الموضوع
:
من أحكام الأسرة
عرض مشاركة واحدة
منذ /
12-29-2012, 09:35 PM
#
2
سارية فى درب الرسول
مشرفة الاسلاميات والمكتبات سابقا
نور الإيمان
رقم العضوية :
76161
تاريخ التسجيل :
Oct 2011
الجنس : ~
أنثى
المشاركات :
9,116
الحكمة المفضلة :
متى أقحطت العين من البكاء من خشية الله ، فاعلم أن قحطها من قسوة القلب
النقاط :
درجة التقييم :
59626
قوة التقييم :
30
أوسمة العضو
ثم بدأ تفسير الآية فقال – يرحمه الله :
----------------------
الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلًا إن الله كان عليًا كبيرًا وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكمًا من أهله وحكمًا من أهلها إن يريدا إصلاحًا يوفق الله بينهما إن الله كان عليمًا خبيرًا ولا بد قبل الدخول في تفسير هذه النصوص القرآنية وبيان أهدافها النفسية والاجتماعية من بيان مجمل لنظرة الإسلام إلى مؤسسة الأسرة
ومنهجه في بنائها والمحافظة عليها وأهدافه منها بيان مجمل بقدر الإمكان إذ أن التفصيل فيه يحتاج إلى بحث مطول خاص إن الذي خلق هذا الإنسان جعل من فطرته الزوجية شأنه شأن كل شيء خلقه في هذا الوجود ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ثم شاء أن يجعل الزوجين في الإنسان شطرين للنفس الواحدة يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وأراد بالتقاء شطري النفس الواحدة بعد ذلك فيما أراد أن يكون هذا اللقاء سكنًا للنفس وهدوءًا للعصب وطمأنينة للروح وراحة للجسد ثم سترًا وإحصانًا وصينانة ثم مزرعة للنسل وامتداد الحياة مع ترقيها المستمر في رعاية المحضن الساكن الهادى ء المطمئن المستور المصون
ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة هن لباس لكم وأنتم لباس لهن نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارًا وقودها الناس والحجارة والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء ومن تساوي شطري النفس الواحدة في موقفهما من الله ومن تكريمه للإنسان كان ذلك التكريم للمرأة وتلك المساواة في حقوق الأجر والثواب عند الله وفي حقوق التملك والإرث وفي استقلال الشخصية المدنية التي تحدثنا عنها في الصفحات السابقة من هذا الدرس ومن أهمية التقاء شطري النفس الواحدة لإنشاء مؤسسة الأسرة ومن ضخامة تبعة هذه المؤسسة أولًا في توفير السكن والطمأنينة والستر
والإحصان للنفس بشطريها وثانيًا في إمداد المجتمع الإنساني بعوامل الامتداد والترقي كانت تلك التنظيمات الدقيقة المحكمة التي تتناول كل جزئية من شئون المؤسسة وقد احتوت هذه السورة جانبًا من هذه التنظيمات هو الذي استعرضناه في الصفحات السابقة من أول هذا الجزء ; تكملة لما استعرضناه منها في الجزء الرابع واحتوت سورة البقرة جانبًا آخر هو الذي استعرضناه في الجزء الثاني واحتوت سور أخرى من القرآن وعلى الأخص سورة النور في الجزء الثامن عشر وسورة الأحزاب في الجزءين الحادي والعشرين
والثاني والعشرين وسورة الطلاق وسورة التحريم في الجزء الثامن والعشرين ومواضع أخرى متفرقة في السور جوانب أخرى تؤلف دستورًا كاملًا شاملًا دقيقًا لنظام هذه المؤسسة الإنسانية ; وتدل بكثرتها وتنوعها ودقتها وشمولها على مدى الأهمية التي يعقدها المنهج الإسلامي للحياة الإنسانية على مؤسسة الأسرة الخطيرة ونرجو أن يكون قارى ء هذه الصفحة على ذكر مما سبق في صفحات هذا الجزء نفسه ; عن طفولة الطفل الإنساني وطولها وحاجته في خلالها إلى بيئة تحميه أولًا حتى يستطيع أن يكسب رزقه للمعاش ; وأهم من هذا أن تؤهله بالتربية إلى وظيفته الاجتماعية ; والنهوض بنصيبه في ترقية المجتمع الإنساني وتركه خيرًا مما تسلمه حين جاء إليه فهذا الكلام ذو أهمية خاصة في بيان قيمة مؤسسة الأسرة ;
ونظرة المنهج الإسلامي إلى وظائفها والغاية منها ; واهتمامه بصيانتها وحياطتها من كل عوامل التدمير من قريب ومن بعيد وفي ظل هذه الإشارات المجملة إلى طبيعة نظرة الإسلام للأسرة وأهميتها ; ومدى حرصه على توفير ضمانات البقاء والاستقرار والهدوء في جوها إلى جانب ما أوردناه من تكريم هذا المنهج للمرأة ; ومنحها استقلال الشخصية واحترامها ; والحقوق التي أنشأها لها إنشاء لا محاباة لذاتها ولكن لتحقيق أهدافه الكبرى من تكريم الإنسان كله ورفع الحياة الإنسانية نستطيع أن نتحدث عن النص الأخير في هذا الدرس الذي قدمنا للحديث عنه بهذا الإيضاح إن هذا النص في سبيل تنظيم المؤسسة الزوجية وتوضيح الاختصاصات التنظيمية فيها لمنع الاحتكاك فيها بين أفرادها بردهم جميعًا إلى حكم الله لا حكم الهوى والانفعالات والشخصيات يحدد أن القوامة في هذه المؤسسة للرجل ;
ويذكر من أسباب هذه القوامة تفضيل الله للرجل بمقومات القوامة وما تتطلبه من خصائص ودربة و تكليف الرجل الإنفاق على المؤسسة وبناء على إعطاء القوامة للرجل يحدد كذلك اختصاصات هذه القوامة في صيانة المؤسسة من التفسخ ; وحمايتها من النزوات العارضة ; وطريقة علاج هذه النزوات حين تعرض في حدود مرسومة وأخيرًا يبين الإجراءات الخارجية التي تتخذ عندما تفشل الاجراءات الداخلية ويلوح شبح الخطر على المؤسسة التي لا تضم شطري النفس الواحدة فحسب ولكن تضم الفراخ الخضر الناشئة في المحضن المعرضة للبوار والدمار فلننظر فيما وراء كل إجراء من هذه الإجراءات من ضرورة ومن حكمة بقدر ما نستطيع الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم إن الأسرة كما قلنا هي المؤسسة الأولى في الحياة الإنسانية الأولى من ناحية أنها نقطة البدء التي تؤثر في كل مراحل الطريق والأولى من ناحية الأهمية لأنها تزاول إنشاء وتنشئة العنصر الإنساني وهو أكرم عناصر هذا الكون في التصور الإسلامي وإذا كانت المؤسسات الأخرى الأقل شأنًا والأرخص سعرًا
كالمؤسسات المالية والصناعية والتجارية وما إليها لا يوكل أمرها عادة إلا لأكفأ المرشحين لها ; ممن تخصصوا في هذا الفرع علميًا ودربوا عليه عمليًا فوق ما وهبوا من استعدادات طبيعية للإدارة والقوامة إذا كان هذا هو الشأن في المؤسسات الأقل شأنًا والأرخص سعرًا فأولى أن تتبع هذه القاعدة في مؤسسة الأسرة التي تنشئ أثمن عناصر الكون العنصر الإنساني والمنهج الرباني يراعي هذا ويراعي به الفطرة والاستعدادات الموهوبة لشطري النفس لأداء الوظائف المنوطة بكل منهما وفق هذه الاستعدادات كما يراعي به العدالة في توزيع الأعباء على شطري النفس الواحدة والعدالة في اختصاص كل منهما بنوع الأعباء المهيأ لها المعان عليها من فطرته واستعداداته المتميزه المتفردة والمسلم به ابتداء أن الرجل والمرأة كلاهما من خلق الله وأن الله سبحانه لا يريد أن يظلم أحدًا من خلقه وهو يهيئه ويعده لوظيفة خاصة ويمنحه الاستعدادات اللازمة لإحسان هذه الوظيفة وقد خلق الله الناس ذكرًا وأنثى زوجين على أساس القاعدة الكلية في بناء هذا الكون وجعل من وظائف المرأة أن تحمل وتضع وترضع وتكفل ثمرة الاتصال بينها وبين الرجل وهي وظائف ضخمة أولًا وخطيرة ثانيًا وليست هينة ولا يسيرة بحيث تؤدى بدون إعداد عضوي ونفسي وعقلي عميق غائر في كيان الأنثى فكان عدلًا كذلك أن ينوط بالشطر الثاني الرجل توفير الحاجات الضرورية وتوفير الحماية كذلك للأنثى ; كي تتفرغ لوظيفتها الخطيرة ;
ولا يحمل عليها أن تحمل وتضع وترضع وتكفل ثم تعمل وتكد وتسهر لحماية نفسها وطفلها في آن واحد وكان عدلًا كذلك أن يمنح الرجل من الخصائص في تكوينه العضوي والعصبي والعقلي والنفسي ما يعينه على أداء وظائفه هذه وأن تمنح المرأة في تكوينها العضوي والعصبي والعقلي والنفسي ما يعينها على أداء وظيفتها تلك وكان هذا فعلا ولا يظلم ربك أحدًا ومن ثم زودت المرأة فيما زودت به من الخصائص بالرقة والعطف وسرعة الانفعال والاستجابة العاجلة لمطالب الطفولة بغير وعي ولا سابق تفكير لأن الضرورات الإنسانية العميقة كلها حتى في الفرد الواحد لم تترك لأرجحة الوعي والتفكير وبطئه بل جعلت الاستجابة لها غير إرادية لتسهل تلبيتها فورًا وفيما يشبه أن يكون قسرًا ولكنه قسر داخلي غير مفروض من الخارج ; ولذيذ ومستحب في معظم الأحيان كذلك لتكوين الاستجابة سريعة من جهة ومريحة من جهة أخرى مهما يكن فيها من المشقة والتضحية صنع الله الذي أتقن كل شيء وهذه الخصائص ليست سطحية بل هي غائرة في التكوين العضوي والعصبي والعقلي والنفسي للمرأة بل يقول كبار العلماء المختصين إنها غائرة في تكوين كل خلية لأنها عميقة في تكوين الخلية الأولى التي يكون من انقسامها وتكاثرها الجنين بكل خصائصه الأساسية وكذلك زود الرجل فيما زود به من الخصائص بالخشونة والصلابة وبطء الانفعال والاستجابة ;
واستخدام الوعي والتفكير قبل الحركة والاستجابة لأن وظائفه كلها من أول الصيد الذي كان يمارسه في أول عهده بالحياة إلى القتال الذي يمارسه دائمًا لحماية الزوج والأطفال إلى تدبير المعاش إلى سائر تكاليفه في الحياة لأن وظائفه كلها تحتاج إلى قدر من التروي قبل الإقدام ; وإعمال الفكر والبطء في الاستجابة بوجه عام وكلها عميقة في تكوينه عمق خصائص المرأة في تكوينها وهذه الخصائص تجعله أقدر على القوامة وأفضل في مجالها كما أن تكليفه بالإنفاق وهو فرع من توزيع الاختصاصات يجعله بدوره أولى بالقوامة لأن تدبير المعاش للمؤسسة ومن فيها داخل في هذه القوامة ; والإشراف على تصريف المال فيها أقرب إلى طبيعة وظيفته فيها وهذان هما العنصران اللذان أبرزهما النص القرآني وهو يقرر قوامة الرجال على النساء في المجتمع الإسلامي قوامة لها أسبابها من التكوين والاستعداد ولها أسبابها من توزيع الوظائف والاختصاصات ولها أسبابها من العدالة في التوزيع من ناحية ; وتكليف كل شطر في هذا التوزيع بالجانب الميسر له والذي هو معان عليه من الفطرة وأفضليته في مكانها في الاستعداد للقوامة والدربة عليها والنهوض بها بأسبابها لأن المؤسسة لا تسير بلا قوامة كسائر المؤسسات الأقل شأنًا والأرخص سعرًا ولأن أحد شطري النفس البشرية مهيأ لها معان عليها مكلف تكاليفها وأحد الشطرين غير مهيأ لها ولا معان عليها ومن الظلم أن يحملها ويحمل تكاليفها إلى جانب أعبائه الأخرى وإذا هو هيء لها بالاستعدادات الكامنة ودرب عليها بالتدريب العلمي والعملي فسد استعداده للقيام بالوظيفة الأخرى وظيفة الأمومة لأن لها هي الأخرى مقتضياتها واستعداداتها وفي مقدمتها سرعة الانفعال وقرب الاستجابة فوق الاستعدادات الغائرة في التكوين العضوي والعصبي ;
وآثارها في السلوك والاسجابة إنها مسائل خطيرة أخطر من أن تتحكم فيها أهواء البشر وأخطر من أن تترك لهم يخبطون فيها خبط عشواء وحين تركت لهم ولأهوائهم في الجاهليات القديمة والجاهليات الحديثة هددت البشرية تهديدًا خطيرًا في وجودها ذاته ; وفي بقاء الخصائص الإنسانية التي تقوم بها الحياة الإنسانية وتتميز ولعل من الدلائل التي تشير بها الفطرة إلى وجودها وتحكمها ; ووجود قوانينها المتحكمة في بني الإنسان حتى وهم ينكرونها ويرفضونها ويتنكرون لها لعل من هذه الدلائل ما أصاب الحياة البشرية من تخبط وفساد ومن تدهور وانهيار ; ومن تهديد بالدمار والبوار في كل مرة خولفت فيها هذه القاعدة فاهتزت سلطة القوامة في الأسرة أو اختلطت معالمها أو شذت عن قاعدتها الفطرية الأصلية لعل من هذه الدلائل توقان نفس المرأة ذاتها إلى قيام هذه القوامة على أصلها الفطري في الأسرة وشعورها بالحرمان والنقص والقلق وقلة السعادة ; عندما تعيش مع رجل لا يزاول مهام القوامة ; وتنقصه صفاتها اللازمة ; فيكل إليها هي القوامة وهي حقيقة ملحوظة تسلم بها حتى المنحرفات الخابطات في الظلام ولعل من هذه الدلائل أن الأطفال الذين ينشأون في مؤسسة عائلية القوامة فيها ليست للأب إما لأنه ضعيف الشخصية بحيث تبرز عليه شخصية الأم وتسيطر وإما لأنه مفقود لوفاته أو لعدم وجود أب شرعي قلما ينشأون أسوياء وقل ألا ينحرفوا إلى شذوذ ما في تكوينهم العصبي والنفسي وفي سلوكهم العملي والخلقي فهذه كلها بعض الدلائل التي تشير بها الفطرة إلى وجودها وتحكمها ووجود قوانينها المتحكمة في بني الإنسان حتى وهم ينكرونها ويرفضونها ويتنكرون لها ولا نستطيع أن نستطرد أكثر من هذا في سياق الظلال عن قوامة الرجال ومقوماتها ومبرراتها وضرورياتها وفطريتها كذلك ولكن ينبغي أن نقول إن هذه القوامة ليس من شأنها إلغاء شخصية المرأة في البيت ولا في المجتمع الإنساني ; ولا إلغاء وضعها المدني كما بينا ذلك من قبل وإنما هي وظيفة داخل كيان الأسرة لإدارة هذه المؤسسة الخطيرة وصيانتها وحمايتها ووجود القيم في مؤسسة ما لا يلغي وجود ولا شخصية ولا حقوق الشركاء فيها والعاملين في وظائفها فقد حدد الإسلام في مواضع أخرى صفة قوامة الرجل وما يصاحبها من عطف ورعاية وصيانة وحماية وتكاليف في نفسه وماله وآداب في سلوكه مع زوجه وعياله وبعد بيان واجب الرجل وحقه والتزاماته وتكاليفه في القوامة يجيء بيان طبيعة المرأة المؤمنة الصالحة وسلوكها وتصرفها الإيماني في محيط الأسرة فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله فمن طبيعة المؤمنة الصالحة ومن صفتها الملازمة لها بحكم إيمانها وصلاحها أن تكون قانتة مطيعة والقنوت الطاعة عن إرادة وتوجه ورغبة ومحبة لا عن قسر وإرغام وتفلت ومعاظلة ومن ثم قال قانتات ولم يقل طائعات لأن مدلول اللفظ الأول نفسي وظلاله رخية ندية وهذا هو الذي يليق بالسكن والمودة والستر والصيانة بين شطري النفس الواحدة في المحضن الذي يرعى الناشئة ويطبعهم بجوه وأنفاسه وظلاله وإيقاعاته ومن طبيعة المؤمنة الصالحة ومن صفتها الملازمة لها بحكم إيمانها وصلاحها كذلك أن تكون حافظة لحرمة الرباط المقدس بينها وبين زوجها في غيبته وبالأولى في حضوره فلا تبيح من نفسها في نظرة أو نبرة بله العرض والحرمة مالا يباح إلا له هو بحكم أنه الشطر الآخر للنفس الواحدة وما لا يباح لا تقرره هي ولا يقرره هو إنما يقرره الله سبحانه بما حفظ الله فليس الأمر أمر رضاء الزوج عن ان تبيح زوجته من نفسها في غيبته أو في حضوره ما لا يغضب هو له أو ما يمليه عليه وعليها المجتمع إذا انحرف المجتمع عن منهج الله إن هنالك حكمًا واحدًا في حدود هذا الحفظ ;
فعليها أن تحفظ نفسها بما حفظ الله والتعبير القرآني لا يقول هذا بصيغة الأمر بل بما هو أعمق وأشد توكيدًا من الأمر إنه يقول إن هذا الحفظ بما حفظ الله هو من طبيعة الصالحات ومن مقتضى صلاحهن
سارية فى درب الرسول
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى سارية فى درب الرسول
البحث عن كل مشاركات سارية فى درب الرسول