عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /10-22-2011, 04:53 PM   #10

لحظة عتآب

مشرفة الشخصيات التاريخية سابقا

ღpaper angel ღ

 

 رقم العضوية : 43844
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : Mediterranean Mermaid
 المشاركات : 4,947
 الحكمة المفضلة : إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل يارب عندى هم كبير ولكن قل ياهم لى رب كبير
 النقاط : لحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond reputeلحظة عتآب has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 68287
 قوة التقييم : 35

لحظة عتآب غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام مسابقه امي مسابفة النهائيه 2013 وسام المركز الاول لمسابقة ذكرى الثورة وسام تميز فى السويتش ماكس وسام المركز الثالث فى مسابقه مبدعى بنات مصر 425 

افتراضي


عصر الدولة الوسطي
يعتبر عصر الدولة الوسطى من أزهى عصور مصر الفرعونية، حيث نجح منتوحتب الأول من توحيد البلاد مرة أخرى بعد حالة الفوضى التي احلت بمصر في عهد العصر الانتقالى الأول وقد جاء قبل منتوحتب الأول اربع ملوك حاولوا توحيد البلاد فقد أصبح منتوحتب الأول هو حاكم مصر واعاد اليها نفس الحالة التي كانت عليها في عهد الدولة القديمة فهناك اثار كثيرة لهذا الملك
حكم الأناتفة

يبدأ التاريخ الأول لعصر الدولة الوسطى بحكم أول حاكم في طيبة ويدعى انتف في طيبة ويبدأ التاريخ الثاني بتحقيق الوحدة السياسية للبلاد حيث اتحدت السلطة المركزية في مصر من جديد في أعقاب الفترة الطويلة من الاضطرابات وذلك بفضل حكام طيبة ومجهوداتهم.واخر هذا اسرة البرنسز.
وحده سياسية

بدأ حكام طيبة في تكوين وحدتهم السياسية بعد مهادنة ملوك أهناسيا ملوك الأسرة العاشرة وعمل حكام أهناسيا على طرد البدو الآسيويين من الدلتا، وفي نفس الوقت اتجه حكام طيبة إلى الاهتمام بالنوبة والدفاع عنها، وبفضل هذين الحدثين في الشمال والجنوب أصبحت وحدة مصر في طريق التحقيق، وبمرور فترة تزيد عن ثمانين عاماً من الصراع نجح البيت الطيبي في تحقيق وحدة البلاد وتكوين الأسرة الحادية عشرة[1].
الأسر

يتكون من الاسرتين الحادية عشر والثانية عشرة.
ملوك الاسرة الحادية عشرة
  • انيوتف الأول 2134 - 2118ق.م
  • الملك انيوتف الثاني 2118 - 2069ق.م
  • الملك انيوتف الثالث 2069 - 2061ق.م
  • الملك نب حبت رع - منتوحتب 2061 - 2010ق.م
  • الملك سعنخ كارع – منتوحتب 2010 – 1998ق.م
  • الملك نب تاوى رع – منتوحتب 1998
– 1991ق.
الملك منتوحتب الثاني


منتوحوتپ الثاني (2046 - 1995 ق.م.)، ويعني اسمه الملكي (الإله مونتو راضٍ)، وهو ملك مصر وهو ابن إنتف الثالث ويعتبر من مؤسسى الأسرة الحادية عشرة. نقل العاصمة إلى طيبة بدلا من ممفيس عاصمة الدولة القديمة ،وحد البلاد تحت حكمه[1] واضطر إلى اخماد بعض الثورات التي كانت ضده بالإضافة إلى أنه أعاد حال البلاد إلى ما كانت عليه في عصر الدولة القديمة، يعتبر مؤسسا وأول حاكم في عصر الدولة الوسطى في التاريخ المصري بقايا معبده بالدير البحرى لا زالت موجودة بجوار معبد حتشبسوت ،أحبه المصريين كثيرا واعتبروه مثل مينا (مؤسس العصر العتيق والدولة القديمة) ومثل أحمس (مؤسس الدولة الحديثة) ويوجد صورة له بجانب الملك ميناوأحمس.
بعد وفاته خلفه إبنه الوحيد على العرش وهو منتوحوتپ الثالث.
الملك منتوحتب الثالث

منتوحوتپ الثالث بالإنجليزية Mentuhotep III ، هو ملك فرعوني من ملوك الأسرة المصرية الحادية عشر في عهد الفترة الإنتقالية الأولى. وهو ثانى أبناء الملك نب حتب رع وأولهم الامير أنتف ولكنه توفى قبل موت والده.وبعد وفاة الملك نب حتب رع آل الحكم إلى منتوحتب الثالث.
النشأة

إشترك منتوحتب الثالث فى الحروب والغزوات التى شنها والده على ملوك هيراكليوبوليس إذ نشاهده فى منظر من مناظر معبد الدير البحرى. مرسوما خلف والده مباشرة بوصفه إبن الملك ويظهر فى ملابسه الحربية ويحمل بلطةوقوس.
أسماؤه

على أثر وفاة والده تقلد الألقاب الفرعونية المعتادة مسميا نفسه خور - سعنخ تاوى -أف (الذى يجعل أرضيه تحييان وصاحب الإلهتين) و(سعنخ تاوى إف) و اسم حور الذهبى: حتب السلام ملك الوجة القبلى والبحرى. سخنع كا رع بمعنى (الذى يجعل روح رع تعيش). ابن الشمس منو حتب وفى القرون التالية كان اسمه ذائع الصيت فنجده فى نقوش الكرنك يسمى (الإله الطيب رب الأرضين وسيد القربان سعنخ كا رع) المبرئ. وقد ذكرت هذة التسمية بعد ذكر اسم نب حتب رع مباشرة وقد ظهر إسمه كذلك على لوحة (يتيزى)التى عثر عليها فى مقبرته فى سقارة.
سنوات حكمه

بردية تورين تنص على أنه حكم إثنتا عشرة سنة وقد كانت أعوام سلام وهدوء إذ كان قد إنقضى على السنين الأولى المملوءة بالثورات والعصيان من حكم والده نب حتب رع جيل وخلفها عهد سكينة وإستقرار إستمتع به سعنخ كا رع