عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /11-30-2013, 08:32 AM   #1

عاشق متيم

مشرف الاسلامى سابقا

 

 رقم العضوية : 91636
 تاريخ التسجيل : Jan 2013
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 4,749
 الحكمة المفضلة : كلام الناس ..،،،مثل الصخور ، إما أن تحملها على ظهرك فينكسر أو تبني بها برجا تحت اقدامك فتعلو وتنتصر
 النقاط : عاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond reputeعاشق متيم has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 82843
 قوة التقييم : 42

عاشق متيم غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

مسابقة تهييس تيت تيت خزعبلات بنات مصر المركز الثانى وسام  الاحساس الصادق وسام تكريم من الخزعبلات وسام المشرف المميز نجم الخزعبلايه المجنونه المركز الثانى وسام الحضور المميز تكريم فى قسم النقاش الرد القيم فى قسم النقاش 

افتراضي خروج عنق يتكلم من النار يوم القيامة

مجيء النار يوم القيامة و خروج عنق منها يتكلم

قال الله عز و جل : { كلا إذا دكت الأرض دكا دكا * وجاء ربك والملك صفا صفا * وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى * يقول يا ليتني قدمت لحياتي }
و قال الله تعالى : { فإذا جاءت الطامة الكبرى * يوم يتذكر الإنسان ما سعى * وبرزت الجحيم لمن يرى }
و قال الربيع بن أنس في قوله : { و برزت الجحيم لمن يرى } قال : كشف عنها غطاؤها و قال تعالى :
{ كلا لو تعلمون علم اليقين * لترون الجحيم * ثم لترونها عين اليقين }
و روى العلاء بن خالد الكاهلي [ عن أبي وائل عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : يؤتى يومئذ بجهنم لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها ] خرجه مسلم من طريق حفص بن غياث عن العلاء به و خرجه الترمذي من طريق سفيان عن العلاء موقوفا على ابن مسعود و رجح العقيلي و الدارقطني
و خرج ابن أبي حاتم من طريق عبيد الله بن الوليد الوصافي عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال : لما نزلت هذه الآية :
{ و جيء يومئذ بجهنم }
تغير لون النبي صلى الله عليه و آله وسلم و عرف ذلك في وجهه حتى اشتد ذلك على أصحابه فسألوه فقال : [ إنه جاءني جبريل فأقرأني هذه الآية قال : كيف يجاء بها ؟ قال : يجيء بها سبعون ألف ملك يقودونها بسبعين ألف زمام تشرد مرة لو تركت لأحرقت أهل الجمع و من عليه ثم تعرض جهنم فتقول : مالي و مالك يا محمد لقد حرم الله لحمك علي فلا يبقى أحد إلا قال : نفسي نفسي و محمد صلى الله عليه و آله وسلم يقول : أمتي أمتي ]
الوصافي شيخ صالح لا يحفظ فكثرت المناكير في حديثه
و خرج أبو يعلى الموصلي [ من حديث أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : إذا جمع الله الناس في صعيد واحد يوم القيامة أقبلت النار يركب بعضها بعضا و خزنتها يكفونها و هي تقول : و عزة ربي لتخلن بيني و بين أزواجي أو لأغشين الناس عنقا واحدا فيقولون : من أزواجك ؟ فيقول : كل متكبر جبار ]
و خرج الإمام أحمد و الترمذي [ من حديث الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : يخرج يوم القيامة عنق من النار لها عينان تبصران و أذنان تسمعان و لسان ينطق تقول : إني وكلت بثلاثة : بكل جبار عنيد و بكل من دعا مع الله إلها آخر و بالمصورين ] و صحيحه الترمذي و قد قيل : إنه ليس بمحفوظ بهذا الإسناد و إنما يرويه الأعمش [ عن عطية عن أبي سعيد و غير واحد عن عطية عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : يخرج عنق من النار يتكلم يقول : و كلت اليوم بثلاثة : بكل جبار عنيد و من جعل مع الله إلها آخر و من قتل نفسا بغير نفس فتنطوي عليهم فتقذفهم في غمرات جهنم ] خرجه الإمام أحمد و خرجه البزار و لفظه : [ يخرج عنق من النار يتكلم بلسان طلق ذلق لها عينان تبصر بهما و لها لسان تتكلم به فتقول : إني أمرت بمن جعل مع الله إلها آخر و بكل جبار عنيد و بكل من قتل نفسا فتنطلق بهم قبل سائر الناس بخمسمائة عام ] و قد روي عن عطية عن أبي سعيد موقوفا
و روى ابن لهيعة [ عن خالد بن أبي عمران عن القاسم عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : يخرج عنق من النار فتنطوي عليهم و تتغيظ و يقول ذلك العنق : وكلت بثلاثة و كلت بمن دعا مع الله إلها آخر و وكلت بمن لا يؤمن بيوم الحساب و وكلت بكل جبار عنيد فتنطوي عليهم فتطرحهم في غمرات جهنم ] خرجه الإمام أحمد
و روي [ عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال : يخرج عنق من النار فيظل الخلائق كلهم فيقول : أمرت بكل جبار عنيد و من زعم أنه عزيز كريم و من دعا مع الله إلها آخر ] و رواه أبو المنهال سيار بن سلامة عن شهر بن حوشب عن ابن عباس موقوفا قال : إذا كان يوم القيامة خرج عنق من النار فأشرفت على الخلائق لها عينان تبصران و لسان فصيح تقول : إني وكلت بكل جبار عنيد فتلقطهم من الصفوف فتحسبهم في نار جهنم ثم تخرج ثانيا فتقول : إني وكلت بمن آذى الله و رسوله فتلقطهم من الصفوف فتحبسهم في نار جهنم ثم تخرج ثالثة قال أبو المنهال : أحسب أنها قالت : إني وكلت اليوم بأصحاب التصاوير فتلقطهم من الصفوف فتحسبهم في نار جهنم
و في حديث الصور الطويل الذي خرجه إسحاق بن راهويه و أبو يعلى الموصلي و غيرهما بإسناده فيه ضعيف [ عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و آله وسلم : ثم يأمر الله تعالى جهنم فيخرج منها عنق ساطعة مظلمة فيقول :
{ و امتازوا اليوم أيها المجرمون } إلى قوله { أفلم تكونوا تعقلون } ]
و خرج ابن أبي الدنيا من طريق الشعبي عن أبي هريرة قال : يؤتى بجهنم تقاد بسبعين ألف زمام آخذ بكل زمام سبعون ألف ملك و هي تمايل عليهم حتى توقف عن يمين العرش و يلقي الله عليها الذل يومئذ فيوحي الله إليها : ما هذا الذل ؟ فيقول : يا رب أخاف أن يكون لك في نقمة فيوحي الله إليها : إنما خلقتك نقمة و ليس لي فيك نقمة و يوحي الله إليها فتزفر زفرة لا تبقى دمعة في عين إلا جرت ثم تزفر أخرى فلا يبقى ملك مقرب و لا نبي مرسل إلا صعق إلا نبيكم نبي الرحمة صلى الله عليه و آله وسلم يقول : يا رب أمتي أمتي
و روى عبد الله بن الإمام أحمد بإسناده عن أبي عبد الله الجدلي عن عبادة بن الصامت و كعب قالا : يخرج عنق من النار : أمرت بثلاثة : بمن جعل مع الله إلها آخر و بكل جبار عنيد و بكل معتد ألا إني أعرف بالرجل من الوالد بولده و المولود بوالده







  رد مع اقتباس