الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ..
.
قال عبد الرحمن بن مهدي لو صنفت كتابا في الأبواب لجعلت حديث
عمر بن الخطاب في الأعمال بالنيات في كل باب
ولذلك أحببت أن تكون أول رسائلى معكن أخواتى الكريمات عن : "الإخلاص"
قال ابن يحيى بن أبي كثير:
تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل.
يقول ابن أبي جمرة وهو من كبار العلماء:
وددت لو أنه كان من الفقهاء من ليس له شغل إلا أن يعلم الناس مقاصدهم في أعمالهم ويقعد للتدريس في أعمال النيات ليس إلا،
فإنه ما أتى على كثير من الناس إلا من تضييع ذلك.
ما هو الإخلاص ؟
تعريف الإمام ابن القيم في مدارج السالكين
قال -رحمه الله تعالى-
«قيل الإخلاص: هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة»
وقيل تعريف ثان ذكره ابن القيم: هو تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين،
وذكر تعريفاً ثالثاً للإخلاص: وهو استواء أعمال العبد في الظاهر والباطن،
الإخلاص تعريفه الدقيق:
أن يقصد المسلم بأقواله وأفعاله وجه الله تعالى فيرجو الثواب ويخشى العقاب ويحذر الرياء والسمعة بين الناس.
وقيل الإخلاص هو :
نسيان رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق
قال تعالى :
﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾
قال النبي -صلى الله عليه وسلم-
(إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً وابتغي به وجهه)
حسنه الألباني
شروط العمل الصالح:
1. الإخلاص
2. المتابعة
التحذير من عدم الاخلاص :
قال النبي - صلى الله عليه وسلم-
إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال قاتلت فيك حتى استشهدت قال كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن قال كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار
رواه مسلم
قال النبي - صلى الله عليه وسلم-
(من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله - عز وجل- لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة )
[رواه أبو داوود وابن ماجة]
قال النبي - صلى الله عليه وسلم-
(لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء ولا لتماروا به السفهاء ولا تخيروا به المجالس فمن فعل ذلك فالنار النار)
[رواه ابن ماجة]
قيل لسهل التستري:أى شيء أشد على النفس؟
قال: (الإخلاص إذ ليس لها فيه نصيب).
يقول سفيان الثوري –رحمه الله- :
(ما عالجت شيئا أشد علي من نيتي).
الوسائل المعينة على الإخلاص:
1. مجاهدة النفس
2. ملازمة تقوى الله
3. مشاهدة كمال الله وقدرته وعظمته وغناه وفضله ومراقبته ، وعجز العباد وضعفهم وذلتهم وفقرهم وحاجتهم، فكيف تطلب الثواب من الفقير الضعيف وتدع الغني القادر – سبحانه وتعالى - .
4. كثرة الدعاء والإلحاح على الله - عز وجل- أن يجعلك من المخلصين
(يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك).
(يا حي يا قيوم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا)
(اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئا أعلمه وأستغفرك مما لا أعلمه)
5. الاسرار بالعبادة
6. ذم النفس ومحاسبتها دائما على أمر النية.
7. التأمل في سرعة انقضاء الدنيا وفنائها و التفكر في الآخرة ونعيمها وعذابها
8. الحذر من الإعجاب وحب المدح وحب الرياسة والظهور ومعالجة ذلك في نفسك
ثمرات الإخلاص
1. يحقق قول الله تعالى
﴿ إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى ﴾
[ الليل: 21]
2. الإخلاص أساس لقبول الأعمال مع المتابعة والاقتداء
﴿ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ﴾ [الكهف: 110]
3. الإخلاص سبب في قبول الدعاء
4. يرفع منزلة المسلم في الدنيا والآخرة
5. تتحقق له الطمأنينة في الدنيا ويشعر بالسعادة
(من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له)
أخرجه الترمذي وابن حبان
قال تعالى
﴿ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عملا ﴾
[الملك: 2]
قال الفضيل بن عياض:
يعني أخلصه وأصوبه
6. الإخلاص سبباً في دخول الجنة
قال الله - عز وجل- :
﴿ إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (40)أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ ﴿41 ﴾فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ﴿42 ﴾ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴿43 ﴾ ﴾
[الصافات: 40، 43]
7. الإخلاص منجاةً من الشيطان وغوايته
قال الله تعالى:
﴿ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿39 ﴾إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ المُخْلَصِينَ ﴿40 ﴾ ﴾
[الحجر: 39]
8. يقلب المباحات إلى عبادات
9. تنفيس الكروب لا يحدث إلا بالإخلاص ، والدليل على ذلك حديث الثلاثة الذين حبستهم صخرة ففرج الله همّهم ، وقد كان يقول كل واحد منهم
"اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه."
10. الإخلاص ينقي القلب من الحقد والغل
11. الإخلاص سبب للمغفرة الكبيرة للذنوب.
12. المخلص يرزقه الله الحكمة
قال مكحول:
ما أخلص عبد قط أربعين يوماً إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه.
13. وبالإخلاص يدرك الأجر على عمله وإن عجز عنه بل ويصل لمنازل الشهداء والمجاهدين وإن مات على فراشه
قال صلى الله عليه وسلم :
((إن أقواماً بالمدينة خلفنا ما سلكنا شعباً ولا وادياً إلا وهم معنا فيه حبسهم العذر))
{رواه البخاري}
. وفي مسلم :
إلا شركوكم في الأجر.
قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:
(إنما الدنيا لأربعة نفر:
1- عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل.
2- وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا، فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته، فأجرهما سواء.
3- وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما، فهو يخبط في ماله بغير علم لايتقي فيه ربه ولايصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل.
4- وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول: لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته، فوزرهما سواء).
رواه الترمذي في وقال حسن صحيح
14. الإخلاص يؤجر المرء ولو أخطأ كالمجتهد والعالم والفقيه، وهو نوى بالاجتهاد إستفراغ الوسع وإصابة الحق لأجل الله، فلو لم يصب فهو مأجور على ذلك..
15. النجاة من الفتن ، ويجعل الله له حرز من الشهوات ومن الوقوع في براثن أهل الفسق والفجور
قال تعالى:
{وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ }
يوسف24
16. من كان مخلصاً يوفق للشهادتين عند الموت
علامات الإخلاص
1- الحماس للعمل للدين.
2- أن يكون عمل السر أكبر من عمل العلانية.
3- المبادرة للعمل واحتساب الأجر.
4- الصبر والتحمل وعدم التشكي.
5- الحرص على إخفاء العمل.
6- إتقان العمل في السر.
7- الإكثار من العمل في السر.
قال الذهبي –رحمه الله-:
(ينبغي للعالم أن يتكلم بنية وحسن قصد. فإن أعجبه كلامه فليصمت وإن أعجبه الصمت فلينطق، ولا يفتر عن محاسبة نفسه فإنها تحب الظهور والثناء).
وكان من دعاء مطرف بن عبدالله:
اللهم إني أستغفرك مما تبت إليك منه ثم عدت فيه
وأستغفرك مما جعلته لك على نفسي ثم لم أفِ لك به
وأستغفرك مما زعمت أنني أردت به وجهك فخالط قلبي منه ما قد علمته.
وأخيرا
قال الفضيل بن عياض:
ترك العمل لأجل الناس رياء
والعمل من أجل الناس شرك
والإخلاص أن يعافيك الله منهما.
قال النووي:
من عزم على عبادة وتركها مخافة أن يراه الناس فهو مرائي
" لأنه ترك لأجل الناس"
لكن لو ترك العمل ليفعله في الخفاء.
فمن ترك العمل بالكلية وقع في الرياء
اللهم إنى أسألك الإخلاص والقبول فى كل قول وعمل
ربى لا تجعل لغيرك من عملى شيئا