" ليطوق عبرها اللغة بعقال المعنى ويضبط بها الأفكار والرؤى، فتكون الأخيرة القاطرة التي تنطلق بثقافتنا من وضع السكون إلى وضع الحركة، كذا رأى فيها ـ أي في هذه "الفلسفة" ـ التقنية القادرة على ترسيم حدود المقبول وغير المقبول في مجال القول العلمي، ولتكون كذلك قيدا صارما على تلك الألسنة التي تنطلق ليل نهار بأقوال لا يعرف جموحها قيد (انظر حولك)، ليتبع بتبنيه هذه "الفلسفة" نهج قدمائنا العظام الذين أقبلوا بنهم على فلسفات الآخر فاغتذت منها عقولهم وهضمتها ثم أنتجوا من بعدُ فكرا فيه شفاء لمجتمعاتهم من أمراضها.
أما التاريخ ـ في رأي مفكرنا ـ هو ملك لنا جميعه، وما تقسيمه إلى ماض وحاضر ومستقبل سوى "حيلة منطقية ابتكرها العقل ليسهل عليه التفكير"(6). نحن أسياده لا هو، نأخذ منه ما طمعنا فيه، ونرد عليه ما رغبنا عنه، نستثمره كيفما شئنا وشاء لنا عصرنا، وهي دعوة لأن نعيد نسج خيوط الماضي على أنوال حداثية ليخرج لنا آخرا منتجا عصريا نستدفئ به من صقيع عصرنا؛ عصر ما بعد الحداثة.
هكذا كان طرح زكي نجيب محمود ـ في إيجاز شديد ـ حول إحدى إشكاليات مجتمعاتنا الكبرى، وغيرها كثير عالجها قلمه عبر رؤى مبدعة لكنها لم تصادف القنوات والمجاري التي تسير فيها، فتروي الأرض العطشى، بل زمجر في وجهها كثيرون لأن صاحبها لم يخض ذات النهر الذي خاضوا هم فيه، فاتهمه في دينه نفر من أولئك الذين يحلو لهم أن يرهبوا خصومهم برفع عقيرتهم نقدا وتجريحا بل وتكفيرا من فوق المآذن، ليتردد رجع أصواتهم في الفضاء فيوهموا أصحاب العقول القاصرة أن حديثهم هو ذاته حديث السماء. وإن كانت النصفة تعف أن تقترن بتلك الأقلام الغليظة الجافية إذ هي ليست سوى أداة لحرفة حيوانية؛ حرفة "أكل العيش"، فإنها لصيقة بأقلام الكبار، لينصف أحدها زكي نجيب محمود في سن صغيرة، وهو قلم الأستاذ العقاد، إذ خلع على مفكرنا حلة لم يرتديها على طول تاريخ ثقافتنا العربية سوى عملاق آخر من أجدادنا؛ هو أبو حيان التوحيدي، وقد جاء مقاسها على قده، فأضحت علما عليه؛ فمنذ ذلك اليوم صار زكي نجيب محمود هو "فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة". 
(1) إن كلمات تتقدم على أرجل حمائم لهي التي توجه العالم. نيتشه
(2)(راجع زكي نجيب محمود، قصة عقل، الفصل الرابع "التجريبية العلمية"، دار الشروق)
(3) "بعض الكتب ينبغي أن يذاق، وبعضها يجب أن يزدرد، وبعضها القليل خليق أن يمضغ ويهضم".
(4) (راجع زكي نجيب محمود، في مفترق الطرق، "ثقافة السكون...وثقافة الحركة"، دار الشروق)
(5) عميد الأدب العربي طه حسين
(6) (راجع زكي نجيب محمود، عربي بين ثقافتين، "العربي بين حاضره وماضيه"، دار الشروق)







bobaOo معجبون بهذا .
  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-17-2017, 10:33 AM   #2

مشرفه قسم النقاش

 

 رقم العضوية : 97162
 تاريخ التسجيل : May 2014
 العمر : 25
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : Alex
 المشاركات : 10,607
 النقاط : bobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond reputebobaOo has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 733534
 قوة التقييم : 0

bobaOo غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي



..

تسلم ايدك فطوم ع الانتقاء الرائع
ودي

..







Fatma eissa معجبون بهذا .
  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-17-2017, 11:14 AM   #3

عضو برونزي

 

 رقم العضوية : 102322
 تاريخ التسجيل : Feb 2017
 العمر : 30
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : في الخيال
 المشاركات : 510
 الحكمة المفضلة : خليك في حالك
 النقاط : رنوش روشي has much to be proud ofرنوش روشي has much to be proud ofرنوش روشي has much to be proud ofرنوش روشي has much to be proud ofرنوش روشي has much to be proud ofرنوش روشي has much to be proud ofرنوش روشي has much to be proud ofرنوش روشي has much to be proud ofرنوش روشي has much to be proud of
 درجة التقييم : 1139
 قوة التقييم : 0

رنوش روشي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

تسلم ايدك فطومه







  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-19-2017, 03:08 PM   #4

مشرفة القسم الاسلامى سابقا

 

 رقم العضوية : 98791
 تاريخ التسجيل : Jan 2015
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر
 المشاركات : 10,871
 النقاط : Fatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond reputeFatma eissa has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 543577
 قوة التقييم : 272

Fatma eissa غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

تسلمولي يارب علي مروركم
الطيب
نورتو







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-01-2018, 05:13 PM   #5

عضوية التميز
 

 رقم العضوية : 104201
 تاريخ التسجيل : Nov 2018
 العمر : 19
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر
 المشاركات : 3,080
 النقاط : شروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond reputeشروق محمود has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 87767
 قوة التقييم : 44

شروق محمود غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

طرح قيم
يدوم النشاط







  رد مع اقتباس
قديم منذ /01-20-2019, 10:38 AM   #6

موقوف
 

 رقم العضوية : 102550
 تاريخ التسجيل : May 2017
 الجنس : ~ ذكر
 المكان : مصر الدور العلوي
 المشاركات : 208
 الحكمة المفضلة : الصبر مفتاح الفرج
 النقاط : محمد ابو رانيا is a name known to allمحمد ابو رانيا is a name known to allمحمد ابو رانيا is a name known to allمحمد ابو رانيا is a name known to allمحمد ابو رانيا is a name known to allمحمد ابو رانيا is a name known to all
 درجة التقييم : 552
 قوة التقييم : 0

محمد ابو رانيا غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

بارك الله فيك
على الموضوع القيم والمميز







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-01-2020, 12:58 AM   #7

 

 رقم العضوية : 95649
 تاريخ التسجيل : Dec 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مع الله
 المشاركات : 43,754
 الحكمة المفضلة : رضا الناس غاية لا تُدرك، ورضا الله غاية لا تُترك، فاترك ما لا يُدرك، وادرك ما لا يُترك.
 النقاط : .Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute.Lamar has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2397567
 قوة التقييم : 1199

.Lamar غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو
افتراضي

كل الشكر على الموضوع القيم







  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في خانة الفلاسفة بنت خديجة مواضيع عامة - ثقافة عامة 3 12-12-2016 04:47 PM
إقبال .. شاعر الإسلام وفيلسوف الشرق توحد ارواح منتدى الشخصيات التاريخيه 3 08-12-2014 04:37 PM
احد الفلاسفة ^^khL oUD نكت - طرائف - وناسة - فرفشة 5 06-19-2014 06:21 PM
اقوال الفلاسفة الكينج ستار مواضيع عامة - ثقافة عامة 4 12-05-2012 11:41 PM
حكم بعض الفلاسفة في الزواج غزاوية وافتخر زواج - ثقافة زوجية - مشاكل الزواج 3 02-23-2011 04:54 AM


الساعة الآن 11:18 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w