..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الحب خالد والعمر فاني
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 8 -
بدور في الماضي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 2 -
تخفي الجمال بنقابها
الكاتـب : gntlsoll - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 2 -
الحب والأقدار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
خريف هذا العام
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
مقهوره من القهره
الكاتـب : ~♥ Queen sozan♥~ - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
هذا عالمي
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 6 -
هل يرد حزب الله نيابه عن ايران ضد إسرائيل
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : فــــــــــرح - مشاركات : 10 -
إسم الله الأعظم ... قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - آخر مشاركة : Lamees - مشاركات : 5 -
كثر الهرج
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : امحمد خوجة - مشاركات : 5 -
لك ودي
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
الإختيار
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 12 -

الإهداءات


لا تسألو عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /08-14-2009, 05:16 AM   #1

 

 رقم العضوية : 28004
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 المكان : القاهرة(محافظة الاسكندرية)
 المشاركات : 10
 النقاط : الطائر الحزين الشارد will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

الطائر الحزين الشارد غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر MSN إلى الطائر الحزين الشارد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الطائر الحزين الشارد
أوسمة العضو
لا تسألو عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم

ادعوا أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يلغي عقولَ أصحابِه قائلين : هل يحّوِل الإسلامُ تابعيه إلى كائنات مغيَّبة العقول، لا تفكر في ما تسمعه ؟! كان الرسول يأمرهم بعدم السؤال عن أي شيء وعليهم أن ينفذوا أوامره بدون أن يسألوه ( و هم مغمضون العيون )!! وتعلقوا بقول الله سبحانه وتعالى : ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ)) ( المائدة 101 ).



· الرد على الشبهة
أولاً: إن ادعاءهم بأن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يلغي عقول أصحابه قائلين : هل يحّوِل الإسلامُ تابعيه إلى كائنات مغيَّبة العقول ، لا تفكر في ما تسمعه ؟! ادعاء باطل وفرية سخيفة لا دليل عليها بل الثابت ضد ادعائهم . فما أكثر الآيات في كتاب الله التي فيها قوله سبحانه وتعالى: " أفلا تعقلون " وغيرها ! فمنها على سبيل المثال ما يلي :
1- أن اللهَ سبحانه وتعالى ذم المنافقين في كتابه المجيد ووصفهم بأنهم لا يعقلون ،وذلك في قولِه سبحانه وتعالى : (( وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُواً وَلَعِباً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ )) (المائدة58) .
2- أن الله سبحانه وتعالىبيّن أن شر الدواب عنده الذين لا يعقلون ؛ قال سبحانه وتعالى : (( إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ )) (الأنفال22) .
3- أنه سبحانه وتعالى قال : (( وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ )) (يونس100) . قال الجلالين : { وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله } بإرادته { وَيَجْعَلُ الرجس } العذاب { عَلَى الذين لاَ يَعْقِلُونَ } يتدبرون آيات الله . أهـ
4- أن اللهَ سبحانه وتعالىحكى لنا عن حالِ أصحابِ النارِ بأنهم لم يكونوا يعقلون الحقائق قائلا : (( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ )) (الملك10) .
جاء في تفسيرِ الجلالين : { وَقَالُواْ لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ } أي: سماع تفهم { أَوْ نَعْقِلُ } أي عقل تفكر { مَا كُنَّا في أصحاب السعير } . أهـ
4- أن اللهَ سبحانه وتعالى مدح المؤمنين بأنهم يتفكرون ؛ قال سبحانه وتعالى : (( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )) (آل عمران191) .
5- أن اللهَ سبحانه وتعالى دعا عبادِه ليتفكروا ؛ قال سبحانه وتعالى ( لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )) (الحشر21) . وقال سبحانه وتعالى ((وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )) (الروم 21) . وقال سبحانه وتعالى ( أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ (8) أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (9) )) ( الروم )
6- أن اللهَ سبحانه وتعالى وصف المنافقين بأنهم لا يفقهون ؛ قال سبحانه وتعالى: ((وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَّظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُم مِّنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُواْ صَرَفَ اللّهُ قُلُوبَهُم بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُون )) (التوبة127) .
وقال سبحانه وتعالى عنهم : (( هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ )) (المنافقون7) .
والآيات التي تحث على التعقل والتدبر والتفكر ما أكثرها في كتاب الله سبحانه وتعالى، وقد بوّب البخاري - رحمه اللهُ- بابًا بعنوانِ: بَاب الْعِلْمُ قَبْلَ الْقَوْلِ وَالْعَمَلِ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ } فَبَدَأَ بِالْعِلْمِ وَأَنَّ الْعُلَمَاءَ هُمْ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ وَرَّثُوا الْعِلْمَ مَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ بِهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ وَقَالَ جَلَّ ذِكْرُهُ:
{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } وَقَالَ:{ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ }{ وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ } ،وَقَالَ{ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } ،وَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : مَنْ يُرِدْ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَإِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ ،وَقَالَ أَبُو ذَرٍّ لَوْ وَضَعْتُمْ الصَّمْصَامَةَ عَلَى هَذِهِ وَأَشَارَ إِلَى قَفَاهُ ثُمَّ ظَنَنْتُ أَنِّي أُنْفِذُ كَلِمَةً سَمِعْتُهَا مِنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَبْلَ أَنْ تُجِيزُوا عَلَيَّ لَأَنْفَذْتُهَا ، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ:{ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ } حُلَمَاءَ فُقَهَاءَ وَيُقَالُ الرَّبَّانِيُّ الَّذِي يُرَبِّي النَّاسَ بِصِغَارِ الْعِلْمِ قَبْلَ كِبَارِهِ. أهـ
وبيّن النبيُّ صلى الله عليه وسلم أن اللهَ سبحانه وتعالى رفعَ الحسابَ عن المغلوب على عقلِه ، وذلك في الحديثِ الذي رواه أبو داود في سننه برقم 3825 عَنْ عَلِيٍّ رضى الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: " رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ عَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ ، وَعَنْ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ ". صححه الألباني في صحيح سنن أبي داود برقم 4403.
ونلخص ما سبق ونقول بأن العقل في الإسلام له أهمية كبيرة ، وتكمن أهميته فيعدةأمور منها:
1- أنه شرط التكليف ، فمن شروط التكليف بالأوامر وتركالنواهي أن يكون المكلَّف عاقلاً .
2 - أن العقل هو إحدى الضرورات الخمس التي جاءت الشريعةبحفظها والاهتمام بها ، وهي : الدين ، والنفس ، والعقل ، والعرض ، والمال ، ومنتشريعات حفظ العقل في الإسلام تحريم شرب الخمر والمخدرات
3 - أن استعمال الإنسان لعقله استعمالاً صحيحًا يجعلهيفهم الآيات والأحاديث على وجهها الصحيح ، وإذا كان كافرًا فإن الله سبحانه وتعالى جعل فيدينه من الحجج والبراهين ما لا يخفى على عاقل ، لكن من لم يستخدم عقله لم ينتفعبهذه الحجج والبراهين ، لذا سيندم هؤلاء يوم القيامة وسيتمنون لو أنهم استخدمواعقولهم على وجهها الصحيح ؛ قال سبحانه وتعالى : (( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْنَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ((10)) فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْفَسُحْقًا لأَصْحَابِ السَّعِيرِ ((11)) )) (الملك). وليس في الإسلام شيء يخالف العقلالصريح ، بل العقل موافق لما جاء في الشرع ، وإنما ضلَّ أقوام حكَّموا عقولهم هم فينصوص الشرع فضلوا وأضلوا ، أما من استعمل عقله ليفهم ما جاء من نصوص وفق إذا كان من أهل الدراية.

ثانيًا : إن الرد على فريتهم التي تقول: كان يأمرهم صلى الله عليه وسلم بعدم السؤال عن أي شيء وعليهم أن ينفذوا أوامره بدون أن يسألوه ( و هم مغمضون العيون )!! واستدلالهم بقول الله سبحانه وتعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ )) (المائدة101). استدلال غير صحيح لا يخدم مصالحهم بحالٍ من الأحوالِ كما سيتقدم معنا - إن شاء الله- وأتساءل هل قرءوا تفسير وسبب نزول الآية الكريمة لكي يعوا معناها ؟!
قال ابنُ كثيرٍ - رحمه اللهُ- في تفسيره : قال سبحانه وتعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )) هذا تأديب من الله سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين، ونهي لهم عن أن يسألوا (( عَنْ أَشْيَاءَ)) مما لا فائدة لهم في السؤال والتنقيب عنها ؛ لأنها إن أظهرت لهم تلك الأمور ربما ساءتهم وشق عليهم سماعها كما جاء في الحديث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يُبْلغني أحد عن أحد شيئًا، إني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر". أهـ
قال ابنُ جرير الطبري- رحمه اللهُ - في تفسيره: القول في تأويل قوله : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ))
قال أبو جعفر: ذكر أن هذه الآية أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبب مسائل كان يسألها إياه أقوام، امتحانًا له أحيانًا، واستهزاءً أحيانًا. فيقول له بعضهم:"من أبي"؟ ويقول له بعضهم إذا ضلت ناقته:"أين ناقتي"؟ فقال لهم تعالى ذكره: لا تسألوا عن أشياءَ من ذلك = كمسألة عبد الله بن حُذافة إياه من أبوه = "إن تبد لكم تسؤكم"، يقول: إن أبدينا لكم حقيقة ما تسألون عنه، ساءكم إبداؤها وإظهارها.
وبنحو الذي قلنا في ذلك تظاهرت الأخبار عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
* ذكر الرواية بذلك : حدثنا أبو كريب قال : حدثنا حفص بن بُغَيل قال : حدثنا زهير بن معاوية قال : حدثنا
أبو الجويرية قال : قال ابن عباس لأعرابيّ من بني سليم : هل تدري فيما أنزلت هذه الآية:"يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم" ؟= حتى فرغ من الآية، فقال: كان قوم يسألون رسولَ الله صلى الله عليه وسلم استهزاء، فيقول الرجل:"من أبي"؟ = والرجل تضل ناقته فيقول:" أين ناقتي "؟ فأنزل الله فيهم هذه الآية. أهـ
إذنيتضح من خلال قراءة التفسير ، وأسباب النزول أن أحدهم كان يسأل رسول اللهصلى الله عليه وسلم أسئلة ليست لها فائدة ولا قيمة ، وبعضهم يسأله على سبيل الامتحان لنبوته، وأحيانا على سبيل الاستهزاء والسخرية .. فأنزل اللهسبحانه وتعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ )) (المائدة : 101 ).
وبالتالي يتضح للقارئ أن ليس في الآية الكريمة ما ادعى أصحاب الشبهة؛بل إن الناظر في كتابِ اللهِسبحانه وتعالىيجد:
أن اليهودَ سألوا النبيَّ صلى الله عليه وسلم عن الروحِ فأجابهم بقولِهسبحانه وتعالى : ((وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً )) (الإسراء85) .
وسألوه عن ذي القرنين فأجابهم بقوله سبحانه وتعالى( وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً)) (الكهف83 ).
وسأل الصحابةُ y نبيهم صلى الله عليه وسلم فأجابهم ؛ قال سبحانه وتعالى : (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )) (البقرة222) . وقال سبحانه وتعالى : ((يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ )) (البقرة 215).
وقال سبحانه وتعالى : (( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ )) (البقرة 219) .
والناظر إلى السنةِ يجد أمثلةً لا تحصى في ذلك الأمر ، وأكتفي بذكرِ حديثٍ واحدٍ في صحيح مسلم برقم 3982 عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رضى الله عنه قَالَ: لَمَّا قَدِمْتُ نَجْرَانَ سَأَلُونِي فَقَالُوا : إِنَّكُمْ تَقْرَءُونَ يَا أُخْتَ هَارُونَ وَمُوسَى قَبْلَ عِيسَى بِكَذَا وَكَذَا فَلَمَّا قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ:" إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَمُّونَ بِأَنْبِيَائِهِمْ وَالصَّالِحِينَ قَبْلَهُمْ ".
إذًا كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم هو المعلم والمربي يٌسأل فيجيب من سأله ، ويعين على نَوَائِبِ الْحَقِّ صلى الله عليه وسلم .
وعليه تسقط شبهتهم التي هي أهون من بيتِ العنكبوتِ لو كانوا يعلمون - بفضل الله تعالى -.

ثالثًا : بعد أن بينّا بفضلِ اللهِ تعالى أن اللهسبحانه وتعالى كرمَ الإنسانَ بنعمةِ العقلِ ، فجعل العقلِ مناط التكليف ، ووصف الكافرين والمنافقين بأنهم لا يعقلون.... نجد في الكتاب المقدس نقيض ذلك ؛ فالإنسان فيه لا عقلَ له فهو عديم الفهمِ كالجحشِ، وبالتالي لا ينبغي له أن يسأل ؛ لأنه إن سأل لا يفهم الإجابة .... وذلك بحسب ما جاء في سفر أيوب إصحاح 11 عدد12أَمَّا الرَّجُلُ فَفَارِغٌ عَدِيمُ الْفَهْمِ، وَكَجَحْشِ الْفَرَا يُولَدُ الإِنْسَانُ !!
ونقرأ أيضًا ما قاله كاتب سفر الجامعة في الإصحاح 3 عدد 18 قُلْتُ فِي قَلْبِي: «مِنْ جِهَةِ أُمُورِ بَنِي الْبَشَرِ، إِنَّ اللهَ يَمْتَحِنُهُمْ لِيُرِيَهُمْ أَنَّهُ كَمَا الْبَهِيمَةِ هكَذَا هُمْ». 19لأَنَّ مَا يَحْدُثُ لِبَنِي الْبَشَرِ يَحْدُثُ لِلْبَهِيمَةِ، وَحَادِثَةٌ وَاحِدَةٌ لَهُمْ. مَوْتُ هذَا كَمَوْتِ ذَاكَ، وَنَسَمَةٌ وَاحِدَةٌ لِلْكُلِّ. فَلَيْسَ لِلإِنْسَانِ مَزِيَّةٌ عَلَى الْبَهِيمَةِ، لأَنَّ كِلَيْهِمَا بَاطِلٌ. 20يَذْهَبُ كِلاَهُمَا إِلَى مَكَانٍ وَاحِدٍ. كَانَ كِلاَهُمَا مِنَ التُّرَابِ، وَإِلَى التُّرَابِ يَعُودُ كِلاَهُمَا.
نلاحظ من النصِ أن الإنسانَ ليس له مَزِيَّةٌ عَلَى الْبَهِيمَةِ ؛ فالإنسان كالبهيمةِ بحسبِ نصِ الكتابِ المقدس !! قلت: لقد كرمنا القرآنُ الكريم لما قال فيه سبحانه وتعالى : ((وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً )) (الإسراء70 ).


من كتاب رد السهام عن خير الأنام للأستاذ أكرم حسن مرسي المحامي
من دعاة الجمعية الشرعية بالجيزة

الرجوع الي

الرد علي شبهات النصارى حول القرآن







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-18-2009, 01:09 PM   #2

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 5808
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 العمر : 37
 المكان : المنــصورة
 المشاركات : 1,229
 النقاط : بنوتة كيوت will become famous soon enough
 درجة التقييم : 56
 قوة التقييم : 0

بنوتة كيوت غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي








  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-18-2009, 03:41 PM   #3

موقوف
 

 رقم العضوية : 21822
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 الجنس : ~ رجل
 المكان : مصر
 المشاركات : 760
 الحكمة المفضلة : ونريد أن نمن على الذين استضعفوا فى الارض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين
 النقاط : احمد يحي will become famous soon enoughاحمد يحي will become famous soon enough
 درجة التقييم : 123
 قوة التقييم : 0

احمد يحي غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي



تسلم على مجهودك الرائع

تمنياتى لك بالتوفيق

أخوك احمد








  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-18-2009, 04:13 PM   #4

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 5366
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 المكان : أم الدنيــــا
 المشاركات : 116
 النقاط : عسل و قمر will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

عسل و قمر غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
مشكوووووووووووووووووور







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« فتاوى نسائيه رمضانيه... | فوائد قصة اصحاب الكهف »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ازياء شتاء 2013,صور ازياء شتاء,ازياء شتويه,صور ازياء شتوى ازياء شتاء تلفزيون ون الازياء الاناقة - ملابس شتوية - ملابس صيفية - اناقة - ازياء 4 01-02-2013 11:33 PM
ازياء حوامل شتاء 2013 , ازياء حمل لشتاء 2013 , ازياء شتوية للحوامل ! المبدع ! الازياء الاناقة - ملابس شتوية - ملابس صيفية - اناقة - ازياء 2 11-01-2012 10:05 PM
ازياء كوريه ,ازياء ماركه I’miusa , ازياء حديثه 2011-2012 غزاوية وافتخر الازياء الاناقة - ملابس شتوية - ملابس صيفية - اناقة - ازياء 5 01-31-2011 08:33 PM
ازياء للبنوتا -ازياء للصيف - ازياء 2011 Silver Flower الازياء الاناقة - ملابس شتوية - ملابس صيفية - اناقة - ازياء 2 05-16-2010 08:49 AM


الساعة الآن 07:55 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩