عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /10-17-2010, 09:14 AM   #1

simpaolo

مشرفة الأخبار و الصحافة سابقا

 

 رقم العضوية : 54910
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 المشاركات : 4,796
 النقاط : simpaolo has a spectacular aura aboutsimpaolo has a spectacular aura aboutsimpaolo has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 226
 قوة التقييم : 1

simpaolo غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
أهالي المكس بعد حريق شركة إسكندرية للبترول: المنطقة محاطة بحزام ناسف



تواصلت ردود أفعال أكثر من 13 ألف نسمة من أهالي سكان منطقة طلمبات المكس الملاصقة لشركة الإسكندرية للبترول، بعد الانفجار والحريق الذي اندلع ببرج غاز "البروبان" بالوحدة 1000 داخل الشركة، والذي أدي إلى تهشم جميع زجاج نوافذ منازل المنطقة وتصدع بحوائط بعض المنازل.

فقد أكد السيد منفي، أحد أهالي المنطقة، أن ذلك الحريق ليس الأول ولن يكون الأخير، فقد اندلعت عدة حرائق في وحدات مختلفة داخل الشركة في سنوات كثيرة، منها: عام 2003 و2004 وعام 2006، بالإضافة إلى حريق حدث عام 2009 في خط الأنابيب المجاور للمنطقة.

وأوضح منفي، أن الانفجار حدث حوالي الساعة 5.5 فجرًا، الأمر الذي أدي إلى سريان حالة من الفزع بين أطفال ونساء المنطقة، ومحاولة هروبهم عراة بملابس النوم، وقد قام رجال وشباب المنطقة بنقل جميع الأطفال والنساء والشيوخ إلى مناطق بعيدة عن الشركة في عملية تهجير مؤقتة لحين إخماد الحريق.

وأضاف أحمد التوني، مواطن على المعاش بالقوات المسلحة، أن أرض الشركة والمنطقة مشبعة بالزيوت المتسربة من خزانات الشركة، كما أن الشركة تقوم ببناء الخزانات بصورة عشوائية على أي قطعة أرض فضاء تمتلكها، لدرجة بنائها لخزانات مجاورة لإستاد حرس الحدود.

أشار التوني إلى الاجتماع الذي عقد عام 2004 بالمنطقة بين رئيس هيئة البترول وبعض المسؤولين وسكان المنطقة، والذي أكد فيه رئيس الهيئة أن المنطقة والشركة تشكلان خطورة على بعضهما البعض، وأنه يجب إزالة المنطقة ونقل الأهالي إلى منطقة بديلة، وقد طالب الأهالي في هذا الاجتماع بتعويضهم بأراضٍ بديلة يتم بناؤها كسكن عائلي.

وأكد مصطفي محمود عبد العزيز، أحد شباب المنطقة، أن الانفجار أسفر عن تصدع حوائط العديد من المنازل، الأمر الذي دعا عددًا من السكان لتحرير محاضر بقسم شرطة الدخلية يطالبون فيها بالتعويض المادي، نتيجة الأضرار النفسية والمادية التي لحقت بهم.

وقد أعلنت شركات البترول المجاورة للإسكندرية للبترول حالة الطوارئ القصوى، كما استدعت الشركات جميع العاملين من الإجازات، تحسبًا لأي تداعيات قد تحدث بسبب الانفجار، كما أوقفت شركة إسمنت المكس خطوط الإنتاج ومنحت العمال إجازات مفتوحة.

فيما أكد أحد مسؤولي وحدة الدفاع المدني ومكافحة الحرائق بالشركة، أنهم ينتظرون اكتمال احتراق الغاز المتسرب في الهواء، وأن ما تقوم به قوات مكافحة الحريق ما هو إلا محاولات لتبريد الخزانات والأبراج المجاورة، عن طريق مدافع المياه، حتى لا ينفجر الخزان المشتعل وتحدث الكارثة.

يذكر بأن المنطقة تبعد عن شركة إسكندرية للبترول مسافة لا تتعدى 20 مترًا، كما تبعد بقية شركات البترول وشركة إسمنت المكس مسافة لا تتعدى 100 متر.








  رد مع اقتباس