..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
قصيدة مكابرة ... نزار قباني
الكاتـب : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 0 -
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 12 -
مسابقه لقسم الخزعبلات
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 4 -
نتيجة تنشيط قسم عالم الطفل 2
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 4 -
توقع من يفوز الاهلي ام العين الإماراتي
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 4 -
عندما يأتي المساء ...
الكاتـب : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 9 -
الحياة معادلات...
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 2 -
كيف الوصول
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 3 -
إيران
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : Aya 7ekaya - مشاركات : 2 -
ياسر لن تغيب ذكراك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 4 -
ياعوض عمري
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 6 -
بفكـــــــــــ٥،٥ـــــــــــر
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -

الإهداءات


ضعف الخبر المشهور عن هجرة عمر!!

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-25-2017, 09:58 PM   #1

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,332
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي ضعف الخبر المشهور عن هجرة عمر!!

ضعف الخبر المشهور عن هجرة عمر!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!
تنتشر قصة تحت عنوان :
واستسمحكم في تبيان بعض النقاط؛ منها :

1.] ما ينشر على موقع إلكتروني له مصداقيته ويستحوذ على مرتبة متقدمة بين المواقع وتقرأه العامة يحتاج إلى تدقيق وتحقيق ومراجعة الأصول المعتمدة؛ ولصعوبة هذا الشئ قد يسكت البعض؛ وقد يرد الآخر؛ هذ جانب؛ وأما ما يقال في الجلسات الخاصة أو فوق منابر المصليات والمساجد ولا ينشر لعل أمره يستر وينسى. أما ما يتم تداوله من فوق منصات التواصل الإجتماعي والتي ليس لها رئيس تحرير فلها أن تنشر ماتشاء..

2.] هذا العنوان بمناسبة الهجرة الشريفة ملفت للإنتباه ويثير في ضمائر وعقول ضعاف النفوس ما يثير..

3.] الهجرة الشريفة لخاتم الأنبياء وآخر المرسلين ومتمم المبتعثين جاءت بعد إذن من ربه -سما في علاه وتقدست اسماه- لقوله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ هذا أولاً ؛ أما ثانياً: فالهجرة المصطفوية جاءت وحياً. ولم تكن هرباً أو فراراً كما يدعي مَن يجهل السيرة النبوية.

ذكر ابن إسحاق في السيرة النبوية : مَا نَزَلَ مِنْ الْقُرْآنِ فِي تَرَبُّصِ الْمُشْرِكِينَ بِالنَّبِيِّ:
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَكَانَ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ الْقُرْآنِ وَمَا كَانُوا أَجْمَعُوا لَهُ:«وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ » .
وَقَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ» أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ ».
قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: الْمَنُونُ : الْمَوْتُ . وَرَيْبُ الْمَنُونِ : مَا يَرِيبُ وَيَعْرِصُ مِنْهَا .
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَأَذِنَ اللَّهُ تَعَالَى لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ فِي الْهِجْرَةِ . ".
*********************************************
تبيان الكلام على الخبر المشهور في هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

ومما درج على ألسنة كثير من الوُعَّاظ والقصَّاصين -هذه القصة-الذين يُلقون الكلام على عواهنه؛ من غير تمييز لصحيح القصص من سقيمها.أما

هذا الخبر المشهور في هجرة عمر رضي الله عنه ضعيف الإسناد لا يصح، فقد رواه :
1.] ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (44/ 51)، و
2.] ابن الأثير في "أسد الغابة" (4/ 145) .
3.] ابن السمان في الموافقة.
4.] شرح المواهب (ج:1؛ ص: 319)
5.] وعند الصالحي الشامي (ج:3؛ ص: 315)
****************************
وأفة الخبر جاءت عن طريق مَن رواه : فمن طريق الزبير بن محمد بن خالد العثماني أخبرنا عبدالله بن القاسم الأيلي عن أبيه عن عقيل بن خالد عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس عن أبيه عن عبدالله بن العباس رضي الله عنه قال :" قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ما علمت أن أحدا من المهاجرين هاجر إلا مختفيا، إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فإنه لما همَّ بالهجرة تقلد سيفه، وتنكب قوسه، وانتضى في يده أسهما [أي: أخرجها]، واختصر عَنَزَته [أشبه ما تكون العكازة؛ وقبض عليها من وسطها]، ومضى قِبَل الكعبة، والملأ من قريش بفنائها، فطاف بالبيت سبعا متمكنا، ثم أتى المقام فصلى متمكنا؛ ثم وقف على الحلق واحدة واحدة، فقال لهم :" شاهت الوجوه لا يرغم الله إلا هذه المعاطس، من أراد أن تثكله أمه أو يوتم ولده أو يرمل زوجه فليلقني وراء هذا الوادي". قال علي رضي الله عنه : فما تبعه أحد إلا قوم من المستضعفين علمهم وأرشدهم ومضى لوجهه.
أقول : هذا إسناد ضعيف لا يحتج به؛ والقصة معلولة : فـ الزبير بن محمد وشيخه وأبو شيخه: مجهولون لا يعرفون.
راجع ما قال الألباني؛ إذ يقول :" مداره على الزبير بن محمد بن خالد العثماني: حدثنا عبدالله بن القاسم الأيلي عن أبيه بإسناده إلى علي. وهؤلاء الثلاثة في عداد المجهولين؛ فإن أحدا من أهل الجرح والتعديل لم يذكرهم مطلقا "
[المصدر: "دفاع عن الحديث النبوي" الرد على البوطي: (ص 42)] ..
وقد اشار إلى ضعفها د. أكرم ضياء العُمري في السيرة النبوية الصحيحة(ج:1؛ ص: 206).
وراجع : د. مهدي رزق الله أحمد في السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية (ج: 1؛ ص: 308-309)
انظر : د. عبدالسلام بن محسن آل عيسى في دراسة نقدية في المرويات الواردة في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية (ص: 161).
********************************************
اما الصحيح في خبر هجرة عمر رضي الله عنه ما رواه ابن إسحاق قال :" ثُمَّ خَرَجَ عُمر بْنُ الْخَطَّابِ، وعَيَّاش بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ الْمَخْزُومِيُّ، حَتَّى قَدِمَا الْمَدِينَةَ، فَحَدَّثَنِي نَافِعٌ مَوْلَى عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ أَبِيهِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، قَالَ: اتعَدْتُّ، لَمَّا أَرَدْنَا الْهِجْرَةَ إلَى الْمَدِينَةِ، أَنَا وعَيَّاش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص بْنِ وَائِلٍ السَّهْمِيُّ التَّناضِبَ
(موضع أعلى سرف على مرحلة من مكة ) مِنْ أَضَاةِ بَنِي غِفَارٍ (أرض تمسك الماء فيتكون فيها الطين)، فَوْقَ سَرِف وَقُلْنَا: أَيُّنَا لَمْ يُصْبِحْ عِنْدَهَا فَقَدْ حُبس فَلْيَمْضِ صَاحِبَاهُ، قَالَ: فَأَصْبَحْتُ أَنَا وَعَيَّاشُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ عِنْدَ التَّناضِب، وحُبس عنا هشام، وفُتن، فافتتن."
[المصدر: "سيرة ابن هشام" (ج:2؛ ص: 85)، وصححه الحافظ ابن حجر في "الإصابة" (ج:6؛ص: 423)؛
وقد اشار إلى صحتها الهيثمي في المجمع(ج:6؛ ص: 61)] .
ودلالة هذه القصة واضحة في أن هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كانت سرية.. فليس فيها اي إشارة إلى إعلان هجرته؛ اضف إلى ذلك إن تواعدهم في التناضب من اضاة بني غفار وهي على مسافة عشرة أميال من مكة.. ليؤكد إسرارهم بهجرهم.
وأزيد فوق هذا ما جاء صريحاً في رواية ذكرها ابن يعد في الطبقات(ج:3؛ ص: 271) حول هجرة عمر بن الخطاب سراً.. حيث ساق نحوا من رواية ابن إسحاق السالفة الذكر وزاد فيها عمر :" وكنا نخرج سراً ..".
والإشكال حين يأتي التكلف في إستخراج العبر والدروس والمواعظ من قصة ليست ثابتة اصلا بل ضعيفة جداً...
كما فعل السباعي في السيرة النبوية دروس وعبر (ص:80)؛ و
البوطي.في فقه السيرة(ص:135)
***************************
ولكي لايحدث خلط في أذهان الشباب والناس اقول
:
كان النبي صلى الله عليه وسلم أشجع الناس، وأشدهم جرأة في الحق، وكان الصحابة رضي الله عنهم أجمعين إذا اشتد البأس في الحروب: اتقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم.وإليك الدليل:

فقد روى البخاري (2820)، ومسلم (2307) عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : « كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ، وَأَشْجَعَ النَّاسِ، وَأَجْوَدَ النَّاسِ » .قال الحافظ في شرحه :" فَجَمَعَ صِفَاتِ الْقُوَى الثَّلَاثِ الْعَقْلِيَّةِ وَالْغَضَبِيَّةِ وَالشَّهْوَانِيَّةِ، فَالشَّجَاعَةُ تَدُلُّ عَلَى الْغَضَبِيَّةِ، وَالْجُودُ يَدُلُّ على الشهوانية، وَالْحُسْنُ تَابِعٌ لِاعْتِدَالِ الْمِزَاجِ الْمُسْتَتْبِعِ لِصَفَاءِ النَّفْسِ الَّذِي بِهِ جَوْدَةُ الْقَرِيحَةِ الدَّالِّ عَلَى الْعَقْلِ، فَوُصِفَ بِالْأَحْسَنِيَّةِ فِي الْجَمِيعِ " .

وروى مسلم (1776) عن الْبَرَاء رضي الله عنه قال : « كُنَّا وَاللهِ إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ نَتَّقِي بِهِ، وَإِنَّ الشُّجَاعَ مِنَّا لَلَّذِي يُحَاذِي بِهِ ، يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .
قال النووي :" وَفِيهِ بَيَان شَجَاعَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِظَم وُثُوقه بِاَللَّهِ تَعَالَى » .
كما لا انكر شجاعة الفروق عمر بن الخطاب؛ فقد جاء فيالصحيح :".ما سلك عمر فجاً إلا وسلك الشيطان فجا غيره"... لكن العبرة بما صح وحسن إسناده.
وفي نهاية حديثي اقول : ما اردت إلا الإصلاح والفلاح .. والإعتماد على الروايات الصحيحة ومراجعة ما ينشر من أهل العلم؛ فأفة الأمة الإسلامية صار في الضعيف الشديد الذي طرا على الإذهان في فهم الإسلام يجاور هذا النقل من اي مصدر دوت تحقيق وتدقيق ومراجعة
**********************************
د. محمد فخر الدين الرمادي
الاثنين 5 محرم 1439هـ ~25. 09. 2017م







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« الحجز فى القرآن | الشق فى القرآن »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هجرة روح؛؛ همس الحنين بقلم أعضاء بنات مصر - حصري 14 11-12-2015 10:45 PM
هجرت أ حمد مصطفى قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 0 03-31-2014 12:51 PM
هجرت الشباب بسمة العمر قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله 3 04-01-2011 03:06 AM
بروكن هيرت سندريلا منتدى سجل الاعضاء 3 07-17-2009 07:20 AM
عمرو أديب : أعتذر عن انفعالى فى نقل الخبر و لكن لا أعتذر عن نقل الخبر اسكندريلا اخبار خفيفه 2022 - طريفه - سريعه 6 07-09-2009 10:43 PM


الساعة الآن 07:31 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩