..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
جائنا البيان التالي تابع للمسابقه
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 1 -
انا والتمساح ... تابع المسابقه««
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
نتيجه قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 4 -
ورود على ارصفة الفرح
الكاتـب : 7laa - مشاركات : 9 -
لوزه والخزعبلايه ...تابع المسابقه
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 8 -
ذات صبـــــــاح
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
همس الروح،،،،
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 5 -
بدون مداد
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 4 -
شِرَوَقً شِمٌسِ
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الدعاء مستمر ل بحر القمر ربنا يرحمه
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : 7laa - مشاركات : 12 -
البقاء لله والدة فرح في ذمه الله
الكاتـب : نجم الحبيب - آخر مشاركة : نغم الشام بعد المغيب.. - مشاركات : 15 -
تنشيط قسم المطبخ
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 26 -

الإهداءات


نقد خطبة تعامل الرسول(ص) مع الأطفال

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10-13-2022, 08:32 AM   #1

عضوية التميز
 

 رقم العضوية : 115706
 تاريخ التسجيل : Jan 2021
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 1,468
 النقاط : وارث علم النبوة will become famous soon enough
 درجة التقييم : 95
 قوة التقييم : 1

وارث علم النبوة غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي نقد خطبة تعامل الرسول(ص) مع الأطفال

نقد خطبة تعامل الرسول (ص) مع الأطفال
الخطيب سامى الحمود وقد استهل الحمود خطبته بالخلط بين الأطفال والشباب فقال :
"أما بعد ، زينة الحياة الدنيا وعدّة الزمان بعد الله هُم شباب الإسلام والناشئون في طاعة ربهم، لا تكاد تعرف لهم نزوة أو يعهد منهم صبوة، يتسابقون في ميادين الصالحات، أولئك لهم الحياة الطيبة في الدنيا والنعيم المقيم في الآخرة، يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله سبحانه. في الحديث: ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله))، وذكر منهم: ((شابًا نشأ في طاعة الله))."
فالشاب ليس طفلا والحديث المستشهد به مناقض لكلام الله فكل المؤممين وليس أصحاب سبعة أفعال هم من فى ظل الله كما قال تعالى :
"والذين أمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا لهم فيها أزواج مطهرة وندخلهم ظلا ظليلا"
وتحدث عن تربية الأطفال وأهميتها فقال :
"إن العناية بالنشء مسلك الأخيار وطريق الأبرار، ولا تفسد الأمم إلا حين يفسد أجيالها الناشئة، ولا ينال منها الأعداء إلا حين ينالون من شبابها وصغارها.
لهذا كانت مرحلة الطفولة من أخطر المراحل، ولقد كان السلف الصالح يعنون بأبنائهم منذ نعومة أظفارهم، يعلّمونهم وينشّئونهم على الخير، ويبعدونهم عن الشرّ، ويختارون لهم المعلمين الصالحين والمربين والحكماء والأتقياء."
وحدثنا عن الاقتداء بخاتم النبيين(ص) فى معاملة الأطفال وأورد بعض ما جاء فى الأحاديث فى الموضوع فقال:
"وكان محمد - صلى الله عليه وسلم - هو القدوة في هذا الباب، فقد راعى الأطفال واهتم بأمرهم. فلم يكن يتضجر ولا يغضب منهم، إن أخطؤوا دلهم من غير تعنيف، وإن أصابوا دعا لهم.
وإليكم ـ يا عباد الله ـ نماذج من معاملته - صلى الله عليه وسلم - للأطفال :
روى الإمام أحمد في مسنده أن أبا هريرة رضي الله عنه قال: كنا نصلي مع النبي العشاء، فإذا سجد رسول الله وثب الحسن والحسين على ظهره، فإذا رفع رأسه أخذهما من خلفه أخذًا رفيقًا ووضعهما على الأرض، فإذا عاد إلى السجود عادا إلى ظهره حتى قضى صلاته، ثم أقعد أحدهما على فخذيه، يقول أبو هريرة: فقمت إليه، فقلت: يا رسول الله، أردهما؟ فبرقت برقة في السماء، فقال لهما: ((الحقا بأمكما))، فمكث ضوؤها حتى دخلا."
والحديث لم يحدث لأن لكى يذهب الأولاد إلى الأمام عليهم أن يتخطوا عدة صفوف ليس فيها فرجة للدخول منها كما ان المعروف أن المساجد للرجال وليست للأطفال والنساء كما قال تعالى :
"فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له بالغدو والأصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله"
ثم قال :
وعن أم خالد رضي الله عنها قالت: أتيت رسول الله مع أبي وأنا صغيرة، وعلي قميص أصفر، فقال رسول الله : ((سنه سنه))، أي: حسن حسن، قالت: فذهبت ألعب بخاتم النبوة على ظهر رسول الله، فزبرني أبي، فقال رسول الله : ((أبلي وأخلِقي، ثم أبلي وأخلقي))، فعمرت أم خالد بعد ذلك. رواه البخاري"
والحديث لم يقع فلا وجود لمعجزة وهى آية خاتم النبوة فى ظهر النبى(ص) لأن الله منع الآيات وهى المعجزات عن الناس فى عهد خاتم النبيين(ص) فقال:
" وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"
والغريب أن القوم جعلوا الرسول (ص) متعريا كاشفا ظهره وصدره أمام الناس
ثم قال:
"ولما جاءت أم قيس بنت محصن إلى رسول الله بابنٍ لها صغيرٍ لم يأكل الطعام، فحمله رسول الله فبال على ثوبه، فدعا بماء فنضحه عليه ولم يغسله. وتقول أم الفضل رضي الله عنها: بال الحسين بن علي رضي الله عنهما في حجر النبي ، فقلت: يا رسول الله، أعطني ثوبك والبس ثوبًا غيره حتى أغسله، فقال: ((إنما ينضج من بول الذكر، ويغسل من بول الأنثى)) رواه الثلاثة."
والحديث لم يحدث فلا فرق بين بول الذكر وبول الأنثى من الأطفال فكلاهما ناقض للوضوء ومن ثم حكمهما واحد وليس مرة رش ومرة صب للماء
وتحدث عن رحمة النبى(ص) بالأطفال فقال :
"عباد الله، لقد كان يلاعب الأطفال، ويمشي خلفهم أمام الناس، وكان يقبلهم ويضاحكهم. روى الإمام أحمد وابن ماجه والبخاري في الأدب المفرد عن يعلى بن مرة رضي الله عنه قال: خرجت مع النبي وقد دعينا إلى طعام فإذا الحسين بن علي يلعب في الطريق، فأسرع النبي أمام القوم ثم بسط يديه ليأخذه، فطفق الغلام يفرّ ها هنا ويفرّ ها هنا، ورسول الله يلحقه يضاحكه حتى أخذه، فجعل إحدى يديه في ذقنه والأخرى في رأسه ثم اعتنقه ثم أقبل علينا وقال: ((حسين مني وأنا من حسين))."
والحديث لم يحدث ولم يقل النبى(ص) جملته ألأخيرة لأنها فى أولها اعتراف صريح بأنها زنى بابنته لأن حسين منه وليس من زوجها وهو ما لا يقوله مسلم ونصفها الثانى لا يقوله إلا مجنون فكيف يكون الكبير ابن للصغير ؟
ثم قال :
"ويقول أبو هريرة رضي الله عنه: سمعت أذناي هاتان وبصر عيناي هاتان رسول الله أخذ بيديه جميعًا بكفي الحسن أو الحسين، وقدماه على قدم رسول الله ، ورسول الله يقول: ((ارقه ارقه))، قال: فرقى الغلام حتى وضع قدميه على صدر رسول الله ، ثم قال رسول الله : ((افتح فاك))، ثم قبله، ثم قال: ((اللهم أحبه فإني أحبّه)) رواه البخاري في الأدب المفرد والطبراني في معجمه."
والحديث غير مستساغ إذا كان النبى(ص) واقفا والطفل قدميه على صدره فساعتها لن يقدر الواقف على تقبيله لأن دماغ الطفل سيكون فوق رأسه بمسافة لا تسمح بحدوث ذلك الفعل إلا أن يكونا من الرياضين الذين يمارسون ما يسمى الأكروبات
ثم قال :
"وجاء الأقرع بن حابس إلى رسول الله فرآه يقبّل الحسن بن علي، فقال الأقرع: أتقبّلون صبيانكم؟! فقال رسول الله: ((نعم))، فقال الأقرع: إن لي عشرةً من الولد ما قبلت واحدًا منهم قط، فقال له رسول الله : ((من لا يرحم لا يرحم)) متفق عليه."
وهذا الحديث معناه صحيح وتقبيل الأولاد من الرحمة بهم وتحدث ذاكرا أحاديث أخرى فقال :
"أيها الناس، لقد بلغ من عناية الرسول بأطفاله أن ألقى لهم باله حتى أثناء تأديته للعبادة، يقول أبو قتادة: كان رسول الله يصلي وهو حامل أمامة بنت بنته زينب، فإذا ركع وضعها وإذا قام حملها، وكان إذا سمع بكاء الصبي وهو في صلاته تجوّز فيها مخالفة الشفقة من أمه. متفق عليهما.
وكان رسول الله يخطب ذات يوم فجاء الحسن والحسين عليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران، فنزل رسول الله من المنبر فحملهما فوضعهما بين يديه، ثم قال: ((صدق الله ورسوله: إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ [التغابن:15]، نظرت إلى هذين الصبيين يمشيان فيعثران، فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما))، ثم أكمل خطبته. رواه أهل السنن."
والحديثان مخالفان لمنع تواجد الأطفال والنساء فى المساجد وجعلها للرجال فقط كما قال تعالى :
"فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له بالغدو والأصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله"
ثم قال :
"عباد الله، هذا رسول الله ، وهذه معاملته لأطفاله، أترونه يهمل تعليمهم؟! روى البخاري ومسلم أن عمر بن أبي سلمة قال: كنت غلامًا في حجر رسول الله ، وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله : ((يا غلام، سمِّ الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك))."
وهذا الحديث صحيح المعنى وأما الحديث التالى الذى ذكره :
"ولما أراد الحسين أن يأكل تمرة من تمر الصدقة قال له الرسول : ((كخ كخ، أما علمت أنا لا تحل لنا الصدقة؟!))"
فحديث باطل لأن الرسول(ص) من العاملين على الصدقات لقوله تعالى :
" خذ من أموالهم صدقة"
ومن ثم فهو مستحق أن يأخذ نصيبه العادل لأنه من ضمن قوله تعالى:
" والعاملين عليها"
ومن ثم فليست حرام عليه
ثم قال ":
" وروى البخاري أن النبي كان يعوّذ الحسن والحسين فيقول: ((أعيذكما بكلمات الله التامة من كلّ شيطان وهامة، ومن كل عين لامة))."
والحديث لم يقله النبى(ص) فلا هامة ولا عين وفى حديث أخر نفى وجود الهامة " لا هامة"وأما العين فليس لها أثر على الناس ضررا أو نفعا
وطالب الناس بالتقوى وشكر الله على نعمة الأولاد من خلال تربيتهم على الصلاح فقال:
"فاتقوا الله أيها الناس، واشكروا نعمة الله عليكم بهؤلاء الأولاد الذين جعلهم الله فتنة لكم، فإما قرّة عين في الدنيا والآخرة، وإما حسرة وندم ونكد. وإن من شكر نعمة الله عليكم فيهم أن تقوموا بما أوجب الله عليكم من رعايتهم وتأديبهم بأحسن الأخلاق والأعمال وتنشئتهم تنشئة صالحة.
عباد الله، الأطفال هم حياة البيوت، بيت لا أطفال فيه بيت فيه نقص. إنهم ـ أيها الإخوة ـ يملؤون البيت إزعاجًا ولكنهم يملؤونه فرحًا وسرورًا، يملؤونه فوضى ولكنهم يملؤونه ضحكًا وابتهاجًا."
وتحدث عن مشاعر الناس تجاه الأولاد فقال :
"سئل غيلان بن سلمة الثقفي: من أحب ولدك إليك؟ فقال: "صغيرهم حتى يكبر، ومريضهم حتى يبرأ، وغائبهم حتى يحضر".
عباد الله، شعور يحسّ به الوالد حين يرى صغاره أمامَه، ويتذكّر قول الرسول : ((لا يأتي زمان إلا والذي بعده شرّ منه))، ويرى ما هو فيه وما مر به من فتن لا يثبت فيها إلا من عصمه الله، وماذا بعده؟ أو كيف السبيل إلى وقايته مما أمامه؟"
والحديث السابق مناقض لكلام الله فالرسول(ص) لا يعلم الغيب(ص) حتى يعرف أن كل زمان مقبل المتقدم فيه أسوأ من الماضى وفى هذا قال تعالى:
" ولا أعلم الغيب"

ثم قال متحدثا عن الادخار لمستقبل الأولاد :
"ألا فاعلموا ـ عباد الله ـ أن ثمة أمورًا جعلها الله من فِعل الأب وتنفع الابن من بعده، ومن أهمّ هذه الأمور صلاح الوالد في نفسه، فإنه سبب لحفظ الله عز وجل لأبنائه من بعده، يقول الله سبحانه: وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ [الكهف:82]، يقول ابن عباس رضي الله عنهما: (حفظهما الله بصلاح والدهما ولم يذكر الله للولدين صلاحًا). وإن الله بفضله وكرمه إذا أدخل المؤمنين الجنة يلحِق بالآباء أبناءهم وإن كانوا دونهم في العمل، يقول الله سبحانه: وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ [الطور:21]، يقول ابن عباس رضي الله عنهما عند هذه الآية: (إن الله ليرفع ذرية المؤمن في درجته وإن كانوا دونه في العمل كي تقرّ بهم أعينهم)"
والحديث لايصح لأن الدرجة العليا لها عمل معين وهو الجهاد كما قال تعالى:
" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
فالكل يدخل الجنة معا ولكن المجاهد ليس فى نفس درجة غير المجاهد
ثم قال:
"وجاء في حديث مرسل: ((إن الله ليحفظ المرء المسلم من بعده في ولده وولد ولده وفي داره والدويرات حوله))."
والحديث لا يصح فالحفظ إن وقع سببه ما قدر الله فى لوح القدر لأن الكل مبتلى بالشر والخير كما قال تعالى:
" ونبلوكم بالشر والخير فتنة"

ثم قال :
"عباد الله، لا يغلبنّكم الشيطان على باب آخر مفتوح للمؤمنين وهو دعاء الوالد لولده، فقد صحّ عنه من حديث أبي هريرة أنه قال: ((ثلاث دعوات مستجابات لا شكّ فيهن))، وذكر منهن: ((دعوة الوالد لولده))"
والحديث لا يصح لأن ليس كل الدعوات مستجابة بدليل أن الله رفض دعاء نوح(ص) لابنه فقال:
" فلا تسألن ما ليس لك به علم "
واختتم الرجل خطبته بوجوب الدعاء للأبناء بالخير فقال :
"ولقد كان دأب الأنبياء عليهم السلام الدعوة لأبنائهم، يقول إبراهيم: وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ [إبراهيم:35]، رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي [إبراهيم:40]، وقال هو وولده إسماعيل: رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ [البقرة:128]، وقال زكريا: رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ [آل عمران:38]"







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-14-2022, 07:32 PM   #2

عضو فعال

 

 رقم العضوية : 22998
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 354
 النقاط : ناطق العبيدي will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

ناطق العبيدي غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

جازاك الله عنا خيرا ...لما أهديت للمكان طرح طاهر نبيل ....
كان في ميزان حسناتك ان شاء الله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-16-2022, 08:02 PM   #3

عضوية التميز
 

 رقم العضوية : 115706
 تاريخ التسجيل : Jan 2021
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 1,468
 النقاط : وارث علم النبوة will become famous soon enough
 درجة التقييم : 95
 قوة التقييم : 1

وارث علم النبوة غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

حفظك الله تعالى ورعاك وحياك وبياك وجعل الجنة مثواك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-18-2022, 05:48 PM   #4

 

 رقم العضوية : 116227
 تاريخ التسجيل : Sep 2022
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 30
 النقاط : manal sameh will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

manal sameh غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

سبحان الله سبحان الله







  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-22-2022, 09:59 PM   #5

عضوية التميز
 

 رقم العضوية : 115706
 تاريخ التسجيل : Jan 2021
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 1,468
 النقاط : وارث علم النبوة will become famous soon enough
 درجة التقييم : 95
 قوة التقييم : 1

وارث علم النبوة غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

وفقكم الله لكل خير







  رد مع اقتباس
قديم منذ /11-21-2022, 01:21 PM   #6

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 116171
 تاريخ التسجيل : Jun 2022
 الجنس : ~ أنثى
 المشاركات : 110
 النقاط : jana khaleed will become famous soon enough
 درجة التقييم : 77
 قوة التقييم : 0

jana khaleed غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي

جزاك الله خيراااا







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« قراءة فى كتيب أنت وجراحات المسلمين | قراءة فى مقال اختلاف المطالع »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Mbc تقع في خطأ مهني فادح وتُذيع خطبة الجمعة الماضية على أنها خطبة اليوم بالحرم المكي عمادووو منتدى الاخبار - عربيه - عالميه - اخبار مصر 0 05-03-2013 06:37 PM
تحميل خطبة من المسئول عن سب الرسول للشيخ صالح الدالى mp3 برابط واحد احمد 2001 صوتيات اسلامية - تلاوات - خطب - يوتيوب 0 02-26-2012 10:19 PM
تعامل الرسول مع أسرى بدر!! booody99 السيرة النبوية 4 02-22-2012 09:08 PM
أداب المعاملة مع الأطفال في وقت الجد : عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم . mishoo السيرة النبوية 10 10-10-2010 10:37 AM
كيف تعامل الرسول مع الشباب؟ دلوعتكم السيرة النبوية 9 12-04-2009 07:51 AM


الساعة الآن 01:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩