::: تكريم أعضاء المنتدى :::

::: فعاليات المنتدى :::



آخر 12 مواضيع
الأثر النفسي للدعاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 0 -
إنك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 4 -
سأخبرك بجنونى
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : جيهان كامل - مشاركات : 6 -
حكاية حب
الكاتـب : أمير عسكر - آخر مشاركة : انامل ذهبية - مشاركات : 6 -
المسكوت عنه..في...!! العملات الرقميه
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 3 -
مش قادر أجمع
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : كريم عاصم - مشاركات : 11 -
أيام مباركات... مستجابة الدعوات
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
رخيص واطي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 10 -
بتعرف ولا لا.....
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
بتزعلو ليه لما المعامله تكون با المثل؟!؟!؟!
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : انامل ذهبية - مشاركات : 7 -
جبل عالى الدعاء مستمر بجبر الخواطر
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 15 -
سبحان الله
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 7 -

الإهداءات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-06-2021, 09:10 PM   #1

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي الانسه والسيده

شيع في مجتمعنا المعاصر نعت الفتاة العذراء غير المتزوجة بالآنســـة ، بينمــــــا يُقال لها سيّدة إذا تزوّجت وصارت ذات بَـعْـل .
وكم من مرّة خاطبنا امرأة فيها بالآنسة ، فصححت وقالت: عفوا ، أنـــا سيدة ، وكم مرة خاطبنا امرأةً ب(يا سيدة ) فاعتذرت أنها آنسة !
فهل الأمــر كذلك في لغة الجذور ؟




الآنســــــــــــة ، فاعلة من الجذر الثلاثي (أ ن س) أي اسم فاعل من الفعل (أنس) .
واستأنس ضد استوحش، والجانب الأنسيّ هو الداخلي ، ضد الوحشي أي الخارجي . وآنَسَ الشيءَ: أَحَسَّه وأبصره .
وآنَسَ الشَّخْصَ واسْتَأْنَسَه: رآه وأَبصره ونظر إِليه؛ أَنشد ابن الأَعرابي:
بعَيْنَيَّ لم تَسْتَأْنِسا يومَ غُبْرَةٍ،*** ولم تَرِدا جَوَّ العِراقِ فَثَرْدَما
وقال ابن الأَعرابي: أَنِسْتُ بفلان أَي فَرِحْتُ به، وآنَسْتُ فَزَعاً وأَنَّسْتُهُ إِذا أَحْسَسْتَه ووجدتَهُ في نفسك.
وفي التنزيل العزيز: ((آنَسَ من جانب الطُور نــاراً)) سورة القصص / 29؛ يعني أنَّ سيدنا موسى أَبصر ناراً، وهو الإِيناسُ.
وآنَس الشيءَ: علمه. يقال: آنَسْتُ منه رُشْداً أَي علمته.
وآنَسْتُ الصوتَ: سمعته.
وقوله تعالى: ((يا أَيها الذين آمنــــوا لا تَدْخُلـــوا بُيوتاً غيرَ بُيوتِكم حتى تَسْتَأْنِسوا وتُسَلِّموا على أهلها ….)) سورة النور / 27 ؛ قلنــــا : الاستئناس آكد وأشمل من الإستذان فهو يعني الاستئذان والتسليم واستشعار موافقة أهل البيت على الأذن لك . وقال الزجاج: معنى تستأْنسوا في اللغة تستأْذنوا، ولذلك جاءَ في التفسير : تستأْنسوا فَتَعْلَموا أَيريد أَهلُها أَن تدخلوا أَم لا ؟(1).
وقال الفراءُ: هذا مقدم ومؤَخَّر إِنما هو حتى تسلِّموا وتستأْنسوا: السلام عليكم أَأَدخل؟ قال: والاستئناس في كلام العرب النظر. يقال: اذهبْ فاسْتَأْنِسْ هل ترى أَحداً؟ فيكون معناه انظرْ من ترى في الدار؛أما لفظ الآنسة بالذات فقد ألفته العرب واستعملته ، وتابعوا معي :
قال القرّاء: قلت للدّبَيْريَّة: أيْشٍ قَوْلَهُم: كيف ترى ابن إنسِك -بالكسر-؟، فقالت: عَزَاه إلى الإنس ( أي البشر ) ، فأما الأُنسُ ( بالضم) عندهم فهو الغزل.
وكلبٌ أنوسٌ: وهو نقيض العقور، وكِلابٌ أُنُسٌ.
وقال الليث: جاريةٌ آنسة: إذا كانت طيبة النفس تحب قُربَك وحديثك. أي حديثها ماتع لطيف لا تملُّــــه النفس ، وقال الكميت: فيهنَّ آنسةُ الحديثِ خريدَةٌ *** ليسَتْ بفاحِشةٍ ولا مِتْفــــــــالِ
أَي تَأْنَسُ حديثَك ولم يرد أَنها تُؤْنِسُك لأَنه لو أَراد ذلك لقال مُؤْنِسَة.
وجمعها: الآنساتُ والأوانِس، قال ذو الرمّة:
فكيفَ بميٍّ لا تواتيكَ‎ ‎دارهــــــــــــا *** وَلاَأَنْتَ طَاوِي الْكَشْحِ‎ ‎عَنْهَا فَيَائِسُ
ولم تُنْسِنِي مَـيّاً نَـوى ذاتَ غَـربةٍ *** شطونُ ولا المستطرفاتِ الأوانِسِ
إِذَا قُلْتُ أَسْـــلُو عَنْكِ‎ ‎يَامَيُّ ‏لَمْ أَزَلْ *** مُحِلاً لِدَارٍ مِنْ دِيَــــــارِكِ‎ ‎نَــاكِسُ
ويطالعنا في الباب أسماءُ عَـلَمٍ ، نحو : أنَس وأنيس وأُنيْس وأنيسة ، وأبرزها اسم (أنَس) خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،





أمّــا لفظ السيدة ، مؤنث السيد فهو معجميّــــــاً يوحي بأنه عكس الأَمَـــةِ “العبدة”.
وسمى الله تعالى يحيى عليه السلام سيِّداً وحصـــــــــوراً؛ أَراد أَنه فاق غيره عِفَّـة ونزاهة عن الذنوب. وقال الفـــــــرّاء: السَّيِّدُ الملك والسيد الرئيس والسيد السخيُّ الجواد ، وسيدُ العبد مولاه ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء.
وسيِّدُ المرأَة : زوجهــا.
وفي الحديث الشريف: يا رسولَ الله مَنِ السيِّد؟ قال: يوسفُ بن إِسحقَ بن يعقوبَ ابن إِبراهيم، عليهم السلام، قالوا: فما في أُمَّتِك من سَيِّدٍ؟ قال: بلى من آتاه الله مالاً ورُزِقَ سَماحَةً ، فأَدّى شكره وقلَّتْ شِكايَتهُ في النَّاس.
وفي الحديث الشريف أيضاً: كل بني آدم سَيِّدٌ، فالرجل سيد أَهل بيته، والمرأَة سيدة أَهل بيتها.
و جاء في النهاية لابن الأثير ” مادة (س و د) ” أن السيد يُطْلَق على الرَّب والمالِك والشريف والفاضـل والكريم والحليم ومتحمِّل أذى قومه والزوج والرئيس والمقدَّم. وأصله مِن ساد يسود فهو سَيْوِد، فقُلِبَت الواو ياءً لأجل الياء الساكنة قبلهـــــــــا ثم أُدْغِمَت . فهو يُطْلَق على الإنسان بالمعنى الذي يناسبه من هذه المعانــي، بل إنَّــــه يُطْلَق على غير الإنسان، كما قال ابن الأثير: ” ثَنِىُّ الضأن خيرٌ من السَّيِّد من المَعْـز ” أي المُسِن وقيل الجليل وإن لم يكن مُسنًّا .
أ ـ فقد أُطْلِقَ على الأنبياء كما قال تعالى عن يحيى بن زكريّا(وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا من الصَّالِحِين ) ( آل عمران : 39 ) وجاء في النهاية لابن الأثير: قالوا: يا رسول الله من السَّيِّد؟ قال: يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم الصلاةوالسلام.
ب ـ وأُطْلِقَ على بعض الصحابة، حيث قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في أبي بكر وعمر ” هذان سيِّدَا كُهولِ أهلِ الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين ” رواه الترمذي وغيره ( تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 32 ) . وقال عن الحسن والحسين ” إنهما سيِّدا شباب أهل الجنة ” أخرجه الترمذي والحاكم . بل قال في الحسن ” إن ابني هذا سيِّد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ” رواه البخاري ( المرجع السابق ص 126 ) .
وجاء في (النهاية في غريب الحديث والأثـر)لابن الأثير أنه قال في سعد بن عبادة: ” انظروا إلى سَيِّدكم ” . وفي روايةٍ للخطابي ” انظروا إلى سيِّدنا هذا ما يقول ” . وقال للأنصار، وقد أقبل عليهم سعد بن معاذ ليحكم في بني قريظـــــــة بُعيد غزوة الأحزاب : ” قُوموا إلى سيِّدكم ” رواه البخاري
وهكذا فالسيدة هي المرأة وفق المعاني السابقة من الجذر (س و د) ولا علاقـــــــــة للسيدة بكونها ذات زوج أم عذراء ، أما الآنسة فهي لطيفة الحديث ذات أنس لا يُمَلّ
وذات دماثة خلق ودَلّ ..
ولا علاقة لوصف الآنسة بالزواج أبدا وانما هو عُرْف تعارفه الناس وحسب .







  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع المشاركات المكتوبة تعبر عن وجهه نظر صاحبها ,, ولاتعبر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى ~


الساعة الآن 03:00 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
[تصميم نواف المسافر ]
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w