عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /09-06-2011, 10:03 AM   #39

عبد لله رب العالمين
 

 رقم العضوية : 69718
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 المشاركات : 41
 النقاط : عبد لله رب العالمين will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

عبد لله رب العالمين غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
سورة الليل

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا
سورة الليل - سورة 92 - عدد آياتها 21
بسم الله الرحمن الرحيم
وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى
وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى

واليل اذا يغشى قال تعالى في مواضع ثانيه في كلمة ( يَغْشَى )
بسم الله الرحمن الرحيم
ثُمَّ أَنْـزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ و


بسم الله الرحمن الرحيم
‏يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُّبِينٍ، يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ‏

و بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

فقال الله سبحانه وتعالى
وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى
يغطي بظلمته
وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى
وقال سبحانه وتعالى في كلمة ( تَجَلَّى)
بسم الله الرحمن الرحيم
فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا
بدا له شيء من نوره تعالى

وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنثَى
إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى

فسبحانه وتعالى قال ليل ونهار واليل غير النهار والذكر غير الانثى قال ان سعيكم لشتى يعني مختلف كاليل والنهار كالذكر والانثى
إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى
يقسم سبحانه وتعالى واليل اذا يغشى والنهار اذا تجلى وما خلق الذكر والانثى سبحانه وتعالى هو خالق الذكر والانثى
يقول لنا ان سعيكم لشتى (مختلف . او شديد الاختلاف )
وقال سبحانه وتعالى في كلمة ( شتى )
بسم الله الرحمن الرحيم
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلاً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّن نَّبَاتٍ شَتَّى .. مختلف
وبسم الله الرحمن الرحيم
تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ


لنعرف مع بعض السعيين الشتى كما قال الله كاليل والنهار كالذكر والانثى
السعي الأول
فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى
وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى
فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى
السورة سبحانه وتعالى تتكلم عن الزكاة كما سيتبين لنا عكس الذي يعطي ( يبخل ) اما اتقى
فتحتاج سلسلة كامله لشرح التقوى فهو الامر الذي امرنا الله به بعد سورة الفاتحه مباشرتا قال ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين من هم ؟ الذين يومنون بالغيب ... الى الخ السورة وقال اولئك على هدى من ربهم يعني المتقين الذين يقومون بهذه الاعمال واولئك هم المفلحون وقال سبحانه وتعالى واولئك هم من سيفلح السؤال
هل انت من المتقين اذا لم تكن منهم فمن اين انت ؟؟
هل هذه اعمالهم فقط ؟ الجواب لا لهم اعمال كثيره جدا كمثال
هذه اعمال اخرى وسأكتفي بهذا القدر الى ان اقوم بعمل موضوع منفصل
وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) آل عمران

هل هذه فقط اعمالهم الجواب : لا بكل تأكيد

هذه الفرقه الناجية كما قال الله سبحانه وتعالى
في كل المواضع في القران الكريم وهذا موضع منها
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا - يعني النار-كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا*ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا
وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ
بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ
هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ
وَالآخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ
وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ
إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ
إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا
الأَخِلاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلا الْمُتَّقِينَ
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ
فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ
فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ
وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ

ورحمتي وسعت كل شيئ دا ئما ما نقرأها الى هنا اكمل الايه اخي ..
بسم الله الرحمن الرحيم
وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ .. الخ

هذه قل القليل مما قال الله فيهم وجزاءاتهم ونحن لا نعلم من هم
كما ان جميع الفئات امام المتقين في السور الطاغين الكافرين المجرمين ...... الخ

واسمحوا لي ان اقول اغلب الناس غافله عن المتقين.. واعمالهم ومن هم.. وما قال الله فيهم.. فقد قاموا
بأختصارها ب 3 كلمات واصبحت الناس تتعامل بها
والله فصلها في الكتاب وجعل لها اعمال ممسوكه ( يعني ليست زئبقيه كما هي بثلاث كلمات )
هذه اعمال في سورة البقره وال عمران ضع نفسك على الميزان الان !!
وهذه الاعمال لها تفاصيل دقيقه جدا وواضحه جدا
تدبر اخي واختي الكريمه راجع اول صفحه من سورة البقره ما هذه الاعمال كيف اعملها من قبل ان تقول
بسم الله الرحمن الرحيم
أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتىٰ عَلَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ. أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
اما وصدق بالحسنى
جائت الحسنى (17) وهذه بعض الايات ..
بسم الله الرحمن الرحيم
وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى
لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَى
وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلا الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ
وَكُلا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى
إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ
وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنَى
وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى

وسبحان الله من واقع حياتنا من صدق بالجنة انفق ولم يبخل لأنه على علم انه في الزائله ومن لم يصدق بالجنه !

هذا السعي الأول
اما السعي المختلف تماما الثاني
وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى
وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى
فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى
وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى

فسبحان الله السعيين مختلفين
بخل ... السعي الاول اعطى
استغنى .. اما في السعي الاول اتقى
كذب بالحسنى.. في السعي الاول صدق بالحسنى

مختلفين تماما
وما يغني عنه ماله اذا تردى
اقرب المعاني التي جائت والله اعلم
( هَـلـَـكَ .. تردى )

ماله الذي بخل بوقته في الدنيا لجمعه واستغنى عن التقوى فما يغني عنه ماله من الله شيئ
وفي سورة ثانيه قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ
ثم قال سبحانه وتعالى
إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى
(الهدى اسم من اسماء القران الكريم )
الله بين لنا الطريق الحق وقال
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ
ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ
وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَتَّبِعُوكُمْ
وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا
قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى
فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى
وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ

وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالأُولَى
فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى
اعمل وتدبر في دنياك من قبل ان تقول في الاخرة يا ليتني قدمت لحياتي
قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ (7) أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ النَّارُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
وقال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا {103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا

وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا .. يحفضون ؟ يقرأون ؟ انما ..يُوقِنُونَ
الامر خطر والله يا اخوتي
انذرنا الله في كتابه هذه النار
وقال سبحانه وتعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ . اي نعلم ما قاله الله عن جهنم (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ .. ان الله فصل جهنم تفصيلا (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ في يوم القيامه سنرى ما قرأنا في كتاب الله حقيقه عين اليقين رأي العين
هل قرأت ما قال الله عن النار ؟ هل تعرف اسمائها؟ صفاتها وما قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ان لم تكن تعرف كل ما قاله الله كيف تؤمن بها ؟
ثم قال تعالى لا يصلى هذه النار الا ؟
لا يَصْلاهَا إِلاَّ الأَشْقَى
الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى
ولا ننسى قال الله واما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى
ومن سيجنبها ؟
وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى
ومن اعمال المتقين ايضا في نفس السورة من اعمال الاتقى الذي سيجنبها ..
الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى
وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى
إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى
وَلَسَوْفَ يَرْضَى
اخوتي بالله وددت ان اسألكم
من منكم امتحن في يوم وكانت ورقة الامتحان تحتوي الاجابة ! ؟
الجواب على الاغلب : لا احد
هل هنالك كتاب ميسر مثل القران الكريم
السؤال والجواب في ورقه واحده! وتحتها مباشرتا
وهذا توضيح

كلا لينبذن في الحطمه وما ادراك مالحطمه ؟ ثم يجيب نار الله الموقده
كقوله ارءيت الذي يكذب بالدين ؟
ثم يجيب فذلك الذي يدع اليتيم الخ السورة ..
ويل للمصلين من هم ؟؟ الذين هم عن صلاتهم ساهون والذين هم يرا......
ويل لكل همزة لمزة ؟؟
ثم يجيب الذي جمع مالا وعدده ويعرفه التعريف الكامل الخ السورة
والسماء والطارق وما ادراك مالطارق ثم يجيب
النجم الثاقب
ويل للمطففين ومن هم ؟؟
ثم يعرفهم الذين اذا اكتالوا على الناس يستوفون الخ اخر السورة
القارعه مالقارعه ؟؟؟؟ وما ادراك مالقارعه ؟ ثم يفصلها يوم يكون الناس ..... الخ اخر السورة ..
هل اتاك حديث الغاشية ؟؟؟ هل اتاك اخي العزيز ؟؟؟
ثم يقول وجوه يومئذ خاشعه عاملة ناصبه الى اخرها هذا هو حديث الغاشية اسم من اسماء القيامه ويفصلها تفصيلا دقيقا
ويقول قل اعوذ برب الفلق وفي ايات ثانيه يقول الله فالق الحب والنوى وفالق الاصباح
ومن ماذا نعوذ برب الفلق ؟؟؟
من شر ما خلق الخ .....
قل اعوذ برب الناس ومن ماذا نعوذ ؟؟؟؟
من شر الوسواس الخناس الخ... الجنة والناس نوعه كما وضحت مسبقا
ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين من هم ؟؟؟؟
الذين يؤمنون بالغيب ..... الخ
ولهم اعمالهم وتفصيلاتهم الدقيقه الدقيقه
قال سبحانه وتعالى وكل شيئ فصلناه تفصيلا
كمثال في الكتب وفي كل التفاسير التي لا اعلم على ماذا بنيت بعض تفسير الايات !
من هم اولي الالباب ؟
قال اولي الالباب اصحاب العقول.. او اولوا الالباب هم: اصحاب العقول النيرة
كلمتان كالعاده !! اصحاب العقول النيره اليابان ايضا اصحاب عقول نيره
وماذا افعل بتعريف الله لهم الكامل والمفصل تفصيلا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا
وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً
من ؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ

بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ

الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ،

رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ، رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا

رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ ، رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ
صدق الله هذا هو بعض تعريفهم

وكما هو الحال
من هم الخاشعين
وجدت الاجابه : الخاشعين ) يعني المصدقين بما أنزل الله .
وهذا هو بعض تعريفهم كما عرفهم الله سبحانه وتعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ= الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
كما هو الحال من هم الصابرين ؟
والصابرين " قوم صبروا على طاعة الله ، وصبروا عن محارمه
وقال الله عنهم بعض تعريفهم
بسم الله الرحمن الرحيم
وبشر الصابرين = الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ

تعريف الخالق لكل شيئ بين اليس الله بكاف عبده .. بلى

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآن لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِر
وقال سبحانه وتعالى
قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِر مِنْ رَبّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ
وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون

المشكله فينا احنا القران مبين كما قال الله لكن لا يوجد مدكر
الى هنا وما من علم الا ومن الله لقوله تعالى
وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ
وما من جهل فمنى ومن الشيطان لعنه الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .







  رد مع اقتباس