..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
بدور في الماضي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
تخفي الجمال بنقابها
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
الحب والأقدار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
خريف هذا العام
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
مقهوره من القهره
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
هذا عالمي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
هل يرد حزب الله نيابه عن ايران ضد إسرائيل
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : فــــــــــرح - مشاركات : 10 -
إسم الله الأعظم ... قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 5 -
كثر الهرج
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : امحمد خوجة - مشاركات : 5 -
لك ودي
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الإختيار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 12 -
الشعور بالحب والإعجاب
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -

الإهداءات


عاوزه تفسير

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-24-2009, 06:23 AM   #1

 

 رقم العضوية : 25597
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 14
 النقاط : شمس القاهره will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

شمس القاهره غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
عاوزه تفسير

عاوزه تفسير سورة الكوثر


ربنا يجبر بخاطركون :SuN045:







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-24-2009, 07:35 AM   #2

مشرفة الترحيب سابقا

ή๑ ๏иέ Łϊќέ ๓ε

 

 رقم العضوية : 19958
 تاريخ التسجيل : May 2009
 المكان : حًٍيـثُ أكُوٍنٍ أنًّآ
 المشاركات : 3,915
 النقاط : ملڪّـہۧ بـگَََـلـِمتـﮯ « is a glorious beacon of lightملڪّـہۧ بـگَََـلـِمتـﮯ « is a glorious beacon of lightملڪّـہۧ بـگَََـلـِمتـﮯ « is a glorious beacon of lightملڪّـہۧ بـگَََـلـِمتـﮯ « is a glorious beacon of lightملڪّـہۧ بـگَََـلـِمتـﮯ « is a glorious beacon of light
 درجة التقييم : 475
 قوة التقييم : 1

ملڪّـہۧ بـگَََـلـِمتـﮯ « غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

وده ياستـــــي التفسيـــــر معلش هو طــويل شـــــويه

تفسير سورة الكوثر
بسم الله الرحمن الرحيم : إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ .
--------------------------------------------------------------------------------

هذه سورة الكوثر، امتن الله -جل وعلا- فيها على نبيه -صلى الله عليه وسلم- بأن أعطاه الكوثر، وهو نهر في الجنة، كما فسره بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا النهر لما عرج به إلى السماء السابعة.

وهذا النهر نهر في الجنة يصب على حوضه -صلى الله عليه وسلم- في عرصات القيامة بميزابين، كما قرر ذلك الحافظ ابن كثير في كتابه "النهاية" والحافظ ابن حجر بمجموع النصوص الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحوض والكوثر.

فامتن الله -جل وعلا- على نبيه -صلى الله عليه وسلم- بأنه أعطاه هذا الكوثر، وأكد الله -جل وعلا- هذه العطية بعدة مؤكدات، منها أنه أكده بـ "إنَّ" المشددة في استفتاح السورة، وبالفعل الماضي، وبدخول الألف واللام على الكوثر.

فلما أعطاه ربه -جل وعلا- الكوثر أمره جل وعلا أن يصلي له وينحر. وذلك دليل على أن العبد إذا أعطاه الله -جل وعلا- نعما فإنه يزداد طاعة وتقربا إلى الله -جل وعلا- كما صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه لما قيل له وهو يصلي حتى تفطرت قدماه صلاة، سئل عن صنعه ذلك، فقال: أفلا أكون عبدا شكورا .

فهذا من شكر نعمة الله -جل وعلا- وهذا تعليم من الله -جل وعلا- لنبيه -صلى الله عليه وسلم- ولأمته من بعده أنهم إذا أعطوا شيئا فإنهم يزدادون طاعة وتقربا إلى الله -جل وعلا- لا يزدادون به سوءا.

إذا ازداد العبد بنعم الله سوءا كان كما تقدم معنا داخلا في قوله جل وعلا: كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى وإذا ازدادوا طاعة وتقربا إلى الله -جل وعلا- كان متبعا لنبيه -صلى الله عليه وسلم- فيما أرشده ربه إليه.

وقوله جل وعلا: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ أي: أخلص صلاتك وذبحك ونحرك لله -جل وعلا - والنحر هو الذبح، وإن كان غالبا ما يطلق إلا على الإبل، لكن يطلق النحر على الذبح، يعني: أن يجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- صلاته خالصة لله، وذبحه خالصا لله.

لا كما كان المشركين يصنعون من صرفها لغير الله -جل وعلا- أو إشراك غير الله مع الله -جل وعلا- ولهذا قال الله -جل وعلا- في الآية الأخرى: قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ .
ثم إن الله -جل وعلا- نص في هذه السورة على عبادتين عظيمتين: هما الصلاة والذبح؛ ولهذا كان -صلى الله عليه وسلم- يحب هذه الصلاة، وجعلت قرة عينه في الصلاة.

وما نُقِلَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عبادة كما نقل عنه عليه الصلاة والسلام في شأن الصلاة؛ ولهذا رآه أصحاب كثيرون من أصحابه وهو يصلي، وصلى معه كثير من أصحابه، ونقل صلاته -صلى الله عليه وسلم- في بيته، وفي مسجده، ونقلت صلاته -صلى الله عليه وسلم- في حال صحته، وحال مرضه؛ لأنه كان -صلى الله عليه وسلم- شديد الاهتمام بها.

وكذلك النحر كان -صلى الله عليه وسلم- شديد الاهتمام به فقد ذبح -صلى الله عليه وسلم- في حجته ثلاثا وستين من الإبل بيده الشريفة، وكان -صلى الله عليه وسلم- إذا نزل من المنبر يوم الأضحى أول ما يباشر أن يذبح أضحيته لله -جل وعلا-.

فاستدل بعض العلماء بفعله -صلى الله عليه وسلم- هذا على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- امتثل هذه الآية غاية الامتثال وإن كان -صلى الله عليه وسلم- مطيعا لله إلا أنه في هاتين العبادتين كان حريصا عليهما، شديد الاهتمام بهما؛ لأن الله -جل وعلا- أمره بهما أمرا عاما، ثم أمره ربه -جل وعلا- بهما أمرا خاصا في هذه السورة.

ثم قال جل وعلا: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ يعني: إن مبغضك وكارهك هو المنقطع، وهذا هو الأبتر، وإن كان في أصل اللغة يطلق على المنقطع الذي لا ولد له، إلا أن المراد به هاهنا الانقطاع من كل خير، فينقطع الإنسان من عبادة الله -جل وعلا- وعمل الصالحات، وينقطع في الآخرة من أهله وماله؛ لأنه يخسرهما، وينقطع في الدنيا بعد موته بألا يكون له ذكر في عباد الله المؤمنين، إلى أنواع كثيرة من الانقطاع.

ولهذا ذكر بعض العلماء أن الإنسان بحسب كراهيته بما جاء به النبي -صلى الله عليه وسلم- يكون له حظ من هذا الانقطاع، فمُسْتَقِلّ ومستكثر.

ولهذا من العلماء من ذكر أن من تليت عليه آيات الله -جل وعلا- في الصفات، أو في التوحيد، أو في طاعة الوالدين، أو في صلة الأرحام، أو في الصلاة، أو في الزكاة، أو في غيرها فاشمئز قلبه، فله نصيب من هذا الانقطاع، بحسب ما عنده من البغض والكراهية.

وأخبر الله -جل وعلا- أن مبغض النبي -صلى الله عليه وسلم- ويدخل فيه المبغض لسُنَّتِهِ -عليه الصلاة والسلام- هو الأبتر، يعني: هو الأبتر، هو المنقطع من كل خير، عياذا بالله جل وعلا.

وقوله جل وعلا: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ وهذا وإن كان واردا على سببٍ اختلف النقلة فيه، وهو أن بعض المشركين على اختلاف في أسمائهم كانوا يسمون النبي -صلى الله عليه وسلم- الأبتر؛ لأنه لم يولد له ولد ذَكَر، وأنه عليه الصلاة والسلام سينقطع ذكره، فرد الله -جل وعلا- عليهم بهذه الآية إلا أنها تَعُمّ من جاء بعدهم، ومن كان مماثلا لحالهم.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-24-2009, 01:22 PM   #3

 

 رقم العضوية : 25597
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 14
 النقاط : شمس القاهره will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

شمس القاهره غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

متشكره أوي على التفسير

لكن انا مابضن انه مزبوط

لان انا سمعت ان الكوثر

مقصود به بنت النبي

محمد عليه الصلاة و السلام







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-24-2009, 01:25 PM   #4

عضوية التميز
 

 رقم العضوية : 24941
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 العمر : 49
 المكان : مصري خارج حدود الوطن
 المشاركات : 3,404
 النقاط : Transporter will become famous soon enoughTransporter will become famous soon enough
 درجة التقييم : 128
 قوة التقييم : 1

Transporter غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى Transporter إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Transporter
أوسمة العضو
افتراضي



مشكورة على التوضيح يا ملكة
بارك الله فيكي

تحياتي







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-24-2009, 01:51 PM   #5

مشرفة القسم العام سابقا

 

 رقم العضوية : 24949
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 العمر : 35
 المكان : مصر
 المشاركات : 1,229
 النقاط : just (o will become famous soon enough
 درجة التقييم : 77
 قوة التقييم : 1

just (o غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا جزيلا يا ملكة على التفسير وجزاك الله خير واختي شمس اعتقد انه صحيح لانه الكوثر فعلا نهر في الجنة







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-24-2009, 02:49 PM   #6

 

 رقم العضوية : 25608
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 6
 النقاط : عروسة نهر النيل will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

عروسة نهر النيل غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا على ده الموضوع







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-24-2009, 03:30 PM   #7

مملكة الأحزآن

 

 رقم العضوية : 20673
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المكان : هو من ( المنصوره ) طبعا
 المشاركات : 3,884
 النقاط : شاعر الاقصى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 83
 قوة التقييم : 0

شاعر الاقصى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا على التفسير يا ملكة المشاعر

بارك الله فيكي وفي كاتب الموضوع

ومساء الخير







  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
تفسير, عاوزه

« الإسراء و المعراج . | فتوى فى ادوات التجميل الحديثة »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب :: تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) ::المؤلف: إسماعيل بن عمر بن كثير tornomedica منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 5 11-20-2010 11:49 AM
تفسير الاحلام - فسر حلمك - تفسير الرؤيا (ارجو التثبيت) Mahmoud Mohie منتدى التنميه البشريه 31 02-10-2009 09:36 PM


الساعة الآن 12:08 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩