عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /07-06-2013, 12:50 PM   #1

سارة محمد 200

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 92637
 تاريخ التسجيل : May 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المشاركات : 1,921
 الحكمة المفضلة : · يكفيك من نعيم الدنيا نعمة الإسلام ومن الشغل الطاعة ومن العبرة الموت
 النقاط : سارة محمد 200 has a reputation beyond reputeسارة محمد 200 has a reputation beyond reputeسارة محمد 200 has a reputation beyond reputeسارة محمد 200 has a reputation beyond reputeسارة محمد 200 has a reputation beyond reputeسارة محمد 200 has a reputation beyond reputeسارة محمد 200 has a reputation beyond reputeسارة محمد 200 has a reputation beyond reputeسارة محمد 200 has a reputation beyond reputeسارة محمد 200 has a reputation beyond reputeسارة محمد 200 has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 58964
 قوة التقييم : 0

سارة محمد 200 غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

وسام المركز الثانى حمله تنشيط قسم النكت 

افتراضي الألعاب التي تنمي إدراك الطفل العقلي ..


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته







الألعاب التي تنمي إدراك الطفل العقلي ..









{..



دائماً نحرص على أن ندخل البهجة والسرور في قلوب أطفالنا

بشراء عدة ألعاب راقية لهم بهدف الإستمتاع .

ولكن هل فكرنا قبل شراء تلك الأ لعاب في الهدف منها ؟

هل فكرنا في معرفة مدى تناسبها لعمرالطفل ؟

قد يكون البعض أقدم على الشراء بعد دراسة الأ لعاب ومعرفة مدى صلاحيتهاوتناسبها لعمر طفله .

والبعض الآخر مازال يتسأل عن الأنسب ..


لذا حرصت أن أقدم بعض الأ لعاب الإدراكية التي تنمي إدرك الطفل العقلي ،.

وقد يخدم هذا الموضوع معلمات رياض الأطفال + الأمهات ..

قبل عرض تلك الأ لعاب نريد أن نتعرف بشكل عام على :


مامعنى الإدراك ؟


هو إعطاء الأشياء تفسيراً وتمييزاً ومعنا، أي إستقبال المثيرات ( الألعاب ) ..



الإستقبال :

أجهزة الإستقبال هي (( العين ، الأنف ، الأذن ، اللسان ، الجلد .))


في العين إدراك بصري ..

في الجلد إدراك لمسي ..

في الأذن إدراك سمعي ..

في الأنف إدراك شمي ..

في اللسان إدراك تذوقي ..


هناك شروط قبل شراء أي لعبة إدراكية يجب التركيز عليها :


** أن تقلل من توجيه الطفل ..

** كتب عليها أنها غير سامة (( c E )) لتحقيق الأمن والسلامة ..

** تحديد الهدف من وراء شراؤها أو عند إدخالها في الركن الادراكي الخاص بالبيئة الصفيه للطفل .

** تساعد الطفل على النمو (( العقلي .. الاجتماعي .. الحركي .. العاطفي ))

** على المعلمة أو الأم معرفة النمو الحاصل من وراء هذه الأداة واللعبة المطروحة ..

** أن تكون مناسبة لخصائص النمو ، بحيث لاأضع لعبة فوق مستواه أو لعبة دون مستواه العقلي .

** تضع المعلمة قوانين إستخدام هذه الأدوات أو الألعاب ..

** تكون * المعلمة أو الأم * على معرفة تامة بكبفية اللعب بها والتعامل معها ،

وتتصور طريقة اللعب بها ويكون من الأفضل الممارسه قبل الإدخال

حتى يمكنها قياسها من جميع النواحي ..

أهمية الألعاب الادراكية :


** جميع الألعاب الادراكية لها أهمية وفوائد كثيرة ،

لايمكننا حصرها ولكنن سنذكر البعض منها :-

- تنمية تناسق الذراع واليد بالنظر والعينين ..

- تنمية العضلات الصغيرة وأنامل الأطفال من خلال التعامل مع الألعاب باليدين والأصابع ..

- يتدرب الطفل ويتعلم على مفاهيم إدراكية متنوعة ، فهناك ألعاب :

( التطابق .. التجميع .. التسلسل .. ) يمارسها ويتدرب على إستعمالها على حسب سرعته الادراكية ..

- شعور الطفل بالإرتياح والإستمتاع عندما ينجح في التوصل إلى إنجاز عمله فمثلا:

يطرق بالمطرقة على الأوتاد المثبتة على لوح خشبي ، فيرى الوتد ينخفض إلى أسفل ..


الألعاب الإدراكية :


[ تصنيف .. تجميع .. مطابقة .. تسلسل .. ربط .. تذكر .. مقارنة .. إبداع .. تخطيط ... ترتيب .. تنسيق ]


طبعاً كنت أتمنى أن أعرض لكل نوع من الألعاب نموذج ولكني سأعرض البعض منها ..






(( لعبة الطرق )) فتحقق ..............[[ تنمية تناسق الذراع واليد بالنظر والعينين .]]



(( لعبة الأعداد )) ................... [[ أن يطابق الطفل العدد مع مدلوله ]]



لعبة متعددة الأهداف تحتوي على أربع زوايا كل جهة تحقق هدفاً معيناً منها هذا :


((لعبة المتاهات بشكل مبسط ))................. [[ تدرب الطفل على الدقة والتركيز في العمل ]]

[[ فيها من تآزر بصري حركي عند محاولة التوصل للحل ]]




((لعبة تطابق الشكل واللون )) .............. [[ يتدرب الطفل على معرفة الألوان والأشكال ]]



((كيفية العد )) ................... [[ يتدرب طفل السادسه على كيفية العد وممكن معرفة الألوان ..]]



(( لعبة الأعداد )).............. [[ تشتغل بالبطارية عندما تضغط على العدد يضيئ وينطع العدد ]]




(( لعبة المتاهة )) ................. [[ لعبة أصعب من السابقة وممكن تدريب أنامل الطفل على كيفية رسم الخطوط

* المستطيل .. الدائره .. المتعرجه *]]



(( لعبة الأحجية )) .................. [[ مكونة من أربع أجزاء لمراحل النمو ]]

هذه المرحلة الأولى ( 4 ) قطع لصورة طفلة توضع له كبداية ..




هذه المرحلة الثانية للبنت وممكن بعد التدريب على المرحلة الأولى في تجميع القطع ليكون الشكل النهائي للطفلة ،


تضاف هذا المرحلة وتزيد عدد القطع ( 8 )


هذه المرحلة الثالثة مكونة من ( 6 ) قطع تضاف على السابق فيصبح ( 14 ) قطعة



هذه المرحلة الأخيرة مكونة من 8 قطع تضاف للطفل بعد تدريبه على السابق


بعدها ممكن إختيار أحجية أعقد من السابق تكون :


( الصور أصغر والقطع أكثر ) حتى تنمي عقل الطفل على التفكير في التجميع

والتطابق .كما في :











التعديل الأخير تم بواسطة سارة محمد 200 ; 07-06-2013 الساعة 12:55 PM
  رد مع اقتباس