عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /04-14-2014, 09:53 AM   #1

محبه الرحمن

عضو ذهبي

 

 رقم العضوية : 94644
 تاريخ التسجيل : Sep 2013
 الجنس : ~ بنوتة
 المكان : مصر
 المشاركات : 1,884
 النقاط : محبه الرحمن will become famous soon enoughمحبه الرحمن will become famous soon enough
 درجة التقييم : 122
 قوة التقييم : 1

محبه الرحمن غير متواجد حالياً

أوسمة العضو

حملة تنشيط قسم السياحه مركز ثانى.. وسام حملة تنشيط الاعضاء الجدد 

افتراضي أول قائدة طائرة مصرية






لطفية النادى ولدت عام 1907، وفى عامها السادس والعشرين كانت أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثانى امرأة فى العالم تقود طائرة منفردة فى وقت كان يخاف الرجال من العربات.


لم يكن مع لطيفة نقود لتعلم الطيران لأن والدها رفض هذه الفكرة، فلجأت إلى كمال علوى مدير عام مصر للطيران فى ذلك الوقت، وعندها فكّر بالأمر وطلب منها أن تعمل فى المدرسة وبمرتب الوظيفة يمكنها سداد المصروفات.



ووافقت لطيفة على ذلك وعملت سكرتيرة بمدرسة الطيران، كانت تحضر دروس الطيران مرتين أسبوعيا دون علم والدها، إلى أن حصلت على إجازة طيار خاص سنة 1933 وكان رقمها 34 أى لم يتخرج قبلها على مستوى مصر سوى 33 طيارا فقط جميعهم من الرجال، لتكون بذلك أول فتاة مصرية عربية إفريقية تحصل على هذه الإجازة.



تمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول كبير معلمى الطيران بالمدرسة، فتعلمت فى ٦٧ يوما، وقد تلقت الصحافة الدعوة لحضور الاختبار العملى لأول طيارة "كابتن" مصرية فى أكتوبر ١٩٣٣.



وكانت لطفية قد شاركت فى الجزء الثانى من سباق الطيران الدولى الذى عقد فى ديسمبر عام ١٩٣٣ وهو سباق سرعة بين القاهرة والإسكندرية، واشتركت خلال هذا السباق بطائرة من طراز "جيت موث" الخفيفة بمحرك واحد ومتوسط سرعتها 100 ميل فى الساعة،
وكانت أول من وصل إلى خط النهاية بالرغم من وجود طائرات أكثر منها سرعة، لكن اللجنة حجبت عنها الجائزة لوقوعها فى خطأ فنى فى الإسكندرية عندما نسيت الدوران حول النقطة المحددة وأوصت اللجنة بمنحها جائزة شرفية، وأرسلت لها هدى شعراوى برقية تهنئة تقول فيها: "شرّفت وطنكِ، ورفعت رأسنا، وتوجت نهضتنا بتاج الفخر، بارك الله فيكِ".



لطفية لم تتزوج قط وعاشت جزءا كبيرا من حياتها فى سويسرا حيث منحت الجنسية السويسرية تكريما لها، وتوفيت عن عمر يناهز الخامسة والتسعين فى القاهرة.







  رد مع اقتباس