منذ /05-09-2013, 12:46 AM
|
#14 |
| [ALIGN=CENTER] سلامة الصدور ... من اخلاقنا حقيقة سلامة الصدور : هل سلامة الصدور عمل قلبي أم مظهر عملي ؟..الإثنان معا في أصلها عمل قلبي , ولا يتحقق إلا في صورة عملية يقول الله تعالي ( وَقُلُوا لِلنَاسِ حُسنا )البقرة من الآية 83بمعني قولوا لهم الطيب من القول وجازوهم بأحسن ما تحبون أن تُجازوا به فسلامة صدرك أولا أي تكون في تحقيقها في النفس ثم مطالبة الغير بها , كان النبي ( ص )يحب الا يخدش سلامة صدرة فيقول لاْصحابة : إني أحبُ أن اخرج إليكم وانا سليم الصدر
كيف احترس من عدوي إذا كان عدوي بين اضلاعي ثمار سلامة الصدور : 1 - ضمان ان تسير في الطريق الي الله تعالي لقولة تعالي ( وَأنَ هَذَا صِرَاطِي مُستَقِماً فَاتبِعُوُة وَلاَ تَتَبِعُوا السُبُل فَتُفَرِق بِكُم عَن سبِيلُة ) الانعام 153قيل للحسن : سبقنا القوم قال : إن كنت علي طريقهم فما اسرع اللحاق بهم 2- المعيار هو الدين : وليس لهوي او مطمع او مصلحة , وقد ترجم ذلك علي بن ابي طالب حينما قال لابي بكر : رضيك الرسول ( ص ) لديننا , افلا نرضاك لدنياننا 3-تقارب القلوب : يقول بن عباس القرابة تقطع والمعروف يكفر , وما رأيت كتقارب القلوب 4 - الحركة الواعية الطاهرة : ليس كما يقول الناس الامان لي والخراب للناس 5 -
0 الخلق السديد: بسلامة الصدر يرزق الانسان الصدق والحلم والتواضع والبذل والرفق 6- النجاة يوم القيامة :حين يتحقق الاستثناء الرباني ( يَومَ لَا ينفّع مَالٌ أو بنَوُن ,88 إلاَ مَنْ أتيَ بقلبٍ سَليم )89 الشعراء افكار ذكية : -حسن القصد لان المحب لا يري طول الطريق لان المقصود يعينة -التنافس في الخيرات : يقول الحسن : من نافسك في الآخرة فنافسة , ومن نافسك في الدنيا فألقها في وجهة -حب القلب واللسان والحركة عن الهفوة : يقول بن القيم فالخارج من الدنيا اما متخلص من الحبس واما ذاهب الي الحبس - عدم الشكوي : قيل لاحدهم لما شكا , اتشكو الرحيم الذي لا يرحم ؟ وحكمة هارون الرشيدفي ذلك " داوجرحك لا يتسع " - التغافل والتغاضي : عندما سئُل احدهم عن سر نجاحة في المعاشرة سنوات عديدة قال :كنت مع الناس علي نفسي -الرد علي الاساءة بالخير : شتم رجل الشعبي فقال : ان كنت صادقا غفر الله لي , وان كنت كاذبا غفر الله لك -دع الضمائر :لا اسأل الناس عما في ضمائرهم ,ما في ضميري لهم من ذاك ما يكفيني -المبادرة في قضاء الحوائج : ما احسن ما وصف بة ابوعقيل احد كرماء عصرة فقال : حاجتة الي قضاء الحاجة اشد من حاجة صاحب الحاجة |
[/ALIGN | ]
|
| |