عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /10-06-2011, 04:26 AM   #7

ريـــــــم

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 69069
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 الجنس : ~ أنثى
 المكان : المنصوره عروس النيل
 المشاركات : 1,807
 النقاط : ريـــــــم is a glorious beacon of lightريـــــــم is a glorious beacon of lightريـــــــم is a glorious beacon of lightريـــــــم is a glorious beacon of lightريـــــــم is a glorious beacon of lightريـــــــم is a glorious beacon of light
 درجة التقييم : 530
 قوة التقييم : 0

ريـــــــم غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AHMED SEVEN




انا مش مع ده خاللللللللللللللللص .. هو من العقل ان لو واحد سرق ايده تتقطع .. طيب اقول على حاجة عشان الكل يسمع ويفكر معايا كده .. مش يمكن الراجل اللى سرق ده يتوب وبايده دي اللى اتقطعت يمسك بيها مصحف او يتصدق بيها .. كفايا انه بيشتغل بيها وكفايا انه هيتحاسب يوم الدين ... الكلام ده انا مش مقتنع بيه ابدااااا ولو ايه ..يسلمووووووووووو يا ريم على الموضوع والصور بجد مجهود رائع ..



جبتلك رد على كلامك وان شاء الله يوصل المعنى

قال تعالى : [ والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله والله عزيز حكيم ] المائدة 38

فالنص ظاهر في أن دلالة كلمة ( قطع ) هي الجزاء والنكال من الله ، وليست هي ثواب ومكافأة ، ولكن لا ينفي ذلك وجود العلاج النفسي المترافق مع العقوبة . والسؤال المعروض هو ماذا تعني كلمة ( قطع ) ؟

قطع : كلمة تدل على قطع أو وقف شديد مع دفع وسط منته بعمق .

انظر إلى تلك الآيات :

1- [ أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل ] العنكبوت 29

2- [ ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ... ] البقرة 27

3- [ ولا يقطعون واديا إلا كتب لهم ... ] التوبة 121

4- [ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ] محمد 22

5- [ ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون ] النمل 32

فكلمة ( قطع ) تدل على توقف الأمر ودفعه بصورة وسط نحو جهة معينة منتهية بعمق . ومن هذا الوجه أتى الاستخدام لكلمة ( قطع ) بمعنى المنع والانتهاء والإبرام نحو قولنا : نص قطعي الدلالة . أي لا يحتمل إلاَّ وجهة واحدة من المعنى ، فهو منتهي ومبرم عليها .

لذلك أتى وصف النساء اللاتي رأين يوسف بكلمة ( قطعن ) في قوله تعالى :

[ وقطّعن أيديهن ] بمعنى أنهن قمن باعتراض أيديهن بالسكين إلى درجة عميقة حيث أصابتهن بحرح ولم يبترن أيديهن

ولو كان المقصد من كلمة ( قطع ) فصل اليد بصورة كلية عن الساعد لاستخدم الشارع كلمة ( بتر ) التي تدل على جمع متوقف خفيف منته بتكرار تلك العملية .

قال تعالى [ إن شانئك هو الأبتر ] الكوثر

أو أتى استخدام كلمة ( بتك ) التي تدل على جمع متوقف بدفع خفيف منته بقطع أو ضغط خفيف .

قال تعالى : [ ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ] النساء 119

إذاً كلمة ( قطع ) لا تدل على عملية ( البتر ) لليد ، وإنما تدل على عملية المنع والتعطيل والتوقيف لفاعليتها ، والعقوبة موجهة إلى نفس الإنسان لا إلى يده الجارحة !! فتكون عقوبة هذا الإنسان بإيجاد صورة رادعة زاجرة مؤلمة نفسياً نحو السجن لمدة معينة ، أو اختراع جهاز الكتروني يوضع على اليد فيكف حركتها ونشاطها لمدة من الزمن ، أو توضع اليد بقالب من حديد يتم توقيف فاعليتها لفترة من الزمن ، أو ما شابه ذلك مما يراه المجتمع عقوبة زاجرة ورادعة ومؤلمة نفسياً لهذا الإنسان ، حيث يترتب على العقوبة قطع يد السارق من وجهين : الأول توقيف ومنع فاعلية اليد وظيفياً ، الثاني : جعل السارق يتألم نفسياً من خلال شعوره بالخزي والعار أمام أسرته والمجتمع . والنتيجة أن هذا الإنسان هو ابن المجتمع يجب احتضانه والاعتناء به ، لا بتر أحد أطرافه !!








  رد مع اقتباس