عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /10-06-2011, 03:35 PM   #7

لحظة عتآب

مشرفة الشخصيات التاريخية سابقا

ღpaper angel ღ

 

 رقم العضوية : 43844
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : Mediterranean Mermaid
 المشاركات : 4,947
 الحكمة المفضلة : إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل يارب عندى هم كبير ولكن قل ياهم لى رب كبير
 النقاط : لحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 68287
 قوة التقييم : 35

لحظة عتآب غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام مسابقه امي مسابفة النهائيه 2013 وسام المركز الاول لمسابقة ذكرى الثورة وسام تميز فى السويتش ماكس وسام المركز الثالث فى مسابقه مبدعى بنات مصر 425 

افتراضي


الاسرة الخامسة
ملوك الاسرة الخامسة:اوسركاف,ساحورع,نفر اير كارع,شبسس كارع,نفر ف رع,ني اوسر رع,من كاو حور,جد كا رع,ونيس (اوناس)
الملك اوسركاف
أوسركاف، أول ملوك الأسرة الخامسة، قام بتشييد هرمه في سقارة، بالإضافة إلى معبد كرسه لرب الشمس رع.

أوسر كاف
ازداد نفوذ كهنة الاله رع في(هليوبوليس)خاصة في اواخر الاسرة الرابعة واخذوا يتدخلون في شئون الحكم
واستطاع كهنة الاله رع إسقاط الاسرة الرابعة وتاسيس الاسرة الخامسة وتولى كبيرهم الحكم وهو (اوسر كاف)
فاطلق على نفسه (ابن الاله رع)ومن أهم اعماله تشييد المسلات الضخمة وتشييد معابد الشمس في (أبو صير)
بالجيزة وهي معابد مكشوفة ترمز للشمس.

تولية الحكم
في اواخر الاسرة الرابعة بدء نفوذ كهنة رع يزداد حتى تولى أحد رجالهم وهو اوسركاف الذي تولى الحكم بصعوبة، ومن المحتمل ان يكون أوسركاف من الاسرة المالكة القديمة (فرع جدف رع)الا انه لا يحمل حق وراثة العرش ،إلا أن زواجه من "خنتاكاوس" صبغ حكمه بالشرعية المطلوبة.كذلك ربما كان "اوسركاف"يتولى منصبا كبيرا في معبد الشمس واستطاع بمساعدة كبار الكهنة ان يصل إلى العرش ويتزوج من "خنتكاوس" سليلة البيت الملكى القديم، لكى يصبح جلوسه على العرش شرعيا في نظر الشعب.ويستند هذا الاحتمال إلى ازدهار مذهب الشمس في الاسرة الخامسة ونمو نفوذ كهنته، وما كان لهم من تاثير وسطوة على الجالسين على عرش البلاد.ولم يكن انتقال الملك على هذه الصورة امرا سهلا لدى المصريين بل سبب ذلك هزة كبرى كانت بداية لزعزعة سلطة الجالس على العرش.وقد كان له السبق في إقامة أول علاقة بمنطقة بحر إيجه. كما عمل من تبعوه من الملوك على توطيد أواسر العلاقة معهم. وقد تم العثور على إناء حجرى منقوش من معبده الجنزى على الجزيرة اليونانية "قيثيرا",
وكان معبده الجنزي في سقارة، مزينا بالزخارف.
الملك ساحورع


ساحورع (بالإنجليزية: Sahure‏) والذي يعني "المقرب من رع"،[1] وهو ثاني فراعنة الأسرة الخامسة في مصر القديمة، وابن الملكة نفر هيتبس، ووالده على الأرجح أوسركاف، وخلفه نفر إر كارع كاكاي ذي الأصول غير المعروفة.
الملك شبسس كا رع
شپ سس كا رع (بالإنجليزية: Shepseskare Isi‏)، ويطلق عليه في اليونانية سيسريس، هو فرعون مصري من الأسرة المصرية الخامسة، الذي تولى الحكم في الفترة من (2426 ق.م - 2419 ق.م). اسمه الملكي يعني "نبيلة هي روح رع"
الملك نفر ف رع
نفر إف رع ويعرف أيضاً باسم "رع نفر إف" هو خامس فراعنة الأسرة الخامسة. واسمه يعني "جمال رع".[1] وكان "نفر-إف-رع" أحد ثلاثة أشقاء أصبحوا جميعاً ملوكاً؛ والآخران هما "شپسس كا رع"، والملك الهام "ني اوسر رع".
تم العثور على مجموعة هامة من أوراق البردي الإدارية في غرفة مخزن معبده الجنزي في أبو صير التي ترجع لعهد نفر إف رع, وقد عثرت عليها بعثة من جامعة پراگ عام 1982. وتماثل في أهميتها تلك المجموعة المكتشفة من عهد نفر إر كا رع.[2]
بسبب وفاة نفر إف رع المبكرة غير المتوقعة, فقد قام خليفته على عجل بإكمال هرمه في أبو صير, فجاء على شكل مصطبة. وبالرغم من وجود سمات المصطبة فيها إلا أنها ليست موجـَّهة شمال-جنوب وليست مستطيلة بل مربعة, مما يدفع العلماء لوصفها بالهرم غير المكتمل. ويبلغ ارتفاعه 7 أمتار بزاوية ميل 64 درجة.
الملك ني اوسر رع
نى اوسر رع بالإنجليزية Nyuserra ، هو سادس ملك فرعوني في أسرة مصرية خامسة|الأسرةالمصرية الخامسة ، ويسمى في اليونانية راثوريس ، وقد تولى الحكم لمدة ما بين 24-25 عام.[1] في الفترة من (2416 ق.م - 2392 ق.م).[2] وإسم ميلاده يعني الملك من قوة رع. والملك ني أوسر رع هو ابن للملك نفر إر كا رع (كاكاي) من زوجته الملكة خنت كاوس الثانية وأخيه الملك نفر إف رع.
الملك منكاو حور كايو
منكاو حور كايو (بالإنجليزية: Menkauhor Kaiu‏) الملك السابع من فراعنة الأسرة الخامسة خلال عصر الدولة القديمة، خلفًا للملك نيوسير إيني وتبعه الملك جد كا رع، واسمه الملكي "منكاو حور" يعني "خالدة هي أرواح حورس". اكتشف له هرمين ؛ الهرم الأول الموجود في منطقة سقارة والآخر الموجود في منطقة أبو صير.
الملك جد كا رع
جد كا رع أسيس (بالإنجليزية: Djedkare Isesi‏)، و(باليونانية: تانخيريس)،[1] هو الملك الثامن من ملوك الأسرة الخامسة. وقد أتى أسيس بعد الملك من كاو رع الذي أرسل حملة إلى شبه جزيرة سيناء. كان عصر أسيس كان عصرًا حافلاً بالأعمال العظيمة، وقد أحضر قزما من نوع نادر من بلاد بونت (الصومال)، وأرسل حملة إلى سيناء. ويذكر أن بتاح حتب صاحب الأمثال المشهورة التي تعد من أقدم ما وصل من حكم المصريين، كان مربى الملك أسيس. وقد إلتمس الحكيم من الملك أسيس ان يقوم إبنه بنفس وظيفته وأجابه الملك إلى طلبه وقد مكث أسيس ما يقرب من 28 سنة على العرش.
[IMG]http://upload.***************************/file2/13174136885.gif[/IMG]