عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /01-12-2012, 03:27 AM   #1

نـــــ غ ـــــــم

عضوية التميز

 

 رقم العضوية : 77432
 تاريخ التسجيل : Nov 2011
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : أم الدنيا
 المشاركات : 1,817
 الحكمة المفضلة : ألا كل ما هو آت قريب وللأرض من كل حي نصيب
 النقاط : نـــــ غ ـــــــم has a spectacular aura aboutنـــــ غ ـــــــم has a spectacular aura about
 درجة التقييم : 186
 قوة التقييم : 1

نـــــ غ ـــــــم غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي النهي عن الحلف بالآباء والأمهات




النهي عن الحلف بالآباء والأمهات


وفي رواية لأبي داود والنسائي


عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه:

« لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد

ولا تحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون »



نعم، وهذا مثل ما تحدثه به الأحاديث الصحيحة وفيه النهي،

والنهي يقتضي التحريم،

وهو مثل ما سبق كما أن الحلف بالآباء والأمهات والأنداد،

جمع ند، وهي الأصنام والأنداد والأوهام،

كلها لا يجوز الحلف بها.

ولا يجوز الحلف إلا بالذي حصل يعني بالله


ليس المراد بالله يعني بهذا اللفظ لا،

يعني المراد بالذات، يعني بالله،

يعني به سبحانه وتعالى بأسمائه وصفاته التي يسمى بها،

ويوصف بها سبحانه وتعالى.

« ولا تحلفوا إلا وأنتم صادقون »

لا ليس معناه أنك لا تحلف بالله،

وإن كنت حالفا فلا تحلف إلا وأنت صادق

فلا يجوز الحلف، والحلف بغير الله صادقا

أعظم إثما من الحلف بالله كاذبا؛

لأن الحلف بغير الله صادقا شرك،

والحلف بالله وهو كاذب معصية كبيرة

لكنه في ضمنها التوحيد،

ولهذا جاء عن ابن مسعود هذا المعنى:

( لأن أحلف بغير الله صادقا أعظم من أن أحلف بالله كاذبا )

يعني الحلف بالله كاذبا،

وإن كان إثما وذنبا عظيما ويغمس صاحبه في النار

-اليمين الغموس-

لكنه في ضمنه التوحيد.

وقد جاء في عدة أخبار بمثل هذا عند أحمد وغيره:


أن رجلا حلف بغير الله فذكر إنه كاذب

لكن الله غفر له بتوحيده، معنى أنه حينما

حلف بالله عز وجل. نعم.









  رد مع اقتباس