عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /11-28-2011, 12:37 AM   #1

نـــــ غ ـــــــم

عضوية التميز

 

 رقم العضوية : 77432
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : أم الدنيا
 المشاركات : 1,817
 الحكمة المفضلة : ألا كل ما هو آت قريب وللأرض من كل حي نصيب
 النقاط : نـــــ غ ـــــــم has a spectacular aura aboutنـــــ غ ـــــــم has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 186
 قوة التقييم : 1

نـــــ غ ـــــــم غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي أساليب الشيطان مع الإنسان



أساليب الشيطان مع الإنسان

1ـ التزين:


قلنا أن الشيطان لا يأمر بالشر مباشرة
ولكن يزين للنفس فيأتي للمسلم إذا سمع آذان الفجر
في ليلة باردة مظلمة فيقول له نم فالفراش دافئ
وأنت متعب مرهق وهلم جره.

2ـ التلبيس:

الشيطان هنا يحاول خداع العقل
فيحاول إقناعه بأن الذي يعتقد
أنه حرام هو في الحقيقة حلال،
فإذا أراد أن يأخذ قرضاً ربوياً ليبني
به بيتاً قال له الشيطان هذا ليس حراماً،
لأنك لا تريد أن تستغل الناس إنما تريد
أن تستر نفسك وأولادك فما وجه الحرمة هنا،
أقول ما أكثر ما وقع الناس في هذه الأيام في هذا الفخ.

3ـ التسويف:

وهنا يستخدم معه طول الأمل
حتى يصرفه عن التوبة إذا كان
رآه مصمم عليها فيقول له لا بأس أن
تتوب ولكن لماذا العجلة أنت في ريعان
الشباب أكمل دراستك ثم تزوج
فالزواج نصف الدين وهو يعين على
التوبة ثم اضمن مستقبلك حتى يصرفه تماماً عن التوبة.

4ـ تهوين المعصية:

يأتي الإنسان فيقول له لماذا تتوب/
وماذا فعلت حتى تتوب أنت بالنسبة
لغيرك من خيار الناس إنما التوبة لأصحاب
المعاص الكبيرة وأنت لست
منهم فيهون عليه المعصية.

5ـ تصعيب الأمر على الإنسان بعد التوبة
:
يقول له التوبة تحتاج إلى استقامة/
والاستقامة شاقة على النفس وتجلب
عداءة المنحرفين فيقول له لماذا تتوب
وتُحمل نفسك وتفقد أصدقائك السابقين/
ثم عن الناس لن يصدقوا عنك تبت بل سيسخرون منك/
وعلى هذا قس.

6ـ التيئيس :

يأتي الإنسان فيوقل له إن الله لا يقبل توبة
من كانت ذنوبه كثيرة كذنوبك كيف يقبل الله
توبتك وأنت الذي فعلت كذا وكذا ويذكره بكل
معصية كان يفعلها
( الهدي النبوي في الرقائق ) .

7- الغضب :

تمرد شيطاني على عقل العاقل،
وحالةٌ من الخروج عن جادة ذوي الرجاحة والأسوياء.
رُوي عن بعض الأنبياء أنه قال لإبليس:
بم غلبت ابن آدم؟ قال:
عند الغضب وعند الهوى.
وأغلظ رجل من قريش لعمر بن عبد العزيز القول،
فأطرق عمر برهةً، ثم قال: أردت أن يستفزني
الشيطان بعز السلطان،
فأنال منك اليوم ما تنال مني غداً!!

8- الأماني وحصائد الغرور.
..

فذلكم هو السلاح الشيطاني المضَّاء
{ يَعِدُهُمْ وَيُمَنّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَـانُ إِلاَّ غُرُوراً }
{النساء:120}
{ وَمَا كَانَ لِىَ عَلَيْكُمْ مّن سُلْطَـانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ
فَاسْتَجَبْتُمْ لِى فَلاَ تَلُومُونِى وَلُومُواْ أَنفُسَكُمْ }
{ إبراهيم:22 }
{ فَلَمَّا تَرَاءتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنّي بَرِىء مّنْكُمْ }
{الأنفال:48}
يعدهم هذا الغرَّار بحسب طبائعهم،
يجرهم إلى حبائله بحسب ميولهم ومشتهياتهم.
يخوِّف الأغنياء بالفقر، إذا هم تصدقوا وأحسنوا.
كما يزين لهم الغنى وألوان الثراء
بالأسباب المحرمة
والوسائل القذرة.

9- تزين لأصحاب المِلل والنحل التعصب وتحقير المخالفين،

ويصور لهم ذلك طريقاً إلى الحرص على العلم
وحبِّ أهله. وينقضي عمْرُ ابن آدم
وهو في بحر الأماني يسبح، وفي سبيل الغواية يخوض.
يعده الباطل، ويمنيه المحال،
والنفس الضعيفة المهينة تغتذي بوعده،
وتلتذ بأباطيله، وتفرح كما
يفرح الصبيان والمعتوهون.

10- الخروج عن الوسط ومجاوزة حد الاعتدال

خطو إبليسي، ومسلك شيطاني.
يقول بعض السلف:
ما أمر الله تعالى بأمر إلا وللشيطان فيه نزعتان:
إما إلى تفريط أو تقصير،
وإما إلى مجاوزة وغلو،
ولا يبالي إبليس بأيهما ظفر.
وإن حبائل الشيطان بين هذين

الواديين تحبك وتحاك.
غلا قومٌ في الأنبياء وأتباعهم حتى عبدوهم،
وقصَّر آخرون حتى قتلوهم، وقتلوا الذين
يأمرون بالقسط من الناس،
وطوائف غلوا في الشيوخ وأهل الصلاح،
وآخرون جفوهم وأعرضوا عنهم.










  رد مع اقتباس