عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /08-23-2008, 06:50 PM   #1

المستحيله

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 882
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : مقبرة الغزاة
 المشاركات : 1,598
 النقاط : المستحيله will become famous soon enough
 درجة التقييم : 71
 قوة التقييم : 0

المستحيله غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
ثلاثين دعاء لثلاثين يومآ من رمضان حكمها


انتشرت فى جميع المنتديات على حلول شهر " رمضان "
ادعيه لثلاثين يوم فى رمضان



وهذه الادعيه ليست من سنتنا ولم نرى لا الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولا الصحابة رضى الله عنهم ولا احد من الشيوخ ورجال الدين قال بها فهى ليست من سنتنا
ولذلك هى غير صحيحة ..


:: لسببين ::~

1- السبب الاول
فهى بدعه من بدع الشيعه ومنتشرة فى كثير من مواقعهم مع ان تخصيص الايام بالدعاء منتشر عند الشيعه وليس فقط فى ادعيه رمضان فهم يخصصو ايام الاسبوع ايضاً بادعيه خاصه


وبالنسبة لحكم البدعة ..

عن معنى البدعة وعن ضابطها؟ وهل هناك بدعة حسنة؟ وما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة"؟.
البدعة
شرعًا ضابطها "التعبد لله بما لم يشرعه الله"، وإن شئت فقل: "التعبد لله تعالى بما ليس عليه النبي صلى الله عليه وسلم ولا خُلفاؤه الراشدون" فالتعريف الأول مأخوذ من قوله تعالى : {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ} [الشورى:21]. والتعريف الثاني مأخوذ من قول النبي، عليه الصلاة والسلام،: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضّوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور"، فكل من تعبد لله بشيء لم يشرعه الله، أو بشيء لم يكن عليه النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون فهو مبتدع سواء كان ذلك التعبد فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته أو فيما يتعلق بأحكامه وشرعه. أما الأمور العادية التي تتبع العادة والعُرف فهذه لا تسمى بدعة في الدّين وإن كانت تُسمى بدعة في اللغة، ولكن ليست بدعة في الدين وليست هي التي حذر منها رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
وليس في الدين بدعة حسنة أبدًا، والسنة الحسنة هي التي توافق الشرع وهذه تشمل أن يبدأ الإنسان بالسنة أي يبدأ العمل بها أو يبعثها بعد تركها، أو يفعل شيئًا يسنه يكون وسيلة لأمر متعبد به
مصدر الفتوى: المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان، 1/171، رقم الفتوى في مصدرها: 94.

2- السبب الثانى ..

وهو بالنظر الى الادعيه سوف نلاحظ تكلف فى السجع
ومن منهيات الدعاء
السجع في الدعاء
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : … فانظر السجع من الدعاء فاجتنبه ، فإني عهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك ، يعني لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب [ رواه البخاري ]
السجع : هو الكلام المقفى غير الشعر ، وذلك لما فيه من التكلف المانع للخشوع في الدعاء .

واذكر بان ما يميز ادعيه الشيعه والصوفيه هى كثرة السجع فيها

واخير اليكم نص فتوى ..

::^ عنوانها ^::

لا يوجد في السنة أدعية لكل أيام الأسبوع


(( هذا والله أعلم )) ..

ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ..

ونور طريقنا لطاعتك واتباع سنه حبيبنا المصطفى - صلى الله عليه وسلم - .


(( اللهم اجعل عملى كله صالحاً ، واجعله لوجهك خالصاً ، ولاتجعل لأحد فيه شيئاً ))اللهم آمين ..







  رد مع اقتباس