عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /07-18-2010, 11:07 AM   #1

fankosha

مشرفة الصحة و التغذية سابقا

sєnчσrítα

 

 رقم العضوية : 28079
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 16,506
 النقاط : fankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond reputefankosha has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 70005
 قوة التقييم : 36

fankosha غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

تكريم 

افتراضي «حنان ترك» راهبة ومحجبة في رمضان

بيع الأعضاء .. بيع الأطفال .. التجارة بالبشر .. رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة .. الاهتمام بالوحدات الصحية في الأرياف .. استشراء البلطجة في المناطق الشعبية .. كُل هذا تتعرض له المُحامية المُحجبة «فاطمة عبدالرحمن - حنان ترك» - بطلة مُسلسل «القطة العميا» - وهذا من أجل إثبات براءتها من جريمة قتل مُحامٍ كبير، «فاطمة» تتعرض لكُل هذه القضايا خلال رحلة هروبها من القاهرة للإسماعيلية، للزقازيق، لتعود مرةً أخري للقاهرة، ثم تتجه للصعيد، فتبدأ في رؤية الوجه الآخر من الحياة، وتُعيد اكتشاف ذاتها من البداية، بل تُعيد تقييم حياتها. المُسلسل إجمالاً عبارة عن مُطاردات، يتم تصوير مُعظم أحداثه في أماكن خارجية لأن أحداثه المثيرة كلها تدور عبر الطريق.
المفاجأة هي أن الجمهور لن يشاهد حنان ترك فقط بالحجاب وإنما وربما لأول مرة يراها «راهبة» ترتدي زي الراهبات وتعيش في أحد الأديرة، حيث تضطر لذلك أثناء رحلة هروبها من التهمة التي لفقت لها. صدمة «حنان» لها مستويات كثيرة تتضح شيئا فشيئا خلال السطور التالية.

اللافت أيضاً أن يتم هذا في إطار كوميدي، وهذا تحدٍ صعب ويُضيف السيناريست «د.محمد سليمان»: «كانت لدي الفكرة، وأثناء سفر المُخرج محمود كامل لعمل الدراسات العليا في الولايات المُتحدة لمُدة 4 شهور، خلال هذه الفترة كُنا نتراسل ليقرأ هو الحلقات، فكانت الورشة عبر الإنترنت، وتم التحضير للمُسلسل في يناير، لنبدأ التصوير في شهر مارس، وقد جمعتني بحنان جلستان، اتفقنا من خلالهما علي الخطوط العامة للمُسلسل.. وحدث لقاء بينها وبين المُخرج محمود كامل في أمريكا، وحينما عادا بدأنا بإعداد بروفات لتجهيز العمل.

شخصيات مُثيرة

البلطجي .. الراهبة .. طبيب الوحدة الصحية .. و«تباع» أخرس علي ميكروباص.. كلهم يساعدون «فاطمة» للوصول إلي الأدلة، بعدما يؤمنون ببراءتها.. كما أن هذه الشخصيات تُناقش في الوقت نفسه القضايا التي يطرحها المُسلسل - والتي ذكرناها في البداية - فشخصية البلطجي «شابالو» مثلاً وهو شخصية كوميدية، يُحب الغناء في الأفراح الشعبية، حتي بدون إرادة العريسين، ويمارس بلطجته وقانونه علي الجميع .. واتجاه «فاطمة» للوحدة الصحية في الأرياف - تحديداً الزقازيق» - الهدف منه مثلما علمنا هو التعرض لقضايا الأطفال، مثل طرح قضية تجارة الأطفال، «محمد سليمان» أكد لنا أن هذا ليست له علاقة باهتمام «حنان ترك» برعاية الأطفال وتقديم أعمال عنهم.

كان من المُفترض أيضا أن تقوم «فاطمة» المُحجبة بالغناء للأطفال، لكن اكتشف صُناع العمل أن الأغنية مُقحمة علي الدراما لأن الموضوع سيأخذ مسارا آخر، وسوف يتم الهجوم علي العمل من منطلق أن «حنان» محجبة فكيف تغني في العمل؟! «مُحجبة وتُغني»؟!. المفاجأة أن «حنان ترك» نفسها لم يكن لديها أي اعتراض علي الغناء أمام الشاشة، لكن كانت الأولوية للتفكير في صنع عمل جيد، خاصةً أن رحلة هروب «فاطمة» للبحث عن الأدلة لا يتسق مع غنائها.

المُحجبة ليست مثالية

تظهر «حنان ترك» بشخصية ''فاطمة'' المُحامية، المُحجبة، الشريرة، والكوميدية، أي أن المحجبة وفقا لما علمناه لن تظهر بشكل مثالي، بل إنه ربما يكون صادما للجمهور في الحلقات الأولي حين يري «فاطمة» وهي تستغل كُل ثغرات القانون للحصول علي البراءة لموكليها، حتي وإن كانوا مُذنبين، ثم تنقلب الآية لتُتهم هي نفسها في جريمة قتل وتُصبح مُطاردة .. كما أن «فاطمة» لن ترتدي الحجاب في المنزل، بل ستتم مُعالجة حجابها هذا بشكل أكثر فنية، وعن هذا يقول السيناريست «محمد سليمان»: «المُجتمع تمثله نسبة كبيرة من المُحجبات، فالمُحجبات أنفسهن ينقسمن لشخصيات مُتعددة، وليس جميعهن شخصيات مثالية، ففاطمة مُحامية مُحجبة ليست أحادية التركيب، وحنان ترك ليست الفنانة المُحجبة، بل هي المُمثلة التي لديها طاقات لم تُستغل بعد، فلديها طاقات في الكوميديا - حتي قبل الحجاب - وما المانع أن يتم استغلال قُدرتها كبطلة أكشن؟.. كما أنني كُنت أندهش من المُمثلات المُحجبات اللائي يجلسن في بيوتهن مُحجبات أثناء تمثيل المشاهد لأنه شيء يدعو للتعجب .. كما أنه منذ أولي جلساتي مع حنان ترك قلت لها: لن أقوم بعمل مُسلسل عن مُحجبة مثالية، وكانت حنان بالفعل لا تُريد هذا، بل قالت: لن أجعل الحجاب يُقيدني، بل سأصنع أي شيء من خلاله..

مرتضي منصور وأحمد شوبير

في المسلسل أيضا تجد أصداء لصراع آخر واقعي وهو المعركة الأشهر بين المستشار مرتضي منصور و«أحمد شوبير»، ففي العمل تجد الصراع بين «عثمان الروبي» أحد المُحامين الكبار - عملت لديه «فاطمة» لفترة - لديه صراع مع عضو بمجلس الشعب «حسن شامة» بسبب ترشح كُل منهما للعضوية، وهو نوع من صراعات الكبار، يتم استخدام كُل الأسلحة فيه، وهذا لمُجرد تحقيق مآرب شخصية، وهذا يؤدي لدهس أي شخص بريء، بدليل أنه بسببهما تُتهم «فاطمة» بجريمة قتل مُحامٍ كبير آخر.

السيناريست «محمد سليمان» رغم إصراره علي أن الدراما يجب ألا تكون بالضرورة معبرة بشكل واضح عن الواقع بتفاصيله، إلا أنه لا يُنكر أن الحدثين قريبان نوعاً، لكن هذا ليس معناه تشابه تفاصيل ما حدث بين «شوبير» و«منصور» مع ما يحدث بين «الروبي» و«شامة»، فالتفاصيل الواقعية لما حدث بين «شوبير» و«منصور» تحتاج لعمل قائم بذاته وليس حبكة جانبية في عمل.

الراهبة

حينما تهرب «فاطمة» للصعيد - في آخر 10 حلقات من المُسلسل - تختفي داخل أحد الأديرة، لتلتقي فيه براهبة - تلعب دورها «أمل رزق» - وهنا تكمن المفارقة.. المُحجبة مع الراهبة .. المسلسل لا يتعرض للفتنة الطائفية ويحاول طرح فكرة مفادها أن «كلنا واحد»، وهو ما يمكن أن نعتبره محاولة من حنان للخروج من المأزق الذي وقعت فيه عندما افتتحت «كافيه» للمحجبات يمنع دخول المسلمات غير المحجبات والمسيحيات والذي أغلقته بعد ذلك.. وقد رحبت «حنان ترك» جداً بفكرة الاختفاء داخل الدير، ولم يكُن لديها أي مُشكلة معه، فهي تلتقي بالراهبة، وتعرف قصتها، بل إن هذه الراهبة تؤثر في «فاطمة» لتخرج بمفاهيم جديدة عليها، خاصة أن قصة وصول الراهبة لما هي فيه قصة ثرية بتفاصيلها، وهذا ما يجعل «فاطمة» - وحيدة الوالدين - تعتبر الراهبة شقيقتها.

بالمناسبة فإن «فاطمة» في بداية حلقات المُسلسل تتتلمذ علي يد مُحامٍ أيضاً قبطي هو «يوسف وهيب»، وتعتبره والدها الروحي، فهو الذي أعطاها الفرصة لتُصبح مُحامية، هذا المُحامي هو نفسه الذي يُساعد «فاطمة» علي الهروب لإثبات براءتها مثلما علمها ثغرات القانون وكيف يمكنها استخدامها، بل يُرسلها إلي الراهبة لأن أصوله صعيدية، والمسلسل يطرح أن التعايش هنا أمر طبيعي بين المُسلم والقبطي وأي دين آخر، ولا يُقعر المسألة بمُناقشة الفتنة الطائفية، لأن هذا يعني مُناقشة الآخر الذي هو في الأساس من نسيج المُجتمع.
رجل وامرأة في ساحة مسجد .. مشهد جريءحنان تركالراهبة التي تغير مسار المحامية الهاربة







  رد مع اقتباس