كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
وهذة بعض الأمثلة على هذه الكلمات
"اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول : يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه بدلا من أن يدعوه متذللا أن يرفع عنه البلاء تماما ويعرف أنه بضعفه ليس حملا للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
وأيضا فيه منافاة للحديث الشريف
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" لا يردّ القضاء إلا الدعاء "
" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي:
لا يجوز لأنه من الطّيرة (التشاؤم )
وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
قول:
" لا حول الله "
سبب النهي:
هذا من نتائج ثقافة المسلسلات
وهو نفي يقتضي كفر قائله
إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة:
لا حول ولا قوة إلا بالله
قول بعض الناس: "الدين لب وقشور "
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالبا بل وترمى وتهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
قول :
" فلان شكله غلط "
سبب النهي:
لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى
واعتراضا عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
تسمية نوع من الزهور : "عبّاد الشمس " سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو تبّاع الشمس او دوار الشمس
القول عن الميت : "دفن في مثواه الأخير " سبب النهي:
لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث
لأن القبر ليس المثوى الأخير
القول إذا ابتلي أحدهم بمصيبة :
"فلان ما يستاهل "
سبب النهي:
لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى
بالظلم اذا افترض أنه لا يستحق هذا الابتلاء
تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء
في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
قول : "نسيتني يا فلان نسيك الموت "
سبب النهي:
لأنهم حكموا على ملك الموت
بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى
في كتابه الحكيم :
" لكلّ أجل كتاب "
قول : "شاءت حكمة الله كذا " سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
قول بعض المرضى: " لعنة الله على المرض "
سبب النهي:
لأن الله تعالى هو الذي قدّر المرض
ومن سبّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه