عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /12-12-2008, 09:56 PM   #1

القلب الجريح
 

 رقم العضوية : 9003
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 71
 النقاط : القلب الجريح will become famous soon enough
 درجة التقييم : 50
 قوة التقييم : 0

القلب الجريح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو
افتراضي الاسلام وتعليم المراة

الإسلام وتعليم المراة

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله. {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون}. { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجلا كثيرا ونساءا واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا}. { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما}
أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
خير ما نبدأ به الكلام ، كلام ربنا الكريم : يقول الله عز وجل {هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون } [الزمر 9] ويقول كذلك سبحانه { اقرأ بسم ربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم } [العلق 3].
و في حديث صحيح (النساء شقائق الرجال) .
يعلم من هذا الحديث أن كل ما أمر به المسلم ومن جملته طلب العلم، فهو بحق المرأة إلا ما خصص!
يقول الرسول الله صلى الله و عليه وسلم لأحد الصحابيات ، وكان اسمها الشفاء ، ( ألا تُـعلّمين هذه – يريد حفصة – رقية النملة كما علمتها الكتابة ). [حديث صحيح رواه أبو داوود] . من عظمة فعل الرسول الله صلى الله وعليه وسلم أنه كان أميا وأمر بتعليم زوجته المسنة حفصة الكتابة.
وفي هذا درس بليغ للرجال الذين يتركون نساءهم على أميتهن وجهلهن! فينشأ لديهن الفراغ المخيف بسبب عدم مطالعة الكتب النافعة مما قد يؤدي إلى وساوس شيطانية!!! أو يؤدي إلى عدم معاونة أولادها على الدراسة ، وهذه الآيات والأحاديث بحق النساء ، تكذب قول الجامدين بتحريم تعليم المرأة القراءة والكتابة مستندين إلى حديث موضوع : ( لا تسكنوهن الغرف ، ولا تعلموهن الكتابة ) وكم أدى مثل هذا الحديث إلى تجهيل المرأة وتجهيل أبنائها وقد أعلمني أحد خطباء المسجد أنه أغلق مدرسة إناث في قرية ظنا منه بصحة هذا الحديث !!! ولله در من قال:
الأم مدرسة إذا أعددتها *** أعددت شعبا طيب الأعراق
من لي بتربية النساء فإنها *** في الشرق علة ذلك الإخفاق!!
وقد تأثر المعري بهذا الحديث الموضوع فأنشد متشائما :
علموهن الغزل والنسج والرد *** ن و خلوا كتابة وقراءة
فصلاة الفتاة بالحمد والإخلا *** ص تجزئ عن يونس وبراءة!







  رد مع اقتباس