منتديات بنات مصر

منتديات بنات مصر (https://forums.banatmasr.net/)
-   قسم مناقشة المواضيع المتداوله والمنقوله (https://forums.banatmasr.net/f254/)
-   -   السرقة الأدبية وتداعياتها.. (https://forums.banatmasr.net/msryat313682/)

M.G 12-22-2011 01:51 PM

السرقة الأدبية وتداعياتها..
 
http://im12.gulfup.com/2011-12-22/1324558157406.png
http://im12.gulfup.com/2011-12-22/1324558157632.png



الكثير منا عاني من السرقة الأدبية، حيث أنه وبعد مرور ساعة أو أكثر على كتابة الموضوع يأتي القابع خلف الشاشة ليقوم بالضغط على لوحة المفاتيح وينسخ جهد وتعب غيره في ثوانٍ معدودة من ثم ينقل وينسب هذا الجهد لنفسه، ولعل الأدهى عندما يقوم بتغيير بعض المفردات للأسواء.


لا يوجد على الشبكة العنكوبتة حتى الآن حقوق الملكية الفكرية والثقافية، ومن رأي الخاص لا يوجد موقع رسمي مخصص لتسجيل النتاج الفكري والثقافي فيه، ليكون المرجع والحكم والفيصل في حال الخلاف على الأحقية.

عرف البعض السرقة الأدبية والفكرية بأنها: إدعاء شخص صراحة أو ضمنياً بكتابة ما كتبه آخر أو النقل مما كتبه آخرون كلياً أو جزئياً بدون عزو أو اعتراف مناسب؛ أي باختصار العزو المزور أو إعطاء الانطباع بأنك كتبت ما كتبه غيرك.

تماماً مثلما حدث مع الشاعر الذي سطر ملحمة قصيدة (أنا وليلى) والتي غناها كاظم الساهر وحصدت العديد من الجوائز، حيث أنه لحتى الآن مازالت هذه القصيدة موضوع اتهامات متبادلة بين ثلاثة هم (حسن المرواني وخالد الشطري والشاعر الحلي هادي التميمي) كاظم الساهر صرح بأنه أخذ القصيدة من حسن المرواني الذي كان حينها يعمل في ليبيا، وأنه هو صاحبها الأصلي، وهناك البعض يقول بأنه لا يوجد على الساحة الأدبية شاعر اسمه حسن المرواني وحقيقة أنه كتبها في محبوبته وزميلته على مقاعد الدراسة الجامعية في الموصل، وذلك بعد أن هجرته وتزوجت ضابطاً بالجيش العراقي في بداية فترة السبعينيات لا أساس لها من الصحة.
التميمي صرح منذ فترة أن حسن المرواني قام بالسطو على قصيدته الأصلية وغير من أبياتها على هذا النحو والذي سأورد بعضاً منه:

باتت بأفاق عينيكِ ابتهالاتي * * * تزجي الرجاء فلم تفلح رجاءاتي
بينما قدمها المرواني :
ماتت بمحراب عينيكِ ابتهالاتي * * * وأستسلمت لرياح اليأس راياتي
بينما كتب التميمي في البيت رقم (100) :
حتى كفرت بكل الحب انستي * * * وأستسلمت لرياح اليأس راياتي
واخر كتبه التميمي البيت رقم (78) من القصيدة يقول:
لو تنثرين سنين العمر أجمعها * * * لما رأيت بها الا النزيفات
كذلك البيت رقم (9) :
لم تعلمي انني هاجرت من مدني * * * كرها وما قاومت ريحا شراعاتي.


من وجهة نظري هناك العديد من الشعراء والكتاب ينظمون التناص على إيقاع غيرهم من الشعراء الأكثر شهرة.. بمعنى قد تختلف الكلمات لكن التناص يبقى متقارب إلى حدٍ ما، مع مراعاة التوضيح والفرق ما بين (النسخ واللصق) من جهة وما بين التناص من جهة أخرى، ولعل هذه الحالة لها جذور قديمه، وعلى سبيل المثال الشاعر المشهور علي الجارم ذكر أثناء زيارته للعراق، وكان وقتها يمثل مجمع اللغة العربية في أحد مهرجانات العلم والأدب، عندما خاطب بغداد قال في أحد قصائده:

حتى يكاد يحب نخلك نخل أهلي في رشيد.

وهنا نجد بطبيعة الحال أن التناص أو الايقاع جاء على قصيدة المنخل اليشكري عندما قال: وأحبها وتحبني ويحب ناقتها بعيري.

وقبل ذلك بمئات السنين جاءت قصيدة للشاعر وضاح اليمن نفس ايقاع قصيدة المنخل في مشهد اقتحام الخدر على المحبوبه، عندما ذكر: قالت.. ألا تلجن دارنا إن أبانا رجل غائر.
ولعل المشهد قد جاء بالأصل في شعر عمر بن أبي ربيعة وهو يصف اقتحامه خباء محبوبته نغم.

ما لفت نظري هو انتشار ظاهرة كتابة التناص على قصائد بدرجة كبيرة جداً تكاد تكون فقط تغير شكلي للقصيدة الأصلية وليس عبارة عن نظم على إيقاع، وهنا سأورد بعضاً مما قرأت من تلك القصائد التي ربما سيتم تصنيفها على أنها مسروقة مع تغير شكلي لبعض الجزئيات لو أخذنا بالتعريف الحرفي للسرقة الأدبية، أو من الوارد أن يقول البعض عنها أنها خالية من التزييف.

قصيدة الشاعر الكبير نزار قباني: أحبك ِ أحبكِ والبقية تأتي.

1. يقول نزار قباني «حديثك سُجادة ٌ فارسيه..»
ويقول س «قلبك سجادة العاشقين....»
2. يقول نزار قباني «وعيناك عصفورتان دمشقيتان..»
يقول س «وعيناك لؤلؤتان خليجيتان....»
3. يقول نزار «تطيران بين الجدار وبين الجدار..»
يقول س «تنامان بين الهوى والضلوع....»
4. يقول نزار قباني «وقلبي يسافر مثل الحمامة فوق مياه يديك»
ويقول س «وحبي يسافر مثل الفراشة فوق رموش الخليج....»
5. يقول نزار قباني «ويأخذ قيلولة ً تحت ظلِّ السِّوار..»
يقول س «ويأخذ قسطاً تحت ظلال الرموش...»
6. يقول نزار قباني «أنتِ خرافيّة الحسن هذا الصباح»
يقول س «أنت رمادية الحسن هذا المساء...»
7. يقول نزار قباني «وصوتكِ نقشٌ جميلٌ على ثوب مراكشيَّه»
يقول س «ووجهك نقش لطيف على مزهرية...»
8. يقول نزار قباني «دعيني أضيفكِ حرفاً جديداً..على أحرفِ الأبجدية..»
يقول س «أضيفك حرفاً جديداً إلى أحرفنا الأبجدية..»

وبالرجوع إلى جوهر وسياق موضوعنا، ما رأيكم في تداعيات السرقة الأدبية، هل تتفقون مع تعريف السرقة الأدبية، خاصة وأن الكثير منا قد تعرض لهكذا أمور، مع مراعاة أن قصيدة أنا وليلى إلى الآن لم يعرف من صاحبها الأصلي.



غزاوية وافتخر 12-22-2011 02:18 PM

انا معاك بكلامك هناك سرقه ادبيه للتوبيك
بس عندي استفسار
يعني النقل من موقع لموقع دون معرفه صاحب الموضوع هل يعتبر سرقه
ام مجرد نقل فقط
موضوع روعه يسلمواااااااااا


الساعة الآن 05:29 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w