..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
قصيدة مكابرة ... نزار قباني
الكاتـب : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 0 -
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 12 -
مسابقه لقسم الخزعبلات
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 4 -
نتيجة تنشيط قسم عالم الطفل 2
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 4 -
توقع من يفوز الاهلي ام العين الإماراتي
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 4 -
عندما يأتي المساء ...
الكاتـب : جعلوني تيتشرا - مشاركات : 9 -
الحياة معادلات...
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 2 -
كيف الوصول
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 3 -
إيران
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : Aya 7ekaya - مشاركات : 2 -
ياسر لن تغيب ذكراك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 4 -
ياعوض عمري
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : JUST AHMED - مشاركات : 6 -
بفكـــــــــــ٥،٥ـــــــــــر
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -

الإهداءات


صلوا على خير الأنام

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /11-14-2021, 10:51 PM   #1

مشرف التنميه البشـريه

 

 رقم العضوية : 102183
 تاريخ التسجيل : Dec 2016
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 51,762
 النقاط : بحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond reputeبحر القمر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243349
 قوة التقييم : 122

بحر القمر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت حمله الشخصيات التاريخيه مسابقه الكاتب المميز تاني مسابقه القلم المميز شاعر المنتدى 2 

افتراضي صلوا على خير الأنام

بسم الله الرحمن الرحيم


الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من افضل القربات والطاعات ومن لوازم الايمان وفيه أداء لحقه صلى الله عليه وسلم من التوقير والمحبة



معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) (١)

١- ذكر الامام الحافظ ابن القيم يرحمه الله في بيان معناها انهاهي الطلب من الله ما أخبر به عن صلاته وصلاة ملائكته
وهي ثناء عليه وإظهار لفضله وشرفه وإرادة تكريمه وتقريبه فهي تتضمن الخبر والطلب(٢)


٢- قال الشيخ أبو الحسن السندي قيل إن أصلها في اللغة التعظيم، وقال معنى قولنا: اللهم صل على محمد. عظمه في الدنيا بإعلاء ذكره وإظهار دعوته وإبقاء شريعته، وفي الآخرة بتشفيعه في أمته ومضاعفة أجره ومثوبته. وقد قال الخطابي: الصلاة التي بمعنى التعظيم والتكريم لا تقال لغيره، والتي بمعنى الدعاء تقال لغيره، ومثل هذا مذكور في الشفاء لعياض نقلا عن القشيري وغيره(٣)

٣-وجمهور العلماء على ان معناها كما ذكره الحافظ الإمام ابن كثير يرحمه الله تعالى::
"قال البخاري رحمه الله تعالى: قال أبو العالية رحمه الله تعالى: صلاة الله تعالى: ثناؤه عليه عند الملائكة عليهم الصلاة والسلام، وصلاة الملائكة: الدعاء، وقال ابن عباس رضي الله تعالى عنه: يُصلُّون: يبرِّكون، هكذا علَّقه البخاري رحمه الله تعالى عنهما"(٤)
وعليه قال سماحة العلامة الامام ابن عثيمين يرحمه الله
ذا قال القائل: "اللهم صلِّ على محمد" فإن معناه: اللهم أثن عليه في الملأ الأعلى، أي كرِّر مدحه في الملأ الأعلى، أي في الملائكة. هكذا قال أبو العالية رحمه الله وهو القول الحق، وهو أصح من قول من قال: "إن صلاة الله على عبده هي رحمته"، لأن هذا القول ضعيف لأن الله قال في كتابه: {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ}، فعطف الرحمة على الصلوات والعطف يقتضي المغايرة؛ ولأنه لو كانت الصلاة بمعنى الرحمة لكان الإنسان يصلي على كل أحد كما يدعو لكل أحد بالرحمة، والصلاة لا تكون إلا على النبي أو على غيره معه مثل قول: "اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد".(٥)



صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
إن صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم متعدِّدةٌ، ووردت في أحاديث كثيرة، وهي الأفضل والأكمل؛ ومنها :

عن كَعْب بن عُجْرَة رضي الله تعالى عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلنا: قد عرَفنا كيف نُسلِّم عليك، فكيف نُصلِّي عليك؟ قال: ((قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صلَّيت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارِك على محمد وعلى آل محمد، كما بارَكْت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد))٦)

عن كَعْب بن عُجْرة رضي الله تعالى عنه قال: سأَلْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلنا: يا رسول الله، كيف الصلاةُ عليكم أهلَ البيت، فإن الله قد علَّمنا كيف نُسلِّم عليكم؟ قال: ((قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صلَّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارِكْ على محمد وعلى آل محمد، كما بارَكْت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد) (٧)
هل يجب الالتزام بهذه الصيغ الواردة في الاحاديث في غير الصلاة
١ -والأَولى التنويعُ بين هذه الصيغ الواردة، بأن يأتي بهذه تارةً وبغيرها تارة أخرى؛ اتباعًا للسنة والشريعة، ولئلا يُؤدِّي لزوم إحدى الصيغ إلى هجر الصيغ الأخرى الثابتة، ولِما في ذلك من الفوائد الكثيرة الأخرى التي لا تتحصَّل بالمواظبة على إحدى الصيغ دون الأخرى، لكن ينبغي الانتباه إلى أنه لا يُشرَع الجمع والتلفيق بين هذه الألفاظ، لتخرج في صيغة واحدة مجموعة منها، بل هو مخالف للسنة النبوية، كما قرره جمعٌ من أهل العلم( (٨)

٢-ذكر الامام الحافظ ابن حجر يرحمه الله على أن جماهير العلماء يرون أن أي لفظ أدَّى المراد بالصلاة عليه أجزأ،
أما داخل الصلاة، فينبغي الاقتصار على المأثور الوارد، وعدم النقص عنه؛ احتياطًا للسنة والدين، واتباعًا للوارد عنه عليه الصلاة والسلام(٩).

قال العلامة الامام ابن باز يرحمه الله"فلو قال المؤمن عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم: صلَّى الله عليه وسلم، أو عليه الصلاة والسلام، فلا أعلم حرجًا في ذلك"(١٠)


مواطن الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كثيرة منها

١-عند الآذان والإقامة
ورد في حديث : (( إِذَا سَمِعْتُمْ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا .. الحديث ))[(١١)]
ـ يوم الجمعة ٢-
فعن أَوْس بن أَوْس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إنَّ من أفضل أيامِكم يوم الجمعة؛ فيه خُلِق آدم عليه السلام، وفيه قُبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثِروا عليَّ من الصلاة؛ فإن صلاتكم معروضةٌ عليَّ))، قالوا: يا رسول الله، وكيف تُعرَض صلاتنا عليك وقد أرمتَ؟ - أي يقولون: قد بليت - قال: ((إن الله عز وجل قد حرَّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام))؛١٢)
٣-عند سماع وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم اوكتابة اسمه الشريف

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم صعِد المنبر، فقال: ((آمين، آمين، آمين))، قيل: يا رسول الله، إنك حين صعِدْتَ المنبر قلتَ: ((آمين، آمين، آمين))، قال: ((إن جبريل أتاني، فقال: مَن أدرك شهرَ رمضان ولم يُغفَر له فدخل النار، فأبعده الله، قل: آمين، فقلتُ: آمين، ومَن أدرك أبوَيْه أو أحدَهما فلم يبرَّهما، فمات فدخل النار، فأبعده الله، قل: آمين، فقلت: آمين، ومَن ذُكِرتَ عنده فلم يُصلِّ عليك، فمات فدخل النار، فأبعده الله قل: آمين، فقلت: آمين) ١٣)

٤ـ بين تكبيرات العيد:

من مواضع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بين تكبيرات صلاة العيد، وهذا لا يعلمه كثيرٌ من الناس، قال عبدالله بن مسعود رضي الله تعالى عنه - في الحديث الصحيح الذي جاء عنه - معلمًا: "تبدأ فتكبر تكبيرة تفتتح بالصلاة، وتحمد ربك، وتُصلِّي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم تدعو أو تُكبِّر، وتفعل مثل ذلك، ثم تكبر وتفعل مثل ذلك، ثم تكبر وتفعل مثل ذلك، ثم تقرأ، ثم تكبر وتركع، ثم تقوم فتقرأ وتحمَد ربك، وتصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم تدعو وتكبر الله وتفعل مثل ذلك، ثم تكبر وتفعل مثل ذلك، ثم تركع، فقال حذيفة وأبو موسى: صدق أبو عبدالرحمن"؛ .(١٤)

٥ـ فوق الصفا:

ومن المواضع أيضًا: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فوق الصفا، كما جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه - بإسناد صحيح -: "إذا قدِمتم فطُوفوا بالبيت سبعًا، وصلُّوا عند المقام ركعتينِ، ثم أتوا الصفا فقُوموا من حيث ترونَ البيت، فكبِّروا سبع تكبيرات، بين كل تكبيرتين حمد لله وثناء عليه، وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومسألة لنفسك، وعلى المروة مثل ذلك)[(١٥)]



٦ـ عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم إذا زاره:

قال عبدالله بن دينار: "رأيتُ عبدالله بن عمر يقف على قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر رضي الله عنهما"؛ (١٦) ]

٧ـ عند إطالة المجلس:

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أيما قومٍ جلَسوا فأطالوا الجلوس، ثم تفرَّقوا قبل أن يذكروا الله تعالى أو يُصلُّوا على نبيه، كانت عليهم تِرَة من الله، إن شاء عذَّبهم، وإن شاء غفر لهم))؛ [(١٧)
٨- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التكبيرة الثانية من صلاة الجنازة

فعن رجل من الصحابة رضي الله تعالى عنه قال: "إن السنة في الصلاة على الجنازة أن يكبر الإمام، ثم يقرأ بفاتحة الكتاب بعد التكبيرة الأولى سرًّا في نفسِه، ثم يُصلِّي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويخلص الدعاء للجنازة في التكبيرات الثلاث، لا يقرأ في شيء منهن، ثم يسلم سرًّا في نفسه حين ينصرف عن يمينه، والسنة أن يفعل مَن وراءه مثلما فعل إمامه(١٨)"

٩- الصلاة عليه عقب الذنب إذا أراد أن يكفر عنه
عن أَنَس بْنُ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرَ صَلَوَاتٍ ، وَحُطَّتْ عَنْهُ عَشْرُ خَطِيئَاتٍ ، وَرُفِعَتْ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ ))[(١٩)]
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( صَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّهَا زَكَاةٌ لَكُمْ وَاسْأَلُوا اللَّهَ لِي الْوَسِيلَةَ فَإِنَّهَا دَرَجَةٌ فِي أَعَلَى الْجَنَّةِ لا يَنَالُهَا إِلا رَجُلٌ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ ))[(٢٠) ]
قال ابن القيم : فهذا فيه الأخبار بأن الصلاة زكاة للمصلي على النبي والزكاة تتضمن النماء والبركة والطهارة والذي قبله فيه إنها كفارة وهي تتضمن محو الذنب فتضمن الحديثان أن بالصلاة عليه تحصل طهارة النفس من رذائلها ويثبت لها النماء والزيادة في كمالاتها وفضائلها والى هذين الأمرين يرجع كمال النفس فعلم انه لا كمال للنفس إلا بالصلاة على النبي التي هي من لوازم محبته ومتابعته وتقديمه على كل من سواه من المخلوقين(٢١)
".
وغيرها من المواطن تحريت ماصح فيها من الاحاديث والاثار(٢٢)
ثمرات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

-والصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلممِن أنفَع أدعية العبد له في الدُّنيا والآخرة، ومِن لوازم وتمام محبَّته صلى الله عليه وسلم وتعظيمه وتوقيره وأداء حقِّه ومن ثمراتها
.
ذكر الامام الحافظ ابن القيم رحمه جملة من فوائد وثمرات الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم

الأولى/ امتثال أمر االله سبحانه وتعالى
الثانية/ موافقته سبحانه في الصلاة عليه وان اختلفت الصلاتان فصلاتنا عليه دعاء وسؤال وصلاة االله تعالى عليه ثناء وتشريف كما تقدم
الثالثة/ موافقة ملائكته فيها
الرابعة /حصول عشر صلوات من االله على المصلي مرة
الخامسة /انه يرفع عشر درجات
السادسة/ انه يكتب له عشر حسنات
السابعة/ انه يمحي عنه عشر سيئات
الثامنة/ انه يرجى اجابة دعائه إذا قدمها امامه فهي تصاعد الدعاء إلى عند رب العالمين
التاسعة/ أﻧﻬا سبب لشفاعته إذا قرﻧﻬا بسؤال الوسيله له أو افردها كما تقدم حديث رويفع بذلك
العاشرة أﻧﻬا سبب لغفران الذنوب كما تقدم
الحادية عشرة/ أﻧﻬا سبب لكفاية االله العبد ما اهمه
الثانية عشرة/ أﻧﻬا سبب لقرب العبد منه يوم القيامة
وقد تقدم حديث ابن مسعود رضي االله عنه بذلك
الثالثة عشرة /أﻧﻬا تقوم مقام الصدقة لذي العسرة
الرابعة عشرة /أﻧﻬا سبب لقضاء الحوائج
الخامسة عشرة /أﻧﻬا سبب لصلاة االله على المصلي وصلاة ملائكته عليه
السادسة عشرة /أﻧﻬا زكاة للمصلي وطهارة له
السابعة عشر ة/ أﻧﻬا سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته ذكره الحافظ أبو موسى في كتابه وذكر فيه حديثا
الثامنة عشرة/ أﻧﻬا سبب للنجاة من اهوال يوم القيامة ذكره أبو موسى وذكر فيه حديثا
التاسعة عشرة /أﻧﻬا سبب لرد النبي الصلاة والسلام على المصلي والمسلم عليه
العشرون/ أﻧﻬا سبب لتذكر العبد ما نسيه كما تقدم
الحادية والعشرون/ إﻧﻬا سبب لطيب اﻟﻤﺠلس وان لا يعود حسرة على اهله يوم القيامة
الثانية والعشرون /أﻧﻬا سبب لنفي الفقر كما تقدم
الثالثة والعشرون/ أﻧﻬا تنفي عن العبد اسم البخل إذا صلى عليه عند ذكره
الرابعة والعشرون/ أﻧﻬا ترمي صاحبها على طريق الجنة وتخطئ بتاركها عن طريقها
الخامسة والعشرون /أﻧﻬا تنجي من نتن اﻟﻤﺠلس الذي لا يذكر فيه االله ورسوله ويحمد ويثني عليه فيه ويصلي على رسوله
السادسة والعشرون/ إﻧﻬا سبب لتمام الكلام الذي ابتدئ بحمد االله والصلاة على رسوله
السابعة والعشرون /إﻧﻬا سبب لوفور نور العبد على الصراط وفيه حديث ذكره أبو موسى وغير
ه الثامنة والعشرون /انه يخرج ﺑﻬا العبد عن الجفاء
التاسعة والعشرون/ إﻧﻬا سبب لابقاء االله سبحانه الثناء الحسن للمصلي عليه بين أهل السماء والأرض لان المصلي طالب من االله أن يثني على رسوله ويكرمه ويشرفه والجزاء من جنس العمل فلا بد أن يحصل للمصلي نوع من ذلك
الثلاثون /إﻧﻬا سبب البركة في ذات المصلي وعمله وعمره واسباب مصالحه لان المصلي داع ربه يبارك عليه وعلى آله وهذا الدعاء مستجاب والجزاء من جنسه
الحادية والثلاثون/ إﻧﻬا سبب لنيل رحمة االله له لان الرحمة إما بمعنى الصلاة كما قاله طائفة واما من لوازمها وموجباﺗﻬا على القول الصحيح فلا بد للمصلي عليه من رحمه تناله
الثانية والثلاثون/ إﻧﻬا سبب لدوام محبته للرسول وزيادﺗﻬا وتضاعفها و
الثالثة والثلاثون/ أن الصلاة عليه سبب لمحبته للعبد فإﻧﻬا إذا كانت سببا لزيادة محبة المصلى عليه له فكذلك هي سبب لمحبته هو للمصلي عليه
الرابعة والثلاثون/ أﻧﻬا سبب لهداية العبد وحياة قلبه
الخامسة والثلاثون/ أﻧﻬا سبب لعرض اسم المصلي عليه وذكره عنده كما تقدم قوله أن صلاتكم معروضة علي
السادسة والثلاثون/ إﻧﻬا سبب لتثبيت القدم على الصراط والجواز عليه لحديث عبد الرحمن بن سمرة الذي رواه عنه سعيد بن المسيب في رؤيا النبي وفيه ورأيت رجلا من امتي يزحف على الصراط ويحبو احيانا ويتعلق احيانا فجاءته علي فأقامته على قدميه وانقذته رواه أبو موسى المديني وبنى عليه كتابه في - الترغيب والترهيب - وقال هذا حديث حسن جدا
السابعة والثلاثون /أن الصلاة عليه أداء لاقل القليل من حقه وشكر له على نعمته التي انعم االله ﺑﻬا علينا مع أن الذي يستحقه من ذلك لا يحصى علما ولا قدرة ولا إرادة ولكن االله سبحانه لكرمه رضي من عباده باليسير من شكره واداء حقه
الثامنة والثلاثون/ إﻧﻬا متضمنة لذكر االله تعالى وشكره ومعرفة انعامه على عبيده بإرساله
التاسع والثلاثون/ أن الصلاة عليه من العبد هي دعاء ودعاء العبد وسؤاله من ربه نوعان أحدهما سؤاله حوائجه ومهماته وما ينوبه في الليل والنهار فهذا دعاء وسؤال وايثار لمحبوب العبد ومطلوبه
والثاني سؤاله أن يثني على خليله وحبيبه ويزيد في تشريفه وتكريمه وايثاره(٢٣)
أخطاء يجب تجنُّبها عند كتابة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

أولًا: خطأ لُغوي:

من الأخطاء كتابة كلمة "صلي" عند كتابة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصيغة الإبراهيمية، والواجب هو حذف حرفِ العلة عند الدعاء لله عز وجل؛ لأن الأفعال في هذه الحالة تُبنى على حذف حرف العلة، فالصحيح هو الكتابة كما يلي: "اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صلَّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد".



ونقول: صلِّ بالتشديد والكسر في حالة الدعاء مع حذف حرف العلة الياء، وأما عند كتابتنا "صلى الله عليه وسلم"، فالموضوع يختلف؛ لأن الفعل (صلى) في الماضي، فإنه يبقى كما هو، وإعرابه: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح المقدَّر على الألف، منع من ظهوره التعذر (يتعذر أن تلفظ فتحة فوق الألف)، ولنراجع كيفية كتابة لفظة "ابْنِ" في الآية الكريمة في سورة التحريم: ﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴾[التحريم: 11]؛ ولذا وجب مراعاة الفرق بين الحالتين.



ثانيا: اخطاء ءشائعة عند كتابة صيغة الصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم
١-ختصار الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرموز:

وفي هذا الصدد تتم الإشارة من ابن الصلاح في كتابِه "علوم الحديث" - المعروف بمقدمة ابن الصلاح - في النوع الخامس والعشرين من كتابه (في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده)، فقد نوَّه عن الخير في تعظيم الله تعالى والثناء عليه جل جلاله عند ذكر اسمه تبارك وتعالى، على نحو قولنا: الله عز وجل، الله تبارك وتعالى، وأيضًا قام بالتأكيد على المحافظة على كتابة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم، ونوَّه لتجنب الاختصار بالرمز أو عدم إتمام صيغة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.



وقال الشيخ محمد المنجد حفظه الله تعالى: "ومِن هنا نعلم أن اختصار البعض الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتابة (ص) بين قوسين، أو (ص. ل. ع. م)، يترتب عليه قلة أدب مع النبي صلى الله عليه وسلم، ولَعَمْري ماذا يريد صاحبه، ماذا يريد صاحب هذا الاختصار؟ أن يختصر الأجر، أن يذهب عليه الأجر؟"؛ انتهى بتصرف؛ (التفريغ النصي لخطبة الجمعة: الصلاة على الحبيب الشفيع صلى الله عليه وسلم).



٢-ومن الأمور التي يرجى مراعاتها عند كتابة "صلى الله عليه وسلم" كتابة الجملة بدون استخدام الرسم الزخرفي، فهذا الرسم الزخرفي يظهر فيه لفظ الجلالة بحجم خط صغير مقارنة بباقي الجملة، ولتعظيم ذكر الله تعالى يُرجَى كتابة الجملة كاملة بدون استخدام الرسم الزخرفي، فهذا أقرب لتعظيم كتابة لفظ الجلالة.(٢٤)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

(١ )الأحزاب٥٦

(٢)جلاء الافهام ص٣٧٣

(٣) حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع١/٦-٨

(٤) تفسير القرآن العظيم ٦/٤٥٧ –ط دار طيبة

(٥) مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثالث عشر - كتاب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

(٦)صحيح البخاري رقم ٦٣٥٧ ،صحيح مسلم رقم٤٠٦

(٧)صحيح البخاري رقم الحديث٣٣٧٠

(٨) انظر:مجموع الفتاوى؛ لابن تيمية (٢٢/٣٣٥، ٤٥٨ ٢٤،/٢٤٢، ٢٤٧)، وجلاء الأفهام في الصلاة على محمد خير الانام؛ لابن القيم (ص ٣٧٣)، وقواعد ابن رجب (ص ١٤)، والشرح الممتع؛ لابن عثيمين ٢/٥٦، ٦٥، ٣/٢٩، ٩٨)".

(٩)فتح الباري شرح صحيح البخاري ١١/١٦٦

(١٠)الموقع الرسمي لسماحة الشيخ ابن باز يرحمه الله

(١١) اخرجه مسلم في صحيحه٣٨٣

(١٢)اخرجه أبو داود في سننه ١٠٤٧

(١٣)اخرجه (ابن حبان في صحيحه: 907)، وصحَّحه الألباني في (صحيح الترغيب: 1679).

(١٤)حسنه الامام الالباني يرحمه الله في فضل الصلاة ٨٨

(١٥) )حسنه الامام الالباني يرحمه الله في فضل الصلاة ٨١

(١٦) حسنه الامام الالباني يرحمه الله في فضل الصلاة٩٨

(١٧)صححه الامام الالباني في صحيح الجامع ٢٧٣٨

(١٨)صححه الامام الالباني في احكام الجنائز١٥٥

(١٩) رواه النسائي في السهو باب فضل الصلاة على النبي r ١٢٨٠ وأحمد (١١٥٦٠) ، وابن حبان ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (٢/٢٨٨) .

(٢٠) رواه أحمد (٨٤١٥) ، وصححه الألباني في الصحيحة (٣٢٦٨) .

(٢١)جلاء الافهام ٣٧٣ ومابعدها

(٢٢)للاسزادة انظر جلاء الافهام لابن القيم،ص٩٨ -١٣٦ وكتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لمحمد بن سعد عبد الدايم وموقع الشيخ محمد المنجد ، كنوز وأجور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مقال لحسين احمد عبد القادر شبكة الالوكة

(٢٣)جلاء الافهام ص١٣٦-١٤٤

(٢٤) كنوز وأجور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مقال لحسين احمد عبد القادر شبكة الالوكة







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« افضل الانفاق والبذل | *** احكام تجويد القرآن الكريم *** »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صلوا على خير الأنام بحر القمر منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 0 10-14-2021 07:59 AM
نغمة | صلوا صلوا على الرسول | اطفال + محمد المازم همسات الامل منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 3 10-02-2013 09:45 AM
انشودة سلوا الأحباب عن ذاك الوصالي سلوا العشاق عن حبي لصحبي مذهله ومبدعه بتول الشرق صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 2 01-31-2011 01:30 PM
نغمة صلوا صلوا على الرسول همسات الامل منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 12-26-2010 07:54 AM
نغمة - صلوا صلوا على الرسول - روعة همسات الامل منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 09-08-2009 09:12 PM


الساعة الآن 05:23 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩