..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
لم أعد أشتاق .. قلم مهيب
الكاتـب : مهيب الركن . - مشاركات : 8 -
هل ستعطيه شربة المياه
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : إيلاانا - مشاركات : 8 -
إستحاله فلن أعود .. إنتهـــى ......
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : ~♥ Queen sozan♥~ - مشاركات : 11 -
قلت لقلبى ألم تستريح ذات مرة؟!
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 10 -
خلف أسوار النيابة .. مقالة فى قصة
الكاتـب : كريم عاصم - آخر مشاركة : ☆ شهـــاب ☆ - مشاركات : 5 -
دول الشر
الكاتـب : يحيى الفضلي السودان - مشاركات : 6 -
مرض تعدد الشخصيات
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 4 -
من صاحب المقولة
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 8 -
ما رأيك فى إستايل المنتدى الجديد
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 10 -
الأثر النفسي للدعاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 12 -
إنك لاتهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء
الكاتـب : كريم عاصم - مشاركات : 9 -
سأخبرك بجنونى
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - مشاركات : 16 -

الإهداءات


جبران خليل جبران

قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-18-2009, 08:31 PM   #431

موقوف
 

 رقم العضوية : 10252
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,381
 النقاط : محمودى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 52
 قوة التقييم : 0

محمودى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

قد قلدوك قلائد الدر وتنافسوا في النظم والنثر
أغلى الجواهر أرخصوه وما ضنوا بديباج ولا شذر
أما أن فهديتي كلم إن الكلام هدية الفقر
عذرا فما التقصير مني في ودي فمني واقبلي عذري
كلم أقدمها على خجل مخبوءة في طاقة الزهر
أدري بخفض مقامها وبما لك من مقام فوقها أدري
لكن مرآة وإن عطلت من زينة وخلت من التبر
تهدى إلى حسناء غانية وضاءة كالأنجم الزهر
قد تستحب من المقل على أغلى النفائس من يد المثري
فإذا انجلى وجه العروس بها فاقت حلى الملكات بالقدر
أسليلة الأصلين من شرف محض ونبل خالص حر
من لي بمقدرة تعين على تمثيل بعض حلاك في شعر
جورجيت هل وصف يصورها ماذا يصور واصف البدر
لو قلت إن بهاء طلعتها صاف أغر كطلعة الفجر
أو قلت إن الشمس قد عقدت تاجا لها من مذهب الشعر
أو قلت إن الروض ألبسها أزهى لبوس الأغصن النضر
أو قلت إن الطير علمها غرد الهزاز وخفة القمري
فأجدت فيها النقل وارتسمت كالأصل في قسماتها الغر
ماذا تبينه المقالة من علياء تلك الشيمة الطهر
أو من صفاء الروح في ملك عصمته فطرته عن الوزر
أو من شمائل في النفوس لها نفحات أشتات من العطر
أو من طباق شأنه عجب في هذه الحورية البكر
ألحاظها بالسحر آمرة وحياؤها ناه عن السحر
جبريل يا ابن الماجدين إلى أسمى المناسب في ذرى الفخر
هي نعمة لله واحدة أعطيتها فزكت عن الحصر
بدعاء خير الوالدين وفي يمن الذين دعوك بالصهر
أعطى فأرضى تلك مكرمة جلت فما أحراك بالشكر
فاهنأ بزوجك واسعدا وردا ورد المنى صفوا مدى العمر







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2009, 08:32 PM   #432

موقوف
 

 رقم العضوية : 10252
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,381
 النقاط : محمودى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 52
 قوة التقييم : 0

محمودى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

مكانك يا لويس نهى وعلما مكان غير مجهول بمصر
بجدك لا بجدك وهو عال نبغت وقد بلغت أجل قدر
تداوي الداء مهما يعص طبا فلا يعصيك في نهي وأمر
ولست مباليا أجرا ولكن تعود مزودا أبدا بشكر
ليهنئك القران بذات نبل من الغيد الصباح وذات طهر
أعز الله مريم من عروس هي الحسن انجلى في شمس خدر
سعدت بها كما سعدت فطيبا وعيشا بالرفاء مديد عمر







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2009, 08:32 PM   #433

موقوف
 

 رقم العضوية : 10252
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,381
 النقاط : محمودى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 52
 قوة التقييم : 0

محمودى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

كساؤك ما يكسوك أهلك في مصر وسترك هذا إن حرصت على الستر
أتحرث أرضا في ابتغاء نباتها تكابد ما يشقي من البرد والحر
تصبر في ري وصرف وخدمة دراك على عيش أمر من الصبر
فإن حل ما أعطاك ربك من جنى جاء لما أنفقت فيه من العمر
رميت بحر المال مرمى زراية كأنك تلقيه جزافا إلى البحر
فتعدل بالأصداف ما رحت مزجيا وتبذل فيه عائدا ثمن الدر
أجل كان حق العلم ما هو غانم من الجهل والتفريط لم يخل من عذر
ولكن عصرا في الأباطيل جزته تقضي بما فيه وصرت إلى عصر
فلم يبق إلا رعيك النعمة التي أصبت ولم تجهد بشيء من الشكر
بثوبك من نسج الحمى تخدم الحمى ونفسك موفور الكرامة والأجر
أطلعت حرب العالم العامل الذي له ما له من كل مفخرة بكر
أرى المدح أوفى المدح ليس بمجزيء أقل جزاء من مآثرك الكثر
جمعت شتات الشرق بالرأي واليا عن السيف ما لم يستطعه من الأمر
وأدركت في العلياء أبعد غاية ليقظان داجي الهم متقد الفكر
سبيلك نفع الناس توليه شاملا وتخلصه بدءا وعودا من الضر
وحولك أعلام يكاد نظامهم يدور مدار الشمس والأنجم الزهر
إذا ما ذكرنا كل أروع نابه من النخبة المثلى ومقتحم جسر
فمن للمعالي في الرجال كمدحت ومنزله من ندوة المجد في الصدر
ومن كفؤاد للحصافة والحجى ومن كفؤاد للوفاء وللبر
ألا أيها المصر الصناعي رعتنا ولسنا تغالي إن دعوناك بالمصر
فكم بك من صرح بآخر ممسك وكم بك من قصر مضاف إلى قصر
رأينا بك الأوهام وهي حقائق كأنا نرى سحرا وما هو بالسحر
إذا ما التقى أهلوك فالساح أبحر أو افترقوا فالسبل نهر إلى نهر
ألوف رجال كادحين وصبية من الفتية اللدن المثقفة السمر
طوائف تجني من حديدك شهدها كما تجتنيه النحل من ناصر الزهر
قصاراهم كفيل برزقهم وما نفع علم ضرعه غير ذي در
ويدري فتاهم أين مطلب قوته إذا جامعي زاغ عنه ولم يد
طعامهم لون ولكن ميسر ومشربهم عذب بلا رنق يجري
لك الله كم كسرا جبرت وخلة سترت وكم خير أأدلت من الشر
ليومك يوم فيه للفتح غرة جلت وجه الاستقلال مبتسم الثغر
يطالعها راجي الفلاح لقومه فيدرك سر الفوز في مكمن السر
إذا المصنع الأهلي عز فإنه بناء عزيز الشأن للوطن الحر
ولم أر نصرا أجل مغبة وأيسر في التكليف من ذلك النصر
لمصر إذا استكفت كفاء بنفسها ففيم الرضى من وافر الخير بالنزر
إذا ما تقاضى الغرب جزية بيعه أليس يؤدي الشرق جزية ما يشري
مزارعكم ضاقت بطلاب رزقها وصارت قراكم بعد يسر إلى عسر
حذار من الفقر المنيخ بكلكل فما من مذل للأعزاء كالفقر
تواصوا بمصنوعاتكم تكملوا بها جنى الريف من نقص مؤد إلى الخسر
بكم قوة مذخورة إن رشدتم بتصريفها حولتم غير الدهر
نظمت لكم نصحي وفي صدق نصحكم لأنفسكم مغن عن النظم والنثر
وإني معيذ عزمكم من تردد إذا هو لم تحفزه طنطنة الشعر
هلموا اشهدوا صبت النجاح وقد بدا مبينا يحيي بالتيمن والبشر
وقولوا بجهر للمسرين ريبهم أفي الشمس ريب بعد رائعة الفجر
إذا ما تناسى بعضكم فضل بعضكم فأي مصير للحمى يا أولي الذكر
أتى بنك مصر كل ما تشهدونه فهل من أمين لا يزكيه في مصر







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2009, 08:33 PM   #434

موقوف
 

 رقم العضوية : 10252
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,381
 النقاط : محمودى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 52
 قوة التقييم : 0

محمودى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

كم بطل أمسى ولم يسمر تحت هلال الرحمة الأحمر
هوى صريعا لم تنله يد في معصم منه ولا منحر
ولو تغشاه العدى لانثنوا مقبلهم يعثر بالمدبر
لكن دهته من عل كتلة مرسلة من قاذف مبحر
هبت وقد مدت شظايا لظى ناشبة في الجو كالمنسر
ثم ارتمت تصدع من صادفت في المرتمى من حيث لم ينظر
لهفي على العاني وما يشتكي وليس في عقباه بالممتري
أوهت رجوم الغيب أضلاعه لكن نبت عن نفس مستكبر
في حين أن الليث إن يدمه راجمه من ألم يزأر
واليسف إن يثلم له صلة وصلة أنكر إن يكسر
وكهرباء الغيم إن تصطدم بذات برق مثلها تجأر
أما صريع الحرب من جندنا فرابط مهما يسم يصبر
لو ضارعت قوته عزمه لاقى المبيدات ولم يدحر
منتفيا بأس العوادي به كما انتفى العنصر بالعنصر
أنظر إلى الآسي ملما به يجيل فيه طرف مستعبر
حزنا على ذاك الجريح الذي يجف سقما في الصبا الأنصر
وذلك المجد طريحا على مهد الضنى في سبسب مقفر
تحت سراج حائل راجف أني تخطره الصبا يخطر
يضيء شحا ودماء الفتى تفيض من ياقوتها الأحمر
في النطفة الحمراء من نضحها وقد كوقد الحومة المسعر
لو لم يكن حر كفى حرها أو لم يكن ضوء كفى ما تري
يا أيها الصرعى جعلنا فدى كل شجاع منكم عبقري
هيهات يغني ناعم خامل من خشن يوم التنادي سري
آثرتم المثلى لكم خطة ومن يخير في المنى يختر
فكان أسمى الفخر ما ابتعتم وكان أدنى العيش ما نشتري
أجرا وفاقا والعلى فدية ولا على في خدعة الميسر
من تستطل آثاره عمره يطل فإن تقصر به يقصر
هل يستوي مستبسل منجد وآمن يقمر في مقمر
يا معشر العرب الكرام الأولى بهم أباهي كل ذي معشر
يا أمة أنكرت تفريطها إنكار لا قال ولا مزدر
بصدق من يوقظ حبا له وقد عفا عن طاريء منذر
كم بت أستشفع منها لها ونومها من ريبه مسهري
أقول هل من رقدة قبلها بغيرك امتدت إلى أعصر
ألم تري أن قرار الضحى غرم وأن الغنم للمبكر
أربى على كل سبات مضى نومك في المبدى وفي المحضر
يا أمة تاريخها حافل بالآي من مبتدإ الأدهر
من عهد قحطان تباعا إلى قيس بن شيبان إلى عنتر
إلى اليتيم القرشي الذي أعجز بالرأ وبالأبتر
إلى العميد المجتبي بعده وشيخها بالعقل والمخبر
إلى الذي لم يلف ند له في مالك بالعدل مستعمر
إلى ابن عفان وفيما تلا دماؤه تجري على الأسطر
إلى علي سيفها في الوغى وصوتها المسموع في المنبر
إلى نجوم عز إحصاؤها من قادة غر ومن عسكر
ومن أولي حزم أداروا به مرافق الدنيا على محور
ومن أولي علم أفاضوا هدى على النهى من نوره الأزهر
ذلك ما كنت على سمعها ألقيه إن أسرر وإن أجهر
وطالما عدت وبي حزن من حاول إحسانا فلم يقدر
سهران لكن رجائي بها يؤنسني في ليلي الأعكر
كالكوكب الثابت في قطبه يسطع في فكري وفي منظري
عاتبتها حتى إذا روعت بطيف شر أشعث أغبر
معفر الهام خئون الخطى جم من العدة مستكثر
منطاد جو فارس راجل خواض بحر في الدجى مبصر
قلت لقد حل المصاب الذي يقوظها يا نفس فاستبشري
ما لشعوب جمدت باعث كالخطب مهما يطوها تنشر
يا أمتي أرضتي عنك العلى واثبة بالطارق المنكر
كوثبك المعهود من سالف أيام يأبى العزم أن تصبري
جافيت مهد الذل معتزة فطاولي الدنيا ولا تقصري
عودي إلى مجدك محسودة وفاخري محمودة وافخري
سودي كما سدت قديما بلا حد من الشم ولا الأبحر
ما بك صعلوك فأي بدا أمر له في الناس فليأمر
وكل فدم فيك أو عالم ما شاء أن يكبر فليكبر
الله في أبطالك الصيد من دهاة حرب غيب حضر
إذا عدا فارسهم أسفرت عن ملك عاصفة العثير
يهاجم المدفع في عيله كالقشعم الساطي على قسور
فما درى المطلق إلا وقد اصبح في أصفاد مستأسر
والليث غنم في يدي غانم يحمل كالشيء الخفيف الزري
فإن مشى راجلهم طاويا مئزره فالحتف في المئزر
كالفهد إن يقفز وكالهر إن يهبط وشبه الحوت إن يعبر
وحيث يلفى راقبا صيده غاب على الصيد فلم ينفر
يكتمه موضعه فهو في حشاه كالذمة لم تخفر
ولا يروع القوم من بطشه أدهى من البغتة إذا ينبري
حيث الثرى ما عهدوا ظاهرا لكنه ذو خطر مضمر
والغور صاغي الأذن والغار ذو إنسان عين دار في محجر
فبينما هم في ضلال وقد تهادت الأظهر بالأظهر
إذ أخذتهم صيحة من عل تنقض أو تطفر من مطفر
فافترقوا واستبقوا شزبا ناجين من قارعة المحشر
لكنما تسبق أبصارهم أيد تقر الجأش في الخور
نفطية الوهج يري حليها من دمهم والجو كالعنبر
لا تطلق الشذاذ إلا على تزكية المخبر للمخبر
وأن يسبوا سائقيهم إلى ما حضروا من رائع المحضر
يا أمتي مثل الدفاع الذي دافعته في الدهر لم يذكر
منه اعلمي أنك إن تجمعي وناوأتك الجن لم تقهري
ثم اعلمي أنك إن تجمعي طالبة أقصى المنى تظفري
حبا لجرحاك وبرا بهم ما المال غير الثمن الأيسر
ظل هلال الخير من فوقهم ويد ذات الشرف الأطهر







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2009, 08:34 PM   #435

موقوف
 

 رقم العضوية : 10252
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,381
 النقاط : محمودى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 52
 قوة التقييم : 0

محمودى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

كنت في الموت والحياة كبيرا هكذا المجد أولا وأخيرا
ظلت في الخلق راجح الخلق حتى نلت فيهم ذاك المقام الخطيرا
فوق هام الرجال هامتك الشماء تزهو على وتزهر نورا
عبرة الدهر أن ترى بعد ذاك الجاه في حد كل حي مصيرا
ما حسبنا الزمان إن طال ما طال مزيلا ذاك الشباب النضيرا
إن يوما فيه بكينا حبيبا ليس بدعا أن كان يوما مطيرا
يا له من عميد قوم تولى لم يكن مزدهى ولا مغرورا
جعل الحلم دأبه وتوخى السلم ما اسطاعه سماحا وخيرا
وهو من لا تنال منه الأعادي لو غدا بعضهم لبعض ظهيرا
ناط بالعقل أمره كله والعقل خير في كل حال مشيرا
حزمه علم الضعيف إذا استبصر أنى بالحزم يغدو قديرا
فإذا ما استقاله عشرة الجد عزيز أقال جدا عثورا
وإذا أعوز الوفي نصير يدرأ الضيم كان ذاك النصيرا
بلغ المنتهى من الحظ في الدنيا ثراء وصحة وسرورا
وحياة مديدة ومن الأبتاء شمسا مضيئة وبدورا
أسفي أن يقوض الرجل الباني وإن ظل بيته معمورا
أشكاة من الزمان ومن يعهده في نهاية مشكورا
أيها المنتحي من الغيب دارا خل دار البكاء والق حبورا
أعلى الفانيات يؤسى وقد كنت عليما بها وكنت خبيرا
إن أشبالك الأعزاء أيقاظ فنم عنهم أمينا قريرا
كلهم عند ما تحب المعالي خلقا نابها وفكرا منيرا
يجد النبل أن يسر حزينا ويرى الفضل أن يبر فقيرا







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2009, 08:35 PM   #436

موقوف
 

 رقم العضوية : 10252
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,381
 النقاط : محمودى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 52
 قوة التقييم : 0

محمودى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

كم فاض في أثر الهلال العاثر من مدمع باللؤلؤ المتناثر
واهتز ضوء في الدراري خلته ماء ترقرق من ألوف محاجر
خطب بجانبه يشع وإن جرى متداركا سح الرباب الهامر
ترك الدجى وبكل نجم ثابت من روعه نظرات طرف حائر
ولكل سيار شعاع سابر في الغور مهوى كل جد غائر
إن تجزع الزهر الطويل بقاؤها ما عذر أصحاب المدى المتقاصر
وعلام خوف الموت يسطو آخذا بنفوسنا أخذ العزيز القادر
والموت ليس سوى التحول في بنى والفصل بعد الوصل بين عناصر
لو يعقل الإنسان لم يأبه لما تجري به سنن النظام القاهر
ما الجسم إلا حالة وتصير من صفة إلى أخرى بحكم قاسر
وهل الحياة سوى اتصال دائب في الكون بين مبادئ ومصاير
لكننا نطنا قوانا كلها دون النهى بنوازع وأواصر
طلب البقاء وحبنا لذاته سبب التنكر للقضاء الدائر
يا ابن العزيز وأنت ثنيان زكا ما شاء في فينان نسل طاهر
أسفا على ذاك الجمال المزدهي أسفا على ذاك الشباب الناضر
أسفا على تلك الرجاحة في الحجى أسفا على ذاك الذكاء النادر
بدت النجابة فيك قبل أوانها فأتت بآيات كسحر الساحر
حتى توسم فيك أكبر شيمة للأمر كل مخالط ومجاور
لكن دهاك البين في شرخ الصبا وقضى على الأمل السني السافر
فإذا بوادر ما رزقت من النهى كانت لهذا الرزء شر بوادر
وإذا الشمائل كالأزاهر رقة عمرن واحرباه عمر أزاهر
وإذا مواعيد الزمان كعهدها ذمم وكلن إلى رعاية خافر
أثكلت مصر وما أبالغ إنني لم أبد إلا بعض ما في الخاطر
رويت بأدمعها لم يك تربها من قبل يسقى بالسحاب الماطر
يا ويحها لما أدال البين من طيب اللقاء شجى الوداع الآخر
ومشت تشيع قطعة من قلبها في النعش إذ تمشي بعبد القادر
في مشهد ما قيل في تنظيره وصف ولم تشهده مقلة ناظر
شملت به الأحزان شعبا حاشدا لا فرق بين أكابر وأصاغر
ما شق جيبا للفجيعة من تقى لكن تحملها بشق مرائر
قاصي المباءة والقريب توافدا لحفاوة فيها بأكرم زائر
لحفاوة بمجشم عن قومه هجرا ولم يك روحه بالهجر
ما قر من شوق إليهم قلبه وعن الكنانة لم يكن بالصابر
واسترعت الدنيا لجانب قبره أنات ملتاع الجوانح زافر
فلئن وفي ذاك الوفاء لشأنه شأن الأعزة كابر عن كابر
ولئن أجل مصر فيه خطبها فهو الجدير بحبها المتوافر
أمقدم الفتيان في طلب العلى ساء العلى إن كنت أول عاثر
جزت الحقيقة في السناء وفي السنى تنأى لطيفا كالخيال العابر
تجد المحاشر للسرور بها الأسى وترى عظائمهن جد صغائر
تعدو البهارج كل زور تحتها وتمر بالزينات مر الساخر
فلعل خيرا من مقام طية تنجي من الدهر الخئون الجائر
من يشتري الدنيا ولو بأحب ما فيها أباءته بصفقة خاسر
أمسيت في عدن وخلفت الأسى في الأرض ملء جوانح وضمائر
وارحمتا للثاكليك وكم لهم ذكرى تحرك من شجون الذاكر
واساهم البلد الأمين وحزنه بين الطوايا فوق ما في الظاهر
لا شيء أجمل من مجاملة إذا صدقت وجاءت من وفي شاكر
أرثيك يا ولداه بالحس الذي هو حس مصر وكل قلب شاعر
ولقد ترى وجه اعتذار للأولى حبسوا الدموع فأنت أكرم عاذر
الخلف أبعد ما نظرت مسافة في الشرق بين أسرة وسرائر
لو مت في زمن مضى لعلمت كم من ناظم فيه وكم من ناثر







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2009, 08:36 PM   #437

موقوف
 

 رقم العضوية : 10252
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,381
 النقاط : محمودى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 52
 قوة التقييم : 0

محمودى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

لا تنكروا الأنات في أوتاري لم يبق لي في العيش من أوطار
ذهب الأحبة بعضهم متعقب بعضا وكان السبق للأخيار
أرزاء دهر شفتي تكرارها أفما بها سأم من التكرار
أنا في الحياة رهينة من يفتدي وأنا الأسير فمن يفك إساري
ما طال عمري في مداه وإنني لأخاله يعدو مدى الأعمار
جبريل واولدا مضى قبلي فبي ثكل ولذع الثكل لذع النار
في دار والده شهدت نموه أيام يدرج ناعم الأظفار
وشهدت كيف تعد أم بعده للمجد أوحدها وللأخطار
لا بدع أن يلفى صغار أنبتوا لله والأوطان جد كبار
ما أنس لا أنسى المهذبة التي صينت محاسنها بتاج وقار
أم من اللائي ندرن وكان من أبنائهن نوادر الأدهار
نشأنهم وبنورهن أضأنهم ومن الشموس أشعة الأقمار
يا ناعيا جبريل إن نعيه لأشد ما خطت يد المقدار
إني لتدمي بالحروف نواظري ما للحروف يثبن وثب شرار
في العالم العربي أية هزق لأفول ذاك الكوكب المتواري
فدح المصاب به فما من مقلة إلا بكته بمدمع مدرار
كيف الأسى في مصر لو يجزى الأسى بالحق أجر مجاهد صبار
سارت تشيعه ولم تر أمة في مثل ذاك المشهد الجرار
أمعيد هذا الشرق بعد سحابة غشيته دهرا مصدر الأنوار
لو أنصفتك صحافة بك أصبحت ذات الجلالة كللتك بغار
لأبيك كان السبق في مضمارها وإليك آل السبق في المضمار
ولعل من أعقبت والآثار قد وضحت له يجري على الآثار
ماذا صنعت وقد ورثت صحيفة تحيا بها في بسطة ويسار
لم يرضك استقرارها ولقد ترى أن الجمود حليف الاستقرار
فمضيت في تحسينها قدما ولم تحجم على العلات والأخطار
ورفعتها للعالمين منارة تعتادهم بشعاعها السيار
ديوانها بالأمس كان دويرة واليوم أضحى دولة في دار
شتان بين صحيفة بمتونها وشروحها فياضة الأنهار
وصحيفة من كل مطلع كوكب يزجى إليها أطرف الأخبار
هي معرض للحادثات قريبة وبعيدة في كل صبح نهار
هي حلبة فيها مدى متطاول لمكافحي رأي وللأنصار
ضمنت بها لحماة كل حقيقة حرية النزعات والأفكار
أين الصواب هو الطلاب ودونه كد النهى وتنافح الأحرار
أظهر على ما في الضمائر كل ذي شأن به فالخير في الإظهار
قد تفتن الأبصار بهرجة وقد تغشى البصائر فتنة الأبصار
لكن حكم الحق يصدق آخرا فيما يقومه من الأقدار
والشعب يومئذ يولي أمره من يصطفيه عن رضى وخيار
أهرام مصر عتيدها بعث لها وعهيدها للفخر والتذكار
جبريل كالئها الدؤوب وشخصه في المرقب العالي وراء ستار
مصر الهوى يحيا لها ورضاه ما ترضاه في الإعلان والإسرار
ولمصر ما يجني وما يبني وما يصل الأصائل فيه بالأسحار
لا شيء في الأقوام إلا قومه لا شيء إلا مصر في الأمصار
هذا هو الصحفي إلا أنه في صورة أخرى من التجار
من جالبي الإيسار حيث توسطوا في الناس لا من جالبي الإعسار
والناصحين النافعين ديارهم بنزاهة الإيراد والإصدار
جادت بضاعته وضوعف ربحه بسماح بائعها وشكر الشاري
تتعدد الصدقات في نفقاته حتى ليخطئها الحساب الجاري
لا ينظرن إلى العظيم بفعله قوم بأعين ماهنين صغار
فالمتلف الجبار فيما قدروا ما كان غير المخلف الجبار
إن الصحافة حومة الأقلام لا مرمى القداح وملعب الأيسار
يرمى بها عن كل قوس إنما لا قوس إلا ما يراه الباري
أو ما رأيناها تشيد ممالكا وتعز أقطارا على أقطاره
أمؤبني جبريل من أقرانه فضلا ومن إخوانه الأبرار
أنصفتموه بهذه الذكرى وما أحراه بالتخليد والإكبار
حسب المنى ما هيأت أهرامه لبلاده من عزة وفخار
ليثبه عن مصر وعن جاراتها بالخير داعيه لخير جوار
وليوله بسليله من بعده أمنا على الذكرى وطيب قرار







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2009, 08:36 PM   #438

موقوف
 

 رقم العضوية : 10252
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,381
 النقاط : محمودى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 52
 قوة التقييم : 0

محمودى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

لك يا وليد تحية الأحرار كتحية الجنات والأطيار
تهدى إلى سحر من الأسحار

أقبلت وجهك بالطهارة أبلج والوقت طلق والربيع مدبج
والشمس ساكنة سيول نضار

آيات حسن لم يكن مظاهرا للسعد فيك ولا ضربن بشائرا
لكنهن عرضن في التسيار

لو كان بيت إمارة لك منبتا لألت الدنيا ولادك من فتى
وسرى بشير البرق في الأمصار

ولقال راج أن يثاب بما افترى تلك العلائم في السماء وفي الثرى
من شدة الإعظام والإكثار

لكن ولدت كما أتيح وما درى أحد الأنام لأي أمر قدرا
أعددت منذ بداءة الأعصار

سر ولك ابن لأنثى بولد سر لهذا الناس يكشفه الغد
عما تكن مشيئة المقدار

عن سائم بين الرعية ضائع أو كوب ماحي الكواكب ساطع
متكامل في السير كالأقمار

ما حكمة الرحمن فيك أتنجلي عن آخر في القوم أم عن أول
عن محجم أم مقدم مغوار

فلئن سموت إلى مقام إمارة يوما فعيسى كان طفل مغارة
ورضيع رائمة من الأبقار

وأحق ما حق العلاء لنائل ما نلته من همة وفضائل
عن كابرين من الأصول كبار

ما لي وما لأبيك أطرئة فما هي شيمتي وأبوك لا يعنيه ما
يثنيه عنه مخبرو الأخبار

وهو السعيد بأن أمك أهله ألمزدهي عجبا بأنك نجله
وكفاه ملك رضى وتاج فخار

فسرور كل مهنإ بك لم يكن إلا بذاتك إن تعز وإن تهن
يا طفل في مستقبل الأدهار

يرجون أن تحيا وإن لم تنبغ لا يبتغون لك الذي قد تبتغي
فيما يلي من باذخ الأخطار

أمنية الآباء لا يعدونها وهي التي للطفل يشهدونها
من فضل خالقه بلا استكثار

وسوى الحياة من المنى يدعونه لله يقضي في الوليد شؤونه
نحسا وإسعادا قضاء خيار

فهو الذي يعلي العلي القادرا وهو الذي يضع الوضيع الصاغرا
لطفا لما يبغي من الأوطار

إن شاء جاء الطفل في ميقاته فشأى بني أوطانه ولداته
وسماهم وأضاء كالسيار

أو شاء خالف وقته فذكاؤه كلظى الحريق شبوبه وضياؤه
للسوء لا لقرى ولا لمنار

ولقد شفى منا قدومك حسرة وأقر أعين والديك مسرة
إن كان في متفتح النوار

حيث الرياض تظاهرت بهجاتها فتفتقت مسرورة مهجاتها
عن غر أزهار وغر ثمار

فجميعكم متهلل في كمه متناول ألبانه من أمه
سمحاء بين مراضع وصغار

ألأم تغذو طفلها من ضرعها والأرض تغذو أمه من زرعها
والكون عليلة رازق غفار

فعلام من دون الأزاهر أتهما أبواك يا هذا الصبي وإن هما
إلا كهذا النبت في الأزهار

أي القسوس أتى النبات فزوجا بعضا ببعض منه كيما ينتجا
بدعائه نسلا من الأخيار

هل ساجع الأيكات حين يغرد في ذلك الريش الملون سيد
يشدو ليجعلها من الأبرار

وهل الرياح يعيبها أن تحملا نسم الهوى الدوري من ذكر إلى
أنثى تلقحها من الأشجار

ومن الذي يرمي السوابح بالخنا ويرى مناسلة السباع من الزنا
ومولدات الطير في الأوكار

هن استبحن إناثهن بلا نهى والمرء فرق باختيار بينها
ليكون صاحب أسرة وذراري

سن العفاف كما ارتآه فضيلة ودعا الخلاف نقيصة ورذيلة
فيما اقتضاه خلق الاستئثار

ناط الزواج بصيغة تتعدد أشكالها عدد الطوائف يقصد
حفظ النظام بها وصون الدار

فإذا اصطفى ما شاء من أعراضها وجرى على المرعي من أغراضها
أصلا فأي معرة وخسار

قالوا أتى نكرا ونكر قولهم لولا تبجحهم ولولا طولها
ما خيمت ريب على أطهار

دفع ادعاءهم وأبطل زعمهم زمن طوى تحت الغباوة ظلمهم
وأماط ستر الزهد عن التجار

يا طفل قلب طرفك المترددا أو ما ترى شبحا عبوسا أسودا
متجسا لك من وراء ستار

هذا أساء إليك قبل المولد وجنى عليك جناية المتعمد
ومن السماء دعاك صوب النار

زعم الإله يريد مثلك مذنبا من يومه ومعاقبا ومعذبا
في الغيب قبل مظنة الإسفار

تالله إن تنظره نظرة مغضب تزهقه إرهاق الشهاب لغيهب
فيول عنك ممزقا بشرار

لكن أراك تبش بشة سامح وأراك ترمقه بعين الصافح
ما للهلال وللسحاب الساري

رسل المسيح الشاربين دماءه الآكلين بلا تقى أحشاءه
ألمولمين عليه كل نهار

أفذبحكم ذاك الذبيح لفدية أم تلك مأساة تعاد لكدية
أم ذاك مصطبح ورشف عقار

ما أجمل الصلاح منكم خلة ما أبشع الظلام منكم فعلة
إذ ينقمون وما لهم من ثار

الله أوحى فكرة هي دينه فمن اهتدى هي نوره ويقينه
أو ضل فليبحر بغير منار

نزلت على الفادي الأمين الشافع كلما ثلاثا تحت لفظ جامع
قدسية النفحات والآثار

ألحب في المعنى العميم الكامل معنى المراحم والفداء الشامل
بالبر للأعداء والأنصار

والعدل يقضي بالخراج لقيصرا والصفح عن كل يسيء من الورى
هذي ديانته بلا إنكار

ألقى مبادئها وكلا خولا تعليمها ونفى الرئاسة والعلى
منها ونزهها عن الأسرار

وأرادكم لتعلموا وتبشروا وأرادكم لتسامحوا ولتغفروا
ودعا الصغار إليه باستئثار

فنذرتم لله بطنا مشبعا ويدا إذا مدت فكيما تجمعا
وعقيرة للشجب والإنذار

وزهدتم في غير ما ترضونه ورغبتم عن كل ما تأبونه
إلا على قدر من الإظهار

وقسمتم دين المسيح مذاهبا تستكثرون مراتبا ومناصبا
فأضيع بين تشتت الأفكار

ومضيتم في الغي حتى نلتم في بعض وهمكم الجنين وقلتم
هذا البريء رهينة للعار

فلئن يكن في الخلق خلق طاهر فالطفل تمثال العفاف الظاهر
في عالم الآثام والأوزار

أفما كفى ذاك الرهينة للردى ما سوف يلقاه من الدنيا غدا
حتى يذال ويبتلى بشنار

يا من عرفت وكان قسا صالحا عدلا كما يرضى المسيح مسامحا
متبتل الإعلان والإسرار

متجردا عن عزه وشبابه وهناء عيشته ولهو صحابه
متنعما بالزهد والإعسار

يهدي الأنام بقوله وبفعله مسترشدا في الريب حكمة عقله
ليرى مؤدى النص باستبصار

متجنب التحريم فيه حيثما تنبو قوى الإدراك عنه فربما
أفضى إلى التنفير والإيغار

متوفرا للخير جهد نشاطه يفنى ولا يفني قوى استنباطه
لبلوغ قدر فائق الأقدار

مترديا مسحا كثيفا شائكا مخشوشنا يجد اللذاذة فاركا
ويرى الخيانة طبعة الدينار

قم من ضريحك بالبلى متلففا واخز الطغاة المفسدين وقل كفى
سرفا بهذا البغي والإصرار

لا تنقضوا بيتا لدى تكوينه وحذار من يتم الصغير بدينه
وحذار من يأس الهضيم حذار

هذي المذاهب كلها دين الهدى كأشعة الشمس افترقن إلى مدى
والملتقى في مصدر الأنوار

يا طفل إنك للفضيلة معبد فلديك أركع بالضمير وأسجد
للصانع المكبر الجبار

أجثو وأرجو ضارعا متخشعا منك ابتساما أجتليه ليقشعا
عني مكابد دهري الغدار

فلقد صفحت تكرها وتطولا عمن أبوا الأذى لك والقلى
حتى أرابوا في سماح الباري







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2009, 08:38 PM   #439

موقوف
 

 رقم العضوية : 10252
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,381
 النقاط : محمودى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 52
 قوة التقييم : 0

محمودى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

ليس أمر المفارقين كأمري أنا في وحشة بقية عمري
كان لي رفقة هم العيش أو أطيب ما فيه من متاع الفكر
صفوة من نوابغ العلم والآداب عز اجتماعها في قطر
نزحوا والزمان حرصا عليهم عالق بعد كل عين بإثر
كل يوم نشر لهم بعد طي كل يوم طي لهم بعد نشر
وتمر الأيام بي بين تجديد لقاء وبين تجديد هجر
ما بقائي بعد الأحباء إلا كمقام الغريب في دار أسر
إن يسؤني حمامهم فعزائي أن أراهم في الناس أحياء ذكر
بقي الشعر حقبة تحت ليل أعقبته في مصر طلعة فجر
جاء سام فيها طليعة خير وتلاه الندان شوقي وصبري
وأتى حافظ فكان لكل قسطه في افتتاح هذا العصر
أيها الأوفياء ممن أجابوا داعي البر بابن مصر الأبر
شاعر النيل شاعر الشرق والتخصيص بالنيل شامل كل نهر
إن يمجده قومه فلهم مجد به جاز كل بحر وبر
بارك الله في مساعيكم الحسنى وفي ذلك الشعور الطهر
ليس في أجر ما صنعتم كما توليكم النفس من كريم الأجر
يا وزيرا أهدى إلى الضاد ما شاء لها البعث من مآثر غر
كل أمر العرفان ما تتولى وعلي يرجى لكل الأمر
إن تكن ناصر القديم فما كنت ضنينا على الحديث بنصر
ليس شأن القديم بالنزر في الفصحى وشأن الحديث ليس بنزر
بين فرع وبين أصل زكي هل يتم النماء من غير إصر
أنت أنصفت حافظا دمت من قاض نزيه ومن وزير حر
جمع آثاره وتمثيلها بالطبع فضل يبقى بقاء الدهر
إن ديوان حافظ لهو تاريخ زمان يحويه ديوان شعر
عربي الأسلوب ممتنع سهل له في النهى أفاعيل سحر
مستيعر من الحلى ما أعار الله فصحاه في حكيم الذكر
صاغت الفطنة البديعة فيه أنفس الدر في قلائد تبر
حيث قلبت ناظريك تجلت للقوافي فيه مطالع زهر
ورياض من المحاسن زينت بالأفانين من غراس وزهر
فيه من سر مصر ما لا يجاريه بيان بلطف ذاك السر
قلبها نابض به ومعين النيل منه يفيض في كل بحر
جود الشعر حافظ كل تجويد وصفاه في أناة وصبر
لم يعقه تأخر العصر عن شأو حبيب في عصره والمعري
وإلى ذاك لم يكن في بديع النظم إلاه في بديع النثر
صاغ ما صاغه مقلا مجيدا شأن من ينتقي فريد الدر
فإذا استنشد القوافي في حفل لله دره أي در
يخفق المنبر الذي يعتليه كخفوق القلوب في كل صدر
برع البارعين بالنطق والإيماء والصوت بين خفض وجهر
ذاهبا آيبا يواجه أو يلوى فصيح الأداء فخم النبر
صائلا في المجال كرا وفرا يأسر اللب بين كر وفر
ولقد يسرد الحديث فينشي صحبه بالسلاف من غير وزر
يؤثر المولعون بالخمر منهم ما سقاهم على عتيق الخمر
عد عن تلك في المزايا وقل في الجود أو في الوفاء أو في البر
واشد بالإباء والحلم والعزة في العسر والندى في اليسر
كان ذاك الفقيد من أكرم الخلق بأخلاقه وليسوا بكثر
رجل وافر المروءة لا يعتد إلا للمحمدات بوفر
ويحب الحياة ملأى جهودا كل أسبابها بواعث فخر
يا مليكا كأن مهجة دنياه حنانا عليه مهجة مصر
كاشفته بسر ما هرمت فيه وما زال في صباه النضر
خلق طاهر وخلق سري ونوبغ يهل من وجه بدر
شرفت حافظا رعايتك العيا وفيها للذكر أنفس ذخر
فكأني بقطرة من ندى الرحمة تحيي رميمه في القبر
وكأني به من الغيب يملي فتعيد الأصداء آيات شكر
عاش فاروق سيدا ومليكا وعزيزا لمصر أطول عمر
ورعاه الله الكريم وأولاه إذا ما استعانه كل نصر







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-18-2009, 08:38 PM   #440

موقوف
 

 رقم العضوية : 10252
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,381
 النقاط : محمودى will become famous soon enough
 درجة التقييم : 52
 قوة التقييم : 0

محمودى غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

قد تخبؤ البكر في كتيبها زهرة روض كالكنز تستتر
تذبل فيه حتى تموت وما تزول لكن يبقى لها أثر
تخط رمزا وعل ما رسمت في لغة ما هو اسمها العطر







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« بعادك عني | مـــديـــت ايـــديـــــه »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 10 ( الأعضاء 0 والزوار 10)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
●.. جبران خليل جبران ..● ][ سيرة مشوقة ][ ... لَمَار منتدى الشخصيات التاريخيه 6 07-29-2011 11:46 PM
من اقوال وحكم جبران خليل جبران غريبه مواضيع عامة - ثقافة عامة 8 01-11-2011 09:29 PM
الشاعر جبران خليل جبران دلع و فرح قسم الخواطر - وهمس القوافى حصرى بقلم الأعضاء 0 08-06-2010 01:04 AM
جبران خليل جبران (((caty))) شخصيات فنيه 4 08-15-2009 11:26 AM


الساعة الآن 03:05 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩