عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /08-06-2011, 04:53 AM   #2

Dr.nour

Êŵ3ää WêêŞΉåk ,ॡ

مشرفة سابقة

 

 رقم العضوية : 25369
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : EGYPT
 المشاركات : 10,729
 النقاط : Dr.nour is a glorious beacon of lightDr.nour is a glorious beacon of lightDr.nour is a glorious beacon of lightDr.nour is a glorious beacon of lightDr.nour is a glorious beacon of light
 درجة التقييم : 464
 قوة التقييم : 1

Dr.nour غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

416 411 405 

افتراضي

4- الذاكرة
بفضل الذاكرة نحن قادرون على العمل في محيطنا، حيث نتذكر كل الانشطة وايضا توجهاتنا المختلفة.
لكن العلماء غير متأكدين من كيفية قيام الدماغ بتنظيم المعلومات، وكيفية تنبيهنا بتذكر هذه المعلومات او نسيانها.
ففي رؤوسنا توجد معلومات ورثناها عن جداتنا، ولكن هنالك كثير من هذه المعلومات التي لا نتذكرها، وان مرت علينا بشكل او بآخر.
والسؤال هو: اين وضعت هذه المعلومات؟ ولماذا لا نستطيع ان نتذكرها في اللحظة التي نحتاج اليها؟
باستطاعة العلماء تحديد مكان بعض الانواع من الذاكرة اضافة الى عقد الاتصالات، وكيفية خزن بعض الذكريات، وهذه العقد متصلة فيما بينها بواسطة خيوط «العصبون» التي تنتهي الى النواة، في الخلايا العصبية.
وهذه «العصبونات» تتذكر بعض تلك المعلومات، وعندما نريد استحضارها تطلقها، في حين تطلق ايضا البعض الاخر من المعلومات التي نريد نسيانها ولا نحتاجها.
هذا اللغز، يجعل العلماء في حيرة من امرهم الى الان.

متغايرة جينية تطيل الحياة
تلعب متغايرة جينية مرتبطة باطالة امد الحياة، على ما يبدو، دورا في منع تدهور الذاكرة وتجنب الخرف لدى المتقدمين في السن مما قد يشكل مقاربة جديدة لمعالجة مرض الزهايمر، على ما جاء في دراسة جديدة.
وانطلق العلماء من فرضية ان متغايرة من جين «سي اي تي بي» المكتشفة في عام 2003 التي تؤدي دورا في اطالة الحياة قد تؤثر في الصحة الدماغية وتحافظ عليها لدى المتقدمين في السن.وتنتج هذه المتغايرة الجينية بروتينا يرفع نسبة البروتين الشحمي العالي الكثافة في الدم، اي الكوليسترول الجيد.
وحلل العلماء البيانات الطبية العائدة لـ 523 شخصا شاركوا في دراسة حول الشيخوخة يعيشون جميعهم في منطقة برونكس في نيويورك.. واطلقت على الدراسة التي استمرت 25 عاما تسمية «دراسة انشتاين للشيخوخة»، وتمولها الحكومة الفدرالية الاميركية.
ولم يكن اي من المشاركين الذين يفوق عمرهم السبعين سنة يعاني مشاكل الذاكرة والخرف عند بدء الدراسة. ثم خضعوا لتحليل دم من اجل معرفة ما اذا كانوا حاملين للمتغايرة.
وخضع المشاركون بعدها لمتابعة سنوية مدة اربع سنوات من اجل تقييم تراجع القدرات الادراكية لديهم ونسبة المصابين بمرض الزهايمر او امراض اخرى في صفوفهم، على ما قالت ايمي ساندرز من قسم طب الاعصاب في جامعة يشيفا في نيويورك، المشرفة على الدراسة من مجلة الجمعية الطبية الاميركية «جاما».





خلايا عصبية دماغية من أخرى جلدية
نجح علماء في جامعة ستانفورد الأميركية في خلق خلايا عصبية دماغية مباشرة من خلايا جلدية أخذت من أذيال فئران بالغة. ومن شأن هذه المقاربة العلمية الجديدة أن تخلق ثورة في علاج الخلايا الجذعية البشرية، وفهم كيفية اختيار الخلايا للدور الخاص الذي تلعبه في الجسم. وقد تقلب نتيجة هذه الدراسة رأساً على عقب نظرية نشوء الخلايا، وتجنب المقاربة المثيرة للجدل حول استخدام الخلايا الجذعية للأجنة في علاج الخلايا من الناحية الأخلاقية، وتفتح أيضاً الباب واسعاً أمام معالجة أمراض مثل الزهايمر وباركنسون في المستقبل.







  رد مع اقتباس