منتديات بنات مصر

منتديات بنات مصر (https://forums.banatmasr.net/)
-   قصص - روايات - حكايات ...منقولة (https://forums.banatmasr.net/f15/)
-   -   موسوعه شامله عن كتاب القصص والروايات (https://forums.banatmasr.net/msryat396103/)

ياسمينااا 01-03-2013 09:56 PM

موسوعه شامله عن كتاب القصص والروايات
 







يسعدنى ان اقدم لكم موسوعه شامله ومنوعه عن كتابنا وأدبائنا من كتاب القصص والروايات
وعرض اعمالهم وملخص لبعض اعمالهم ........اتمنى ان تحوذ اعجابكم





ابدأ بشخصيه فريده من نوعها



يوسف محمد محمد عبد الوهاب السباعي ( القاهرة، 17 يونيه 1917 - قبرص، 18 فبراير 1978)، وزير ثقافة مصر
و أديب و مفكر و مؤلف روايات مصرى كبير، مع انه كان أديب و مش سياسى ، قتلوه ارهابيين فلسطينيين في قبرص و هو بيحضر مؤتمر
منظمة التضامن الأفرو-آسيوي اللى كان أمينها العام لإنه أيد السلام و وقف الحرب و نزيف الدم بين بلده مصر و إسرائيل.

من أشهر رواياته "إني راحلة" ، و "رد قلبى" ، و "بين الأطلال" ، و "نحن لا نزرع الشوك". اتحولت روايات ليه لأفلام
مشهوره انتجتها السينما المصريه و منها "رد قلبى" ، و "السقا مات" ، و "ناديه ، و " بين الأطلال".
اتولد يوسف السباعى فى حى الدرب الأحمر فى القاهره فى 10 يونيه سنة 1917. دخل الكليه الحربيه سنة 1935 و اترقى
لدرجة جاويش و هو لسه فى سنه تالته. بعد مااتخرج دخل سلاح الصوارى و بقى قائد لفرقه من فرق الفرسان. يوسف السباعى كان ليه
فضل فى تأسيس سلاح المدرعات فى مصر.
ابتدا يوسف السباعى من نص اربعينات القرن العشرين يركز على الأدب و الكتابه و قدر يأكد وجوده كمؤلف قصصى
فنشر مجموعات قصصيه و بعدها بدأ يكتب روايات وقدر انه يجمع بين وظيفته فى الجيش و هوايته الأدبيه
انشأ يوسف السباعى " نادى القصة " و اتولى ادارة و رياسة تحرير عدد من الجرانيل و المجلات منها روز اليوسف و آخر
ساعة و الأهرام و دار الهلال ، وفى سنة 1977 بقى نقيب للصحفيين فى مصر و بعدين اتعين وزير للثقافه.
لما سافر الرئيس السادات القدس فى نوفمبر سنة 1977 أخد معاه عدد من المثقفين المصريين عشان يظهر قدام العالم حضارة
مصر و ازاى ان السلام اللى بيطالب بيه تعبير عن الحضاره دى. يوسف السباعى كان من اللى راحوا مع السادات بوصفه اديب
مصرى و وزير للثقافه و بصفته الصحفيه كرئيس تحرير جورنال الأهرام، لكن انقلبت الدنيا فى المنطقه العربيه اللى شافوا ان مصر مش
من حقها تخرج من الحروب و لازم تفضل للأبد تستنزف طاقتها و ارواح شعبها فى حروب ضخمه ضد قوى كبرى. بعد زيارة القدس بتلت
تشهر سافر قبرص لحضور مؤتمر التضامن الافرو-أسيوى و هناك استناه الفلسطينيين بالسلاح عشان يقتلوه.
فى 17 فبراير 1978 يوسف السباعى الأديب المصرى و وزير ثقافة مصر و الأمين العام لمنظمة التضامن الافرو-أسيوى
وصل نيقوسيا عاصمة قبرص على راس الوفد المصرى المشارك فى مؤتمر التضامن الأفرو أسيوى الساتت من غير ما يعرف إن فيه
إرهابين متربصينله.
يوم السبت 18 فبراير الصبح نزل يوسف السباعى من اودته فى الدور الخامس فى اوتيل هيلتون و راح على قاعة المؤتمر
فى الدور الأرضى. وقف يوسف السباعى امام بوتيك بيع الجرانيل و المجلات اللى جنب قاعة المؤتمر فطلع عليه مجموعه اللى كانوا
متربصين له و ضربوه بالنار فإستشهد و أذاعت وكالات الأنباء خبر قتله اللى عمل عمل صدمه كبيره فى مصر اللى استغرب فيها الناس
من بشاعة الجريمه و ازاى يتقتل أديب كبير صاحب قلم.
مؤلفات يوسف السباعى








نائب عزرائيل - رواية 1947.
يا أمة ضحكت - قصص - 1948.
أرض النفاق - رواية 1949.
إني راحلة - رواية 1950.
أم رتيبة - مسرحية 1951
السقا مات رواية 1952 .
بين أبو الريش وجنينة ناميش - قصص- 1950.
الشيخ زعرب وآخرون - قصص 1952
  • فد يتك يا ليل - رواية 1953.
البحث عن جسد - 1953.
بين الأطلال - رواية.
رد قلبى - رواية 1954.
طريق العودة - رواية 1956.
نادية - رواية 1960.
جفت الدموع - رواية 1962.
ليل له آخر - رواية 1963.
أقوى من الزمن - مسرحية 1965.
نحن لا نزرع الشوك - رواية 1969.
لست وحدك - رواية 1970.
ابتسامة على شفتيه - رواية 1971.
العمر لحظة - رواية 1973.
أطياف - 1947.
أثنتا عشرة امرأة - 1948.
خبايا الصدور - 1948.
اثنا عشر رجلاً - 1949.
فى موكب الهوى - 1949.
من العالم المجهول - 1949
هذه النفوس - 1950.
مبكى العشاق – 1950

من رواياته شارع الحب


ملخص القصة لفيلم: شارع الحب (1958)

عبدالمنعم صبرى موسيقى مغمور من شارع محمد على .. يكتشفه أحد الاشخاص فيتعهد بتعليمه أصول الموسيقى .. وينبغ
فيها حتى يلتحق كمدرس موسيقى بأحد النوادى الموسيقية.. ويضطر إلى وضع ذقن وشارب صناعيين حتى يبدو كرجل كبير لأن هذا أحد
شروط النادى.. وفى النادى يلتقى بالفتاتين كريمة وميرفت اللتين تتراهنان على أن يجبرا المدرس على قص لحيته .. وتضع كل منهما
خطتها لتحقيق غرضها .. وفى الوقت الذى حددته ميرفت لمقابلة عبدالمنعم ترسل إليه كريمة سيارتها ليركبها ... وتسير به السيارة حتى
يصل إلى مكان بعيد .. يفاجأ فيه بوجود كريمة تنتظره .ويعلم أنها فى عزبتها .. وبكل وسائل الإغراء تطل بمنه أن يزيل ذقنه وشاربه ..
وعندما يرفض تهدده بالانتحار .. وفعلا تلقى بنفسها فى الماء فتأخذه الشهامة ويلقى بنفسه وراءها لينقذها رغم أنه لا يجبد السباحة !!
ثم يستغنى النادى عن خدمات الموسيقار ويعود عبدالمنعم مرة ثانية إلى شارع محمد على .. وهناك يلتقى بالموسيقار القديم جاد الله الذى
كان متخفيا تحت اسم مستعار لارتكابه أحدى الجرائم .. وتتمكن كريمة بواسطة أحد أصدقائها من إقامة حفلة بدار الأوبرا يغنى فيها عبدالمنعم .
ويستعين المشرفون على الحفل بالموسيقار ثم يتضح أخيرا أن الجريمة التى ارتكبها سقطت بمضى المدة . ويحس
عبدالمنعم بحب كريمة له فيتزوجها.

بطوله عبدالحليم حافظ وصباح




الأميرة رودي 01-03-2013 10:09 PM

, اختيار ولا اروع ياسمينا
يوسف السباعى كان ملك القصه والروايه
االله يرحمه
تسلمي حبيبتي سيره ذاتيه راقيه جداا
منتظره جديدك المميز دائما

ياسمينااا 01-03-2013 10:27 PM

[quote=الأميرة رودي;3709319], اختيار ولا اروع ياسمينا
يوسف السباعى كان ملك القصه والروايه
االله يرحمه
تسلمي حبيبتي سيره ذاتيه راقيه جداا
منتظره جديدك المميز دائما
[/quote

ربنا يرحمه
تسلمي لمرورك حبيبتي
خليكي متابعه بقي
نورتي التوبيك

ابتسامة الزهر 01-03-2013 10:33 PM

يوسف السباعى
كان من كتاب القصص التى تتنوع فى مضمونها
وكان له طابع خاص فى الكتابة
موضوع جميل ياسمينا يذكرنا بكتاب الزمن الجميل

Mahmoud Mohie 01-03-2013 11:02 PM

مجهود مميز ياسمينا

يوسف السباعى
امبراطور الروايه المصريه
قل لو شئت صانعها
المؤلف المفكر
ما أجمل كتاباته حقا

اختيار رائع
لشخصيه راقيه
بانتظار البقيه

احلى 5 نجوم وتثبيت يومين :)

شكرا

ياسمينااا 01-04-2013 11:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتسامة الزهر (Post 3709385)
يوسف السباعى
كان من كتاب القصص التى تتنوع فى مضمونها
وكان له طابع خاص فى الكتابة
موضوع جميل ياسمينا يذكرنا بكتاب الزمن الجميل


الاجمل مرورك ابتسامه
تسلمي لمرورك حبيبتي
خليكي متابعه بقي
نورتي التوبيك

ياسمينااا 01-04-2013 11:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahmoud mohie (Post 3709433)
مجهود مميز ياسمينا

يوسف السباعى
امبراطور الروايه المصريه
قل لو شئت صانعها
المؤلف المفكر
ما أجمل كتاباته حقا

اختيار رائع
لشخصيه راقيه
بانتظار البقيه

احلى 5 نجوم وتثبيت يومين :)

شكرا

تسلم لمرورك يا محمود
ومرسي علي التقييم والتثبيت
وخليك متابع بقي
نورت التوبيك

ياسمينااا 01-05-2013 12:49 AM


http://roo7-alwejdan.net/up/viewimages/aa9843f76e.gif



الشخصيه الثانيه من النوابغ ف الطب والادب

يوسف ادريس



http://www.download4up.com/uploads/13573428091.jpg


ولد "يوسف إدريس" لأسرة متوسطة الحال بقريه البيروم مركز فاقوس بمحافظه الشرقيه عام 1927، التحق بالمدارس الحكومية حتى المرحلة الثانوية، ليكمل بعدها مشواره التعليمي بكلية الطب جامعة القاهرة ثم ليتخرج فيها عام 1951.
على هذا فقد عايش في مرحلة الشباب فترة حيوية من تاريخ مصر من جوانبه الثقافية والسياسية والاجتماعية، حيث الانتقال من الملكية بكل ما فيها من متناقضات، إلى الثورة بكل ما حملته من آمال، ثم النكسة وما خلفته من هزائم نفسية وآلام، ثم النصر في 73 بكل ما كان ينطوي عليه من استرداد لعزة وكرامة الشخصية المصرية، ثم الانفتاح وما تبع ذلك من آثار على المجتمع المصري من تخبط وتغير في بنيته الثقافية والنفسية والاجتماعية.. إنه رجل عاش كل هذه التقلبات، ليس كما يعيشها الإنسان العادي، بل كما يعيشها الفنان المبدع الذي تؤثر فيه تفاصيل الأحداث، ويعمل على أن يرصدها ليتمكن من تأثيره عليها، فجاء أدبه معبرا عن كل مرحلة من هذه المراحل، وناطقا برأيه عما يتغير ويحدث حولنا في هذا البلد وما يحدث في أبنائها، ولاسيما أنه كان في مطلع شبابه متأثرا بالفكر الماركسي بكل ما يحمله من هموم اجتماعية.
كان كاتبنا غزير الثقافة واسع الاطلاع بالشكل الذي يصعب معه عند تحديد مصادر ثقافته أن تقول إنه تأثر بأحد الروافد الثقافية بشكل أكبر من الآخر.. حيث اطلع على الأدب العالمي وخاصة الروسي وقرأ لبعض الكتاب الفرنسيين والإنجليز، كما كان له قراءاته في الأدب الآسيوي وقرأ لبعض الكتاب الصينيين والكوريين واليابانيين، وإن كان مما سجله النقاد عليه أنه لم يحفل كثيرا بالتراث الأدبي العربي وإن كان قد اطلع على بعض منه.
هذا من ناحية أدبية وفنية وثقافية عامة ساهمت في تشكيل وعيه العقلي والأدبي، ولعل ممارسته لمهنة الطب وما تنطوي عليه هذه الممارسة من اطلاع على أحوال المرضى في أشد لحظات ضعفهم الإنساني، ومعايشته لأجواء هذه المهنة الإنسانية ما أثر في وعيه الإنساني والوجداني بشكل كبير، مما جعل منه إنسانا شديد الحساسية شديد القرب من الناس شديد القدرة على التعبير عنهم، حتى لتكاد تقول إنه يكتب من داخلهم وليس من داخل نفسه.


بدأ نشر قصصه القصيرة منذ عام 1950، ولكنه أصدر مجموعته القصصية الأولى "أرخص ليالي" عام1954، لتتجلى موهبته في مجموعته القصصية الثانية "جمهورية فرحات" عام1956، الأمر الذي دعا عميد الأدب العربي "طه حسين" لأن يقول: "أجد فيه من المتعة والقوة ودقة الحس ورقة الذوق وصدق الملاحظة وبراعة الأداء مثل ما وجدت في كتابه الأول (أرخص ليالي) على تعمق للحياة وفقه لدقائقها وتسجيل صارم لما يحدث فيها.."
وهي ذات المجموعة التي وصفها أحد النقاد حينها بقوله: "إنها تجمع بين سمات ديستوفسكي وسمات كافكا معا". لم يتوقف إبداع الرجل عند حدود القصة القصيرة والتي صار علما عليها، حتى إنها تكاد تعرف به وترتبط باسمه، لتمتد ثورته الإبداعية لعالمي الرواية والمسرح


مؤلفاته

قصص


أرخص ليالي، رة، سلسلة "الكتاب الكبير الذهبي"، روز اليوسف، ودار النشر القومي، 1954.
جمهورية فرحات، قصص ورواية قشو دخلني بالموضوووع انا عغ ‹›فرحات بعد ذلك مستقلة، ثم مع ملك القطن، القاهرة، دار النشر القومية، 1957. وفي هذه المجموعة رواية: قصة حب التي نُشرت بعدها مستقلة في كتاب صادر عن دار الكاتب المصري بالقاهرة.
البطل، القاهرة، دار الفكر، 1957.

حادثة شرف، بيروت، دار الآداب، والقاهرة، عالم الكتب، 1958.
أليس كذلك؟، القاهرة، مركز كتب الشرق الأوسط، 1958. وصدرت بعدها تحت عنوان: قاع المدينة، عن الدار نفسها.
آخر الدنيا، القاهرة، سلسلة "الكتاب الذهبي" روز اليوسف، 1961.
العسكري الأسود، القاهرة، دار المعارف، 1962؛ وبيروت، دار الوطن العربي، 1975 مع رجال وثيران والسيدة فيينا.
قاع المدينة، القاهرة، مركز كتب الشرق الأوسط، 1964.
لغة الآي آي، القاهرة، سلسلة "الكتاب الذهبي"، روز اليوسف، 1965.
النداهة، القاهرة، سلسلة "رواية الهلال"، دار الهلال، 1969؛ ط2 تحت عنوان مسحوق الهمس، بيروت، دار الطليعة، 1970.
بيت من لحم، القاهرة، عالم الكتب، 1971.
المؤلفات الكاملة، ج 1:القصص القصيرة، القاهرة، عالم الكتب، 1971.
ليلة صيف، بيروت، دار العودة، د.ت. والكتاب بمجمله مأخوذ من مجموعة: أليس كذلك؟
أنا سلطان قانون الوجود، القاهرة، مكتبة غريب، 1980.
أقتلها، القاهرة، مكتبة مصر، 1982.
العتب على النظر، القاهرة، مركز الأهرام، 1987.
نظرة

روايات

الحرام، القاهرة، سلسلة "الكتاب الفضي"، دار الهلال، 1959.
العيب، القاهرة، سلسلة "الكتاب الذهبي"، دار الهلال، 1962.

رجال وثيران، القاهرة، المؤسسة المصرية العامة، 1964.
البيضاء، بيروت، دار الطليعة، 1970.
السيدة فيينا، بيروت، دار العودة 1977.
نيويورك 80، القاهرة، مكتبة مصر، 1980.
(نظرة) حارة في القاهرة


مسرحيات

1- ملك القطن (و) جمهورية فرحات، القاهرة، المؤسسة القومية. 1957 مسرحيتان.


2- اللحظة الحرجة، القاهرة، سلسلة "الكتاب الفضي"، روز اليوسف، 1958.


3- الفرافير، القاهرة، دار التحرير، 1964. مع مقدمة عن المسرح المصري.

4- المهزلة الأرضية، القاهرة سلسلة "مجلة المسرح" 1966.

5- المخططين، القاهرة، مجلة المسرح، 1969. مسرحية باللهجة القاهرية.

6- الجنس الثالث، القاهرة، عالم الكتب، 1971.

7- نحو مسرح عربي، بيروت، دار الوطن العربي، 1974. ويضم الكتاب النصوص الكاملة لمسرحياته: جمهورية فرحات، ملك القطن، اللحظة الحرجة، الفرافير، المهزلة الأرضية، المخططين والجنس الثالث.

8- البهلوان، القاهرة، مكتبة مصر، 1983. 9- أصابعنا التي تحترق


مقالات

1- بصراحة غير مطلقة، القاهرة، سلسلة "كتاب الهلال"، 1968.

2- مفكرة يوسف إدريس، القاهرة، مكتبة غريب، 1971.

3- اكتشاف قارة، القاهرة، سلسلة "كتاب الهلال"، 1972.

4- الإرادة، القاهرة، مكتبة غريب، 1977.

5- عن عمد اسمع تسمع، القاهرة، مكتبة غريب، 1980.

6- شاهد عصره، القاهرة، مكتبة مصر، 1982.

7- "جبرتي" الستينات، القاهرة، مكتبة مصر، 1983، وهو متضمن حوار بينه وبين الأستاذ محمد حسنين هيكل.

8- البحث عن السادات، طرابلس (ليبيا)، المنشأة العامة. 1984.

9- أهمية أن نتثقف.. يا ناس، القاهرة، دار المستقبل العربي، 1985.

10- فقر الفكر وفكر الفقر، القاهرة، دار المستقبل العربي، 1985.

11- خلو البال، القاهرة، دار المعارف، 1986.

12- انطباعيات مستفزة، القاهرة، مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1986.

13- الأب الغائب، القاهرة، مكتبة مصر، 1987.

14- عزف منفرد، القاهرة، دار الشروق، 1987.

15- الإسلام بلا ضفاف، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1989.

16- مدينة الملائكة، القاهرة، الهيئة المصرية…، 1989.

17- الإيدز العربي، القاهرة، دار المستقبل العربي، 1989.

18- على فوهة بركان، محمود فوزي، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 1991. حوار.

19- ذكريات يوسف إدريس، القاهرة، المركز المصري العربي للنشر والصحافة والتوزيع، 1991.



ملخص قصه نظرة ليوسف ادريس


كان غريبا ان تسأل طفلة صغيرة مثلها, انسانا كبيرا مثلي لا تعرفه في بساطة وبراءة ان يعدل من وضع ما تحمله وكان ما تحمله معقدا حقا. ففوق رأسها تستقر "صينية بطاطس بالفرن" وفوق هذه الصينية الصغيرة يستوي حوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة, وكان الحوض قد انزلق رغم قبضتها الدقيقة التي استماتت عليه حتى اصبح كل ما تحمله مهددا بالسقوط.

ولم تطل دهشتي وانا احدق بالطفلة الصغيرة الحيرى وأسرعت لإنقاذ الحمل. وتلمست سبلا كثيرة وانا اسوي الصينية فيميل الحوض, وأعدل من وضع الحوض فتميل الصينية ثم أضبطهما معا فيميل رأسها هي, ولكنني نجحت اخيرا في تثبيت الحمل وزيادة في الأطمئنان نصحتها بأن تعود الى المخبز.

ولست أدري ما دار في رأسها, فما كنت أرى لها رأسا وقد حجبه الحمل كل ما حدث انها مضت وهي تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذني منه الا كلمة "ستي".

ولم أحول عيني عنها وهي تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن أو حتى عن رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين.

وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض وتهتز وهي تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها وتخطو خطوات ثابتة قليلة وقد تتمايل بعض الشيء ولكنها سرعان ما تستأنف المضي.

وراقبتها طويلا حتى امتصتني كل دقيقية من حركاتها فقد كنت أتوقع في كل ثانية أن تحدث الكارثة ويسقط الحمل وأخيرا استطاعت الخادمة الطفلة أن تخترق الشارع العريض المزدحم في بطء كحكمة الكبار.

واستأنفت سيرها على الجانب الآخر وقبل أن تختفي شاهدتها تتوقف ولا تتحرك فظننت وخيل الي أن هناك عربة قادمة لتدهسها. وكادت عربة تدهمني وأنا أسرع لإنقاذها وحين وصلت كان كل شيء على ما يرام, والحوض والصينية في أتم اعتدال. أما هي فكانت واقفة تتفرج ووجها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال في مثل حجمها وهم يهللون ويصرخون ويضحكون وهي تتابعهم بنظرات حسرة وألم.

ولم تلحظني ولم تتوقف كثيرا فمن جديد راحت مخالبها الدقيقة تمضي بها وقبل أن تنحرف استدارت على مهل واستدار الحمل معها وألقت على الكرة والأطفال نظرة طويلة ثم ابتلعتها الحارة



انتظروني غدا وشخصيه اخري باذن الله


http://roo7-alwejdan.net/up/viewimages/e87635b5c6.gif



Mahmoud Mohie 01-05-2013 12:27 PM

يوسف ادريس
الكاتب الطبيب
كتاباته ع درجه كبيرة
من الثقافه الواسعه

مميز طرحك
بانتظار البقيه
شكرا

ياسمينااا 01-06-2013 11:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahmoud mohie (Post 3712011)
يوسف ادريس
الكاتب الطبيب
كتاباته ع درجه كبيرة
من الثقافه الواسعه

مميز طرحك
بانتظار البقيه
شكرا


تسلم لمرورك يا محمود
خليك متابع بقي
نورت التوبيك


الساعة الآن 12:25 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w