..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
واجب عزاء لاخونا كريم عاصم
الكاتـب : ^^khL oUD - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 8 -
وجع لبنان
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 3 -
هل انتصرت اسرائيل؟
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 5 -
حسن نصرالله راعب العدو
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 4 -
الزمالك يهزم الأهلي ويتوج ببطولة السوبر الأفريقي
الكاتـب : 7laa - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 8 -
صرخه ودمعه
الكاتـب : همس الحنين - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 7 -
بعد شربة المباه نطق بالشهاده هل ستقتله
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 10 -
يا يومَ مولِدي ….
الكاتـب : إيلاانا - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 7 -
حلا اهلا وسهلا بك في بنات مصر
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 14 -
اسرائيل والطوق الكبير
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : مهيب الركن . - مشاركات : 7 -
توقع من يفوز بكأس السوبر الافريقي الاهلي ام الزمالك
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الحب الحزين - مشاركات : 17 -
متستغربش
الكاتـب : شاعر الحب الحزين - آخر مشاركة : دمعه حائره - مشاركات : 9 -

الإهداءات


مشكله بداخلك متجدد با ستمرار انشا الله

منتدى التنميه البشريه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-03-2009, 11:22 PM   #11

مشرفة التنمية البشرية سابقا

ღмεмoяιεѕღ

 

 رقم العضوية : 6436
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : سمــآء ثآمنـة
 المشاركات : 7,022
 الحكمة المفضلة : You only live once , but if you did it right .. once is enough
 النقاط : الحان الورد has a reputation beyond reputeالحان الورد has a reputation beyond reputeالحان الورد has a reputation beyond reputeالحان الورد has a reputation beyond reputeالحان الورد has a reputation beyond reputeالحان الورد has a reputation beyond reputeالحان الورد has a reputation beyond reputeالحان الورد has a reputation beyond reputeالحان الورد has a reputation beyond reputeالحان الورد has a reputation beyond reputeالحان الورد has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 2375124
 قوة التقييم : 1188

الحان الورد غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

ادم ولا حواء 

افتراضي

موضوع وفكرة هايلة
ومجهود تستحقــي الشكر عليه
بارك الله فيك يااميــرة
وتسلمي على المجهود الرائع
يثبت الموضوع لفترة
حتى يستفيد منه كل الاعضاء
دمتي بكل الـــود







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-03-2009, 11:44 PM   #12

موقوف
 

 رقم العضوية : 23052
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المكان : بورسعيد
 المشاركات : 1,235
 النقاط : احلى ابتسامة will become famous soon enough
 درجة التقييم : 85
 قوة التقييم : 0

احلى ابتسامة غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-06-2009, 08:09 AM   #13

مشــرفة الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 12404
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصريه وافتخر والى مش عاجبه ينتحر
 المشاركات : 4,383
 النقاط : اميره الورد will become famous soon enough
 درجة التقييم : 68
 قوة التقييم : 1

اميره الورد غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

شكرا جميعا على مروركم







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-06-2009, 08:10 AM   #14

مشــرفة الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 12404
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصريه وافتخر والى مش عاجبه ينتحر
 المشاركات : 4,383
 النقاط : اميره الورد will become famous soon enough
 درجة التقييم : 68
 قوة التقييم : 1

اميره الورد غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

مشكلة الخوف


الخوف مشكلة وجودية وتاريخية، لم تقتصر على الإنسان وحده، بل شملت كل الكائنات الحية، وأي كائن حي وخاصة الإنسان - موضوع دراستنا - تتجاذبه منذ اللحظة الأولى لبدء حياته، مشكلة وجودية، على غاية من الأهمية، مكوّنة من نقيضين: أ- البقاء (الحياة) ب- الفناء (الموت) فإذا عدنا لدراسة حياة الشعوب القديمة (من خلال أدبياتهم وآثارهم) سنجد أن مشكلة البقاء/ الموت تشكل محوراً أساسياً في تفكيرهم.
ولسنا الآن بصدد متابعة هذه المشكلة تاريخياً، كمشكلة كونية لم تقتصر على شعب وحده، قديماً أو حديثاً، بل أردنا الإشارة إلى أن هذه المشكلة الكونية الوجودية، تشكل مساراً ومحوراً لحركة الإنسان عبر سيرورته الحياتية، فهو لا يسعى إلى البقاء وحسب، بل يسعى إلى البحث دائماً عن شروط أفضل لحياته، من خلال تأمينه لحاجاته (المادية والمعنوية) التي سوف نذكرها بشيء من التعميم للدلالة على ماهيتها دون الدخول في تفاصيل اسمية.
1- الحاجات المادية: كل الحاجات اللازمة والضرورية للحياة (وتدخل في ذلك عناوين كثيرة)، أما أدوات وأشكال تأمين هذه الحاجات، فقد تطورت عبر مراحل تاريخية، وتباينت مستويات امتلاك هذه الأدوات بين الشعوب والأفراد، فتباينت مستويات: التقدم، والتخلف، والغنى والفقر، الأمن والاستقرار والرفاه، الحرمان والبؤس، وربما الضياع...
2- الحاجات المعنوية: كل ما يتعلق بإنسانية الإنسان، ويفيد في تطور عقله، ويفجر طاقاته: علم - تربية، عمل، عيش في مناخ ديمقراطي (آمن ومستقر وإنساني)...
والتفاصيل هنا كثيرة، ولكن ما هو هام أن نذكره هو: مسألة امتلاك هذه الحاجات، أو عدم امتلاكها فعلى هذه القضية (الامتلاك، وعدم الامتلاك) تتباين المستويات الذهنية والاقتصادية والاجتماعية.. وتشمل هذه المسألة الأفراد والشعوب على السواء..
وينبغي أن نذكر أن الخوف مشكلة معممة بداخل وفوق كل المستويات الاجتماعية والاقتصادية، بكل تركيباتها الذهنية والثقافية.. الخ.. الخ..
والإنسان الخائف على نوعين:
1- إما غير مالك ومحروم من حاجاته المادية والمعنوية، وبالتالي هو يدخل في علاقة تبعية وخوف تجاه المالك الأقوى (طبيعة كانت أو بشراً) يخاف ألا يملك، وبالتالي يخاف أن يفنى أو يتدنى مستواه الحياتي.
2- أو: أنه مالك (بغض النظر عن حجم هذا الامتلاك) ولكنه يخاف من مالك أقوى أو من محروم يفكر بالاعتداء أو الاستيلاء على ملكياته.
إذاً لا أحد خارج الخوف: ولكن أشكال الخوف متباينة، وعلى هذا الأساس تنشأ أولويات دفاعية عند كل فرد وكل هيئة أو سلطة (أسروية أو مجتمعية) وبين كل شعب وشعوب أخرى.
هذه الأوليات أو الميكانيزمات الدفاعية، تكون على شكلين:
إما صراعية تبدأ من أبسط أنواع الصراع: الحسد، الغيرة، نقد صراعي، وتتصاعد إلى أنواع أعقد مثل العنف (اعتداء، تعذيب، اغتصاب وقتل بكل أشكاله المادية والمعنوية) وموازين القوى هي التي تلعب دورها في تحديد أنواع الصراع، ولكي يكون الصراع مبرراً، يُعطى تلوينات أيديولوجية متنوعة تشكل بالنتيجة معتقداً وهوساً فكرياً وسلوكياً، أو أنها غير صراعية وهي على نوعين:
أ- امتثالية تصل حد التماهي بالأقوى، ويؤدلج هذا السلوك تحت أقنعة أخلاقية أو عقائدية (سياسية أو دينية) تعطي مبرراً لهذا السلوك، وتغطي ظاهرياً على حالة الخوف الداخلي المتفاقم حد الرعب، والرهاب النفسي والسلوكي.
ب- براغماتية: الإنسان البراغماتي يبحث عن تأمين حاجاته المادية والمعنوية بكل الوسائل والظروف الممكنة ولكنه يعطي أولوية للطرق السلمية التي يلعب العقل فيها دوراً محورياً، العقل بجانبه المنفتح الدبلوماسي، الجانب الذي خَبر كل أشكال وأساليب الدهاء والحنكة وقوانين اللعبة الاجتماعية.. وهو لا يستبعد العنف إن اضطر إلى ذلك، أو إن كانت موازين قواه تسمح له بهذه الممارسة.
والبراغماتية ليست ضعفاً مطلقاً، أو قوة مطلقة، إنها الضعف النسبي والقوة النسبية في آن، إن البراغماتية نوع من التفكير والسلوك الديناميكي الذي يؤمن حاجات الإنسان بأقل الخسائر، وبأكبر حجم ممكن من المنفعة.
والتخويف: سمة معممة بفعل سلطوي، والتخويف ممتد في السلم الهرمي السلطوي (أسروياً ومجتمعياً + وجودياً وغيبياً)، فالإنسان المخوف ينمو ويترعرع في بؤر وألغام من الخوف المتعدد الأشكال فمنذ لحظة مجيئه إلى هذا العالم يخضع لقائمة طويلة (تكبر ولا تنتهي مع كبره) من الممنوعات والمحرمات والعقوبات بكل أشكالها (المادية والمعنوية، البسيطة والمعقدة) إلى درجة يفقد الثقة بنفسه وبالآخرين، ويصاب بكثير من العقد، ويصبح الآخر (الأقوى المتسلط) هو ناظمه في جملة أفكاره وسلوكياته ويتمادى تأثير هذا الآخر ليسكن في داخله، (في خلاياه وتلافيف دماغه ودمه)، ولا يعود يمثل ذاته بقدر ما يصبح نسخة ثانية من ذاك الآخر، ولكنه نسخة ممسوخة.
سمات الإنسان الخائف أو المُخوَّف
1- العقل المخوَّف (المغموم + المحروم) هو عقل أيديولوجي أكثر منه عقلاً واقعياً (يتعامل مع الواقع من منظور أيديولوجي) فعدم القدرة على التحكم بالواقع، والتعاطي معه، بشكل موجود وواقعي، يجعل العقول تخلق أنواعاً من الأيديولوجيات، كمعادلات نفسية لحقل توازن داخلي مختل أساساً، أي كنوع من التعويض النفسي عن أشياء مرغوبة ومطلوبة.
ولهذا نرى أن أنواعاً من الأيديولوجيات نشأت في أماكن محددة ولم تنشأ في أماكن أخرى، بل عممت لاحقاً خارج دائرة المنشأ لأهداف غير معلنة.
إن أكثر المجتمعات فقراً وحرماناً هي أكثرها ترويجاً للأيديولوجيات.
- والعقل الأيديولوجي عقل: فصامي (شيزوفريني) عصابي هيجاني (يصل حد الهستيريا) عصبوي (حد الشوفينية) دوغمائي (عقائدي أو إيماني) فيه بصمات طوباوية، فيه حَوَلٌ أو عمىً تجاه كل ما في الواقع، وهو عقل صراعي يعتمد كل أشكال العنف من أبسطها حتى أعقدها همجية وتوحشاً.
- والعقل الأيديولوجي لا يعطي أهمية للوقت، ولا للانتاج، ولا يمتلك آليات التعاطي الصحيح مع ذاته ومع الآخر.
العقل الأيديولوجي إجمالاً، عقل غير مبدع، وفي حالات نادرة جداً هو متمرد على هؤلاء وأولئك، ولكنه دون توازن اجتماعي ونفسي.
- العقل الأيديولوجي، عقل تبريري تسويفي، يرمي كل شيء على الماضي أو المستقبل أو على الآخر (الله، الشيطان، السلطة، الإمبريالية، الصهيونية، أو أي شيء خارج ذاته).
- وهو عقل اتكالي: تطفلي (لا يعتمد على ذاته بقدر ما يعتمد على الآخرين، مؤكداً عجزه وفشله).
2- الإنسان الخائف أو المخوَّف، هو إنسان ضعيف في حقيقته تجاه الأقوى (بسبب نقص في امتلاك حاجاته (المادية، والمعنوية) ولذلك يلجأ لنوع من التوازن النفسي بينه وبين محيطه، إلى جملة من التماهيات بالأقوى، سواء كان هذا الأقوى، محلي (شرقي) أو عالمي (غربي) سلطة (مجتمعية وجودية) أو سلطة (لاهوتية غيبية).
إنه لا يستطيع أن يؤكد وجوده إلا من خلال عملية تماهي برمز قوي، ومناصبة العداء الأعمى تجاه رمز قوي آخر، وفي إطار هذه المعادلة بقطبيها المتناقضين، يصنع تاريخه وسيرورة حياته، وفي حقل ضعفه الداخلي تنشأ صراعات حادة ومتناقضة كلما أدرك حقيقة ذاته الضعيفة أو بكلمة أدق، كلما صدقه ذاك القوي الذي يعتبره عدواً لا يطاق.
3- الإنسان الخائف أو المخوَّف، إنسان أناني، بل مفرط في أنانيته، ويترتب على ذلك أن كل الأخلاق التي يتظاهر بها، هي أخلاق زائفة، وكل القيم والشعارات، والطقوس الأيديولوجية هي أقنعة مزيفة، وشراك صيد مفخخة.
فما دام الإنسان الخائف أو المخوّف، إنسان مرعوب ومهزوم ومهشم في داخله ومن الخارج، ومحروم من الأمن والاستقرار وكثير من حاجاته المادية والمعنوية (أو بعضاً منها)، وما دامت نزعة البقاء والخوف من الموت أو من الأسوأ، تتحكم فيه وتتقاذفه، فهو قادر على بيع الأخضر واليابس، وكل القيم والمبادئ وكل غالٍ ورخيص، مقابل مصالحه الأنانية الضيقة.
إن هذا الإنسان غير ثابت في أي موقف، ولا في جملة أفكاره وسلوكياته، وبالتالي هو خائن لذاته وللآخر على الدوام، وهو يمارس خياناته المتعددة الأشكال في خسةٍ ووضاعة مقرفة، معبراً أحسن تعبير عن حقيقته الدونية الناقصة.
4- الإنسان الخائف أو المخوّف يمثل موقفاً مزدوجاً في نفس الوقت.
فهو إنسان مقهور أمام الأقوى، ويدعونا للشفقة، والعطف عليه، ومن جهة أخرى نراه: قاهراً دكتاتورياً، متوحشاً، همجياً، إزاء من هم أضعف منه، وفي كلتا الحالتين المتناقضتين يؤدلج هذا السلوك بطريقة تبريرية تعطيه إحساساً داخلياً أن ما يقوم به مشروعاً ومبرراً، متوهماً أن الآخر مقتنع بتبيراته.
5- إن أقسى ما يواجه الإنسان الخائف أو المخوَّف، أمام سلوكياته، أنه لا يستطيع بينه وبين ذاته أن يبرر موقفاً أو سلوكاً ما.. سواء كان هذا الموقف سريا أو علنيا.
عندئذ يتخبط في تناقضاته، ويعيش صراعات نفسية حادة ومريرة، تدفعه للوقوف أمام ذاته عارياً ليرى حقيقة ضعفه وأخطائه، فيضطر لإعادة حساباته مرغماً.
هذه المراجعة الذاتية، وإعادة الحسابات القسرية، لا يفعلها (كما يدعي ويحاول أن يوهمنا) بدوافع تحمل مضامين مطاطية ضبابية مثل (الأخلاق، الوجدان أو الضمير، الأنا الأعلى.. الخ.. الخ)، وكما ذكرنا بسبب انعدام التوازن النفسي الداخلي والخارجي، لعدم القدرة على خلق تبريرات لسلوكه وأيضاً لأن الأقوى أجبره في لحظة صدامية حادة، ليس على المراجعة الذاتية، والاعتراف بالضعف الذاتي وحسب، بل على نكوص نقدي للذات، غير متوقع، ومخالف للحالة السابقة على الصدمة، وتتمظهر النتيجة الجديدة (في تبرئة الآخر القوي، وإلقاء اللوم وكل السلبيات على الذات).
6- الإنسان الخائف أو المخوَّف، يميل إلى الانزواء، والانطواء على الذات، خالقاً لذاته عالماً داخلياً خاصاً، وهو إن تواصل مع الآخرين، يتواصل بحذر وتشكك وعدم ثقة، وهو بذلك يعيش صراعاً داخلياً قاسياً ومتناقضاً، ما بين رفضه الداخلي للآخر وعدم الثقة به، وما بين الحاجة للتواصل معه..
هذه الازدواجية المتناقضة تحمل في داخلها عدوانية مبطنة، سرعان ما تعلن عن نفسها عندما تتاح الفرصة للإنقضاض على الآخر، وغالباً ما يكون المُعّدِل أو المُغّير في موازين القوى، هو فعل خارجي (إيجاد بديل).
إيجابيات الخوف
1- تحفيز العقل لأن يعمل بأكثر من اتجاه، بما يخدم أمن الذات، وتأمين حاجاتها، والبحث عن حياة أفضل... وهذا يجنب الذات مخاطر الانزلاق في الحالات الانفعالية الطائشة والمغامرة، أو الحالات السلبية المتخاذلة كالانطواء على الذات والانعزال والانغلاق وصولاً إلى الرهاب.
2- دفع الإنسان لأن يعرف إمكانياته وحدوده، وبالتالي عدم تجاوز حدود الآخرين (معرفة الحق والواجب، والالتزام بهما) وبذلك يكون قد تخلص من أنانيته وهمجيته، أي أن الخوف يُشكل ضابطاً أخلاقياً وقانونياً (فردياً ومجتمعياً) بغض النظر عن مصدر الخوف (وجودي أو غيبي).
3- الخوف يُشغل خيال الإنسان، بما يحقق له توازنا نفسيا داخليا وخارجيا (تجاه الآخرين والطبيعة) ويمنحه مزيداً من الإبداع الفكري والعملي، لأن الخيال هو تعبير عن حاجات الإنسان المكبوتة أو المقموعة، أو المرغوبة، أو المحروم منها بسبب عدم امتلاكه لها، أو عدم امتلاك وسائل الحصول عليها مباشرة أو تبادلياً. والخيال يُشغِل مساحة كبيرة من عقل الإنسان، ولا نبالغ إذا قلنا أن وجود الخيال ووجود الإنسان متلازمان إذ ليس هناك إنسان بدون خيال، وإلا لكان جماداً.
وبغض النظر عن تحديد نوعية الخيال (علمي - لا علمي - واقعي - لا واقعي - منطقي - لا منطقي...) فقد استطاعت المخيلة البشرية أن تجيب على كثير من الأسئلة التي شغلت ذهن الإنسان عبر التاريخ. عن وجوده وفنائه، وعن وجود الكون ككل. ومن خلال هذه المخيلة استطاع أن يقدم العديد من الإبداعات الإنسانية في مجالات هامة، ولسنا الآن بصدد الغوص في عوالم المخيلة البشرية نشوءاً ونتاجاً فهذا موضوع واسع، لأنه يشمل كل النتاجات الإنسانية عبر التاريخ.
4- الخوف يعطي تفسيراً لكثير من سلوكيات الإنسان، وطرق تفكيره، وأفكاره، أو الأفكار التي يتداولها، وبالتالي فإن الخوف يقدم لنا مصدراً غنياً ووافراً في فهم واستيعاب كثير من الظواهر (الفكرية والسلوكية) بل يكشف حقيقة هذه الظواهر التي تبدو عكس حقيقتها، إذ أن الخوف يعري الإنسان ويقدمه على حقيقته بدون رتوش أو تزييف مظهري، وقد أوضحنا من خلال دراستنا سمات الإنسان الخائف أو المخوف وآلية تفكيره.
خلاصة
إن من يتأمل تاريخية الإنسان والكائنات الحية الأخرى، يرى أن ضريبة الوجود والمحافظة على الاستمرارية ما أمكن، هي ضريبة الخوف.
وقد أوضحنا في بداية الدراسة بعضاً من أشكال الخوف، إلا أن الخوف قد يتخذ أسماءً وتعبيرات متعددة، تبدو ظاهرياً أنها موضوعات أخرى مختلفة، مثل:
1- المحرمات والممنوعات السلطوية (الأسروية، والمجتمعية، والدينية) التي تتراوح تمظهراتها ما بين العادات والتقاليد والأعراف وأخلاق المعتقد والقانون العام (الذي هو في جوهره قانون السلطة المجتمعية)، وما بين أشكالها المخففة والملطفة، المتجسدة في التربية، والتأهيل، والإصلاح، ....
2- وقد تتمظهر تعبيرات الخوف في مظاهر تبدو عقلانية، وإنسانية، وحضارية، كالتأكيد على ضرورة عقد اتفاقات صداقة وتعاون مشترك، وإقامة معاهدات حماية ودفاع مشترك، علاقات تبادل مصالح، وتحالفات مشتركة...
3- وقد يتخذ الخوف شكلاً مباشراً ومعلناً وتصعيدياً كـ (التسلح وسباق التسلح) والاهتمام المبالغ به وبموضوع القوة.
4- المبالغة بموضوع الأمن إلى درجة تتحول فيها الذات من حالة دفاعية إلى حالة هجومية، ما يترتب على ذلك من استخدام وسائل معنوية ومادية (حرب نفسية، تجسس، إشعال فتن فردية، جماعية، طائفية، عشائرية، إقليمية، إتباع وسائل تآمرية وتخريبية، وتصعيد حالات القمع والإرهاب (المادي والمعنوي..).
5- التمظهرات الديماغوجية المضللة المخادعة التي تظهر عكس ما تخفي، تظهر أخلاقية مثالية (فكراً وسلوكاً) وتبطن ذاتاً توحشية، تختزل فيها كل الحالات الهمجية واللاإنسانية.
6- الأشكال المختلفة والمتعددة في إثبات الذات التي تتراوح بين (دوافع الضرورة والمبالغة في تأكيد الذات) وتدخل في هذه القائمة أسماء كثيرة من الضرورات وتعبيرات متنوعة وعديدة من أشكال تأكيد الذات..
إن حقيقة الدافع إلى الضرورات هو (الخوف) الخوف من الفناء، أو الخوف من حياة غير لائقة، أو غير آمنة ومستقرة، وبالتالي فإن الفعل العكسي، هو السعي بكل الوسائل الممكنة للبقاء، وتأمين حياة أفضل، والوسائل الممكنة هذه تتراوح ما بين سلمية وصراعية، أخلاقية وغير أخلاقية.
7- النزعة إلى بلوغ مستوى الإنسان السوبرمان (الكامل القوي) ومحاولات التماهي بالأقوى الوجودي أو الغيبي، ما هي إلا تعبيرات عن خوف الإنسان.
إن رغبة الإنسان في التماهي هو سلوك تعويضي عما ينقصه وما هو بحاجة إليه إن اعتناق الأيديولوجيات أياً كان نوعها (وجودية أو غيبية) ما هي إلا محاولة ذاتوية للخلاص من حالة ما، والرغبة في الوصول إلى حالات تعويضية.
كما أن سعي الإنسان الحثيث عبر التاريخ للتقدم التقني والعلمي بشتى الفروع هو في حقيقته سعي للتخفيف ما أمكن من معظم حالات الخوف، التي ظلت لأمد طويل طلاسم مرعبة للإنسان، يجهل هويتها ومصدرها، ولا يستطيع التحكم بها أو امتلاك مفاتيحها، والسيطرة على قسم كبير منها.
إن تأمين أو امتلاك أكبر حجم ممكن من الحاجات الضرورية واللازمة، هو انعتاق من العبودية للحاجة ولمن يمتلكها، سواء أكان المالك (البشر أو الطبيعة).







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-25-2009, 12:19 PM   #15

مشــرفة الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 12404
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصريه وافتخر والى مش عاجبه ينتحر
 المشاركات : 4,383
 النقاط : اميره الورد will become famous soon enough
 درجة التقييم : 68
 قوة التقييم : 1

اميره الورد غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

مشكله الخجل

تتمثل مشكله الخجل في ميل الشخص إلى تجنب التفاعل الاجتماعي ،
والمشاركة في المواقف الاجتماعية بصورة غير مقبولة.
ويصحب ذلك سلوكيات
معينة مثل عدم الارتياح والضيق والشعور بالقلق،
أو اللجوء إلى الصمت أو
الانسحاب من المواقف الاجتماعية ، وكذلك احمرار الوجه والتلعثم وصعوبة
التعبير عن ذاته عند مواجهة الآخرين.
الخجولون تعوزهم مهارات الاتصال بالآخرين ، والاستمتاع
بالتفاعل الاجتماعي ، ويميلون إلى الصمت أو التحدث بصوت خافت أو تجنب
الالتقاء البصري مواقف الاتصال الاجتماعي ولا يحسنون التعبير عن
أفكارهم أو حقوقهم ، لذلك فهم أقل مشاركة في الأنشطة .
أن الخجل يتضح في عدة أشكال وهي خجل مخالطة
الآخرين وخجل الحديث وخجل الاجتماعات ، وخجل المظهر وخجل التفاعل مع
الكبار وخجل المناسبات.
وسائل علاج الخجل الشديد
الخجل الشديد مشكلة اجتماعية منتشرة بشكل واسع، وبالتالي فإن خبراء علم
الاجتماع ركزوا جهودهم على إيجاد وسائل وطرق معالجة هذه الظاهرة المرضية، باستخدام الطرق التالية:

- تعليم وتدريب الأفراد المرضى على اكتساب المهارات الاجتماعية الفردية
للاتصال والتفاعل مع الآخرين مثل الاحاديث الشيقة المنطقية.
- تعليم أنماط التفكير السليم والمنطقي في التعامل مع الآخرين.

- تعليم وتدريب الفرد على زيادة ثقة المريض بنفسه وقدراته وبأهميته
كفرد في المجتمع.

- مواجهة وإزالة أسباب الخجل من خلال تعريض المريض تدريجيا لخبرات
اجتماعية إيجابية، إحدى هذه الطرق هي ما تسمى بالتمثيل أو تقمص الأدوار
والمواقف، بحيث يقوم المريض بالتظاهر بتمثيل دور إيجابي في مواقف تسبب
الإحراج

نصائح عامة في علاج الخجل الشديد:
إن الخجل عندما يكون مناسبا
للموقف يعتبر ميزة وصفة إيجابية ويعكس مواصفات الأدب والتهذيب والخلق
الكريم إضافة لمواصفات الذوق والكياسة والتواضع واللطف، وبالتأكيد جميع
هذه المواصفات تعتبر إيجابية.

على أي حال، الخجل السلبي ، هو الخلل الذي يحدث في
السلوك الاجتماعي للفرد لأنه خجل غير مبرر وله عواقب نفسية سيئة على
الفرد من ضمنها تدهور الصحة النفسية .


نصائح للمصابين با الخجل الشديد:
1. حاول أن تكتب رسالة إلى نفسك عندما تكون لديك مشاعر داخلية حول
موضوع معين وتريد التعبير عنها، وإذا لم تكن راغبا في الكتابة لا بأس
من استخدام آلة تسجيل واستمع للشريط أو اقرأ الرسالة بعد الانتهاء من
التسجيل أو الكتابة.

2. حاول أن تكسب الثقة بنفسك وبقدراتك من خلال كتابة نقاط ضعفك كما تراها في عمود خاص واكتب مقابل كل نقطة ضعف الصفة أو المضادة لنقطة
ضعفك مثال:

- لا أثق بالآخرين ____________ أثق بنفسي________.
- الآخرون يكرهونني __________أنا محبوب من الآخرين
__________.
- اخشى السخرية عندما اتكلم _________عندي مواضيع كثيرة اتكلم فيها _________.
3. بعد كتابة المشاعر المتعارضة، حاول أن تفكر بنفسك وبسلوكك على أنك
تتمتع بالمواصفات والمبادئ الصحية (جهة اليسار).

4. حاول أن تتخيل مواقف سوف تسبب لك القلق والارتباك والإحراج لأنك
خجول،ــــــــــــــــــــ وحاول بالمقابل أن تفكر بما كنت ستفعله
لو لم تكن خجولا واستمر
يوميا على نفس المنوال ولمدة أسبوع وبعدها إذا واجهت على أرض الواقع
موقفا طبق ما فكرت به ـــــــــــــــــــــــــــ.

5. ضع نفسك في الطابورـــــــــــــــــــــ، سواء في مواقف الباصات
أو السوبر ماركت أو مطعم
الحمص والفلافل أو الدوائر الحكومية.

6. لا تنس أن تأخذ مكانك آخر الطابور
وابدأ الحديث مع الذي أمامك ـــــــــــــــــــــــــــ أو
خلفك بسؤال مناسب لموقف الطابور ومن ذلك السؤال اتبع شعار الحديث ذو شجون ـــــــــــــــــــــــــــ.

7. احمل معك ــــــــــــــــــــــ كتابا أو شيئا ملفتا للانتباه يثير فضول الكثيرين،
وكن جاهزا للرد على الاستفسارات أو ملاحظات الآخرين
8. تعلم الكلمات الدارجه في كل حديث ـــــــــــــــــــــــــــــ .

واخيرآ اذا اكتسبت المهارات الاجتماعية الفردية في الحديث
و اصول المحاورة والقدرة على كسب الصداقات والمشاركة في المناسبات الاجتماعية ستختفي اعراض الخجل والخوف.وستجد كل ما كنت تشعر به من احاسيس قد اختفت.

اقرا وتعلم طرق التعامل والحوار طبقها بدقة متناهية ولن تحتاج اكثر من الرغبة الصادقة في التخلص من هذا المرض.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-25-2009, 12:22 PM   #16

مشــرفة الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 12404
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصريه وافتخر والى مش عاجبه ينتحر
 المشاركات : 4,383
 النقاط : اميره الورد will become famous soon enough
 درجة التقييم : 68
 قوة التقييم : 1

اميره الورد غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

مشكله العصبيه





مشكلة العصبية

هذه مشكلة يعانى منها اغلب الشباب فى سنك وهذا بسبب التغيرات التى تحدث فى هذه المرحلة
وطبعا التغيرات ليس المقصود بها التغيرات الجسمية فقط ولكن هناك ايضا تغيرات اجتماعية ونفسية واخلاقيه وانفعاليه وعقلية ..


السؤال الآن


ايه علاقة التغيرات دى بالعصبية ؟؟؟؟؟

العلاقه ان التغيرات الجسمية اللى اكيد انت لاحظتها فى نفسك عبارة عن نمو اجزاء فى الجسم وتغير فى الشكل ونمو هرمونات وغدد لم تكن موجوده من قبل
وطبعا فيه علاقه قوية بين جسم الانسان وحالته النفسية
يعنى مثلا لو عندك صداع مش هتكون متضايق ومتوتر وزهقان ومش طايق حد يكلمك ؟؟

هى نفس الفكرة التغيرات اللى بتحصل فى جسم الانسان ممكن تخليه فى اوقات مثلا كسلان وحاسس بحاله من الخمول وعايز ينام كتير
وممكن يضيع مواعيد مهمة او اى حاجة بسبب انه ما قدرش يصحى من النوم مثلا
فطبعا بيصحى مضايق وعصبى ويتنرفز من اقل سبب

وصلت كده الفكرة ؟؟

نتكلم دلوقت عن التغيرات الاجتماعية

المجتمع اللى حولك دلوقت
اللى هو مثلا اهلك وقرايبك وجيرانك وهكذا
كانوا من كام سنه بيتعاملوا معاك كطفل صغير مش عارف حاجة
ولو عملت اى شىء غلط الناس تقول ( معلش ده لسه عيل صغير )
انما دلوقت الناس شايفاك ماشاء الله بقيت طويل وصوتك تخين وبقيت خلاص راجل
فتلاقيهم لو عملت اى غلطه يقولوا لك انت خلاص كبرت ولازم تتصرف بشكل افضل من كده

وفى نفس الوقت لو مثلا قلت رأيك فى شىء او اعترضت على حاجة
لان الناس لسه من كام سنه بس كانت شايفاك لسه صغير فمستغربين انت ازاى يبقى ليك رأى مستقل بيك فتلاقى ردهم عليك ايه ؟؟ ما تتدخلش فى كلام الكبار انت لسه صغير ؟؟
صح ؟؟


يعنى الناس اصلا مش عارفه اذا كانت تعاملك على انك صغير واللا على انك كبير

فطبعا ده شىء اكيد بيخليك تتنرفز وتتعصب


فيه بقى تغيرات تانيه مهمة جدا وهى التغيرات العقليه

انت دلوقت طريقة تفكيرك اكيد كل شوية بتتغير وبتتطور وبتفهم حاجات اكتر عن حياتك واهلك ومجتمعك
وكل ما تفهم وتعرف اكتر تلاقى حاجات مش عاجباك
وتتصدم فى ناس كنت مفكرهم كويسين
وممكن تتخدع من ناس

لان وانت لسه صغير كنت مش مختلط بالحياه زى دلوقت فماكنتش تعرف العيوب اللى موجوده فى المجتمع كويس عشان كده انت دلوقت مستغرب



طيب كده انا اكيد طولت عليك فى ذكر الاسباب

نتكلم عن

مقترحات لحل المشكلة


1- افتكر دايما انك كل مرة بتتعصب فيها على حد انك بتعمل لنفسك نقطة سوداء عنده يعنى حتى ل سامحك بعدها بس عمره ما هينسى انك أسأت ليه فى يوم من الايام
ومع تكرار المواقف دى مع اكتر من شخص هتبقى فكرة الناس عنك سيئة
لو وضعت ده فى اعتبارك دايما هتكون حريص اكتر انك لا تتعصب على احد


2-
الرسول عليه الصلاة والسلام نصحنا ان الانسان اما يحس انه غاضب يقوم يتوضأ لان الماء يذهب الغضب وطبعا كلام الرسول ليس فيه نقاش لان دى نصيحة نبوية



3- حتى يمكننا التخلص من العصبية يجب الا نفكر بشكل مثالى اكثر من اللازم يعنى لا نتوقع ان كل شىء يجب ان يحدث كما نريد نحن ،، ونتذكر دائما اننا كما ان لنا مطالب واحتياجات فللاخرين ايضا احتياجات يجب مراعاتها ..

4- هناك تمارين عامه للتخلص من العصبية منها تمارين التنفس وتمارين الاسترخاء هل سمعت عنها ؟؟

5- اثبت العلماء بالتجارب ان ممارسة الرياضة بشكل منتظم تخلص الانسان من التوترات الزائده

6-
اذا شعرت بالغضب حاول الا تتحدث مع احد حتى لا تسيىء الى الناس اثناء غضبك
بل يمكنك ان تخرج تستنشق الهواء او تكتب على الورق او تمارس اى رياضة تحبها او تتوضا وتصلى ركعتين



كانت هذه بعض الاقتراحات للتخلص من مشكلة العصبية
وفى النهاية هذه مشكلة طبيعية فى هذا السن فلا تجعلها تسبب لك ازعاجا كبيرا وتعامل معها على انها مجرد مشكله عارضه وسوف تنتهى مع الوقت ولكنها ليست عيبا اصليا فيك

وهذه المقترحات فقط لتقليل حدة العصبية وجعلها لا تؤثر سلبيا على حياتك ونشاطك اليومى








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-25-2009, 12:25 PM   #17

مشــرفة الشخصيات التاريخية سابقا

 

 رقم العضوية : 12404
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصريه وافتخر والى مش عاجبه ينتحر
 المشاركات : 4,383
 النقاط : اميره الورد will become famous soon enough
 درجة التقييم : 68
 قوة التقييم : 1

اميره الورد غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

مشكله الاهمال الدراسى




اولا: الاســـــــــــــــــــــباب

السبب الاول:

هو يرجع للحاله الاجتماعيه بين الاسره هل هي اسره متماسكه او هشه فاذا هى هشه فأن اول الاسباب فى اهمال الطالب هو الحاله الاجتماعيه ولاكن اذا كانت متماسكه فيعنى انه هناك اسباب اخري للاهمال الدراسي نتناول الاولى:الفراغ وعدم تعاون الطالب مع المدرسين فى المدرسه

السبب الثانى :

ادمان الانترنت او الزيارات الخارجيه او اى نوع من الادمان

السبب الثالث :

الصحبه الفاسده..وهى تعتبر من اهم الاسباب

السبب الرابع :

تولد الكراهيه للدراسه بسبب عدم تفهم الوالدين للطالب


ثانــــيا : الحلــــــــــــــــــــول

1- تفرغ الوالدين للطالب واحتياجاته النفسيه و الماديه
2- مراقبه الوالدين لانواع الصحبه التى يتماشى معها الطالب
3- محاوله علاج ادمان الانترنت و الزيارات الخارجيه بتحبيب الطالب بالدراسه ومصيره المستقبلى
4- مراجعه الوالدين للمدرسه والسؤال عن المستوي الدراسى للابن







  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-25-2010, 06:29 PM   #18

عضو جديد

 

 رقم العضوية : 24138
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المكان : دمياط
 المشاركات : 143
 النقاط : بوبوس will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

بوبوس غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

بجد أنتى هيلة والموضوع جميل جداااا







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« فقد الثقة في الآخرين | اختر صوره بأمانه...ليتم تحليل شخصيتك »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
*رسول الله علمنا* للشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل.. متجدد بإذن الله موعدنا الجنة مواضيع عامة - ثقافة عامة 5 08-10-2011 08:44 PM
مسج واي تو انسا تب مكافح هكر منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 01-17-2010 07:58 AM
قصص انجلزيه انشا الله تعجبكم اميره الورد قسم اللغات الأجنبية 6 12-02-2009 03:21 AM
دكتور للمحمول *** محمولك فيه مشكله قولها وان شاء الله فى حل *** متجدد قلم بلا حبر منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 25 12-15-2008 02:09 AM


الساعة الآن 10:44 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩