::: تكريم أعضاء المنتدى :::

::: فعاليات المنتدى :::



آخر 12 مواضيع
إنك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
سأخبرك بجنونى
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : جيهان كامل - مشاركات : 6 -
حكاية حب
الكاتـب : أمير عسكر - آخر مشاركة : انامل ذهبية - مشاركات : 6 -
المسكوت عنه..في...!! العملات الرقميه
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 1 -
مش قادر أجمع
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : انامل ذهبية - مشاركات : 7 -
أيام مباركات... مستجابة الدعوات
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 6 -
رخيص واطي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : انامل ذهبية - مشاركات : 6 -
بتعرف ولا لا.....
الكاتـب : out off box - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
بتزعلو ليه لما المعامله تكون با المثل؟!؟!؟!
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : انامل ذهبية - مشاركات : 7 -
جبل عالى الدعاء مستمر بجبر الخواطر
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 14 -
سبحان الله
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 7 -
الصلاوات الخامسة ؟؟
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 7 -

الإهداءات

Like Tree2معجبون
  • 2 Post By وارث علم النبوة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-16-2023, 05:17 AM   #1

عضوية التميز
 

 رقم العضوية : 115706
 تاريخ التسجيل : Jan 2021
 الجنس : ~ رجل
 المشاركات : 1,299
 النقاط : وارث علم النبوة will become famous soon enough
 درجة التقييم : 95
 قوة التقييم : 1

وارث علم النبوة غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو
افتراضي الوضع في القرآن

الوضع في القرآن
والسماء رفعها ووضع الميزان
وضح الله للجن والإنس أنه خلق السماء فرفعها أى فعلاها عن الأرض ووضع الميزان أى وشرع قانون الرفع
وفى هذا قال تعالى :
" والسماء رفعها ووضع الميزان "
والأرض وضعها للأنام
وضح الله للجن والإنس أن الأرض وضعها للأنام والمراد خلقها للناس مصداق لقوله بسورة البقرة"هو الذى خلق لكم ما فى الأرض جميعا "وهذا يعنى عدم صلاحية أى مكان غير الأرض لمعيشة الناس
وفى هذا قال تعالى :
"والأرض وضعها للأنام "
إن أول بيت وضع للناس
" وضح الله أن أول بيت وضع للناس والمراد أن أسبق مسجد بنى من أجل البشر هو البيت الموجود فى بكة وهى مكة المكرمة مباركا أى دائما هدى والمراد إعلاما للعالمين بالحق المكتوب فى اللوح المحفوظ فيه وهم الخلق
وفى هذا قال تعالى :
"إن أول بيت وضع للناس للذى ببكة مباركا وهدى للعالمين
ووضع الكتاب
" وضح الله أنه يحدث فى القيامة أن يوضع الكتاب أى يسلم أى يؤتى سجل الأعمال لكل واحد وترى المجرمين مشفقين مما فيه والمراد وتشاهد الكافرين خائفين من الموجود فى سجل كل واحد منهم
وفى هذا قال تعالى :
"ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه
ووضع الكتاب وجاىء بالنبيين والشهداء
وضح الله أن الأرض تشرق بنور ربها والمراد أن الأرض تنار بأمر من خالقها حيث يخلق لها مصدر للنور يعمل على إنارتها وعند ذلك يوضع الكتاب أى يسلم كل مخلوق سجل عمله وجاىء بالنبيين والمراد وأتى بالرسل (ص)والشهداء أى وهم الخلق كلهم وقضى بينهم بالحق والمراد وحكم الله بينهم بالعدل وهم لا يظلمون والمراد لا ينقصون حقا
وفى هذا قال تعالى :
"وأشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجاىء بالنبيين والشهداء وقضى بينهم بالحق وهم لا يظلمون "
وتضع كل ذات حمل حملها
وضح الله للناس أنهم فى يوم يرون أى يشهدون الزلزلة يحدث التالى :تذهل كل مرضعة عما أرضعت أى تنشغل كل نفس كافرة عما صنعت والمراد أنها تنكر الذى عملت فى الدنيا ،وتضع كل ذات حمل حملها والمراد وتتحمل كل صاحبة عمل جزاء عملها ونضع الموازين القسط ليوم القيامة
وفى هذا قال تعالى :
"يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها "
" وضح الله أنه يضع الموازين القسط ليوم القيامة والمراد أنه يقضى بالأحكام المقسطة فى يوم البعث مصداق لقوله بسورة يونس"وقضى بينهم بالقسط"
وفى هذا قال تعالى :
"ونضع الموازين القسط ليوم القيامة
وأكواب موضوعة
وضح الله أن فى يوم القيامة تكون وجوه ناعمة والمراد نفوس سعيدة أى ضاحكة وهى لسعيها راضية والمراد بجزاء عملها فى الدنيا سعيدة وهى فى جنة عالية أى حديقة مرتفعة لا تسمع فيها لاغية والمراد لا تعلم بها كلمة باطل أى إثم فيها عين جارية أى نهر متحرك ما فيه من شراب فيها سرر مرفوعة أى فرش عالية وأكواب موضوعة أى كئوس مقدمة للناس ونمارق مصفوفة أى وسائد مرتبة وزرابى مبثوثة أى وسجاجيد مفروشة على أرض الجنة
وفى هذا قال تعالى :
"وجوه يومئذ ناعمة لسعيها راضية فى جنة عالية لا تسمع فيها لاغية فيها عين جارية فيها سرر مرفوعة وأكواب موضوعة "
ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة
وضح الله للمؤمنين أن المنافقين لو خرجوا فيهم أى لو ذهبوا معهم للجهاد ما فعلوا سوى تزويد المؤمنين بالخبال أى إمدادهم بالخلاف وهو الأذى وفسر هذا بأنهم أوضعوا بينهم أى أوقعوا الخلاف بين المؤمنين وهم يبغون بذلك الفتنة والمراد وهم يريدون من ذلك ردة المسلمين عن الجهاد ومن ثم عن الإسلام
وفى هذا قال تعالى :
"لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة "
ووضعنا عنك وزرك
وضح الله لنبيه (ص) أنه شرح له صدره والمراد أوسع نفسه للإسلام ووضع عنك وزرك والمراد وغفر لك كفرك وهو ذنبك والوزر هو الذى أنقض ظهرك والمراد الذى أثقل نفسك والمراد جلب لها العذاب الذى رفعه الله عنها
وفى هذا قال تعالى :
"ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذى أنقض ظهرك "
من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه
وضح الله للمؤمنين أن الذين هادوا وهم اليهود منهم جماعة يحرفون الكلم عن مواضعه والمراد يبعدون ألفاظ الوحى الإلهى عن معانيها أى يغيرون الوحى عن مقاصده التى أرادها الله
وفى هذا قال تعالى :
"من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه "
يحرفون الكلم من بعد مواضعه
وضح الله للنبى(ص) أن بما أى بسبب نقض القوم ميثاقهم والمراد بسبب مخالفة القوم عهدهم لعنهم الله أى غضب الله عليهم وجعل قلوبهم قاسية والمراد وخلق أنفسهم كافرة لأنهم أرادوا أنفسهم كافرين وهم يحرفون الكلم من بعد مواضعه والمراد يزيدون فى الأحكام على مقاصدها عند الله أحكاما باطلة
وفى هذا قال تعالى :
"فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم من بعد مواضعه "
يأتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه
وفى هذا قال تعالى :بسورة المائدة
وضح الله أن من الذين هادوا وهم اليهود سماعون للكذب والمراد متبعون لحكم الكفر وفسرهم بأنهم سماعون لقوم أخرين لم يأتوه والمراد متبعون لحكم ناس سواهم لم يحضروا عند محمد(ص) وهم يحرفون الكلم من بعد مواضعه والمراد يبعدون أحكام الله وهى كتابه عن معانيها الحقيقية أى "يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب" كما قال بسورة آل عمران ويقولون لمتبعيهم :إن أوتيتم هذا فخذوه والمراد إن أبلغتم كلامنا هذا فاتبعوه وإن لم تؤتوه فاحذروا والمراد وإن لم تبلغوا به من محمد(ص) فلا تتبعوه
"ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم أخرين لم يأتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا "
أن تضعوا أسلحتكم
وضح الله للمؤمنين أن أن لا جناح عليهم والمراد لا عقاب يقع عليهم إن وضعوا أسلحتهم أى تركوها فى الحالة التالية :كان بهم أذى من مطر أى ضرر من ماء السحاب أو كانوا مرضى أى مصابين بالأوجاع ولكن عليهم أن يأخذوا حذرهم أى يعملوا احتياطهم وهو وجود حراسة تراقب المكان من الأصحاء
وفى هذا قال تعالى :
"ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم "
وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة
نادى الله الذين آمنوا موضحا لهم أن عليهم أن يعلموا كل من الذين ملكت أيمانهم وهم العبيد والإماء الذين تصرفت فيهم أنفسهم والذين لم يبلغوا الحلم وهم الذين لم يصلوا سن البلوغ الجنسى من الأطفال أن يستئذنوا أى يطلبوا السماح لهم بالدخول عليهم فى حجرات النوم ثلاثة مرات مرة قبل صلاة الفجر وهى الصبح ومرة حين تضعون ثيابكم من الظهيرة والمراد ومرة وقت تخلعون ملابسكم عند القيلولة وهو وسط النهار ومرة بعد صلاة العشاء وهى صلاة الليل وهى ثلاث عورات أى مرات ليس على المؤمنين ولا على ملك اليمين والذين لم يبلغوا الحلم جناح أى ذنب يلزم العقاب
وفى هذا قال تعالى :
"يا أيها الذين آمنوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء "
فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزاره
وضح الله للمؤمنين أنهم إذا لقوا الذين كفروا والمراد إذا قاتلوا الذين كذبوا حكم الله فعليهم ضرب الرقاب أى رمى الأعناق بالسلاح والمراد قتل الكفار حتى إذا أثخنتموهم أى حتى إذا هزمتموهم فى الحرب فالواجب هو شد الوثاق أى إحكام القيد على الأسرى والواجب فى الأسرى هو المن بعد الحرب أى إطلاق سراحهم بعد القتال أو الفداء وهو دفع مقابل مالى لإطلاق سراحهم والأسرى لا يتم إطلاق سراحهم إلا بعد أن تضع الحرب أوزارها والمراد إلا بعد أن ينهى القتال أحداثه
وفى هذا قال تعالى :
"فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثختنموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها "
ويضع عنهم إصرهم والأغلال
وضح الله لنا أن الله قال لموسى(ص)أن المكتوب لهم رحمة الله هم الذين يتبعون الرسول النبى الأمى والمراد الذين يطيعون حكم المبعوث المختار المكى وسماه أمى نسبة لأم القرى وهى مكة الذين يجدونه مكتوبا عندهم والمراد الذين يلقونه مذكورا لديهم فى التوراة والإنجيل وهذا يعنى أن محمد(ص)مذكور بالتوراة والإنجيل ذكرا واضحا لا لبس فيه وهو يأمرهم بالمعروف والمراد يطالبهم بالعدل وفسر الله هذا فى آيتنا بأنه يحل لهم الطيبات والمراد يبيح لهم الأعمال الحسنات وينهاهم عن المنكر أى يزجرهم عن الظلم وهو السوء وهو الفساد وفسر هذا فى آيتنا بأنه يحرم عليهم الخبائث والمراد يمنع عليهم السيئات وهى الأعمال المنكرة وقال ويضع عنهم إصرهم وفسره بأنه الأغلال التى كانت عليهم والمراد أنه يحرم على القوم ثقلهم وهو الأحكام التى كانت تقيدهم فلا يقدرون على طاعتها
وفى هذا قال تعالى :
"الذين يتبعون الرسول النبى الأمى الذين يجدونه مكتوبا عندهم فى التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التى كانت عليهم "
فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة
وضح الله للمؤمنين والمؤمنات أن القواعد من النساء وهن الجوالس من الإناث والمراد الأرامل والمطلقات اللاتى لا يرجون نكاحا والمراد اللاتى لا يردن زواجا ليس عليهن جناح أى عقاب أن يضعن من ثيابهن غير متبرجات بزينة والمراد أن يخففن من ملابسهن غير مظهرات لعورة وهذا يعنى أن يخلعن ثوب من الثوبين اللذين يلبسن بحيث أن الثوب الباقى عليهن يغطى جسمهن كما يغطيه الثوبين فلا يظهر شىء من العورة
وفى هذا قال تعالى :
"والقواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة "
وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن
"وضح الله للمؤمنين أن المطلقات أولات الأحمال وهن صاحبات الأجنة فأجلهن أن يضعن حملهن والمراد فموعد إنتهاء عدتهن أن يلدن أولادهن الذين فى أرحامهن
وفى هذا قال تعالى :
"وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن"
فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن
طلب الله من المطلقين أن إن كن المطلقات أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن والمراد وإن كن صاحبات حبل فاصرفوا عليهن المال حتى يلدن أولادهن وهذا يعنى وجوب النفقة على الحامل حتى يوم ولادتها
وفى هذا قال تعالى :
"وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن "
وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه
وضح الله للناس أن الله خلقهم من تراب والمراد أن الرب أبدعهم من طين مصداق لقوله بسورة الأنعام"هو الذى خلقكم من طين"ثم من نطفة أى جزء يسير من المنى ثم جعلكم أزواجا أى ثم خلقكم أفرادا أى ناسا وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه والمراد وما تحبل كل امرأة ولا تلد إلا بمعرفته أى فى موعد يحدده هو وحده ويعلمه هو وحده
وفى هذا قال تعالى :
"والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجا وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه "
ولا تضع إلا بعلمه
وضح الله أنه يرد إليه علم الساعة والمراد أن الرب توجد عنده معرفة موعد القيامة بالتحديد كما يوجد فى معرفته ما تخرج من ثمرات من أكمامها والمراد الذى تنبت من المنافع من منابتها وهى مطالعها ويوجد فى معرفته وهو علمه ما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه والمراد متى تحبل كل امرأة ومتى تلد وكل هذا بعلمه أى فى معرفته المسجلة فى أم الكتاب
وفى هذا قال تعالى :
"إليه يرد علم الساعة وما تخرج من ثمرات من أكمامها وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه"
حملته أمه كرها ووضعته كرها
وضح الله أن الإنسان ،حملته أمه كرها ووضعته كرها والمراد حبلت به جبرا وولدته جبرا وهذا يعنى أن الأم تحبل وتلد دون إرادتها فالله وحده هو الذى يريد
وفى هذا قال تعالى :
" حملته أمه كرها ووضعته كرها "
رب إنى وضعتها أنثى
وضح الله لنا أن زوجة عمران(ص)لما وضعتها أى ولدت البنت قالت:رب إنى وضعتها أنثى أى يا إلهى لقد أنجبت بنتا وهذا القول منها يعنى أنها كانت تظن أن ما فى بطنها كان ولدا ومن ثم فالنذر فى ظنها لا ينفع ووضح أنه أعلم بما وضعت أى والله أعرف بالذى ولدته وهذا يعنى أن النذر واجب التنفيذ لأن ظنها لا يفيد فى شىء
وفى هذا قال تعالى :
"فلما وضعتها قالت رب إنى وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت "







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-18-2023, 08:52 AM   #2

جـوكر المنتـدي

 

 رقم العضوية : 116305
 تاريخ التسجيل : Jan 2023
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ******************
 المشاركات : 16,556
 النقاط : ☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute☆ شهـــاب ☆ has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 243768
 قوة التقييم : 122

☆ شهـــاب ☆ غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

مسابقه الحج الاعظم تاني تكريم شهر سته اول تكريم في 2023 

افتراضي

اشكرك أخي الكريم على طرحك القيم المستمر

تحياتي وتقديري ليك ، ،







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-18-2023, 03:21 PM   #3

مشرفه القسم الاسلامي

 

 رقم العضوية : 82761
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 15,751
 الحكمة المفضلة : إتق الله يجعل لك مخرجا
 النقاط : ويبقى الأثر has a reputation beyond reputeويبقى الأثر has a reputation beyond reputeويبقى الأثر has a reputation beyond reputeويبقى الأثر has a reputation beyond reputeويبقى الأثر has a reputation beyond reputeويبقى الأثر has a reputation beyond reputeويبقى الأثر has a reputation beyond reputeويبقى الأثر has a reputation beyond reputeويبقى الأثر has a reputation beyond reputeويبقى الأثر has a reputation beyond reputeويبقى الأثر has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 7560065
 قوة التقييم : 3781

ويبقى الأثر غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

MY MmS

أوسمة العضو

نجم الهوايات تالت تكريم المنتدي في العيد وسام التفاعل والنشاط للاعضاء اكتوبر 2016 وسام المركز الاول دويتو الخواطر لسه فاكر الوسام الذهبي للمشرف المميز عن شهر يونيه 2016 تكريم  الشهر مسابقة الابداعات العامية وسام المشرف المميز 98 حدوته رمضانيه المركز الاول 

افتراضي

سبحان ربي العليم الحكيم
بارك ربي بك وجعل طرحك هذا بميزان حسناتك







  رد مع اقتباس
قديم منذ /09-30-2023, 08:23 PM   #4

عضو مشارك

 

 رقم العضوية : 22998
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 306
 النقاط : ناطق العبيدي will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

ناطق العبيدي غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

جزاك الله جنات النعيم وسقيت من نهر الكوثر ..،،
وادام الله عليك الصحة والعافية وبارك الله فيـك ..،،
الف شكر ل لطرحك الجميل ..،،
دمت بهذا التميز ..،،







  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوضع فى القرآن رضا البطاوى منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 2 03-22-2018 03:53 PM
الوضع كدا كوسة S n i p e R منتدى سجل الاعضاء 24 11-19-2011 12:41 PM
الوضع جدا خطـــــــــــــــــــــــــير ڪــــبرياء الروح نكت - طرائف - وناسة - فرفشة 19 04-01-2011 01:19 PM
الوضع عآآدي ! عسوولهـ εïз نكت - طرائف - وناسة - فرفشة 3 01-06-2011 01:36 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع المشاركات المكتوبة تعبر عن وجهه نظر صاحبها ,, ولاتعبر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى ~


الساعة الآن 12:20 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
[تصميم نواف المسافر ]
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w