عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /12-11-2012, 07:32 PM   #1

توحد ارواح

اداريه سابقه

 

 رقم العضوية : 82168
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : المنصوره
 المشاركات : 76,483
 الحكمة المفضلة : كن جميلا ترى الوجود جميلا
 النقاط : توحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond reputeتوحد ارواح has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 5270345
 قوة التقييم : 2636

توحد ارواح غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

عبقرى المنتدى المركز الاول مسابقه  تنشيط الصحه وسام تميز القسم العام 2016 مسابقة شغل مخك وسام مسابقة انا بعرف اكتب وسام الشخصيات التاريخيه حملة تنشيط الصحة مسابقة السياحة والشخصيات التاريخية وسام حملة تنشيط قسم التنميه البشريه 2015 مركز اول وسام النشاط العام لشهر أكتوبر 2015 

Lightbulb عصر الدوله الامويه(مسابقة العصور الاسلاميه)

[
ALIGN=CENTER]





مقدمه

التاريخ الأموي بين الإجحاف والإنصاف:

لايعدُّ البحثُ في حقيقة التاريخ الأموي ترفًا ثقافيًّا، بل يستمد أهمية علمية وتربوية قصوى في ضوء ما نلمسه من فوارق جمَّة -كما تصوِّر كتب التاريخ- بين نقاء عهد النبوة والراشدين وقتامة عصر الأمويين.

هذه النقلة المفتعلة قُصِدَ منها -إلى حدٍّ كبير- تقليص سنوات المجد والوَضَاءَة في التاريخ الإسلامي لأغراض يعرفها من يُقَدِّرُون دور التاريخ في صياغة الأمم والدفع بها إلى آفاق أرحب.

إن قبول التاريخ الأموي كما يُعرَض علينا في جُلِّ كتابات القدماء والمحدثين يضعنا أمام تساؤلات ملحة تفرضها عدة تناقضات حادة:


فنحن أمام دولة حققت إنجازات كبرى في مجال الفتوح ونشر الإسلام، وقدمت شخصيات فذة تركت آثارًا ضخمة في ميادين السياسة والحرب والإدارة، واستمرت تقود المسلمين –آنذاك- على اختلاف أجناسهم وألوانهم وأديانهم وطموحاتهم أكثر من تسعين عامًا في دولة واحدة، امتدت من حدود الصين إلى جنوبي فرنسا.





الدولة الأموية


الأمويون، بنو أمية: أولى الأسر المسلمة الحاكمة، حكمت مابين 661 الي 750.

المقر: العاصمة دمشق. والمقر في الأندلس قرطبة

وهم من البيوت الكبرى في قريش، وبيوت الرئاسة فيها. و أمية هو أبن عبد شمس بن عبد مناف الجد الأكبر للأمويين.

أشهر سادات بني أمية أبو سفيان بن حرب، وهو سيد قريش المطلق بعد غزوة بدر حتى الفتح وكان متزعما لمناهضة الدين الإسلامي وظل يجمع ويحارب الإسلام حتى فتح الرسول مكة وأعلن أبو سفيان وقتها إسلامه واصبح من اكبر المدافعين عن الاسلام بعد ذلك .

مؤسس السلالة الأموية الحاكمة ب دمشق هو معاوية بن أبي سفيان (661-680 م) كان أخوه يزيد بن أبي سفيان واليا على الشام في عهد الخليفة الأول أبو بكر وبعد وفاته بعث هو واليا عليها منذ 657 م من قبل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب.


الدولة الاموية - دمشق


تولى الخلافة معاوية بن أبي سفيان (661 - 680 ميلادي ) واتخذ من دمشق عاصمة للدولة الاسلامية . وبذلك انتقلت الخلافة إلى الفرع السفياني من بني أمية، اسس الدولة الاموية وارسى كيانها كدولة قوية , من بعد انتقلت الخلافة الى يزيد بن معاوية الذي واصل نهج ابيه في الفتوحات وضم العديد من البلاد ونشر الدين الاسلامي , من بعده معاوية بن يزيد بن معاوية والذي تنازل عن حقه في الخلافة , وبعد ذلك مروان بن الحكم .

من بعده الات الخلافة لعبد الملك بن مروان بن الحكم (685 - 705 ) ميلادي وهو مؤسس الفرع المرواني. تمكن عبد الملك بن مروان (685-705 م) من أن يسيطر على الأمور و يكبح جماح الخارجين على الدولة الاسلامية , وعمل على تنقيط القرآن والاهتمام بالعلوم والفهة والبناء واهتم ببناء المساجد وتابع الفتوحات ووصلت الدولة في عهده الى مشارف الصين شرقا .



بقيام الدولة الاموية وعاصمتها دمشق اتسعت الدولة الاسلامية ورسخت مباديء الاسلام وكيان الدولة القوية , قام الخليفة عبدالملك بن مروان بعدها بتنظيم اسس الدولة والحكم ثم تعريب الإدارة و الديوان ، ثم قام بسك أول الدراهم الإسلامية. اهتم ب دمشق حاضرة الدولة الاسلامية وعمارتها و جعل منها مركزا حضاريا ودينيا مهما .



في عهد ابنه الوليد (705 - 715 ميلادي) تواصلت حركة الغزوات الإسلامية وفتح الامويون مزيدا من البلاد لتصبح الدولة الاموية اكبر دولة في التاريخ الاسلامي ، سنة 711 م غرباً حتى إسبانيا، ثم شرقا حتى تخوم الهند و الصين، ثم سنة 715 م كان غزو بخارى و سمرقند وفتح الاندلس وغيرها من البلاد , وفي عهد الوليد بن عبدالملك تم تطوير وبناء الجامع الاموي بدمشق واهتم بعمارته وزين بالفسيفساء والزخارف والنقوش لصبح اهم معلم اسلامي .



توالى الخلفاء الامويون في الحكم وازدهرت الدولة بكل مقوماتها وقوتها , وامتد النفوذ الاموي في كل مكان وعملوا على نشر الاسلام وقوة الدولة الاسلامية بشكل لم تصل اليه في كافة العهود السابقة او اللاحقة , ومن بعده سليمان بن عبدالملك , و الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز الذي لقب بخامس الخلفاء الراشدين اضافة لكونه احد الخلفاء الامويين , ومن بعده يزيد بن عبدالملك و الخليفة هشام بن عبدالملك .



تولي الخليفة هشام بن عبد الملك (724-743 م) الخلافة ليكمل رسالة الدولة الاموية الحضارية واهتم في ترسيخ الامن في الولايات الاسلامية كافة , واشتهر عهده بأزدياد دور العبادة ومدارس العلم وتعريب الدواوين والعمارة الاسلامية المميزة للعهد لاموي .

ومن بعد هشام بن عبدالملك تسلم الخلافة الوليد بن يزيد ثم يزيد بن الوليد و ابراهيم بن الوليد .


اخر الخلفاء الأمويون في المرحلة الاولى كان مروان بن محمد (744-750 م) الذي واجه مأمرة من العباسين المتمردين على الدولة الاسلامية وعلى الخلافة الاموية فأنتهي عصر ازدهار الدولة سنة 750 م .



الدولة الاموية في الاندلس


تمكن عبدالرحمن الداخل أحد أحفاد هشام بن عبد الملك ومن ابناء بيت الحكم في دمشق، من الفرار إلى الأندلس ويجمع حوله مؤيدى الامويون وكون جيش قوي استطاع بعدها ان يقيم الدولة الاموية من جديد في الاندلس , وحارب عبدالرحمن الداخل العباسيين وانتصر عليهم وهزمهم شر هزيمة وعادت فلولهم مهزومة , ولقب بعد ذلك اسد قريش , وفي سنة 756 م استطاع أن يؤسس حكما امويا جديدأ، واتخذ مدينة قرطبة عاصمة له وجعلها على غرار دمشق واصبحت منارة للعالم الاسلامي . وأعلن عبد الرحمن الثالث حفيد عبد الرحمن الداخل نفسه خليفة امتدادا للخلافة الأموية.

يتبع
[/ALIGN]











التعديل الأخير تم بواسطة توحد ارواح ; 12-15-2012 الساعة 01:26 PM
  رد مع اقتباس