..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
ساحر الاحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع شاعر الحب الحزين
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 4 -
مآآشي ي زمن
الكاتـب : نو تعارف - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
بلا إستئذان .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
بكامل قوايا العقلية
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
ولعت في العيال
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 3 -
ساحر الأحزان مع أعضاء بنات مصر في رمضان مع اميره ميرو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 9 -
كل سنه وانتي معايا
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 5 -
اتأخرتي جداً
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
بقيت بغير عنواني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
امي حُبًّا خَالِدًا
الكاتـب : حسن الذاكي - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 2 -
البال مش رايق
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
عابرpasserbyسبيل اهلا بيك في المنتدي
الكاتـب : واد حبيب - آخر مشاركة : عابرpasserbyسبيل - مشاركات : 13 -

الإهداءات


حقوق الحيوان في الأسلام

منتدي الحياة البرية والطبيعة - عالم الحيوان


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /06-25-2022, 03:34 PM   #1

حـكايـه حـياه

 

 رقم العضوية : 50632
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصر حبيبتي
 المشاركات : 61,654
 الحكمة المفضلة : ان فعلت شىء يسعد غيرك فلا تحزن ولا تنتظر المقابل لصنعك
 النقاط : ساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond reputeساحر الأحزان has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2402996
 قوة التقييم : 1202

ساحر الأحزان غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقه الحج تالت تكريم من دمعه حائره والاعضاء 16 137 73 مسابقه القلم المميز 16 وسام التوقع الصحيح للتصفيات النهائية لشخصية العام  وسام التوقع الصحيح لـ تصفيات شخصية العام2015 وسام الاحساس الصادق فورم جود تالنت موسم رابع 

Post حقوق الحيوان في الأسلام

حقوق الحيوان فى الاسلام
النهى عن تعذيب الدواب
عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله علية و سلم قال:

عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ حَبَسَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ- قَالَ فَقَالَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ - لاَ أَنْتِ أَطْعَمْتِهَا ، وَلاَ سَقَيْتِهَا حِينَ حَبَسْتِيهَا ، وَلاَ أَنْتِ أَرْسَلْتِيهَا فَأَكَلَتْ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ. رواه البخاري


خشاش الأرض هي هوام الأرض و حشراتها

وفية الحث على الرفق بالحيوان و تحريم حبسة وتجويعه وفية أيضا جواز إمساك ما يقتنى من الحيوان بشرط القيام بكفايته.

وعن انس رضى الله عنة قال

نهى رسول اللت صلى اللت علية و سلم أن تصبر البهائم متفق علية.

أي تحبس ويرمى عليها (تنشين ) حتى تموت قال العلقمى:أن يمسك الحي ثم يرمى بشيء حتى يموت

.

وعن ابن عمر رضى الله عنهما

انه مر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا وهم يرمونه و قد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم فلما رأوا ابن عمر تفرقوا فقال ابن عمر من فعل هذا؟

لعن الله من فعل هذا إن رسول الله صلى الله علية و سلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا

الغرض هو الهدف

الحديث يصرح بان تعذيب الحيوان بدون سبب شرعي من الكبائر لأنة يجلب اللعنة على فاعلة



روى النسائي و ابن حبان أن النبي صلى الله علية و سلم قال:

من قتل عصفورا عبثا عج إلى الله عز و جل يوم القيامة يقول يا رب إن فلانا قتلني عبثا ولم يقتلني لمنفعة
الإشراف ::: قال الشيخ الألباني : ضعيف .

عج أي رفع صوتة بالشكوى .

و عن ابن عباس رضى الله عنهما قال:

وَرَأَى رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- حِمَارًا مَوْسُومَ الْوَجْهِ فَأَنْكَرَ ذَلِكَ قَالَ فَوَاللَّهِ لاَ أَسِمُهُ إِلاَّ فِى أَقْصَى شَىْءٍ مِنَ الْوَجْهِ. فَأَمَرَ بِحِمَارٍ لَهُ فَكُوِىَ فِى جَاعِرَتَيْهِ فَهُوَ أَوَّلُ مَنْ كَوَى الْجَاعِرَتَيْنِ.




الجاعرتين:ناحية الوركين حول الدبر

وسم الوجه هو كي الوجه لتعليم الحيوان و تمييزه.



و عن جابر : أن النبي صلى الله عليه و سلم مر على حمار قد وسم على وجهه فقال : ( لعن الله من وسمه )
قال شعيب الأرنؤوط : إسناده على شرط مسلم



وفى رواية لمسلم:

نهى رسول الله صلى الله علية و سلم عن الضرب في الوجه و عن الوسم في الوجه.

الوجه لطيف يجمع المحاسن و الحواس ووسمه أو ضربة يؤدى إلى تعطيل الحواس و تشويه الوجه. والنهى هنا عام يشمل الإنسان و الحيوان.

تحريم التعذيب بالنار في كل خال حتى في أثناء المعارك


عن أبى هريرة رضى الله عنة قال

بَعَثَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِي بَعْثٍ فَقَالَ إِنْ وَجَدْتُمْ فُلاَنًا وَفُلاَنًا فَأَحْرِقُوهُمَا بِالنَّارِ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : حِينَ أَرَدْنَا الْخُرُوجَ إِنِّي أَمَرْتُكُمْ أَنْ تُحْرِقُوا فُلاَنًا وَفُلاَنًا وَإِنَّ النَّارَ لاَ يُعَذِّبُ بِهَا إِلاَّ اللَّهُ فَإِنْ وَجَدْتُمُوهُمَا فَاقْتُلُوهُمَا.
رواة البخاري

وفية النهى عن الإحراق بالنار حتى مع الأعداء.



وعن ابن مسعود رضى الله عنة فال

قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حمرة معها فرخان فأخذنا فرخيها فجاءت الحمرة فجعلت تفرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال من فجع هذه بولدها ردوا ولدها إليها ورأى قرية نمل قد حرقناها فقال من حرق هذه قلنا نحن قال إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار .

تحقيق الألباني :
صحيح

الحمرة طائر صغير كالعصفور.. من فجع؟ من أصاب الطائر بفقد ولدها.

وفية النهى عن تعذيب الطيور و اخذ أولادها.

وفيه ما نتعلم منه أننا منهيون عن إحراق النمل و الحشرات بالنار.

وفية أن محرقة اليهود أن صدقت القصة, فهو تصرف منهي عنة في الإسلام و لا يجوز معي إنسان ولا حيوان.

تحريم لعن الدواب


عن عمران بن حصين رضى الله عنهما قال:

بينما رسول الله صلى الله علية و سلم في بعض اسفارة و امرأة من الأنصار على ناقة فضجرت فلعنتها فسمع ذلك رسول الله علية و سلم فقال خذوا ما عليها ودعوها فإنها ملعونة
قال عمران فكأني أراها الآن تمشي في الناس ما يعرض لها أحد .رواة مسلم

وفية الصبر على الحيوان و الإحسان في معاملته.



وعن آبي برزة الأسلمى رضى الله عنة قال :

بينما جارية على ناقة عليها بعض متاع القوم إذ بصرت بالنبي صلى الله علية و سلم و تضايق بهم الجبل فقالت حل اللهم العنها فقال النبي صلى الله علية و سلم لا تصاحبنا ناقة عليها لعنة. رواة مسلم.

حل كلمة لزجر الإبل.

وَالْمُرَاد النَّهْي عَنْ مُصَاحَبَته لِتِلْكَ النَّاقَة فِي الطَّرِيق ، وَأَمَّا بَيْعهَا وَذَبْحهَا وَرُكُوبهَا فِي غَيْر مُصَاحَبَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ التَّصَرُّفَات الَّتِي كَانَتْ جَائِزَة قَبْل هَذَا فَهِيَ بَاقِيَة عَلَى الْجَوَاز ؛ لِأَنَّ الشَّرْع إِنَّمَا وَرَدَ بِالنَّهْيِ عَنْ الْمُصَاحَبَة ، فَبَقِيَ الْبَاقِي كَمَا كَانَ . ( قاله النووي في شرح مسلم )

تحديد الإسلام وظيفة ال(اكلاب )وتمييز كلب الصيد و حراسة المزارع و المواشي.


عن ابن عمر رضى الله عنهما قال:

سمعت رسول الله صلى الله علية و سلم يقول:

« مَنِ اقْتَنَى كَلْبًا إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أَوْ مَاشِيَةٍ نَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ ». رواه مسلم

اقتنى يعني اتخذه للادخار



وعن أبى هريرة رضى الله عنة قال:

قال رسول الله صلى الله علية و سلم: مَنْ أَمْسَكَ كَلْبًا يَنْقُصْ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ حَرْثٍ ، أَوْ كَلْبَ مَاشِيَةٍ.

وفى رواية لمسلم : « مَنِ اقْتَنَى كَلْبًا لَيْسَ بِكَلْبِ صَيْدٍ وَلاَ مَاشِيَةٍ وَلاَ أَرْضٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِهِ قِيرَاطَانِ كُلَّ يَوْمٍ » .



وفى الحديثين بيان وظيفة الكلب في الإسلام.وفية النهى عن اتخاذ الكلاب للزينة.



حث النبي صلى الله عليه وسلم الناس على تطييب علف الحيوانات بان نهى عن ركوب البعير أو الناقة التي تأكل العذرة



عن ابن عمر رضى الله عنهما قال:
نهى رسول الله صلى الله علية و سلم عن الجلالة في الإبل أن يركب عليها.رواة أبو داو و بإسناد صحيح.

انظروا النبي صلى الله علية و سلم يأمر بتطييب العلف حتى يطيب اللحم وانظروا ماذا فعل عباقرة جنون البقر عندما لوثوا العلف!

وظيفة الديك في الإسلام


عن زيد بن خالد الجهنى رضى الله عنة قال:

قال رسول الله صلى الله علية و سلم لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة
.رواة أبو داو د بإسناد صحيح.

يحث النبي صلى الله علية و سلم المسلمين بعدم سب الديكة لأنها توقظ النائم للصلاة .



وظيفة البقرة في الإسلام


عن أبى هريرة رضى الله عنة قال : قال رسول الله صلى الله علية و سلم :

« بَيْنَمَا رَجُلٌ يَسُوقُ بَقَرَةً لَهُ قَدْ حَمَلَ عَلَيْهَا الْتَفَتَتْ إِلَيْهِ الْبَقَرَةُ فَقَالَتْ إِنِّى لَمْ أُخْلَقْ لِهَذَا وَلَكِنِّى إِنَّمَا خُلِقْتُ لِلْحَرْثِ ». فَقَالَ النَّاسُ سُبْحَانَ اللَّهِ. تَعَجُّبًا وَفَزَعًا. أَبَقَرَةٌ تَكَلَّمُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « فَإِنِّى أُومِنُ بِهِ وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ».ر. اخرجة مسلم في صحيحة .

من ركب دابة في سفر.... كيف يسير بها و كيف يطعمها أثناء السير و عند الاستراحة
عن أبى هريرة رضى الله عنة قال :

قال رسول الله صلى علية و سلم : إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حظها من الأرض و إذا سافرتم في السنة فأسرعوا عليها السير و إذا عرستم بالليل فاجتنبوا الطريق فإنها طرق الدواب و مأوى الهوام بالليل . .



والتعريس في الطريق يعني: النوم في آخر الليل على الطريق، وذلك أن النوم على الطريق قد يتسبب في انجفال الإبل التي تأتي مع الطريق، فقد تلحق ضرراً بمن يكون نائماً حوله، أو أن الطريق التي تسير فيها الإبل تكون لينة، ويكون فيها سهولة، فقد تأتي الحشرات إليها والدواب التي يحصل من ورائها ضرر، وقد يرمى عليه من الراكبين أشياء، فتأتي تلك الحشرات ودواب الأرض من أجل هذا الذي قد يرمى في الطريق، فالنزول على الطريق يترتب عليه محاذير، ولهذا جاءت السنة في التنكب عن الطريق والابتعاد عنه، يعني: ما يكون حوله شيء بحيث يلحق الإنسان به ضرر، إما بكون إبل تنفر فتطؤه، أو دواب تكون جاءت إلى الطريق تلتمس شيئاً رمي من المارة والمشاة فيها، فيترتب على ذلك إضرار بمن حول الطريق من الذين عرسوا وناموا فيه ( انظر شرح سنن أبي داود لعبد المحسن العباد )

( الْخِصْب ) : بِكَسْرِ الْخَاء ، وَهُوَ كَثْرَة الْعُشْب وَالْمَرْعَى ، وَهُوَ ضِدّ الْجَدْب ، وَالْمُرَاد بِالسَّنَةِ هُنَا الْقَحْط ، وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : { وَلَقَدْ أَخَذْنَا آل فِرْعَوْن بِالسِّنِينَ } أَيْ : بِالْقُحُوط ( انظر شرح النووي لمسلم )

اجتنبوا الطريق اجتنبوا الطريق حتى لا يحصل لكم أذى بسبب النزول قريباً منه.

مأوى الهوام أي تلجا إليها الحشرات و الأفاعي و تسكن فيها

و في الحديث الرفق بالحيوان و ذلك باعطائة حظه من المرعى عندما تشاهد الكلا و العشب و تمر عليها لأن الإسراع بها فيه قطع للطريق لئلا يصيبها ضعف فتعجز عن إيصال من تحمله إلى ما يريد، وقد يكون وراء هذا المكان المجدب مكان مخصب تستفيد الإبل منه، فجاءت السنة في أن الأرض المخصبة لا يسرع فيها حتى تستفيد الإبل منها، والأرض المجدبة يسرع فيها حتى لا يحصل إعياء بها وعدم قدرة على مواصلة السير، وأيضاً لما يمكن أن يحصل من وجود خصب بعد ذلك .



و عن انس رضى الله عنة قال كنا إذا نزلنا منزلا لا نسبح حتى نحل الرحال . رواة أبو داود بإسناد على شرط مسلم . لانسبح أي لا نصلى النافلة . أي مع حرصنا على الصلاة لا نقدمها على حط الرحال و إراحة الإبل. وفى الحديث كراهة ترك الأمتعة على ظهر الدواب أثناء الاستراحات.
منقول







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« مده فتره الحمل عند الحيوانات | الياسمين الاسترالي ! »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من حقوق الحيوان في الإسلام بحر القمر مواضيع عامة - ثقافة عامة 0 10-23-2021 12:14 PM
حقوق الحيوان في الإسلام . حقوق الحيوان على الأنسان.. تابع حملة تنشيط بحر النسيان منتدي الحياة البرية والطبيعة - عالم الحيوان 4 11-19-2013 07:31 PM
من حقوق الحيوان في الإسلام ابتسامة الزهر منتدي الحياة البرية والطبيعة - عالم الحيوان 13 02-01-2013 04:53 PM
حقوق الحيوان في الإســـلام توحد ارواح منتدي الحياة البرية والطبيعة - عالم الحيوان 5 04-23-2012 11:17 PM
حقوق الحيوان فى الاسلام أنثـے مًنْ الّخٍـْيـِالْ→♀ مواضيع عامة - ثقافة عامة 6 10-17-2009 06:06 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 03:02 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩