منذ /11-10-2013, 12:44 PM
|
#3 |
| ذكر أبو جعفر الطبري في تأويل قوله تعالى : ﴿ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ أقوالاً أربعة :
الأول : ما يملكون قشر نواة . أو قشر نواة فما فوقها .
والثاني : ما يملكون هو جلد نواة ، وهو الذي يكون على ظهر النواة .
والثالث : ما يملكون لفافة النواة ؛ كسحاة البيضة .
والرابع : ما يملكون القشرة التي على رأس النواة.
وذكر أن الأول والثاني مرويّان عن ابن عباس- رضي الله عنهما- والثالث مرويٌّ عن مجاهد . والرابع مرويٌّ عن قتادة .
وقال النيسابوري في تفسير الآية : « قوله : ﴿ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ ؛ وذلك أن المشركين كانوا معترفين بأن الأصنام ليسوا خالقين ؛ وإنما كانوا يقولون : إنه تعالى فوض أمور الأرضيات إلى الكواكب التي هذه الأصنام صورُها وطوالعُها ، فأخبر الله تعالى أنهم لا يملكون قطميرًا ، وهو القشرة الرقيقة للنواة ، فضلاً عما فوقها » .
أما الشوكاني فقال : أي : « لا يقدرون عليه ، ولا على خلقه . والقطمير : القشرة الرّقيقة التي تكون بين التمرة والنواة ، وتصير على النواة ؛ كاللفافة لها » . ثم ذ كر عن ابن عباس- رضي الله عنهما- أنه قال : « القطمير : القشر . وفي لفظ : الجلد الذي يكون على ظهر النواة » .
ومثل قول الشوكاني هذا قال السيوطي في الدر المنثور ، ثم قال : « وأخرج الطستيُّ ، عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : ﴿ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ . قال : الجلدة البيضاء التي على النواة . قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم ! أما سمعت أمية بن أبي الصلت ، وهو يقول :
لم أنل منهم بسطًا ولا زبدًا .. .. .. ولا فوقة ولا قطميرا
وأخرج عبد بن حميد عن عطاء ، قال : القطمير الذي بين النواة والتمرة ، القشر الأبيض .. وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : ﴿ قِطْمِيرٍ ﴾ ، قال : لفافة النواة ؛ كسحاة البصلة .. وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن الضحاك في قوله : ﴿ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ ، قال : رأس التمرة . يعني : القمع » .
......................................
الثلات المواضع الذين ذكر فيهم كلمة ( فتيلا )
الاولى قوله تعالى : ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً ﴾
والثانية : قوله تعالى: ﴿ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلا تُظْلَمُونَ فَتِيلا ﴾
والثالثة : قوله تعالى : ﴿ يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا ﴾ .
اختلف أهل التأويل في معنى ” الفتيل “ :
فقال بعضهم : « هو ما خرج من بين الإصبعين والكفين من الوسخ ، إذا فتلتَ إحداهما بالأخرى » .. وأنا س يقولون : « الذي يكون في بَطن النواة » . وذكر الطبري أن المعنى الأول مرويٌّ عن ابن عباس رضي الله عنه ما ، وأبي مالك ، والسدِّي . وأن المعنى الثاني مرويٌّ عن ابن عباس في أحد قوليه ، وعن عطاء ابن أبي رباح ، ومجاهد ، وقتادة ، والضحاك ، وابن زيد ، وعطية ، ثم عقَّب على ذلك بقوله : « وأصل الفتيل : المفتول ، صرف من مفعول إلى : فعيل ؛ كما قيل : صريع ، ودهين ، من مصروع ، ومدهون » .
ولم يذكر الطبري أولى القولين بالصواب ؛ ولكن من تأويله لقوله تعالى : ﴿ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا ﴾ من آية الإسراء أنه يرجح القول الثاني ؛ حيث قال : « ﴿ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا ﴾ (الإسراء: 71) ، يقول تعالى ذكره : ولا يظلمهم الله من جزاء أعمالهم فتيلا ، وهو المنفتل الذي في شقّ بطن النواة . وقد مضى البيان عن الفَتيل بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع » .
وقال الفخر ال رازي : « قوله : ﴿ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا ﴾ هو كقوله : ﴿ إِنَّ الله لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ﴾ ( النساء: 40) ، والمعنى : أن الذين يزكون أنفسهم يعاقبون على تلك التزكية حق جزائهم من غير ظلم ، أو يكون المعنى : أن الذين زكاهم الله ، فانه يثيبهم على طاعاتهم ولا ينقص من ثوابهم شيئًا . والفتيل : ما فتلتَ بين أصبعيك من الوسخ ، فعيل بمعنى : مفعول . وعن ابن السكيت : الفتيل ما كان في شق النواة » .
وقال في موضع آخر : « والفتيل : القشرة التي في شق النواة . وسمي بهذا الاسم ؛ لأنه إذا أراد الإنسان استخراجه ، انفتل . وهذا يضرب مثلاً للشيء الحقير التافه ؛ ومثله : القطمير ، والنقير ، في ضرب المثل به . والمعنى : لا ينقصون من الثواب بمقدار فتيل ، ونظيره قوله : ﴿ وَلاَ يُظْلَمُونَ شَيْئاً ﴾ ( مريم : 60) ، ﴿ فَلاَ يَخَافُ ظُلْماً وَلاَ هَضْماً ﴾ ( طه : 112) . وروى مجاهد عن ابن عباس أنه قال : الفتيل هو الوسخ الذي يظهر بفتل الإنسان إبهامه بسبابته ، وهو فعيل من الفتل ، بمعنى : مفتول » .
وقال الشوكاني في فتح القدير : « قوله : وَلا تُظْلَمُونَ فَتِيلا ﴾ . أي : هؤلاء المزكون لأنفسهم ( فَتِيلاً ) ، وهو : الخيط الذي في نواة التمر . وقيل : القشرة التي حول النواة . وقيل : هو ما يخرج بين أصبعيك أو كفيك من الوسخ ، إذا فتلتهما ، فهو : فتيل بمعنى مفتول . والمراد هنا : الكناية عن الشيء الحقير ، ومثله : ﴿ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرا ً ﴾ (النساء: 124) ، وهو : النكتة التي في ظهر النواة . والمعنى : أن هؤلاء الذين يزكون أنفسهم يعاقبون على تزكيتهم لأنفسهم بقدر هذا الذنب ، ولا يظلمون بالزيادة على ما يستحقون » .
وقال أبو حيان في البحر المحيط في معنى الفتيل : « هو كناية عن أحقر شيء . وإلى أنه الخيط الذي في شق النواة ذهب ابن عباس وعطاء ومجاهد . وإلى أنه ما يخرج من بين الأص ابع أو الكفين بالفتل ذهب ابن عباس أيضًا وأبو مالك والسدي . وإلى أنه نفس الشق ذهب الحسن » .
وقال الألوسي في روح المعاني : « ولا يظلمون في ذلك العقاب أدنى ظلم وأصغره ، وهو المراد بالفتيل ، وهو الخيط الذي في شق النواة . وكثيرًا ما يضرب به المثل في القلة والحقارة ؛ كالنقير للنقرة التي في ظهرها ، والقطمير ، وهو قشرتها الرقيقة . وقيل : الفتيل ما خرج بين إصبعيك وكفيك من الوسخ ، وروي ذلك عن ابن عباس ، وأبي مالك ، والسدِّي ، رضي الله تعالى عنهم » .
وقال ابن مَعين : كان أبو مُسْهِر ينشد :
ولا خير في الدنيا لمن لم يكن له *** مِنَ الله في دار المقام نَصيبُ
فإن تُعْجِبِ الدنيا رجَالاً فإنــها *** مَتَاع قليل والزّوَال قريــبُ
.............................................
المواضع التى ذكرت فيها ( نقيرا)
الموضع الاول ( أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا ) الثانى: ( وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُــونَ نَقِيــرًا ) قال اهل التأويل فى معنى نقيرا حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد : " ولا يظلمون نقيرا " ، قال : النقير ، الذي يكون في ظهر النواة . - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا أبو عامر قال : حدثنا قرة ، عن عطية قال : النقير ، الذي في وسط النواة .
.......................................
الألفاظ الثلاثة ( الفتيل ، والنقير ، والقطمير ) كلها متقاربة في المعنى ، وبينها فروق دقيقة ، ويستعمل كل واحد منها كناية عن الشيء القليل ، وبها يضرب المثل للشيء التافه الحقير . حكى الرازي عن ابن السكيت أنه قال : « الفتيل ما كان في شق النواة ، والنقير : النقطة التي في ظهر النواة . والقطمير : القشرة الرقيقة على النواة ، وهذه الأشياء كلها تضرب أمثالا للشيء التافه الحقير » . وقال الأزهريُّ : « الفتيل ، والنقير ، والقطمير ، يضرب مثلاً للشيء التافه الحقير » .
......................................
موضوع جميل منك
جعله الله فى موازين حسناتك
جزاكى الله كل خير
التعديل الأخير تم بواسطة عاشق متيم ; 11-10-2013 الساعة 12:49 PM |
| |