..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
قصيدة مكابرة ... نزار قباني
الكاتـب : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 0 -
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 12 -
مسابقه لقسم الخزعبلات
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 4 -
نتيجة تنشيط قسم عالم الطفل 2
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 4 -
توقع من يفوز الاهلي ام العين الإماراتي
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 4 -
عندما يأتي المساء ...
الكاتـب : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 9 -
الحياة معادلات...
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 2 -
كيف الوصول
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 3 -
إيران
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : Aya 7ekaya - مشاركات : 2 -
ياسر لن تغيب ذكراك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 4 -
ياعوض عمري
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 6 -
بفكـــــــــــ٥،٥ـــــــــــر
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -

الإهداءات


هل يقال : "أعوان الله" ؟

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-13-2021, 08:09 PM   #1

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي هل يقال : "أعوان الله" ؟

السؤال

هل يصح وصف الرب سبحانه بأن له أعوانا، فقد وجدت ذلك في كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" في المجلد الخامس، فتوقفت عند اللفظ نظراً لأصله اللغوي ؟
الجواب





الحمد لله.
أولًا :
الله سبحانه وتعالى غني عن العالمين ، لا يحتاج إلى أحد من خلقه ، وخلقه في حاجة إليه ، قال سبحانه : ( قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ. وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ) سبأ/22-23 .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " ومعلوم أن الله غني عن كل ما سواه ، وكل ما سواه فقير إليه من كل وجه ، فهو الصمد المستغني عن كل شيء ، وكل شيء مفتقر إليه .
فمن قال : إنه مفتقر إلى مخلوق بوجه ما ، فهو كاذب مفتر كافر " انتهى من"الجواب الصحيح": (4/ 377).
والله تعالى لا يحتاج إلى أعوان يفتقر إليهم ، بل هو سبحانه الفعال لما يريد .
ثانيًا :
أما السؤال عن كلام " ابن تيمية " فنحن نسوقه أولًا ، فقد قال ابن تيمية في تفسير قوله تعالى : ( وَنَحْنُ أَقْرَبُ إلَيْهِ مِنْكُمْ ) :
" فإن مثل هذا اللفظ: إذا ذكره الله تعالى في كتابه، دل على أن المراد أنه سبحانه يفعل ذلك، بجنوده وأعوانه من الملائكة ؛ فإن صيغة (نحن): يقولها المتبوع المطاع العظيم، الذي له جنود يتبعون أمره، وليس لأحد جند يطيعونه، كطاعة الملائكة ربهم، وهو خالقهم وربهم ، فهو سبحانه العالم بما توسوس به نفسه وملائكته تعلم ؛ فكان لفظ نحن هنا هو المناسب "، انتهى من "مجموع الفتاوى" (5/ 507).
وقال: " فهذه الصيغة في كلام العرب: للواحد العظيم الذي له أعوان يطيعونه ، فإذا فعل أعوانه فعلًا بأمره ، قال : نحن فعلنا ، كما يقول الملك : نحن فتحنا هذا البلد ، وهزمنا هذا الجيش ، ونحو ذلك ؛ لأنه إنما يفعل بأعوانه .
والله تعالى رب الملائكة ، وهم لا يسبقونه بالقول ، وهم بأمره يعملون ولا يعصون الله ما أمرهم، ويفعلون ما يؤمرون .
وهو مع هذا خالقهم ، وخالق أفعالهم وقدرتهم ، وهو غني عنهم .
وليس هو كالملك الذي يفعل أعوانه ، بقدرة وحركة يستغنون بها عنه .
فكان قوله لما فعله بملائكته : (نحن فعلنا): أحق وأولى من قول بعض الملوك " انتهى من"مجموع الفتاوى" (5/ 233).
وأنت إذا تأملت كلامه ، وجدت أنه يقرر أن الله غني عنهم ، وأنه الخالق لهم ولأفعالهم ، وإنما أراد بقوله : "أعوانه" أي: أنهم يفعلون بأمره ، ويطيعونه سبحانه وبحمده .
فالأعوان بالنسبة للخلق ، أعوان على الحقيقة يتصرفون بأنفسهم ، وذلك لعجز الخلق ، وحاجتهم للإعانة .
أما الأعوان بالنسبة للرب الخالق ، فمعناه : المطيعون لأمره ، المتصرفون بمشيئته وتدبيره . وهذا ظاهر جدا من كلام الشيخ رحمه الله.
ولعل شيخ الإسلام إنما تسمح في ذلك الإطلاق، لبيان المراد من الضمير (نحن)، أو (المشاكلة) في اللفظ على جهة التفسير والبيان.
ثالثًا :
ورد هذا التعبير في بعض الآثار ، من قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، كتب به إلى جيش المسلمين قبل معركة اليرموك ، وهي - وإن كانت ضعيفة - إلا أن المقصد من إيرادها = بيان أن للفظ من الوجوه المحتملة لمعانٍ صحيحة ما يمكن حمله عليها ، ولذلك رواه أئمة أجلاء من أهل السنة ، ولم يستنكروه ، فقد ورد في "تاريخ الطبري" (3/ 393): " فإنكم أعوان الله ، والله ناصر من نصره ، وخاذل من كفره ، ولن يؤتى مثلكم من قلة "، انتهى . وذكره ابن كثير رحمه الله في "البداية والنهاية" (9/ 547).
فمعنى "أعوان الله" هنا : أي جنده ، تقاتلون في سبيله ، وتنصرون دينه ، وتطيعون أمره ... ونحو ذلك من المعاني الصحيحة .
والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« قالوا عن التوبة النصوح | إِنِّي ظننتُ أَنّي مُلاقٍ حسابيه!! »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارتياح "كوبر"..ندم "زيزو"..أول تصريحات "بيسيرو".. وتعقيب "مرتضى" على "وقفة" رمضان الفيلسـوف كوره القدم المحلـيه والـعربـبيه 1 10-18-2015 12:50 PM
المُحترم طيب الذكر "أبيدال": مرحب بك يا "فالديس" .. و أدعو الله للمدرب "تيتو" Professional كوره القدم الأوربيه والعالميه 0 01-13-2014 06:12 AM
بحسب "سبورت" : "مونتويا" , "سونغ" و "تيّو" In .. "إنييستا" , "بوسكيتس" و "فيّا" Out Professional كوره القدم المحلـيه والـعربـبيه 2 04-21-2013 10:24 AM
بعد عتابي "ميلان" و "غرناطه" : "ميسي" و "تيّو" بقمة التفاهم .. مثل الـ "9" والـ "4" Professional كوره القدم الأوربيه والعالميه 0 04-01-2013 08:08 PM
مواقف نادرة..نخشى أن يقال "لقد ذهب العفو من الناس" ! المرهف قصص - روايات - حكايات ...منقولة 8 11-04-2012 07:08 AM


الساعة الآن 07:20 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩