عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /02-15-2010, 06:51 AM   #9

زنبقة تناجى ربها

قلم مميز

 

 رقم العضوية : 36215
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : السعودية
 المشاركات : 2,631
 الحكمة المفضلة : حين يزداد حنيننا للماضى فهذا يعنى أن المستقبل يزداد غموضا
 النقاط : زنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond reputeزنبقة تناجى ربها has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 42970
 قوة التقييم : 22

زنبقة تناجى ربها غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد1
شكرا لك

بس ياليت لو قلت لنا المصدر لهذا الكلام

كل اشكر لك وووووننننتظر ردك

بحثت فى هذا الحديث ...تفضل

رسالة في تفسير قوله تعالى
إن إبراهيم كان أمة

تأليف
شمس الدين محمد بن علي بن طولون الصالحي الحنفى
المتوفى سنة (953 هـ)

تحقيق
محمد خير رمضان يوسف

دار ابن حزم
1417 هـ - 1997 م

أخبرنا محمد بن أبي الهيجاء بقراءتي عليه، أخبرنا الحسن بن محمد بن محمد بن البكري، أخبرنا عبد المعز بن محمد الهروي، أخبرنا تميم بن أبي سعيد الجرجاني، أخبرنا علي بن محمد البحاثي، أخبرنا محمد بن أحمد الزوزني، أخبرنا محمد بن حبان الحافظ، أخبرنا الحسن بن سفيان، والحسين بن عبد الله القطان، وابن قتيبة، قالوا: حدثنا إبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني، حدثنا أبي، عن جدي، عن أبي إدريس الخولاني،

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: دخلت المسجد، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسٌ وحده. فذكر الحديث بطوله، وفيه:

قلت: يا رسول الله، كم كتاباً أنزله الله؟
قال: ((مائة كتاب وأربعة كتبٍ، أنزل على شيث خمسين صحيفةً، وأنزل على أخنوخ ثلاثين صحيفةً، وأنزل على إبراهيم عليه السلام عشر صحائف، وأنزل التوراة، والإنجيل، والزبور، والفرقان)).

قال: قلت: يا رسول الله، ما كانت صحف إبراهيم؟

قال: ((كانت أمثالاً كلها:
أيها الملك المسلط المبتلى المغرور، إني لم أبعثك لتجمع الدنيا بعضها على بعض، ولكن بعثتك لترد عني دعوة المظلوم، فإني لا أردها ولو كانت من كافر.
وعلى العاقل ما لم يكن مغلوباً على عقله أن يكون له ساعات: ساعةٌ يناجي فيها ربه، وساعةٌ يحاسب فيها نفسه، وساعةٌ يتفكر فيها في صنع الله، وساعةٌ يخلو فيها لحاجته من المطعم والمشرب.
وعلى العاقل أن لا يكون ظاعناً إلا لثلاثٍ: تزود لمعادٍ، أو مرمةٍ لمعاشٍ، أو لذةٍ في غير محرمٍ.
وعلى العاقل أن يكون بصيراً بزمانه، مقبلاً على شأنه، حافظاً للسانه .
ومن حسب كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه.))

قلت: يا رسول الله، فما كانت صحف موسى؟

قال: ((كانت عبراً كلها:
عجيبٌ لمن أيقن بالموت ثم هو يفرح!
عجيبٌ لمن أيقن بالنار ثم هو يضحك!
عجيبٌ لمن أيقن بالقدر ثم هو ينصب!
عجيبٌ لمن رأى الدنيا وتقلبها بأهلها ثم هو يطمئن إليها!
و عجيبٌ لمن أيقن بالحساب غداً ثم لا يعمل)).

وذكر بقية الحديث بطوله.

كذا أخرجه ابن حبان في صحيحه بتمامه.


==========================
كذلك فى كتاب من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم" للكاتب طه عبد الله العفيفي...

عن ابي ذر رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله ما كانت صحف ابراهيم؟ قال : كانت امثالا كلها.. ايها الملك المسلط المبتلى المغرور: اني لم ابعثك لتجمع الدنيا بعضها على بعض, ولكني بعثتك لترد عني دعوه المظلوم , فاني لا اردها وان كانت من كافر. وعلى العاقل ما لم يكن مغلوبا على عقله ان يكون له ساعات: ساعه يناجي فيها ربه , وساعه يحاسب فيها نفسه , وساعه يتفكر فيها في صنع الله عز وجل , وساعه يخلو فيها لحاجته من المطعم والمشرب.
وعلى العاقل ان لا يكون ظاعنا الا لثلاث: تزود لمعاد , او مرمه لمعاش , او لذه في غير محرم. وعلى العاقل: ان يكون بصيرا بزمانه, مقبلا على شأنه , وحافظا للسانه, ومن حسب كلامه من عمله قلّ كلامه الا فيما يعنيه. قلت يا رسول الله فما كانت صحف موسى عليه السلام؟ قال: كانت عبرا كلها. عجبت لمن ايقن بالموت ثم هو يفرح , عجبت لمن ايقن بالنار ثم هو يضحك , عجبت لمن ايقن بالقدر ثم هو ينصب , عجبت لمن رأى الدنيا وتقلبها باهلها ثم اطمأن اليها , عجبت لمن ايقن بالحساب غدا ثم لا يعمل.قلت: يا رسول الله اوصني. قال: اوصيك بتقوى الله فانها راس الامر كله.
قلت: يا رسول الله زدني. قال: عليك بتلاوه القرآن وذكر الله عز وجل , فانه نور لك في الارض وذخر لك في السماء.
قلت يا رسول الله زدني. قال: اياك وكثره الضحك فانه يميت القلب, ويذهب بنور الوجه.
قلت يا رسول الله زدني. قال: عليك بالجهاد فانه رهبانيه امتي.
قلت يا رسول الله زدني. قال: احب المساكين وجالسهم.
قلت: يا رسول الله زدني. قال: انظر الى من هو تحتك ولا تنظر الى من هو فوقك فانه اجدر ان لا تزدري نعمه الله عليك.
قلت: يا رسول الله زدني. قال: قل الحق وان كان مرا.
قلت يا رسول الله زدني. قال : ليردك الناس ما تعلمه من نفسك ولا تجد عليهم فيما تأتي, وكفى بك عيبا ان تعرف من الناس ما تجهله من نفسك وتجد عليهم فيما تأتي. ثم ضرب بيده على صدري فقال: يا ابا ذر: لا عقل كالتدبير ولا ورع كالكف , ولا حسب كحسن الخلق.

رواه ابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح حسن الاسناد

أتمنى التوفيق لما يحبه ويرضاه ...

جزاك الله خير على السؤال ...







  رد مع اقتباس