عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /06-14-2012, 08:02 PM   #1

Sh2wA

مشرفة قسم ليلة العمر سابقا

 

 رقم العضوية : 71232
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : ALEX
 المشاركات : 13,574
 الحكمة المفضلة : عندما تخسر جولة فى رحلة الحياة لا تخسر التجربة وانهض فورا مستبشرا فتلك هو اولى درجات النجاح ♥
 النقاط : Sh2wA has a reputation beyond reputeSh2wA has a reputation beyond reputeSh2wA has a reputation beyond reputeSh2wA has a reputation beyond reputeSh2wA has a reputation beyond reputeSh2wA has a reputation beyond reputeSh2wA has a reputation beyond reputeSh2wA has a reputation beyond reputeSh2wA has a reputation beyond reputeSh2wA has a reputation beyond reputeSh2wA has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 182471
 قوة التقييم : 92

Sh2wA غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

مسابقه ازياء اسرتى المركز الثانى فوز مركز تانى فى مسابقة التنمية البشرية المركز الاول وسام تنشيط افضل صيدلي اجمل عزومه رمضانيه المركز الثانى فوز مركز اول حملة تنشيط قسم حواء 453 273 260 

افتراضي اسنحدام الاتيكيت مع شريك حياتك

ويلكموو
ازيكم؟؟
موضوعى انهاردة عن اتكيت مع شريك حياتك
يالا نتابع التوبيك ســوا




استخدم الإتيكيت مع شريك حياتك

استخدم الإتيكيت مع شريك حياتك

كثيرا ما نود ان يتعامل معنا الاخرين بطريقة رائعة فهذا يشعرنا بالاهمية والاحترام فما بالك لو كان مع شريك حياتك فسيكون افضل بلا شك جمعت الكثير من الانترنت ومن بعض الكتب في اتمنى ان شاء الله ان يفيدكم

في البداية خلونا نعرف ماهو الاتيكيت ؟؟

الاتيكيت هو : سلوك بالغ التهذيب
أو احترام الذات و احترام الآخرين و حسن التعامل معهم

فالاتيكيت فن وهو مفهوم راق ومحتوى إنساني حضاري، فالحضارة ليست قصراً، ولا سيارة فارهة، ولا مجرد زينة في الوجه والملبس، ولكنها ـ بالدرجة الاولى ـ التعامل الإنساني الراقي

ولنعرف ماهو أصل كلمة اتكيت :
هي كلمة فرنسية لفظيا معناها البطاقة (The Ticket): - (لو دعيت الى مناسبة مثلا : كيف أتصرف – خلف بطاقة الدعوة يوجد التعليمات / الوصول – سلم المعطف على باب الفندق ... ادخل سلم على الداعي .. اجلس في غرفة الشاي ... كلم كبير الخدم وهو يعطيك التعليمات

ومفهوم الاتيكيت في الموسوعة البريطانية:
السلوك الذي يساعد الناس على الانسجام و التلاؤم مع بعضهم البعض و مع البيئة التي يعيشون فيها.

و مفهوم الاتيكيت في الموسوعة الأمريكية:
الاتيكيت كلمه تعني التهذيب و اللياقة و تحمل الفرد على تحسين علاقته بالآخرين.

في العلاقات الإنسانية التي تربط الناس ببعضهم البعض سنجد غياب الكثير من القيم، ولكل إنسان جانبان إحداهما يستحق النقد واخر يستحق المدح. فكيف تحقق السعادة لنفسك في تعاملك مع الآخرين وإصدار أحكامك عليهم؟ اذا لابد أن تتحلى أنت بهذه الصفات لكي تستطيع التعامل مع أى الاخرين ، فأنت فقط الذي تستطيع تحقيق ميزان السعادة والرخاء:

-أولا الموضوعية:
ومعني ذلك أن تنقد نفسك قبل نقدك الاخرين بالإضافة إلي تقبل النقد من الآخرين ، والمقصود هنا "النقد الإيجابي" وليس النقد المبني علي المصالح الشخصية.

- ثانيا المرونة:
المرونة والحياد وعدم الانحياز في تعاملاتنا وعلاقاتنا في الأسرة والعمل ويكون الانحياز مطلوباً عندما تكون إيجابياته أكثر من سلبياته.

-ثالثا التواضع:
اعرف حدود قدراتك وإمكاناتك، لا تغتر ولا تتعالى علي من حولك واجعل الكلمة الطيبة دائماً ضمن قاموسك اللغوي الذي تستخدم مصطلحاته في حوارك مع الآخرين.

- رابعا الصبروالمثابرة:
إذا كان هناك أشخاص يحاصرونك بالمضايقات عليك التحلي بالصبر والمحاولة في كل مرة تفشل فيها حتى يتغيروا وتصل إلي نتيجة ترضيك.

- خامسا سعة الأفق:
لا تتعصب لرأيك بل كن علي استعداد لتغييره أو التخلي عنه إذا دعت الحاجة لذلك. لا تقبل أي شئ علي أنه نتيجة نهائية وحتمية. تعلم كيف تعارض وكيف تؤيد كل حسب الموقف.

-سادسا العقلانية:
عدم الخضوع للمشاعر الذاتية، لابد وأن يكون هناك تفسيرات وأعذار مقبولة لكل فعل يقوم به الإنسان تجاه غيره. فسعادتك المنشودة لا تكون في الجفاء والكراهية وإنما في العطاء والحب للآخرين بلا حدود!!


واذا اردنا ان نعرف اهم قواعد الإتيكيت بشكل عام

1ـ ان تكن وتيرة صوتك لطيفة، معتدلة، لا قسوة فيها ولا حدَّة.

2ـ تنازل عن الكلام لمن هو أكبر منك سناً.

3ـ لا تلجأ إلى الكلام المصطنع.

4ـ لا تقل لمن أخطأ (أنت مخطئ..) بل قل: (قد تكون على صواب أما أنا فأظن..).

5ـ لا تحاول التعرف على أسرار غيرك، وإذا استودعك أحدٌ سرَّاً فكن كتوماً ولا تفشه..

6ـ اترك جانبا الحديث عن المواضيع الخلافية لتتجنب الاصطدام مع من تتحدث معهم.

7ـ تجنّب الحديث عن نفسك وعن مآثرك وعن صحتك أو مرضك.

8ـ كن متواضعاً في حديثك واستأذن لتأخذ الكلام.

9ـ لا تهمس باذن أحد وأنت في مجموعة.

10ـ لا تتبادل مع بعض الحاضرين نظرات فيها غمز بالآخرين.

11ـ لا تتحدث إلى صديقك بلغة أجنبية وأنتما بين أشخاص لا يعرفون هذه اللغة.

12ـ يجب ان تولي محدثيك الانتباه التام، دعهم يتكلموا وأصغ اليهم بصمت واهتمام، وكلما اصغينا إلى الآخرين نكون أقرب إلى قلوبهم.

13ـ لا تهزأ بأحد وامتنع عن المزاح.

14ـ لا تكذب في حديثك ولا تحلف.

15ـ لا تتملق ولا تَستغب ولا تُشهِّر..

16ـ احذر ان تكون من المداحين الكذبة، بل أصدق القول، وقدِّم النصح بمحبة، وانتقد اصدقاءك بحرص.

17ـمارس الثناء والشكر بكثير من الأدب واللياقة.





18ـ إذا كان لابد من المناقشة في حديثك، فناقش بهدوء ووعي، واستند في مناقشتك على علمك وثقافتك وعلى المنطق السليم، وإياك والصياح والتجريح، ويمكننا القول بأن المحادثة هي فنٌ في حدّ ذاتها، مهما اختلفت آراء المتحدثين، وهي مفيدة لأنها تنشط العقل الذي يضعف بسبب الجلسات الطويلة امام التلفزيون، حيث ان عرض المواضيع الكاملة النضج يدفع إلى الخمود الكامل.

19ـ ليس من اللطف والذكاء تكرار الاستغراب لأمور تبدو عادية ومألوفة لدى الآخرين.

20ـ عند الحديث حاذر طرح أسئلة ذات طابع شخصي.

21ـ ليس من المستحب التطوع بطرح رأي أو تقديم نصح لم يُطلب منك تقديمه.

22ـ لا تقاطع الآخرين.

23ـ لا تكن ثرثاراً وتعتقد ان الآخرين يستمتعون بكلامك كما تستمتع به انت..

24ـ لا تغرق موضوعاً تافهاً بالتفاصيل والاحداث التي لا تهم الآخرين.

25ـ إذا كان النقاش يدور حول موضوع بعيد عن معارفك أو ثقافتك فمن دواعي الأدب أن تنصت ومن الذكاء أن تحاول الاهتمام به وفهمه..

اخيراً - لا تقل (هو) أو (هي) عن شخص ثالث موجود بين المتحدثين.

اتيكيت المحادثه والكلام :

- الاستماع:
الحديث أو المحادثة هى فن أو فن اجتماعى على وجه التحديد, من خلال الملاحظة والتجربة من الممكن أن يصبح الشخص الخجول شخصاً ماهراً فى إدارة أى نقاش وتجد الشخص الاجتماعى تتوافر فيه صفة هامة هى الإنصات للغير باهتمام وترك الفرصة لهم للتحدث بل وإشعارهم بأهميتهم وبهذا ستكسب نقاط لصالحك.

- بدء المحادثة:
كيف تبدأ الحوار مع شريك حياتك؟ فقد تكون شريكة حياتك هى محور كلامك. لا يشترط تحدثك بكثرة حتى تبدو لطيفاً, توجه بالنظر دائماً إلى الشخص الذى يتحدث من خلال توجيه بعض الأسئلة عن الموضوع الذى يدور حتى تساعد على بقائه أطول فترة ممكنة، كما أن ذلك يعكس اهتمامك وانتباهك لشريك حياتك. والمتابعة لا تأتى بالتحاور الشفهى ولكن بمتابعة العينين وإبداء بعض التغيرات والتعبيرات على الوجه والتى تكون أفضل بكثير من الكلام فى بعض الأحوال.

- الثرثرة:
حكاية القصص الطويلة لاتصلح ابدا لأنك تحتكر الحديث بأكمله ولا تعطى الفرصة لشريك حياتك. لكن فى بعض الأحيان قد لا تستطيع الفرار من هذه القصص الطويلة إذا كان شريك حياتك يحكى حادثة له. وفى هذه الحالة لكسر رتابة الحديث توجه بسؤال اذا كان قد مر او مرت بهذه الاحداث . ليس السكون والهدوء من حولك يعنى الاهتمام بما يقوله الشخص أو أن له شأن لكنه قد يعنى الملل ... وللابتعاد عن سماع ملاحظات محرجة مثل "هل انتهيت من حديثك" عليك بتنمية حاسة التمييز لديك عما إذا كان غيرك يشعر بالملل من حديثك أم لا وتحديد الخط الفاصل.

- المقاطعة أثناء الحديث:
مقاطعة الحديث قد تكون من أكثر المآزق التى لا تجعلك تبدو محاوراً ناجحاً, حاول ألا تقاطع الحديث بقدر الإمكان ... فإذا انضم شخصاً جديداً اليكم مثلا ودخل بموضوع جديد عليك باستئناف الحديث القديم مرة أخرى. ولابد من إخبار هذا الشخص بموضوع الحديث.

- الثقافة:
سراً آخراً من أسرار فن الحديث هو معرفتك بشريك حياتك والذي ستدير النقاش معه، ومدى معرفته بالمواضيع التى تحوز اهتمامه. معرفة الأخبار اليومية فقد تستخدمها عند الحاجة لأن نقاشك لابد وأن يبدو طبيعياً وليس مقحماً!



بس كتااّ
منتظرهــ روددكم وتقيمكم ليا
احترااااامى :d\
shahy nour







  رد مع اقتباس