عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /11-27-2011, 03:01 PM   #1

د. محمد الرمادي

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,313
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الشريفة « مارية » القبطية ابنة ملك مصر

الشريفة «مارية »
القبطية ابنة ملك مصر


1 . ] المقدمة :
الحمد لله الذي خلقنا (1) كما أرادت مشيئته من آدم أبي البشرية (2) اجمعين ثم الحمد لله الذي سواه كما أراد هو سبحانه وتعالى دون مساعدة أحد من العالمين ، ثم الحمد لله الذي نفخ فيه من روحه فأوجده كما رغب ، ثم الحمد لله الذي خلقنا من نسل من سجدت له الملآئكة (3) تكريما لفضله وتعظيما لعقله ، فالحمد لله على نعمة الخلق والإيجاد ، ثم الحمد لله على نعمة التبجيل والتكريم ، ثم الحمد لله على نعمة العقل والإدراك ، والحمد لله على نعمة الإسلام ، ثم الحمد لله على نعمة الإيمان ، ثم الحمد لله الذي جعلنا من المسلمين ، الذين يسلمون بوجوده الأزلي وقدرته التي لا حد لها ولا نهاية فهو الأول والآخر والقادر .
وأشهد أن الذي أوجد المسيح عيسى هو الذي أوجد آدم من غير مثال سابق هو الله الذي لا ند ولا مثيل له ، خلق الخلائق أجمعين ولم يعييه ذلك ولم يصبه سبحانه وتعالى نصب ولا تعب.

فأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن ليس له صاحبة ولا ولد (4) ، فهو الإله الذي « لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَد ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد » (5) ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله القائل في صحيح مسلم من حديث أبي رافع عن عبدالله بن مسعود : « ما كان لنبي إلا كان له حواريون (6) يهدون بهديه ويستنون بسنته » (7).

المراجع :
(1) وصف نفسه في كتابه الذي أنزله على خاتم رسله وأنبيائه محمد المصطفى ـ عليه السلام ـ فقال في سورة الأنعام؛ آية 102 { ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيل }.
(2) سورة الحجر آية 28 :{ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (28) }.
(3) سورة الحجر، آية 29 -30: { فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30) وتراجع سورة ص : إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (73) }.
(4) سورة الأنعام، آية 101{بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم}. ثم يؤكد المعنى في سورة الجن بقوله {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلاَ وَلَدًا}[الجن:3].
(5) سورة الإخلاص آية 3 و 4.
(6) الحواريون : أصح ما قيل في معنى الحواريين أن الحواري هو الخلصان ، أي الخالص الصافى من كل شىء، ومنهالحواري ، والحور، وقول المفسرين هو: الخلصان كلمة فصيحة (ابن اسحاق الجزء 6).
(7) ابن كثير، البداية، الجزء السادس ص 100.


أنموذج فريد رائع فذ أقدمه بمناسبة أعياد الميلاد المجيد ، لمن يهتم بالشأن العام ليرى عن قرب تلك العلاقة المتميزة بين المسلمين واقباط مصر

2 . ] اهداء
هذا البحث " مارية القبطية " أقدمه باقة زهور وورد وياسمين وفل تحية قلبية حارة لنصارى العالم ، كما واقدم هذا البحث تحية قلبية حارة لنصارى الإسكندرية المدينة التي أتت منها السيدة المصرية الأولى والوحيدة - الشخصية الأساسية في بحثي هذا - في حياة خاتم الأنبياء وآخر المرسلين .

3. ] تمهيد :

هذا البحث " مارية القبطية " أحد أوراق سلسلة بدأتها منذ زمن ليس ببعيد تحت مسمى " التصفية " و " التربية " وإني لأرجو بواسطة هذه السلسلة أن أكون من المشاركين – مع ضعفي وقلة علمي – في القيام بهذين الواجبين: أعني" التصفية " و " التربية ".

نموذج فذ فريد رائع للقرن الواحد والعشرين لساكني هذه المعمورة أقدمه كمثال يحتذي به في العلاقات الدولية أو العلاقات بين الأفراد كما وأقدمه للجالية الإسلامية في الغرب ،.وهم يتجاوزون الــ 30 مليون (8) مواطنا مع رفقائهم من مواطني أوروبا الأصليين يحتاجون إلى هذا النموذج الفريد من العلاقة ذات البعد التاريخي والإنساني والدولي ...
بحث " مارية القبطية " شمعة أحاول إضاءتها في درب مظلم ، لنرى من خلاله تلك العلاقة التي تميزت بــ " بُعد " حضاري راق حملته شخصيات ليسوا بأنبياء مختارين ولا رسل مصطفين ، كما وأنهم ليسوا من الملائكة المقربين المكرمين ، شخصيات بشرية حملت هذا البُعد الحضاري لكنها تربت على أيدي من نزل عليهم الوحي الإلهي فتحولوا إلى شموع مضيئة ، علاقةٌ لها بُعد دولي بين حاكم مدينة " الأسكندرية " - ملك من بطارقة الروم - وبين الدولة الإسلامية في " المدينة " ، علاقةٌ لها بُعد على مستوى رعاية الشوؤن والإلتزام بالعهود ، علاقة لها بُعد على مستوى الأفراد وتعاملاتهم اليومية في سفر أستغرق مدة كافية لأخذ صورة تكاد تكون كاملة عن الآخر ، علاقة لها بُعد شرعي عند المسلمين في تنفيذ وصية لنبي الإسلام محمد صلى الله عليه وىله وسلم، نحن نقترب قدر إستطاعتنا وما نصل إليه من معلومات من شخصيات هذا البحث ليكون نموذجاً فريداً رائعاً عن تلك العلاقة ، علاقةٌ سماؤها صلة الرحم وسقفها ذمة ، وبنيانها رعاية لحرمة الصهر ، في بيت اسمه مصر سكن فيه اثنان كل له عقيدته ، فحين تنطق كلمة مصر التي ورد بشأنها كلمات يجب ان تكتب بحروف من ذهب خالص على صفحات من فضة فالكلمات تقول :« ... استوصوا بأهلها خيرا ؛ فإن لهم ذمة و رحما»
المراجع
(8) في تقدير من مسؤول رفيع المستوى من الشارقة صرح في حديث تلفزيوني , أذيع في ذي القعدة 1428/ نهاية نوفمبر 2007 أن مسلمي الغرب ـ قصد تحديدا ـ مسلمي أوروبا عند حدود الـ 50 مليون ، وهذا مما يلقي على عاتق هذه الجالية الكبرى توابع كثيرة , سواء كانت حضارية أم سلوكية.

يتبع ..بإذنه تعالى







  رد مع اقتباس