عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /03-07-2014, 01:29 PM   #1

قسورة
عضو سوبر
 

 رقم العضوية : 94965
 تاريخ التسجيل : Oct 2013
 الجنس : ~ ذكر
 المشاركات : 2,072
 النقاط : قسورة is a jewel in the roughقسورة is a jewel in the roughقسورة is a jewel in the roughقسورة is a jewel in the rough
 درجة التقييم : 313
 قوة التقييم : 1

قسورة غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

مميز فى القسم الاسلامى المسابقة الاسلاميه المركز الثانى 

افتراضي النرجسية : أهي الآنا وحب الذات ؟ .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
* ـ النرجسية :
* ـ كثيراً مايدور الحديث حول الأنا وحب الذات الذي يتلبس البعض فيحولهم من شخصيات اعتيادية ينظر إليها الآخرون نظرة تقدير واحترام إلى شخصيات مختلفة كلياً عن تلك التي عرفوها بتواضعها وحسن خلقها إلى شخصيات تتحدث بكلمات يسطرها الآخرون تزرع الاعتقاد لديهم بأن بلاغتها تجاوزت بلاغة المعلقات العشر وتفوقت على الياذات الإغريق وأن تحدثنا إليهم نجد أنفسنا أمام شخصيات نرجسية تتحدث عن الأنا لتروي قصصاً تحكي مسرحيات تضحك فهل ثمة علاقة بين النرجسية والأنا ؟
وقبل أن نجري مقارنة لابد لنا من وقفة أمام تعريف " النرجسية " إذ أوضحت موسوعة (ويكيبيديا) أن نسبة النرجسية (Narcissism) عائدة إلى نارسيس (Narcisse) وهو فتى يوناني ورد ذكره في الأساطير اليونانية وتقول الأسطورة أن نارسيس كان فتى رائع الجمال ، نظر إلى صورته ذات مرة في ماء البحيرة ، فراعه جماله وشغله عن العالم فعكف على الصورة يتأملها .. وأطلق اسمه بعد ذلك على كل من يركز اهتمامه على ذاته أو يجعل نفسه بقيمها ومشاعرها مركز العالم .
والنرجسية في اللغة العربية تعني "الحب المرضي للذات" ، وتناول علم النفس "النرجسية" كمفهوم يظهر لدى البعض فيصورهم أمام أنفسهم كشخصيات لها من المكانة والتقدير ما ليس لدى الآخرين .
ووصف العالم النفسي الشهير فرويد " النرجسية " في مقال نشر عام 1914م تحت عنوان "مقدمة في النرجسية" أن الشخصية النرجسية تتميز بالتعجرف والنقص في التعاطف مع الآخرين وفرط الحساسية تجاه آراء الآخرين .. فهم لا يستطيعون تقبل آراء الآخرين بأي شكل من الأشكال دون أن يتركوا الآخرين يلاحظون ذلك ، ويسخرون بشكل غير مباشر من آراء واقتراحات الآخرين ، بل ويدعون أنهم يعرفون ما يفكر فيه الآخرين وأنهم ليسوا بحاجة إلى محاضراتهم ... ويبالغ النرجسيون في إنجازاتهم وميزاتهم ومحاسنهم ويتوقعون من الآخرين أن يعترفوا لهم بالجميل بصورة خاصة ، سواء كان هذا الاعتراف مبرراً أم غير مبرر ... ويستحوذ عليهم وهم النجاح والسلطة والتألق ويعتقدون أن وظيفتهم ضبط الأمور تحت سيطرتهم لأنهم على حق والآخرين على خطأ .
والنرجسي إنسان يصور نفسه على أنه موسوعة في كل شيء يمتلك شعور بالعظمة وحب الذات فلا يقبل أن تقول له إلا أستاذ في الأدب العربي والانجليزي ومؤرخ وعالم بالإدارة والاقتصاد ومن أجل ذلك لا يمكن أن يفهمه إلا القليلون جداً من الناس وهنا تتحول شخصية الإنسان من شخصية اعتيادية إلى شخصية تحمل ( الأنا ) .
وغالباً ما يعاني النرجسيون من الغيرة من الناس الذين يحققون نجاحات أفضل منهم فيسعون لوضع العراقيل في طريقهم وصياغة الكلمات المفبركة كلما أحسوا أن هناك نجاحاً حققه الآخرون ونظهر سخريتهم من آراء الآخرين ويشككون بالنوايا والأهداف .
ويعتبر أخصائيو الطب النفسي مرضى النرجسية على أنهم يعانون من عدم الاستقرار النفسي والقلق واضطراب الشخصية ينفعلون من النقد الموجه لهم ويرفضون سماع الرأي المخالف لرأيهم .. وبذلك فان علاقتهم مع الناس نراها علاقة مبتورة لاتحمل من التقدير والاحترام والمحبة للآخرين ذرة صدق واحدة وبهذا يكون النرجسي هو الباحث عن "الأنا" في حركاته وكلماته وأفعاله ! .







  رد مع اقتباس