عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /12-31-2011, 06:04 PM   #22

Ahmed Elsyad

مشرف القسم الإسلامي سابقا

 

 رقم العضوية : 77137
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : ManSouRa
 المشاركات : 4,997
 الحكمة المفضلة : رَبــي أســعد قلـوبـاً ضـاقـتْ ♥ ليس لـديهَـا من يسعـدهـا سواك ♥
 النقاط : Ahmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura aboutAhmed Elsyad has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 225
 قوة التقييم : 1

Ahmed Elsyad غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي

إخواني المؤمنين وأخواتي المؤمنات : إن للإيمان لذة وحلاوة , من ذاقها لم يشبع منها أبدا , وإن للإيمان جنة من دخلها في الدنيا دخل جنة الآخرة إن شاء الله تعالى , فهل تستشعرون هذه اللذة وهذه الحلاوة ؟؟؟؟؟ أخلصوا النية لله تعالى وأقبلوا بقلوبكم لتتعرفوا على ربكم جل وعلا وستشعرون بها إن شاء الله .





العلاقة بين الأسماء والصفات , ودعاء الله تعالى بأسماءه الحسنى



قال تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ) .
أثبت الله تبارك وتعالى لنفسه الأسماء الحسنى ، والحسنى صيغة مبالغة من الحسن ، فهي أسماء كريمة تدل على معان جليلة عظيمة .

ودعاء الله تبارك وتعالى بأسمائه الحسنى أمر مشروع أمرنا به ربنا جل وعلا ، وأمرنا أن نترك الذين يلحدون في أسمائه فإنه سيجازيهم بأعمالهم .
ودعاء الله تعالى بأسمائه الحسنى من أنواع التوسل المشروع ، وهو سبب بإذن الله لاستجابة الدعاء.


وكل اسم من أسماء الله تبارك وتعالى يدل على :

1- ذات الله عز وجل .
2- وعلى صفة من صفاته جل وعلا .

فاسم الله الرحيم يدل على ذات الله الرحيم تبارك وتعالى وعلى صفة الرحمة الواسعة التي يتصف بها سبحانه ، واسم الكريم يدل على ذات الله تبارك وتعالى وعلى صفة الكرم , واسم السميع والبصير يدلان على ذات الله تبارك وتعالى وعلى صفتي السمع والبصر ، والرزاق هو اسم لله تبارك وتعالى ويدل على أنه هو الذي يرزق جميع مخلوقاته , فكل اسم من أسماء الله تعالى هو عَلَمٌ يدل على ذات الله تبارك وتعالى ويدل على صفة من صفاته العلى .






أسماء الله تعالى توقيفية :


فكل اسم من أسماء الله الحسنى يدل على صفة جليلة عظيمة من صفاته العلى ، ولكن ليست كل صفة من صفاته يصح أن نشتق منها اسما لله تعالى .

فمثلا : صفة الكلام صفة ثابتة لله تبارك وتعالى في القرءان والسنة على وجه يليق بجلاله وكماله لا يشبه المخلوقين ، لكن لا يصح أن نشتق منها اسما لله تعالى فنقول : المتكلم ... لماذا ؟؟؟ لأن أسماء الله تعالى توقيفية ، أي : لا يحق لأحد أن يخترع أو يشتق اسما لله تبارك وتعالى , وإنما نثبت ما أثبته الله تعالى لنفسه من الأسماء الحسنى في القرءان الكريم وما أثبته له رسوله الكريم صلى الله عليه وءاله وسلم في السنة الصحيحة دون زيادة أو نقصان








  رد مع اقتباس