منتديات بنات مصر

منتديات بنات مصر (https://forums.banatmasr.net/)
-   مسابقة الموسوعة الفقهية (https://forums.banatmasr.net/f273/)
-   -   تآبع رؤية الهلآل ..( فريق بآب الصيآم ) (https://forums.banatmasr.net/msryat515706/)

رآقيہ بأخلاقـى 07-06-2015 04:24 PM

تآبع رؤية الهلآل ..( فريق بآب الصيآم )
 
http://banatmisr.com/up3/uploads/1436190054471.gifhttp://forums.banatmasr.net/imgcache...694alsh3er.gif

تكملة لموضوع رؤية الهلآل
هنا كان الجزء الاول
http://forums.banatmasr.net/msryat515460/
والنهاردة هيكون التكملة .. الجزء الثانى

http://forums.banatmasr.net/imgcache...695alsh3er.gif


الفرع الخامس: اتفاق المطالع واختلافها


إذا رأى أهل بلدٍ الهلال، فقد اختلف أهل العلم هل يلزم الناس بالصوم بناءً
على رؤية هذا البلد، أم أن لكل بلدٍ رؤية مستقلة؟ على أقوال، أقواها قولان:
القول الأول: يجب الصوم على الجميع مطلقاً، وهو قول الجمهور من الحنفية (36) والمالكية (37) ، والحنابلة (38) .

الأدلة:
أولاً: من الكتاب:


عموم قوله تعالى: فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ
..... [البقرة: 185].

وجه الدلالة:


أن الخطاب يشمل جميع الأمة، فإذا ثبت دخول الشهر في بلد
وجب على الجميع صومه (39) .

ثانياً: من السنة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((صوموا لرؤيته)) (40) .
وجه الدلالة:

أن الحديث قد أوجب الصوم بمطلق الرؤية لجميع المسلمين
دون تحديد ذلك بمكانٍ معين (41) .

القول الثاني: لا يجب الصوم على الجميع مع اختلاف المطالع
وإنما يجب على من رآه أو كان في حكمهم، وهذا قول الشافعية (42)
وهو قول طائفةٍ من السلف (43) ، واختاره الصنعاني (44) ، وابن عثيمين (45) .

الأدلة:
أولاً: من الكتاب:


عموم قوله تعالى: فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ..... [البقرة: 185].

وجه الدلالة:

أن الذين لا يوافقون في المطالع من شاهده، لا يُقال إنهم شاهدوه حقيقة
ولا حكماً، والله تعالى أوجب الصوم على من شاهده (46) .

ثانياً: من السنة:

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)) (47) .

وجه الدلالة:

أن النبي صلى الله عليه وسلم علَّل الأمر في الصوم بالرؤية
ومن يخالف من رآه في المطالع، لا يقال إنه رآه لا حقيقةً ولا حكماً (48) .

2- عن كريب ((أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام، قال:
فقدمت الشام فقضيت حاجتها، واستهل علي رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال
ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر، فسألني عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
ثم ذكر الهلال، فقال: متى رأيتم الهلال؟ فقلت: رأيناه ليلة الجمعة. فقال: أنت رأيته؟
فقلت: نعم، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية. فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت فلا نزال
نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه. فقلت: أولا تكتفي - شك يحيى بن يحيى
أحد رواة الحديث، في نكتفي أو تكتفي - برؤية معاوية وصيامه؟ فقال:
لا، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
)) (49) .

ثالثاً: القياس:

فهناك اختلافٌ في التوقيت اليومي بين المسلمين بالنص والإجماع، فإذا طلع الفجر
في المشرق، فلا يلزم أهل المغرب أن يمسكوا، ولو غابت الشمس في المشرق
فليس لأهل المغرب الفطر، فكما أن المسلمين مختلفون في الإفطار والإمساك اليومي
فلا بد أن يختلفوا كذلك في الإمساك والإفطار الشهري (50) .

http://forums.banatmasr.net/imgcache...695alsh3er.gif


الفرع السادس: الرؤية عبر الوسائل الحديثة

المسألة الأولى: حكم الاعتماد على الأقمار الصناعية في رؤية الهلال
لا يجوز الاعتماد على الأقمار الصناعية في رؤية الهلال؛ وذلك لأن الأقمار
الصناعية تكون مرتفعةً عن الأرض التي هي محل ترائي الهلال (51) .
المسألة الثانية: حكم استعمال المراصد الفلكية لرؤية الهلال
يجوز استعمال المراصد الفلكية لرؤية الهلال كالدربيل وهو المنظار المقرِّب
ولكنه ليس بواجب (52) ، فلو رأى الهلال عبرها من يُوثَقُ به فإنه يُعمل بهذه الرؤية
وهو اختيار ابن باز (53) ، وابن عثيمين (54) ، وبه صدر قرار هيئة كبار العلماء (55)
وهو قرار مجمع الفقه الإسلامي (56) .

الدَّليل:

عموم ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((.. فإذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا)) (57)

وجه الدلالة:

أن هذه الرؤية تحصل باستعمال المراصد الفلكية (58) .

http://forums.banatmasr.net/imgcache...695alsh3er.gif


الفرع السابع: من اشتبهت عليه الأشهر

المسألة الأولى: ما يلزم الأسير ونحوه من الاجتهاد
من عمي عليه خبر الهلال والشهور، كالسجين والأسير بدار الحرب وغيرهما
فإنه يلزمه أن يجتهد ويتحرى الهلال (59) ، ويصوم شهراً، باتفاق المذاهب الفقهية
الأربعة: الحنفية (60) ، والمالكية (61) . والشافعية (62) ، والحنابلة (63) (64) ، وهو قول عامة الفقهاء
(65) وذلك لأنَّه مأمورٌ بصوم رمضان، وطريق الوصول إليه في هذه الحالة غيرُ ممكنٍ إ
لَّا بالتحرِّي والاجتهاد (66) .

المسألة الثانية: الحالات المترتبة على اجتهادات الأسير ونحوه
إن صام - الأسير ونحوه- مجتهداً (67) بما غلب على ظنه، فله أربع حالات:
الحالة الأولى: أن يتبين له أن صومه وافق شهر رمضان، فصومه صحيح
ولا إعادة عليه؛ وهذا باتفاق المذاهب الفقهيَّة الأربعة: الحنفيَّة (68) ، والمالكيَّة (69)
والشافعيَّة (70) ، والحنابلة (71) وحُكي فيه الإجماع (72) .

وذلك للآتي:


أولاً: قياساً على من اجتهد في القبلة، وصلى وبان له صواب الاجتهاد
فإنه يجزئه، فكذلك الحال في الصوم (73) .

ثانيًا: لأنَّه أدرك ما هو المقصودُ بالتحرِّي (74) .
ثالثًا: لأنَّه أدَّى فرْضه بالاجتهاد في محلِّه، فإذا أصاب أو لم يعلم الحال أجزأه
كالصَّلاة في يوم الغَيم إذا اشتبه وقتُها (75) .

الحالة الثانية: أن يستمر الإشكال عليه، فلا يعلم هل وافق الشهر أو تقدمه أو تأخره
فيجزئه ولا إعادة عليه، وهذا مذهب الشافعيَّة (76) ، والحنابلة (77) ، وقول عند المالكيَّة (78)
وحُكي فيه الإجماع (79) .

وذلك للآتي:


أولًا: لأنَّ فرْضه الاجتهاد، وقد فعَل (80) .
ثانيًا: لأنَّ الظاهر من الاجتهاد صحَّةُ الأداء، ما لم يتيقَّن الخطأ، وقد أدَّى ما عليه (81) .
الحالة الثالثة: أن يتيبن له أن صومه كان قبل رمضان، فعليه الإعادة، وهذا باتِّفاق
المذاهب الفقهيَّة الأربعة: الحنفيَّة (82) ، والمالكيَّة (83) ، والشافعيَّة (84) ، والحنابلة (85) .

وذلك للآتي:

أولاً: لأنه تعين له يقين الخطأ، فوجب أن يلزمه القضاء، كما لو بان له أداء
الصلاة قبل الوقت، فإنه تلزمه الإعادة.

ثانياً
: لأنَّ صحَّة الإسقاط لا تَسبِق الوجوب (86) .
ثالثًا: لأنَّه أدى العبادة قبل وجود سبب وجوبها فلم تجزه كمن صلى قبل الوقت (87) .

الحالة الرابعة
: أن يتبين له أنه صام بعد نهاية شهر رمضان، فهذا يجزئه،
ولا إعادة عليه (88) إلا فيما لا يصح صيامه كالعيدين (89) ، فإن عليه أن يعيد الأيام التي
لا يصح صيامها، وهذا باتفاق المذاهب الفقهيَّة الأربعة: الحنفيَّة (90) ، والمالكيَّة (91)
والشافعيَّة (92) ، والحنابلة (93) ، وحُكِي فيه الإجماع (94) .
وذلك لأن القضاء قد استقر في ذمته بفوات الشهر، ثم وافق صومه زمان القضاء.






Sea Pearl 07-06-2015 05:38 PM

قال عليه السلام : { صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ،
فإن غم عليكم الهلال فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما }
توبيك قيم ومفصل
جزاك الله كل خير
تنسيق جميل


CAN _ 7LM 07-06-2015 08:33 PM

شرح وافى و موضح
جزاكَِ الله خيرا
وجعله الله ف ميزان حسناتك


http://banatmisr.com/up3/uploads/1436206945311.png

العاشق الذى لم يتب 07-06-2015 10:52 PM

تسلم ايدك
نور
توبيك رائع
وومعلومات قيمة
جزيت خيرا

متفائله ف زمن اليأس 07-07-2015 12:25 AM

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم


http://banatmisr.com/up3/uploads/1435633391151.gif

Lamees 07-07-2015 01:14 AM

من شروط الصيام رؤية الهلال
شرح وافي
بارك الله فيكِ

الأميرة رودي 07-07-2015 03:22 PM

صومو لرؤيته وافطرو لرؤيته
عليه الصلاع والسلام
شكرا لمجهودك الجميل حبيبتنى
ربنا يجزيكى ويجازينا جميعا كل خير

http://banatmisr.com/up3/uploads/1436206945311.png

Dr. AnOosHo 07-07-2015 08:16 PM

شكرا لمجهودك الطيب حبيبتي
حثنا رسولنا الكريم على التحري لرؤيه الهلال
سلمت يداكي

ايمان طلعت 07-08-2015 01:15 PM

ان طبيعه الارض تفرض علينا تغييرات كثيرة
فكل بلد تختلف عن الاخرى في رؤيه الهلال
ومواقيت الصيام والصلاه
فعلى كل بلد ان تتبع نفسها
مراعاة للاختلاف
جزاكِ الله خيرا
تحياتي

۩۩ elMagic ۩۩ 07-08-2015 02:17 PM

تسلمى للافاده والمجهود
جزاكى الله كل خير ..


الساعة الآن 11:29 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w